النظريات السكانية                 الوحدة الأولى / الديموغرافيا
المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
النظريات السكانية
        النظريات السكانية
فلاسفة الصين
فلاسفة اليونان
الحجم الأمثل
فلاسفة الرومان
رجال الدين / أوروبا
مالثوس
النظرية الدورية
الأسلوب العلمي
البديهيات
الفرضيات
التوقعات
 الحد الأخلاقي
الاشتراكية
الحجم الأمثل
المنحنى  اللوجستي 


نظرية مالتوس في السكان

نظريات علم السكان

النظريات السكانية المعاصرة

النظريات السكانية

علم السكان نظريات ومفاهيم

علم السكان الديموغرافيا

 نظرية ابن خلدون في علم السكان

نظرية الحجم الامثل للسكان

نظرية الانتقال الديموغرافي
        *الكتابات السكانية الأولى كانت تتميز بالسطحية
*تعارف علماء السكان على تقسيم الكتابات إلى ثلاث مجموعات .
*تعد نظرية ابن خلدون أول دراسة منظمة تتناول موضوع السكان .
*أحدثت نظرية مالثوس جدلا كبيرا في الموضوعات السكانية .
*تعد نظرية الانتقال الديموغرافي احدث النظريات الديموغرافية .
* كانت اهتمامات الفلاسفة قديما تحقيق الحجم الأمثل .
* ظهر اتجاه جديد في الفكر السكاني هو استخدام الحساب و القياس .     * كلما زاد التخلف تزداد المشكلة السكانية .
*كلما زادت الظروف الصحية و المعيشية تقل مستويات الوفاة .
*إذا تساوت معدلات الخصوبة و الوفيات تقترب الزيادة السكانية الطبيعية من الصفر .
*هناك علاقة بين حجم السكان و مساحة الأرض الزراعية .
*كلما زاد حجم السكان زاد الفقر و الجوع  .
* كلما زاد توسع الإمبراطورية  زادت الحاجة لزيادة السكان .
* كلما زاد توسع الإمبراطورية
  زادت الحاجة للحماية و الأمن .  
*   يقدر دور علماء السكان
في تتبع النظريات السكانية
-  يثمن دور الحكومة الأردنية في السعي لإتباع الطرق الصحيحة للحد من الزيادة السكانية . *يقدر قيمة الأسرة .

*يثمن دور الحكومة الأردنية في تأسيس الدوائر والمؤسسات المختصة التي تقدم النصيحة للأم و الأب .      * يحلل الطالب مراحل  نظرية الانتقال الديموغرافي

* يتتبع التسلسل الزمني للكتابات السكانية قديما  .
*  يمثل بيانيا نظرية الانتقال الديموغرافي .

* بالرجوع إلى  الانترنت يجمع معلومات حول الجهود الدولية  للمشاكل السكانية
* يقارن بين النظرية الدورية و نظرية مالثوس    

الشكل(1_13)


الشكل(1_14)

الشكل(1_15)       *يعين على خارطة العالم أهم الحضارات القديمة التي كانت .
* يقارن بين نظريات السكان القديمة و الحديثة .
*  الرجوع إلى موقع
www.dos.gov.jo
 والتعرف إلى أهم الدراسات السكانية في المدن الأردنية
* البحث في شبكة الانترنت عن مفهوم المصطلحات الآتية:
* المنحنى  اللوجستي
*نظرية الانتقال الديموغرافي
* النظرية الدورية
* نظرية مالثوس




الدرس التاسع / السياسات السكانية                     الوحدة الأولى / الديموغرافيا

المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
السياسات السكانية    السياسات السكانية:
الانفجار السكاني:
تنظيم الأسرة
تنظيم  النسل
الاتحاد الدولي للوالدية
الإستراتيجية الوطنية للسكان:
الموارد المتاحة
خطط التنمية
البرامج السكانية
الخصوبة غير المنظمة
الألفية الثالثة
 الدول المانحة
صندوق الأمم المتحدة للسكان
المؤتمر الدولي للسكان
نقص المناعة المكتسبة
برنامج المباعدة بين الأحمال
 


        * الهدف الرئيسي من خطط التنمية هو تحقيق التوازن بين السكان و الموارد .
*أي مجموعة سكانية ليست ساكنة بل هي في تطور و تغير مستمر .
*السياسات السكانية شاملة .
*ساهم دخول الطب في خفض معدل الوفيات  بشكل كبير بالدول النامية  إلا أن معدلات الخصوبة عالية .
*ظهور مصطلح الانفجار السكاني في مطلع الخمسينات .
* ظهور البرامج السكانية لتشجيع الأزواج على إنجاب عدد قليل من الأطفال .
* قامت الولايات المتحدة و السويد  بتيني جهود لمساعدة الدول النامية لتعزيز برامج تنظيم الأسرة
* تبنت الدول النامية كالهند برامج تنظيم الأسرة..
*من أهداف صندوق الأمم المتحدة للسكان تعزيز برامج الأسرة .
*شهد العلم مؤتمرات سكانية عديدة لإيجاد حل للمشكلة السكانية .
*تبنت الحكومة الأردنية الإستراتيجية الوطنية للسكان عام 1996 م
        *كلما زادت فترة الرضاعة قلت الخصوبة .
*كلما تحقق التوازن بين السكان و الموارد  نجحت خطط التنمية .
* كلما زادت البرامج و القوانين المتعلقة بالسكان زاد الوعي  السكاني بالمشكلة وقل الإنجاب .
* كلما زاد النمو السكاني زاد الفقر .* كلما زاد الاهتمام بالصحة وعرف المواطن حقوقه  قلت الخصوبة .
* كلما زاد الفقر زادت الخصوبة
*كلما زاد المستوى التعليمي قلت الخصوبة .
* كلما تحسنت الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية قلت الخصوبة .
* الحمل الصحي المأمون ساعد على الوقاية من الالتهابات المنقولة جنسيا
* تنظيم الأسرة ساعد على تشجيع الأزواج بإنجاب عدد اقل من الأطفال. * يقدر حكمة الله في تشجيع المرأة على الرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد .
* يقدر دور الشريعة الإسلامية  في ربط الدين بالدنيا .
* يثمن دور الحكومة الأردنية و استخدامها الوسائل السمعية و البصرية و المقروءة لتعزيز برامج الأسرة في كل مكان (( الريف و البادية و المدينة))
*  يثمن الجهود الدولية في مجال السياسات السكانية لتعزيز صحة الفرد وحقوقه * مهارة استخدام المنهجية العلمية في حل المشكلات للحالات الواردة ص72+ص73
* عين على خارطة العالم
ما يلي
* دول ذات مساحة كبيرة , عدد السكان قليل , متنوعة الموارد .
* دول ذات مساحة صغيرة , عدد السكان كبير , فقيرة الموارد .
* دول ذات مساحة زراعية كبيرة , تزداد نسبة المهاجرين من الريف إلى الحضر .
        الشكل ( 1- 16      *قم بزيارة أحد مراكز الأمومة و الطفولة و التعرف على أهم الخدمات المقدمة
*عد إلى الموقع الالكتروني لوزارة العمل
www.mol.gov.jo

*قضية للنقاش ....
* كيف تحد من الهجرة الداخلية .
* كيف تحد من ارتفاع البطالة .
* كيف تحد من الفقر و البطالة
تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الأول ) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ

الدرس الأول :الطقس والمناخ

المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
الطقس والمناخ        *الطقس والمناخ , النتح,
المدى الحراري اليومي
المدى الحراري السنوي
*عناصر الطقس والمناخ
الفيضانات الغزيرة ,السيول العارمة  , الجيولوجيا ,الجيورورفولوجيا
الالبيدو, توزيع اليابس والماء
الثيرموسفير , الانيموميتر
الضغط الجوي , النظام المناخي ,  الشفق خطوط تساوي الحرارة
زاوية سقوط الأشعة الشمسية
الأمواج الكهرومغناطيسية
الأشعة فوق البنفسجية
الأشعة الشمسية ,درجة العرض
الدول الاسكندينافية,الغسق,
قوس القزح, الغيوم الركامية , الامتصاص , الأوزون     * تحدث التقلبات المناخية من فصل لأخر ومن سنة لأخرى.
* يتزايد استهلاك الطاقة في أوقات موجات الحر أو موجات البرد.
* التقلبات المناخية تؤثر على حياة الإنسان في مجالات متعددة .
* شكل الأرض هو إحدى العوامل المؤثرة في النظام المناخي .
* تنبعث الطاقة من الشمس على شكل أمواج كهرومغناطيسية .
* العناصر الأكثر فعالية هي ( الأكسجين والأوزون ) التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية .
* الغيوم هي الأكثر فعالية في عكس الأشعة الشمسية.
* الطقس هو حالة الجو خلال فترة قصيرة تقاس
بالساعات أو الأيام
*المناخ هو حالة الجو خلال فترة زمنية طويلة تصل بالسنوات    *تتشكل كل أنواع الأمطار بالغيوم
* المرتفع الجوي هو ارتفاع قيم الضغط وليس الحرارة    * كلما اقتربنا من خط الاستواء زادت درجة الحرارة .
* تزداد درجة حرارة مكان لآخر كلما قلت  درجة العرض
.* تقل درجة حرارة  مكان  ما كلما زاد  الارتفاع 
 *كلما ابتعدنا عن المسطحات المائية زادت الحرارة
*كلما زادت الغيوم زادت فعاليتها في عكس الأشعة الشمسية.
*تفاقم مشكلة الأوزون يؤثر على مظاهر الأنشطة البشرية .       - يثمن قدرة الله
((الخالق))
-  يقدر دور العلماء
في التكنولوجيا وعلم المناخ
-  يثمن دور الحكومة الأردنية في السعي لمعرفة حالة الطقس لما لها من أهمية لكل القطاعات و خاصة المزارع .
_يقدر قيمة الغلاف الجوي.
يثمن دور الحكومة الأردنية في تأسيس الدوائر والمؤسسات المختصة     _يحلل الطالب متوسط درجة الحرارة في بعض المحطات الأردنية  باستخدام أجهزة الرصد الجوية .
_ يتتبع حالة الطقس خلال أسبوع باستخدام الأجهزة المناسبة للقياس
_ يمثل بيانيا متوسط درجة الحرارة في النصف الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية
 يتابع الطالب النشرة الجوية لمدة اسبوع .
يسخدم الانترنت ويجمع معلومات حول الجهود الدولية  للمشاكل البيئية عموما. 
الجدول(2_1)
  الشكل(2_1)

الجدول(2_2)

الجدول(2_3)

الجدول(2_4)

الشكل(2_3) *يعين درجات الحرارة والإمطار على محور السينات .
* يقارن بين درجة الحرارة في النصف الشمالي والنصف الجنوبي.
*  الرجوع إلى موقع دائرة الأرصاد الجوية والتعرف إلى حالة الطقس اليومية في بعض المدن الأردنية
* البحث في شبكة الانترنت عن مفهوم المصطلحات الآتية:
temperatures
Albedo.
 Weather
Climate


تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الأول ) للصف الأول ثانوي أدبي                 الوحدة الثانية/المناخ
الدرس الثاني: عناصر المناخ/الطاقة ودرجة الحرارة

المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة والأسئلة والتطبيقات
أولا :

الطاقة

*الامتصاص

*الانتشار

*الألبيدو


ثانيا:

درجة الحرارة
        عناصر المناخ,
الضغط الجوي,
الهطول,
شكل الأرض,
النظام المناخي,
الطاقة,
الفصول الأربعة,
زاوية سقوط الأشعة الشمسية , الامتصاص, الأوزون, الأشعة فوق البنفسجية ,
الانتشار, الغلاف الجوي, الشفق , الغسق , قوس قزح, جهاز الثيرموميتر , خطوط الحرارة المتساوية , التيارات البحرية , تيار بارد , تيار دافئ

        *تختلف درجة الحرارة من مكان إلى آخر . *شكل الأرض هو احد أهم العوامل المؤثرة في النظام المناخي .
*تنبعث الطاقة من الشمس على شكل أمواج كهرومغناطيسية .
*تصل الطاقة المنبعثة من الشمس إلى الأرض حوالي 8,25 دقيقة .
*تتعرض الأشعة الشمسية أثناء مرورها في الغلاف الجوي لعمليات الامتصاص والانتشار والانعكاس .
* خطوط تساوي درجات الحرارة هي التي تصل بين المحطات التي تتساوى فيها قيم درجة الحرارة .
*تقدر نسبة الأشعة المنتشرة حوالي 12 %
* تعد الشمس المصدر الرئيس للطاقة الأرضية وغلافها الجوي .
* يختلف توزيع الأشعة الشمسية من مكان إلى آخر .
 * تعد درجة الحرارة مقياسا للطاقة الموجودة في أي جسم .
        *هناك عوامل متعددة تؤثر في درجة الحرارة وهي :
        1_ درجة العرض
       2_ توزيع اليابسة والماء
       3_ التضاريس
* كلما كانت زاوية سقوط  الأشعة الشمسية أكبر نزداد شدة الإشعاع الواصل .
*اذا زادت المواد الصغيرة الحجم  مثل الغازات والغبار في الغلاف الجوي فهي تعيق وصول الأشعة الشمسية إلى الأرض .
* بعد تعرض الأشعة الشمسية لهذه العمليات (الامتصاص, الانتشار, الألبيدو)
  يصل سطح الأرض 45% و يختلف توزيعها من مكان لآخر .
.* العناصر الأكثر فاعلية في الغلاف الجوي هي الأكسجين والأوزون التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية . 

        *يقدر حكمة الخالق في اختلاف كمية الأمطار من مكان لآخر وتوزعها وكذلك الحرارة .

* يقدر قدرة الله في خلق الكرة الأرضية  بهذا الشكل
وسقوط الأشعة المائلة و العمودية  حسب موقعا
الفلكي .
* يقدر دور
التكنولوجيا في خدمة البشرية .

         *يتقن مهارات الاتصال بشكل فردي وجماعي

*يتقن مهارة التفاوض والحوار وإجراء المقابلات .

*يحلل الجداول والأشكال والصور كنماذج في تحليل المعلومات الجغرافية وتفسيرها وعرضها .
*استخدام الأطلس المدرسي  لتعيين الأردن واستنتاج العلاقة بين التضاريس ودرجة الحرارة .

*يحلل خرائط توزيع درجات الحرارة في الصيف والشتاء في نصفي الكرة الأرضية ويقارن بينهما .
عمل مجسمات تمثل ظاهرة الالبيدو        
الشكل(2_4)

و(2_5)

و(2_6)

و(2_7)و(2_8)

الجدول(2_5)
الشكل (2_9)و (2_11)
و(2_12)
        * الكتاب المدرسي

* يقارن درجات الحرارة السنوي بين المدن الآتية علما بأنها تقع على نقطة ارتفاع متشابهة عن سطح البحر وهي مدينة يافا تقع على ساحل المتوسط
* مدينة القدس تبعد عن الساحل تقريبا 20 كم *مدينة عمان بعيدة عن ساحل البحر المتوسط و هي محاطة  بجبال.
* مدينة بغداد وتبعد مئات الكيلومترات عن ساحل المتوسط و تعد قارية .

* جمع معلومات عن الظواهر الجوية كالشفق والغسق وقوس القزح .
-حل مهارات الخريطة

Previous Post Next Post