تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الأول ) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ
الدرس الثالث: عناصر المناخ والضغط الجوي والرياح
المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      مهارات البحث والاتصال والخريطة  الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة والأسئلة والتطبيقات

عناصر المناخ والضغط الجوي والرياح
         الجزيئات, الذرة
الجاذبية الأرضية
الضغط الجوي       
الباروميتر الهكتوباسكال
القوى الكارولية  الدورة العامة
الاحتكاك
قوة التحدر
ضغط منخفض
ضغط مرتفع
خطوط تساوي الضغط
الرياح الغربية
الرياح التجارية
الرياح القطبية
نسيم البر والبحر
نسيم الجبل والوادي
تيارات هابطة
تيارات صاعدة
الهواء الدافئ
الهواء البارد , الهطول
المسطحات المائية
حركة الرياح
الكتل الهوائية  *الهواء هو غاز يتكون من بلايين الجزيئات
* الجزيئات هي مجموعة من الذرات
* الجزيئات تتعرض لقوة الجاذبية الأرضية ويصبح لها وزن .
* تعد الرياح احد عناصر المناخ الرئيسية.
* يختلف الضغط الجوي من وقت لآخر ومن مكان لآخر
* المنخفضات الجوية هي مناطق تجميع الرياح.
* المرتفعات الجوية هي مناطق توزيع الرياح.
* الهواء الدافئ اقل كثافة من الهواء البارد .
* تتشكل الرياح الغربية في طبقات الجو العليا.
* تتجه الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض .
*المرتفع الجوي يعني ارتفاع قيم الضغط وليس الحرارة.
* الإشعاع الشمسي في المناطق الاستوائية  أكثر من المناطق القطبية.
* وحدة قياس الضغط 
الهكتوباسكال
* الجهاز الذي يقيس قيم الضغط الجوي هو الباروميتر.
        * تتأثر الدورة العامة بعدة قوى  انحدار الضغط الجوي والقوى الكارولية, الاحتكاك
*تتأثر  القوة الكارولية بثلاث عوامل هي سرعة الرياح ودرجة العرض وسرعة دوران الأرض
* خطوط تساوي الضغط تستخدم لتمثيل الضغط الجوي على خرائط الطقس.
 *كلما زاد الإرنفاع عن سطح البحر كلما قل الضغط .
* التقاء الكتل الهوائية المختلفة الخصائص تؤدي إلى انخفاض الضغط الجوي
        * يثمن قدرة الله
في خلق الريح والرياح  الضارة والنافعة للإنسان .
* يتأمل قوة الطبيعة والكوارث المدمرة.

*يقدر دور العلماء.


* يثمن دور التكنولوجيا وعلم المناخ .

*يحافظ على الكرة الأرضية لأنها الأصلح للحياة . _جمع المعلومات من مصادر متعددة: من المركز الجغرافي والانترنت حول درجات الحرارة ومعدل الأمطار.


_بالنظر إلى خرائط تساوي الضغط الجوي صيفا وشتاءا حدد قيم الضغط التي تقع ضمنها الأردن,
و قارن ذلك ببعض القياسات لدائرة الأرصاد الجوية الأردنية   .

 استخدام  الأجهزة المتوفرة بمختبر العلوم كجهاز قياس سرعة الرياح و الباروميتر .
        الشكل (2_13)

الجدول (2_6)



        *يقارن بين المنخفضات الجوية والمرتفعات الجوية .

*يقارن بين انحراف الرياح شمالا وجنوبا.

* بحوث وتقارير عن عناصر المناخ و الضغط الجوي  . 
*حل أسئلة الدرس
*حل مهارات الخريطة
 *أسئلة فكر

زيارات علمية ميدانية للأرصاد الجوية
تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الأول ) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ
الدرس الرابع:عناصر المناخ والأمطار

المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة والأسئلة والتطبيقات

أولا :
الأمطار
الحملية


ثانيا :
الأمطار
التضاريسية


ثالثا :

الأمطار
الإعصارية

        هواء ساخن
هواء بارد
التكاثف,الغيوم
المناطق الاستوائية
الغيوم الدافئة
الغيوم الباردة
الأمطار الحملية
تيارات الحمل
الاستقرار الجوي
ظل المطر, الهواء الرطب,المنطقة الاستوائية,السحب الركامية,الأمطار الإعصارية ,المنخفض الجوي,سيكلون ,عين الإعصار ,الهاريكين
الجبهة الهوائية
إقليم استوائي ,مناخ موسمي
مناخ غرب أوروبا
مناخ الحر المتوسط
الدائرة القطبية الشمالية والجنوبية الكتل الهوائية
مقدمة الجبهة الهوائية
حركة الهواء الأفقية  *جميع الأشكال المائية التي تنزل من الجو إلى الأرض تسمى الهطل
*تعد الأمطار أكثر أنواع الهطل شيوعا
*القطرات الكبيرة حسب قانون الجاذبية الأرضية تسقط بسرعة اكبر من القطرات الصغيرة
*الغيوم الباردة تحتوي على قطرات مائية وبلورات جليدية
* معظم الأمطار في مناطق العروض الوسطى والعليا ناتجة عن ذوبان الجليد أو الثلج عند مرور الغيوم الباردة  بطبقات الهواء الدافئة
* تتكون الأمطار الحملية في المناطق الاستوائية وتكون في أوقات النهار
* الأمطار التضاريسية تحدث في مناطق المرتفعات الغربية القريبة من المسطحات المائية.
* الأمطار الإعصارية هي التي ترافق الجبهة الهوائية الدافئة التي تسبق المنخفض الجوي
* تتشكل العواصف المطرية الاستوائية فوق المحيطات الدافئة
* الجبهة الهوائية هي منطقة فاصلة (انتقالية) بين كتلتين هوائيتين مختلفتين في الخصائص.
.*الإعصار عاصفة ضعيفة أو كثيفة .
*  أكثر العواصف الإعصارية شدة هو التورنيدو . *القطرات الكبيرة تصطدم بالقطرات الصغيرة فتزداد حجمها

*اصطدام القطرات الصغيرة مع الكبيرة وزيادة حجمها ينتشر في المناطق الاستوائية

* كلما زاد الارتفاع زادت الأمطار و قلت درجة الحرارة .

* كلما اقتربنا من المسطحات المائية زادت الأمطار التضاريسية .
* الأمطار في عجلون أكثر منها في  جرش.
*يحدث الهاريكين فوق المحيط الأطلسي. وتحديدا المناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة .؛( تقع على خط الاستواء ) .

        * يثمن قدرة الله
((الخالق)).

*يقدر قوة الله  و قدرته على إحداث الكوارث المدمرة

*يقدر دور العلماء  و انجازاتهم في هذا المجال

*يثمن دور التكنولوجيا وعلم المناخ .

*يحافظ على الموارد الطبيعية
حتى لا يحدث خلل بيئي .
        _جمع المعلومات من مصادر متعددة: من المركز الجغرافي والانترنت حول درجات الحرارة ومعدل الأمطار
 *الكتاب المدرسي .

_ تقارن بين المعدلات السنوية لمعدلات الأمطار  في بعض محطات الأردن.


_ إدخال البيانات حاسوبيا المتعلقة بالمحطات ورسم أعمدة بيانية لمعدلات الأمطار  لهذه المحطات .
•       يحلل الشكل المتعلق بالجبهات الهوائية.
•       إعداد العروض التقديمية     الشكل(2_47)


        *رسم المراحل التي مرت بها ظواهر الجو التالية ..
الأمطار التضاريسية و الأمطار الحملية

ورسم خريطة الأردن لتميز من الأقاليم المناخية .

يرسم خارطة العالم
و يعين توزع كميات الأمطار
السنوية .
*حل مهارات الخريطة
مناقشة الاعاصير المدمرة في جنوب شرق اسيا .


تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الأول ) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ

الدرس الخامس: -  الغيوم.

المفردات     
المفاهيم والمصطلحات       الحقائق   و  الأفكار  التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات      الرسومات والإشكال التوضيحية الأنشطة والأسئلة والتطبيقات

الغيوم 
 غيوم السمحاق           غيوم السمحاق الطبقية  ,الغيوم الركامية          الغيوم الطبقية            الغيوم الطبقية الركامية غيوم المزن الركامية  التوزيع الرأسي للغيوم:  الغيوم المرتفعة          الغيوم المتوسطة         الغيوم المنخفضة     * تصنف الغيوم حسب ارتفاعها وتشكلها .
* تتكون الغيوم نتيجة ارتفاع الهواء الرطب إلى الأعلى وتبريده .
* تصنف الغيوم إلى عشرة أنواع رئيسية
* تتحكم الغيوم بالطقس لعدة أيام
* تعد الغيوم الطبقية المتوسطة غزيرة الأمطار
* يبدأ التكاثف عندما تنخفض الحرارة إلى ما دون درجة الندى
*يعد العالم البريطاني لوك هاورد أول من قدم تصنيفا للغيوم وسماها .                           
* يمكن دراسة كثافة الأمطار والامتداد الجغرافي للغيوم بواسطة الرادار والصور الفضائية
.                                                    *تتحكم الغيوم بالطقس لعدة أيام
*تعد الغيوم هي مصدر الهطول.                                          *للغيوم فوائد عديدة أنها مصدر الهطل وتحجب الأشعة الشمسية وتمنع هروب الأشعة الأرضية للفضاء.
       
   *الغيوم والأمطار والثلوج والصقيع هي بمجملها ظواهر تستند فيى تكوينها إلى الرطوبة في الهواء
 * يبدأ التكاثف عندما تنخفض الحرارة إلى ما دون درجة الندى
*كلما زادت الغيوم زاد مصدر الهطل .
*كلما زادت الغيوم قل تركيز الأشعة الشمسية الساقطة .
*كلما زادت الغيوم قل هروب الأشعة الشمسية الهاربة إلى الفضاء .      * يثمن قدرة الله
((الخالق))


* يثمن دور دائرة الارصاد الجوية الاردنية في مراقبة الطقس والمناخ.

يدرك أهمية الغيوم   
*جمع المعلومات من مصادر متعددة: من المركز الجغرافي والانترنت حول الغيوم وتصنيفها 

*يصنف الغيوم حسب الارتفاع

* استخدام الأطلس المدرسي  لتعيين الأردن واستنتاج العلاقة بين التضاريس ودرجة الحرارة .

* يصنف أنواع الغيوم من حيث ارتباطها بالأمطار والبرق والرعد

*اعداد عروض تقديمية  ونمذجة الغيوم     الشكل (2_35)

        *زيارة الأرصاد الجوية للإطلاع على المراحل التي تمر بها الظواهر الجوية.

* ورقة عمل
((خريطة الأردن ))
لتميز بين الغيوم في فصل الشتاء . و فصل الصيف .
*مراقبة النشرة الجوية وجمع المعلومات لمدة أسبوع خاصة الغيوم المرتفعة و المنخفضة  .

*حل مهارات الخريطة


Previous Post Next Post