درس المدنيات
مدنيات للصف التاسع
اسئلة بجروت مدنيات مع الحل
مدنيات تلخيص
مدنيات
اسئلة بجروت مدنيات عن حقوق الانسان والمواطن
بجروت مدنيات صيف 2016
اسئلة مدنيات  للصف العاشر مع حلول
امتحان مدنيات للصف التاسع حقوق الانسان والمواطن




المواضيع الملزمة فقط للفصل الثالث من الامتحان للوسط العربي والدرزي:

1.    الفصل الثالث- الأحزاب

مدّة التَّعليم المفضّلة: 3 ساعة
الأهداف:

 1.  يفهم التلاميذ أهميّة الأحزاب في تطبيق النظام الديمقراطيّ وكونها شرطا ضروريّا
وحيويا لكنّه ليس شرطًا كافيا لوجود الدولة الديمقراطيّة.

2. يفهم التلاميذ الوظائف والأدوار التي تقوم بها الأحزاب في الدولة الديمقراطيّة.

3. يتعرف التلاميذ على المبادئ الديمقراطيّة التي يتمّ التعبير عنها من خلال أنشطة
الأحزاب.

4. يفهم التلاميذ العلاقات بين الموضوع الذي تعلمناه في مادة “إسرائيل – مجتمع
متعدّد التصدُّعات” وبين موضوع “الأحزاب في إسرائيل”. وبالتالي يفهم التلاميذ أن
بعض الأحزاب في إسرائيل تعكس حالة التصدُّعات القائمة في المجتمع مع
الإشارة إلى أن بعض هذه الأحزاب نمت بفعل هذه التصدُّعات.

5. يشخص التلاميذ لدى الأحزاب المختلفة المظاهر التي تدل على التصدُّعات المختلفة.

6.يتعرف التلاميذ على مميزات الأحزاب .

7.يفهم التلاميذ التغييرات التي طرأت خلال العقد الأخير على الجهاز الحزبي الإسرائيليّ
والعوامل التي ساهمت في ذلك.

8.يفهم التلاميذ ما هي الانتخابات التمهيدية )البرايمريز( ويحللون إيجابيات وسلبيات هذه
الطريقة.

9.يفحص التلاميذ ويقيمون حسب مبادئ الديمقراطيّة ما هي الطريقة المفضلة في إسرائيل
كدولة ديمقراطيّة لتحديد قائمة المرشحين )برايمريز أو لجنة منظمة(.

10. يفهم التلاميذ ما هي مجموعة المصلحه لوجود الديمقراطيّة في الدولة.

11.  يقارن التلاميذ بين مجموعة المصلحه والحزب.

12.يفهم التلاميذ أهميّة مجموعة المصلحه لوجود الديمقراطيّة في الدولة.

13.يشخص التلاميذ أنواعا مختلفة من مجموعات المصالح.

14.يميز التلاميذ بين تعابير شرعية وتعابير غير شرعية في نشاطات مجموعات المصالح.

15.يفهم التلاميذ كيف تؤثر مجموعات المصالح والانتخابات التمهيدية على انخفاض مكانة
الأحزاب في.

16.يفحص التلاميذ حسب معايير قياس وفحص وظائف الأحزاب في الدولة الديمقراطيّة
إلى أي درجة تقوم الأحزاب المختلفة بوظائفها ومهامها.


المصطلحات الجوهريّة الرئيسيّة:
حزب، حزب مسيطر، أحزاب موالية، حزب لسان الميزان )بيضة القبان
مجموعة المصلحه، انتخابات ديمقراطيّة.                                
الانتخابات

مدّة التَّعليم المفضّلة: 3 ساعات

الأهداف:

1. يفهم التلاميذ أهميّة أن يقوم كلّ مواطن بالتصويت في الانتخابات كنوع من المشاركة
السياسيّة ذات التأثير على الحياة السياسيّة في الدولة بل وحتى القدرة على التغيير.
2 . يفهم التلاميذ أن الحق في الانتخاب والترشيح هو حق سياسيّ – حق من حقوق المواطن
التي تعتبر جزءا من الحقوق الطبيعيّة للإنسان.
3 . يفهم التلاميذ بواسطة أمثلة بأن حق الإنسان في الانتخاب والترشيح ليس مطلقا وقاطعا
بل هو خاضع للقيود التي يفرضها القانون.
4 . يميز التلاميذ في طريقة الانتخاب المتبعة بين المميزات التي تعتبر شرطا
ضروريّا وحيويا لكلّ طريقة انتخاب ديمقراطيّة، وبين مركّبات هي وليدة اختيار المجتمع
5 . يفهم التلاميذ أسباب وجود طريقة الانتخاب للكنيست ، هي طريقة نسبية
وليست طريقة الأكثريّة.
6 . يبلور التلاميذ موقفا مدروسًا في مسألة ما هي طريقة الانتخاب المنشودة للمجتمع
في فيما يتعلق بإيجابيات وسلبيات كلّ طريقة، فيما يتعلق بطابع المجتمع
، وفيما يتعلق بنظام التعدديّة الحزبية.
المصطلحات الجوهريّة الرئيسيّة:
مميزات الانتخابات الديمقراطيّة، طريقة الانتخابات حسب قوائم، انتخابات شخصيّة، طريقة
انتخاب قطرية، طريقة انتخاب نسبية، طريقة الانتخاب بالأكثريّة.
نلفت انتباهكم:
• يجب ربط عملية التَّعليم والدِّراسة في هذا الفصل مع مبادئ الديمقراطيّة التي تعلمناها
في قسم “ما هي الديمقراطيّة”: في الفصل الأول– “العقد الاجتماعيّ”؛ في فصل ج -
مبدأ سلطة الشّعب، مبدأ حسم الأكثريّة، التعدديّة، الإجماع؛ وفي فصل د – مبدأ تقييد
السلطة – انتخابات ديمقراطيّة.
• ننصح بإجراء نقاش يدمج قيام زملاء التلاميذ بعملية التدريس وإقامة منابر نقاش حول
مسألة “ما هي طريقة الانتخاب المنشودة للمجتمع في” )راجعوا الهدف 6(.
كذلك، ننصح بدمج عمل من خلال مواقع انترنت ذات صلة، وفي فترات الانتخاب تشجيع
إعداد مهام تنفيذية وأعمال بحثية في مسائل مثل “نشاط الأحزاب” “برامج الأحزاب”.
• نذكركم! عام 2003 تمّ تعديل بند 7 أ في قانون أساس: الكنيست، الذي يعرِّف الشروط
التي تمنع فيها مشاركة قائمة مرشحين أو مرشح وحيد في الانتخابات للكنيست )راجعوا
التفاصيل من خلال قراءة فصل “حدود الديمقراطيّة” في هذا الكتاب(.

الحكم المحلي-السلطات المحلية

)مدّة التَّعليم المفضّلة 5 ساعات)
الأهداف:

1 . يفهم التلاميذ أهميّة وضرورة الحُكم المحلي إلى جانب الحُكم المركزيّ )السلطة المركزيّة(
في الدولة الديمقراطيّة.
2.يفهم التلاميذ كيف يعبر الحُكم المحلي عن مبادئ الديمقراطيّة ويشخصون فيه مبادئ
الديمقراطيّة.
3 .يتعرف التلاميذ على مميزات طريقة الانتخاب المتبعة في الحُكم المحلي ويفهمون كيف
تؤثر طريقة الانتخاب على ميزان القوى بين رئيس السلطة المحليَّة وبين مجلس السلطة
المحليَّة.
4. يتعرف التلاميذ على صلاحيات ووظائف السُّلطات المحليَّة ويفهمون أنه من المفروض أن
تخدم جمهور السكان في السلطة المحليَّة والاهتمام بمصالحهم.
5 . يفهم التلاميذ ادعاءات التوجُّهات المختلفة بخصوص مكانة السلطة المحليَّة في الدولة
الديمقراطيّة – ذراع إداريّ أو جسم سلطوي مستقل – ويبلورون موقفا في هذه القضية
حتى بالاعتماد على الواقع في السلطة المحليَّة التي يسكنون فيها.
6 . يتعرف التلاميذ على أجهزة الإشراف على ومراقبة عمل السُّلطات المحليَّة ويفحصون
بواسطة أمثلة مدى نجاعة هذه الأجهزة في تقييد نشاط الحُكم المحلي لضمان إدارة
سليمة والمحافظة على المصلحة العامّة – مصلحة الجمهور.
7 . يناقش التلاميذ مسألة هل من الضروريّ أن يكون في الدولة الديمقراطيّة حكم محلي
إلى جانب حكم مركزيّ ويبلورون موقفا في هذه المسألة في ضوء الواقع في السلطة
المحليَّة التي يسكنون فيها.
8.يقارن التلاميذ – المشابه والمختلف – بين أهميّة الحُكم المحلي للسكان العرب في الدولة
وبين أهميّة الحُكم المحلي للسكان اليهود.
9. يتعرف التلاميذ على الصعوبات الخاصّة التي تواجهها السُّلطات المحليَّة والعربية.
المصطلحات الجوهريّة الرئيسيّة:
الحكم المحلي، السلطة المحليَّة، مجلس السلطة المحليَّة، مجلس مواجهتي )لا توجد فيه أكثرية
للرئيس( لجنة معينة، قوانين مساعدة، بلدات غير معترف بها، مركز الحُكم المحلي.
نلفت انتباهكم:
• لكي يقيم التلاميذ بصورة صحيحة عمل السلطة المحليَّة يجب أن نوجد الربط بين تعليم
المبادئ والنظرية في الصفّ وبين الواقع في السلطة المحليَّة التي يسكنون فيها.




: تقييد السلطة: الإشراف والمراقبة

)مدّة التَّعليم المفضّلة 4  ساعات(

الأهداف:


1. يفهم التلاميذ أهميّة وجود أجھزة مراقبة في الدولة للمحافظة على المصلحة العامة،
وحماية حقوق الإنسان والمواطن وضمان الإدارة السليمة.
2 .يفحص التلاميذ ما هي مبادئ الديمقراطيّة التي تتجسد في مبدأ تقييد السلطة.
3 . يفهم التلاميذ أهميّة حق الجمهور في المعرفة وحرية التعبير والحاجة لحماية هذه الحقوق
من أجل ضمان مبدأ تقييد السلطة.
4. يفهم التلاميذ كيفية العلاقات المتبادلة بين السُّلطات – الموازنات والكوابح، المعبرة عن
مبدأ فصل السُّلطات على تقييد نفوذ وقوة السلطة ويفهمون أهميّة وضرورة
فصل السلطات.
5. يتعرف التلاميذ على أجهزة المراقبة في إسرائيل، ويميزون بين أجهزة مراقبة رسميّة
وأجهزة مراقبة غير رسميّة ويحللون ما دور كلّ منها في تقييد مؤسسات السلطة.
6 . يناقش: لماذا هناك أهميّة لوجود أجهزة مراقبة غير رسميّة بالإضافة
إلى أجهزة المراقبة الرسميّة في الدولة؟
7 . يفحص التلاميذ ويقيمون نجاعة أجهزة المراقبة في إسرائيل في المحافظة على المصالح
العامّة وفي حماية حقوق الإنسان والمواطن وإلى أي مدى تضمن الإدارة السليمة.

المصطلحات الجوهريّة الرئيسيّة:
مراقب الدولة، مفوض شكاوى الجمهور، حرية التعبير، حق الجمهور في المعرفة.
نلفت انتباهكم:
• لكي يفهم التلاميذ أهميّة تقييد السلطة يجب الربط بين الموضوع الذي نتعلمه في هذا
الفصل وبين المبادئ التي تعلمناها في قسم “ما هي الديمقراطيّة”، الفصل الرابع –
“مبدأ تقييد السلطة”؛ وكذلك الربط بين موضوع تقييد السلطة وبين القسم
الثالث، الفصل الخامس: “النظام ومؤسسات السلطة ”.
• ننصح بدمج مهام تنفيذية يفحص التلاميذ بواسطتها ويقيمون هل وما مدى نجاعة أجهزة
المراقبة ويبلورون الحلول الهادفة لزيادة نجاعة هذه الأجهزة وتحسين عملها وأدائها.
• يجب تشجيع التلاميذ على المشاركة في النشاطات المدنيّة غير الرسميّة مثل توجيه الرسائل
إلى هيئات تحرير الصحف، عرائض، تنظيم مجموعات احتجاجية وتنظيم مظاهرات،
رسائل )توجُّهات ولقاءات( لخادمي ومنتخبي الجمهور والتوجُّه إلى وسائل الاتصال.
• عند مناقشة تقييد السلطة بشكل عام وأجهزة المراقبة بشكل خاص، ننصح بقراءة
المقال الذي كتبته تمار هرمن” “بين المجتمع والدولة أو حول المجتمع المدنيّ.


ملاحظة:
  مجموع ساعات التعليم لكل اسبوع تعليمي20 ساعة تعليمية.                   
المجموع الكلي100 ساعة تعليمية.

هذة الساعات مقترحة حسب المنهاج المقرّر لوزارة المعارف مع ملائمته لساعات التعليم ال- 100 لمشروع النصف الثالث ، من المهم انهاء المواد الاسبوعية لان الامتحان الاسبوعي موحد لذلك الرّجاء الالتزام بالمنهاج الاسبوعي.


منهج تدريس المدنيات للسنه الدراسيه 2009/2010


يجب أن يتمّ وفقا للأهداف المنهجية وطرق التدريس كما جاءت في الدورات المختلفة ومرشد المعلم-إصدار وزارة المعارف، السكرتارية التربوية، قسم المناهج 2004.
نذكر أنّه تقرر تقليص المادة المطلوبة للوحدتين في الفترة الانتقالية ولمدة ثلاث سنوات، وذلك كي يتمكّن المعلم من انجاز المادّة التي تشمل متطلبات جديدة مثل "مهمة تنفيذية" - (والتي ستكون نسبتها 20% من العلامة النهائيّة للوحدتيْن) .

لذلك فإنّ برنامج تدريس المدنيات وفق المنهج الجديد من حيث المواضيع التعليميّة وموقعها في كتاب "أن نكون مواطنين في " – طبعة جديدة منقّحة (2003).


يظهر بين القوسين عدد السّاعات المقترحة لتعليم هذه المواضيع، وهي كالآتي:

·       المدخل:  الخلفية الجغرافية –السياسية والتاريخية لقيام دولة 8 -17
·       وثيقة الاستقلال-الأساس لنظام الحكم في دولة ص      18– 23 (3)                

Previous Post Next Post