إمتحان مدنيات  
نرى بنزاهة الامتحانات مهمة تربوية وأخلاقية  والّتي على الجميع السعي لإنجاحها.
مسؤولية المحافظة على نزاهة الامتحان وفقاً للإرشادات الشفوية والمكتوبة على استمارة الامتحان والتي أرشدنا بها المراقب.

كل الحقوق محفوظة لوزارة المعارف

 

نتمنى لك النجاح!





تعليمات للممتحن/ة
·       يتكون الامتحان من أسئلة متنوعة يجب قراءة التعليمات بدقة قبل البدء بالاجابة عن الأسئلة.
·       كل اجابة صحيحة تمنحك عددا من الدرجات كما هو مسجّل الى جانب كل سؤال
·       عليك كتابة الحل في الأوراق المرفقة .


يشمل هذا الامتحان ثلاثة   فصول:

الفصل الأول : عليك الأجابة عن سؤالين   من الأسئلة 1-3 : (2x  14=28 علامة)
الفصل الثاني:  عليك الأجابة باختصار عن ثلاثة من الأسئلة 4-8   (3x  12=36 علامة) + الأجابة عن  واحد من الأسئلة 9-10 (14 درجة)
الفصل الثالث : عليك الأجابة عن اثنين من الأسئلة 11-14 (2x  11=22 علامة)
الفصل الأول (28درجة)

اجب عن احد الأسئلة من 1-3   . (للسؤال 14 درجة) .

1.    امرأة معاقة تسكن في الطابق العلوي في بناية ليس فيها مصعد, ركبت جهازا خاصا يمكنها من الوصول على كرسي المعاقين إلى الطابق الذي تسكن فيه والدخول إلى شقتها بصورة مستقلة, ككل ساكن أخر في البناية. طلب الجيران من هذه المرأة المعاقة تفكيك الجهاز, بادعاء انه يشوه منظر بيت الدرج ويخفض أسعار شققهم.
أ‌.        اذكر واعرض حقا أرادت المرأة المعاقة تحقيقه من خلال تركيب الجهاز. اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
ب‌.     اذكر واعرض الحق الذي باسمه طلب الجيران من المرأة تفكيك الجهاز. اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.


2- قرر قاضي محكمة  في إحدى المدن في الولايات المتحدة نصب تمثال في مدخل بناية المحكمة نُقشت عليه الوصايا العشر وقد صرح"عندما نصبت التمثال في مدخل المحكمة عبرت عن إيماني بالوصايا العشر التي تتضمن قيما أساسية في العدل المقبولة في المجتمع الأميركي لذا اعتقد بأنه لا مانع من عرض الوصايا العشر في جميع المباني العامة"
تظاهرت مجموعة من المواطنين أمام  المحكمة مطالبه إزالة التمثال من مكانه. ادعى المتظاهرون بان نصب تمثال نقشت عليه الوصايا العشر في مبنى عام تمس بإحدى حرياتهم الأساسية .

أ- اذكر واعرض الحق الذي اعتمد القاضي عليه عندما نصب التمثال واشرح كيف يتمثل ذلك من خلال النص.

ب-اذكر واعرض حق المواطنين الذي تم المس به؟ واشرح كيف يتمثل ذلك من خلال النص؟


3-   تحظر (تمنع) مدرسة معينة على طلابها الخروج من حدود المدرسة خلال الساعات التعليمية, وحتى في الاستراحات. خرج أحد الطلاب من حدود المدرسة بدون إذن, لذلك تم استدعاؤه إلى المدير لمساءلته. ادعى الطالب في المساءلة أن هذا الحظر يمس بأحد حقوقه, ولا يمكن معاقبته على هذا التصرف.
قال المدير في رده على أقوال الطالب, إن هذا الحظر  معلوم لجميع الطلاب, وقد تم إقراره في دستور المدرسة وفقا لأوامر وزارة المعارف, كما تمت المصادقة عليه من قبل المفتش المسؤول عن المدرسة. لذلك سيعاقب الطالب على الإخلال بالحظر.
أ‌-        أذكر واعرض الحق الذي تم المس بتحقيقه, حسب ادعاء الطالب. اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
ب‌-     أذكر وأعرض معنى سلطة القانون (الشكلي ام الجوهري), الذي ينعكس في رد المدير. اشرح كيف ينعكس هذا المعنى في القطعة


الفصل الثاني (50 درجة)

أجب عن ثلاثة اسئلة من 4-8 (12 درجة لكل سؤال)


4-   اشرح اثنين من أهداف حرية التعبير عن الرأي.


5-   اشرح كيف يجب على الدولة العمل في حال وجود تضارب بين الحقوق.


6-   اعرض واجبين من واجبات الانسان كمواطن في الدولة الديمقراطية


7-   هل يعتبر مبدأ حسم الأكثرية شرطا كافيا لتحقيق الديمقراطية . علل إجابتك .

8-   اذكر اثنين من أجهزة الرقابة الغير رسمية؟ اشرح.


القسم الثاني:
اجب عن احد الاسئلة 9 أو 10  (14 درجة)

9-    سياسة التفضيل المصحح تعني لا مساواة من اجل المساواة اشرح هذا القول ؟

10-                       اعرض توجهين بخصوص اعتراف الدول الديمقراطية بحقوق الأقليات.



الفصل الثالث:

أجب عن سؤالين من الاسئلة 11-14 (22درجة)

11-                       يقوم المجلس الاداري والاستشاري في المدرسة  باعطاء تسهيلات معينه في الامتحانات للطلاب ذوي عسر تعلُمي معين مثلا طلاب بطيئين في الكتابة او ان خطهم غير مفهوم بتاتا او ان لديهم مشكله في النظر . التسهيلات التي تمنحها المدرسة هي منح  وقت زيادة في الامتحان ,  أو قراءة الامتحان  للطلاب ذوي العسر التعلمي.
-         أذكر وأعرض السياسة (تفريق ام تفضيل مصحح ام تمييز مرفوض) التي تعتمد عليها المدرسة في اعطاء هذه التسهيلات للطلاب. اشرح اجابتك حسب القطعة.

12-                       اعتقل باحث في فرنسا لنقله معلومات عسكريه سريه لدوله أجنبية , نقل الباحث  المعلومات لأنه يؤيد النظام الحاكم في تلك الدولة.
-         اذكر واعرض نوع المخالفة التي ارتكبها الباحث ؟ اشرح إجابتك حسب القطعة.


13- السلطة الفلسطينية تطالب اسرائيل بالكشف عن اماكن اعتقال ابنائها والذين تم اعتقال قسم منهم قبل حرب عام 1967  , وبعد هذه الحرب ومنذ ذلك الحين انقطعت أخبارهم ولا يعلم عنهم أي شيء .
-         اذكر واعرض الحق الديمقراطي الذي تم المس به بالنسبه للمعتقلين . استعرض كيف يتمثل ذلك من خلال النص.



14-نشرت سلطة البريد في احد الدول كراسة إرشادات بالنسبة لإصدار طوابع جديدة , وذكر في الكراسة إنه من المحبذ أن تكون الرسوم على الطوابع الجديدة  متنوعة وتعتمد على مواضيع تميز مجموعات مختلفة من السكان , كالملابس التقليدية والطقوس.
-         اذكر واعرض مبدأ ديمقراطي ينعكس من إرشادات سلطه البريد لاختيار الرسوم . اشرح  كيف ينعكس هذا المبدأ في القطعة .


Previous Post Next Post