الأخلاقيات في الإعلان

حسب المرشد "الأخلاقيات في الإعلان" الذي أصدرته سلطة البث الثانية هناك قواعد يجب أن يلتزم بها المعلن وأهمها:

•       كرامة الإنسان
-       عدم التعامل مع الإنسان كأداة، جهاز أو بنمط غير إنساني،( استعمال رأس الإنسان بهدف تجفيف الماء أو سحب الغبار، حزم الإنسان وتقديمه كهدية للآخر).
-       عدم التعامل مع إنسان ينتمي لفئة اجتماعية معينة، بشكل مسيء.
-       عدم المس بحرية الإنسان الأساسية . (نيل الحقوق الأساسية في: حرية التنقل، التعبير عن الرأي، نشر حالات إكراه، عنف جسدي أو كلامي).
-       يجب عرض القيود التي من شانها أن تحد بقيمة حرية التعبير عن الرأي لهدف حماية الآخر. (الحفاظ على السمعة الطيبة، الحفاظ على  سرّية  الملفات الطبية).

•       عدم المس بالذوق العام  (الحسن).
-       عدم بث مضامين قد تجعله يشعر بعدم الراحة والارتباك والتحطيم.

•       عدم المس بمشاعر الجمهور
-       عدم المساس بالقيم الأساسية للمجموعة.
-       عدم التطرق بشكل تهكمي ومهين لرموز تراثية، روحانية ،دينية لدى فئات ومجموعات عرقية .

•       الجنس بالإعلان
-  ممنوع عرض علاقات جنسية بأسلوب واضح أو يفهم منه ذلك، بشكل حقيقي أو متخيّل.
-  ممنوع التلميح لعلاقات جنسية أو التطرق بشكل واضح للمجال الجنسي الخاص بشخص ما.
- لا يمنع عرض إيحاءات جنسية جذابة وشهوانية.

•       التعري
 يمنع عرض أشخاص عاريين بشكل واضح.-
•       سلوكيات غير ملائمة
- يمنع استخدام العنف، العنف الكلامي والجسدي الذي يهدف بالمس الموجه بشكل صعب.
- يمنع استغلال مشاعر الخوف.
- يمنع التشجيع على استخدام الكحول بطرق مختلفة.

•       اللغة بالإعلانات
-       يجب استخدام لغة صحيحة.
-       يمكن استعمال اللغة العبرية والعربية  العامة.
-       يمكن بث لغة غير العبرية بالإعلانات لكن بمرافقة ترجمة واضحة ولأهداف غير ربحية.
-       هناك مقياس مفصل لحجم الخط بهدف توضيح المعلومات في الإعلان.

•       الحقيقة بالإعلانات
-       الامتناع عن عرض معلومات خاطئة ويجب عرض مضامين متفق عليها بين المعلن والشركة ويجب أن تكون صحيحة وحقيقية.

•       الإعلانات والقاصرين
- زيادة الحماية المطلوبة عند التوجه للقاصرين:
- يمنع التضليل بما يتعلق لصفات منتج أو خدمة معينة.
- هناك قيود في طرق الإقناع.
- يمنع الإلحاح على الأهل لشراء منتج معين
- يمنع التشجيع على شراء منتج غير مناسب للقاصرين.

- هناك قيودا على قيم معينة بالإعلانات مثل:
     يمنع بث أحداثا فيها أذى وتخريب بالممتلكات
     يمنع بث ونشر إيحاءات جنسية
     يمنع عرض سلوكيات غير مقبولة اجتماعيا أو إجرامية.
     يمنع الاستهزاء بالقيم  المقبولة اجتماعيا.


متعلقة بـ الأخلاقيات في الإعلان

اخلاقيات الاعلان

اخلاقيات الاعلان التلفزيوني

اخلاقيات تصميم الاعلان

الاعلانات التجارية وتأثيرها على المستهلك

امثله على اعلانات مضلله

كتاب الاعلان

اخلاقيات الاعلام

انواع الاعلان

Previous Post Next Post