يعتبر موضوع العلوم السياسية موضوعاً حديث العهد في المدارس العربية على الرغم من انه الموضوع الأكثر إنتشاراً في الجامعات في البلاد والخارج.
ان الحديث عن السياسة هو من قديم الزمان، لذلك فإن النظريات الأساسية في العلوم السياسية ترافقنا من العصور القديمة وحتى يومنا هذا. ومن بين الأمور طبيعة الإنسان، الحكم، الدولة، فحوى الدولة، مصدر الطاعة، العلاقة المطلوبة بين السلطة والمواطنين، الحاكم المرغوب والمطلوب، علاقة الدين والدولة، الحرية والمساواة والكثير الكثير من المواضيع الأخرى.
تبدأ العلوم السياسية من فترة سقراط وأفلاطون وحتى أيامنا هذه، حيث يتم من خلالها فحص القيم المناسبة والمختلفة في علاقة الفرد بالحكم أو بالعكس، وكذلك تفحص من خلال ذلك الواقع وتقترح التغييرات المناسبة. كما يدمج بين  النظريات والأفكار في السلطة والسياسة وبين الواقع السياسي وبين التفكير السياسي وبين العمل السياسي.
يتطرق البرنامج إلى عدة  ظواهر سياسية:  قسم منها مؤسس والآخر غير مؤسس, ظواهر رسمية وغير رسمية، مجموعات ومنظمات وحركات مختلفة في الساحة السياسية والاجتماعية.
هدف البرنامج هو تطوير مجتمع منفتح، مسؤول وديمقراطي يستطيع أن يتعامل مع الصعوبات الموجودة في المجتمع وذلك عن طريق  "خلق نظريات" ورؤية ديمقراطية مستقبلية.

الأهداف:
*      الهدف الأسمى لموضوع العلوم السياسية هو تربية المواطنين الفعالين وأصحاب مسؤولية وتطوير الاهتمام   والتدخل في المواضيع السياسية وذلك بحسب النظرة القائلة بـِ "أن الفرد هو مواطن في الدولة وهو جزء لا يتجزأ منها ولذلك عليه أن يهتم بما يجري حوله".
*      اكساب الفرد  معرفة وإلماماً في المجال والموضوع، وتطوير الفكر والفهم والقدرة في التحليل.
*      تطوير قدرات الحسم في القضايا الاجتماعية والسياسية.
*      تمكين الفرد من تذويت القيم الديمقراطية.
*      خلق الانتماء والانصياع للنظام الديمقراطي وفحص هذه المبادئ وتأثيرها ونتائجها على النظام الديمقراطي.



الأهداف العامة:
*      معرفة وفهم المصطلحات السياسية وتطوير قدرة استعمالهم في تحليل الظواهر السياسية وفهمها.
*      معرفة التوجهات والنظريات السياسية الأساسية ومقدرة في التعرف على هذه التوجهات في الأنظمة      والحالات المختلفة.
*      القدرة على التمييز بين المواقف والآراء وبين المعلومات.
*      تطوير المقدرة في تحليل إشكاليات أساسية في النظام.
*      تعميق المعرفة والفهم للمصطلحات المختلفة في النظام الديمقراطي وفحص معاني هذه المصطلحات.
*      تطوير مواقف نقدية ومناقضة لافكار معينة.
*      معرفة طرق تفكير في الفلسفة السياسية.
*      القدرة على تطوير أفكار فلسفية وفحص مدى مصداقيتها.
*      فهم النقاش السياسي والاشتراك بصورة فعالة به.
*      تطوير موضوع التسامح تجاه آراء الغير.
*      تذويت قيم التعددية الاجتماعية والسياسية في المجتمع المتعدد الحضارات.

أهداف في مجالات المهارة والقدرات التعليمية:
*      تطوير القدرة على القراءة والاستماع بصورة نقد وتفكير لوسائل الاتصال.
*      القدرة على التعبير بصورة شفهية وكتابة.
*      تحليل مقالات علمية وفهمها بصورة صحيحة.
*      القدرة على العمل في طواقم، معرفة آراء الغير والاشتراك في النقاش بالطاقم.
*      معرفة ظواهر سياسية مختلفة وفحص مصداقية هذه الظواهر.
*      تطوير التوجيه الذاتي في التعلم : قدرة التعلم بصورة مستقلة.





مواضيع التعليم:
في إطار موضوع العلوم السياسية يتعلم الطالب وحدتين تعليميتين في الصف الثاني عشر.
•       يدرس الطالب النظريات المختلفة للفلاسفة في شتى العصور وكذلك الفكر السياسي عبر التاريخ.
•       يقوم الطالب بدراسة ومناقشة مقالات مختلفة عن الدولة والأنظمة الديمقراطية ومقالات عن الأنظمة التوتاليتارية ومقالات عن نظام الحكم في إسرائيل.

واجبات الطالب:
•       المشاركة الفعالة خلال الدروس التعليمية.
•       القيام بحلّ الوظائف البيتية والمهمات المختلفة.
•       إجراء الاختبارات والامتحانات المختلفة ومن ضمنها امتحان العلامة الواقية والبجروت.














برنامج التعليم

الفصل الاول : 9-12/2010
الموضوع    المقالات      عدد ساعات التعليم        توصيات تعليمية   استراتيجيات للتفكير في مستوى عالى (אסטרטגיות חשיבה מסדר גבוה)
مصطلحات اساسية        مصدر الطاعة - مكايفر  3      يـُخلق النظام الاجتماعي بواسطة قوانين، معايير وقوة. الطاقة للمعايير والقوانين تؤدي الى نظام اجتماعي سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        مميزات اساسية  للدولة الحديثة – ايزنشطاط
        5              منظم تفكير (מארגן חשיבה)
        الانسان السياسي – ر. دال
        2              سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        الديمقراطية - اسس ومميزات – ي, بيري    3      التشكيك في عقلانية الفرد.
 ورقابة الشعب على السلطة فقط في يوم الانتخابات        ادعاء (טיעון)
الديمقراطية والسياسة الديمقراطية      نظرية اخرى للديمقراطية – ج. شومبتر      3              ادعاء (טיעון)
        ديمقراطية تعددية ومشاركة - نويبرغر       5      في الديمقراطية التعددية – العلاقات المتبادلة بين المجموعات المختلفة تحدد تقسيم القوة السياسية والاجتماعية بينهم.        سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        الولايات المتحدة الامريكية-مبنى تشريعي في ديمقراطية فدرالية- كوليكا      6             
الموضوع    المقالات      عدد ساعات التعليم        توصيات تعليمية   استراتيجيات للتفكير في مستوى عالى (אסטרטגיות חשיבה מסדר גבוה)
        ديمقراطية مستقرة وغير مستقرة - نويبرغر 4      استقرار النظام يضمن ظروف اكيدة في كل الحالات السياسية والاجتماعية. انعدام الشرعية للنظام يخلق ظروف غير اكيدة وعدم استقرار سياسي        ادعاء (טיעון)
النظام الديمقراطي في اسرائيل  الثقافة السياسية في اسرائيل -    تغيير مقابل استمرار  -  م. ليساك
        5             
        التسامح السياسي في اسرائيل -   م. شمير    6      استتخدام امثلة من الواقع الحالي        ادعاء (טיעון)
        وجهتي نظر مختلفه لمصطلح "دولة  اسرائيل" في المجتمع الاسرائيلي -   ليبمان
        3      فحص نظرية ليبمان في الواقع الاسرائيلي الحالي واستخدام امثلة –شاليط... ادعاء (טיעון)
        تصنيف الاحزاب في اسرائيل -  نويبرغر   4              منظم تفكير (מארגן חשיבה)
        جهاز الاحزاب في اسرائيل -  غولدبرغ      4              ادعاء (טיעון)
        الجيش والديمقراطية - ليبمان
        6              منظم تفكير (מארגן חשיבה)
        جماعة المصلحة  في اسرائيل -  يعيل يشاي
        5              منظم تفكير (מארגן חשיבה)
        الدين والدولة: التشريع الديني -  د. يحيي
        4              سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        وسائل الاعلام في اسرائيل – دينا غورن
        5              منظم تفكير (מארגן חשיבה)


الفصل الثاني : 1 – 5 / 2011

الموضوع    المقالات      عدد ساعات التعليم        توصيات تعليمية   استراتيجيات للتفكير في مستوى عالى (אסטרטגיות חשיבה מסדר גבוה)
السياسية والانظمة الدكتاتورية  مميزات مشتركه للآنظمة التوتاليتارية -   فريدريك وبجيجينسكي
        4              ادعاء (טיעון)
        الشيوعية، الفاشية والتوتاليتارية  - نويبرغر
        4              ادعاء (טיעון)
        سيكولوجية النازية   -   اريك فروم
        3              سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        التوتاليتارية الحديثة: الاصولية الدينية  -  دان زاكس      4      ظاهرة الاصولية الدينية هي ظاهرة توتاليتارية للعصر الحالي      سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        الواقع اقوى من كل توتاليتارية   -   افينيري
        4              ادعاء (טיעון)
        لا اشتراكية بدون حرية  -  افينيري
        5              ادعاء (טיעון)
        الفاشية كثقافة بديلة -  شترنهل
        6             
        ازهار متأخر للقومية  -  افينيري
        4             
        النازية : الامة والعرق -  هتلر

        2              ادعاء (טיעון)
الفكر السياسي      المفكرين     عدد ساعات التعليم        توصيات تعليمية   استراتيجيات للتفكير في مستوى عالى (אסטרטגיות חשיבה מסדר גבוה)
الفكر اليوناني       نشأة الفكر السياسي - السفسطائيين
        2              ادعاء (טיעון)
        من اقوال سقراط عن الوطن، الدوله  والقانون
        1             
        أفلاطون
        3              سؤال اسئلة (שאילת שאלות) و ادعاء (טיעון)
        أرسطو
        3              منظم تفكير (מארגן חשיבה)
فترة الرنسانس وبداية  العصر الحديث        شخصية الامير لدى ميكيافيللي  4              ادعاء (טיעון)
العصر الحديث - مفكري الميثاق الاجتماعي هوبس        3              سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        لوك   3              سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        روسو 3              سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        مونتسكيه    3              ادعاء (טיעון)
القرن ال 19 -   الثوره الصناعية      ميل   3              منظم تفكير (מארגן חשיבה)
        هيجل 3              سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        ماركس      7              ادعاء (טיעון)
تيارات اشتراكية حديثة   برنشطاين
        3              ادعاء (טיעון)
        لنين   2              سؤال اسئلة (שאילת שאלות)
        ماركوزا     2              ادعاء (טיעון)

Previous Post Next Post