تعلقة بـ درس المدنيات
مدنيات للصف التاسع
اسئلة بجروت مدنيات مع الحل
مدنيات تلخيص
مدنيات
اسئلة بجروت مدنيات عن حقوق الانسان والمواطن
بجروت مدنيات صيف 2016
اسئلة مدنيات للصف العاشر مع حلول
امتحان مدنيات للصف التاسع حقوق الانسان والمواطن

القومية ودولة القومية
مادة التركيز: أربعة الشروط لقيام الدولة ذات سيادة, تعريف القومية و دولة القومية.
الأهداف: معرفة أربعة الشروط  للدولة ذات سيادة, التمييز بين التشابه والاختلاف, فهم الفرق بين المجموعة القومية والمجموعة الاثنية, توضيح المصطلحات التالية: "الأمة/الشعب" قومية ودولة قومية. التمييز بين القومية الاثنية (العرقية) والقوميات السياسة.
فهم أن الانتماء لمجموعة يعتمد على أسس مشتركة لنفس القومية,ومعرفة  التمييز بين الأسس السياسية والأسس القومية( القومية السياسية والقومية الاثنية), التعرف على أنواع مختلفة من الدول القومية.
عدد ساعات التعليم: 2 ساعات تعليم + ساعة واحدة تمارين
مواضيع التمارين:  تبيين المصطلحات: الدولة, السيادة, القومية, المجموعة الاثنية, القومية السياسية والقومية الاثنية. تبيين أنواع مختلفة من دول قومية.

مواضيع التمارين: تبيين التوجهات المختلفة من خلال تحليل قطع, هذا التحليل يعتمد على أربعة المركبات آلاتية: تبيين التوجهات, شرح التوجه, تعليل (اقتباس) من القطعة, ربط بين الشرح وبين ما كتب في القطعة.

الفصل الثالث: مميزات دولة إسرائيل كدولة يهودية
مادة التركيز:  رموز الدولة, مؤسسات الدولة, التشريع في دولة.
الأهداف: فهم أن لدولة تعبيرات تدل على أنها دولة (رموز, تشريع ومؤسسات).
عدد ساعات التعليم: 3 ساعات تعليم + ساعة واحدة تمارين
مواضيع التمارين:  تمارين حول الطابع اليهودي للدولة, تجلياته في القوانين, المؤسسات, الرموز والثقافة من خلال نصوص وأحداث, التمييز بين قوانين تتجلى فيها الديانة, القومية, الثقافة والتراث, وكيف يمكنها أن تحد من حقوق المواطنين في الدولة.

الفصل الرابع: هوية المواطنين
مادة التركيز: مركبات الهوية, أنواع الهوية
الأهداف: فهم أن الهوية هي: مجموعة مركبات وهي نوعين: مركبات انتمائية ومكتسبة يمكن تغييرها. التمييز بين هوية المواطنة, القومية, الدينية, فهم أن تعريفات الهوية المختلفة تعكس ضمن أمور أخرى, توجهات مختلفة لدى المواطنين بالنسبة لطابع الدواة المرغوب فيه.
عدد ساعات التعليم: 3ساعات تعليم +2 ساعات ة تمارين
مواضيع التمارين:   تمارين عن المصطلحات: الهوية, هوية المواطنة, هوية قومية أو اثنيه, هوية دينية. تبين أنواع هويات من خلال أحداث معطاة.( في تحليل الحدث يجب تبيين: نوع الهوية, شرح, تعليل, أي ربط الحدث مع مادة الشرح).


القسم الثالث: الحكم والسياسة

الفصل ا-الأسس الدستورية في دولة
مادة التركيز:  الإعلان عن الاستقلال, قانون العودة,قانون المواطنة, قوانين الأساس  كموّجهة لسلطات الحكم في دولة
الأهداف: التعرّف على الأسس الدستورية,الّتي تحدد طابع الدولة  حيث توجه سلطات الحكم في عملها :وثيقة الاستقلال,القوانين الأساس,قانون العودة وقانون الجنسية.البحث في المكانة القضائية لوثيقة الاستقلال, طرح النقاش حول ضرورة وجود دستور في دولة, معرفة تسوية هراري, معرفة المميزات الدستورية لقوانين الأساس,معرفة فانون العودة وقانون المواطنة ,تعريف من هو يهودي؟ دلالة هذه القوانين بالنسبة لمكانة المواطنين الغير يهود في إسرائيل.
هل  يمس قانون المواطنة  بمبدأ المساواة؟
عدد ساعات التعليم: 4 ساعات تعليم + ساعة واحدة تمارين
مواضيع التمارين: التعرف على المصطلحات الأساسية -  قوانين أساس ومميّزاتها الدستورية(المضمون الشكل,الجوهر),قانون العودة,فانون المواطنة(الحصول على الجنسية),طريقة حكم الدم وطريقة خنكم الأرض.




الاسبوع الرابع:

الفصل 2-المجتمع مجتمع متعدّد التصدّعات-التصدع القومي
مادة التركيز:   تعريف التصدّع القومي,  مميزاته وطرف التعبير عنه في المجتمع.
الأهداف : معرفة تركيبة المجتمع أنّه مجتمع غير متجانس, يتميّز بالتعدديّة,الاعتراف بحقوق الأقليات وتحقيقها في,فهم العلاقة بين التوتر  الاجتماعي في والتصدّعات التي تميّزها,معرفة الأجهزة المختلفة التي طوّرته الدولة من أجل تخفيف حدة هذا  التوتّر.
عدد ساعات التعليم: 2 ساعات تعليم + ساعة واحدة تمرين.
مواضيع التمارين:  التصدع القومي،عوامل وتعقيدات وطرق التعبير عنه .

الفصل ه – نظام الحكم ومؤسسات السلطة
تمهيد: نظام الحكم
التعرف على النظام البرلماني , التعرف على العلاقات المتبادلة بين المؤسسات على خلفية النظام البرلماني.
1.  السلطة التشريعية - الكنيست
الأهداف: فهم السيادة والفوقية القانونية للبرلمان على السلطتين التنفيذية والقضائية, التعرف على وظائف الكنيست وصلاحياتها كسلطة تشريعية وسلطة موجهة, التعرف على مبنى الكنيست وعمل مركباتها المختلفة, التمييز بين الائتلاف والمعارضة  وأهمية وجود المعارضة, التعرف على أهمية تشريع قانون في الكنيست والتمييز بين مشروع قانون شخصي ومشروع قانون حكومي, التعرف على المبادئ الديمقراطية التي تظهر في عملية التشريع هذه. التعرف على مبدأ الحصانة, التمييز بين أنواعها من خلال تحليل الانتقادات على الحصانة كذلك متابعة التغييرات التي جرت في قانون الحصانة والتعرف على أهمية هذا التحليل.
عدد ساعات التعليم:  3ساعات تعليم + 1 ساعات تمارين
مواضيع التمارين:  تمارين عن المصطلحات - الائتلاف, المعارضة, كتلة, جلسة هيئة الكنيست, لجان الكنيست, سلطة تشريعية, تشريع رئيسي, تشريع ثانوي, اقتراح حكومي, حصانة موضوعية, حصانة شخصية.
تبيين أنواع الحصانات من خلال تحليل نصوص وأحداث.
تبيين مبادئ ديمقراطية من خلال التشريع وعمل الكنيست.

2.  السلطة التنفيذية - الحكومة
الأهداف: التعرف على وظائف وصلاحيات الحكومة كسلطة تنفيذية, التعرف على مصدر قوة الحكومة الذي يعتمد على المادة 32 من قانون الأساس الحكومة الّذي يعطي نفوذا هائلا للكنيست, لأنها مخوّلة للقيام بأي عمل لا يقع بموجب القانون, في مجال اختصاص أي  هيئة أخرى في الدولة, وصلاحيتها الخاصة بالنسبة لأنظمة الطوارئ والتشريع الثانوي.
فهم أهمية إقامة حكومة ائتلاف في إسرائيل حسنات وسيئات  الحكومات القائمة على ائتلاف واسع. التعرف على مكانة وصلاحيات رئيس الحكومة, معرفة صلاحياتها بالنسبة لأنظمة الطوارئ, معرفة الاعتقال الإداري, التمييز بين المسؤولية الجماعية الحكومية وبين المسؤولية الوزارية. معرفة طرق تعيين المستشار القضائي للحكومة, وظائفه والانتقادات الناتجة بسبب طرق تعيينه.
عدد ساعات التعليم2 ساعات تعليم + 1 ساعات تمارين
مواضيع التمارين: تحليل مدى انطباق مبادئ الديمقراطية, على عمل الحكومة.
3.  السلطة القضائية - المحاكم
الأهداف: التعرف على أهمية السلطة القضائية كسلطة مستقلة وغير متعلقة بباقي سلطات الحكم. التعرف على المبادئ الديمقراطية التي توجه السلطة القضائية, مثل الحق في إجراء القانون المنصف, عدم تبعية السلطة القضائية, مبدأ رهن القضاء. فهم أهمية وجود محكمة العدل العليا لأنها تحافظ على حقوق الإنسان, التمييز بين التوجهين المختلفين لدى قضاة المحكمة العليا, حول معنى سلطة القانون: التوجه الشكلي, التوجه الفعال. التعرف على الادعاءات التي تؤيد وتعارض تدخل محكمة العدل العليا وصلاحياتها للحسم في مواضيع خلاف في المجتمع الإسرائيلي.
عدد ساعات التعليم:  3 ساعات تعليم + 2 ساعات تمرين
مواضيع التمارين: التمرين على مصطلحات -  القضاء الدستوري, القضاء الجنائي, القضاء المدني, جهاز المحاكم, الحق في الإجراء القانوني المنصف, محكمة العدل العليا, مبدأ "رهن القضاء" (سوب-يودتسيه), محاكم خاصة.
تحليل نصوص وتبيين التوجهات القضائية المختلفة من خلالها.
تبيين المبادئ الديمقراطية في عمل السلطة القضائية.
4.  فصل السلطات – توزيع النفوذ, التوازنات  والكوابح
الأهداف: التعرف على العلاقات المتبادلة بين سلطات الحكم المركزية في إسرائيل. تقييد السلطة في إسرائيل من خلال التوازنات والكوابح, تداخلات الصلاحيات بين سلطات الحكم.
عدد ساعات التعليم: 2 ساعات تعليم +ساعة تمارين
مواضيع التمارين: التعرّف على طرق فصل السلطات  فوتبيينها من خلال قطع وأحداث.

الفصل الثامن: حقوق الإنسان والمواطن وحقوق الأقليات
) مدّة التَّعليم المفضّلة 2 ساعات(
1 . يفهم التلاميذ التزام في المحافظة على حقوق الإنسان وحقوق المجموعة كما
تنعكس في الأُسُس الدّستوريّة وفي القوانين العادية ويتعرفون على الحقوق المحمية.
2 .يفهم التلاميذ الفرق بين التزام دولة بالمحافظة على حقوق الإنسان عملا
بالتشريعات والأحكام وبين التزامها النابع من مواثيق دولية وقعت عليها وأقرتها.
3 .تعرف التلاميذ على أشكال مختلفة من حماية حقوق الإنسان وحقوق الأقليات
، مثل التشريعات والأحكام الصادرة عن المحاكم والنشاطات التي تقوم بها
منظمات تطوعية لتحقيق هذه الحقوق.
4 . يتعرف التلاميذ على القوانين التي تحمي حقوق الإنسان وحقوق الأقليّة في إسرائيل
ويميزون بين شكلين من أشكال حمايتها: الأول – تجنب السلطة من التدخل؛ الثاني –
تجسيد واجب السلطة في التدخل.
5 .تعرف التلاميذ على قوانين في تنطوي على مس بحقوق الإنسان والمواطن
ويفهمون مختلف الأسباب لسنها عل الرغم من المسّ بالحقوق.
6 . يفهم التلاميذ أنه على الرغم من عدم وجود دستور ينصّ على كافة حقوق الإنسان
والمواطن في فإن المحكمة العليا تسجل من خلال قرارات الحُكم التي تصدر
عنها سوابق لحماية هذه الحقوق والتي تشكل ما يشبه وثيقة حقوق قضائية لحقوق
الإنسان تشكل نبراسا لعمل مؤسسات السلطة. تحدد المحكمة في هذه السوابق معايير
اجتماعيّة وثقافية.
7 . يتعرف التلاميذ على إعلان حقوق الطفل ويطلعون على حقوقهم ويعونها.
8 .يفحص التلاميذ الفجوة القائمة بين التزام بمنح المساواة الكاملة في الحقوق
لكافة المواطنين بما فيها حقوق المجموعة للأقليات التي تعيش فيها، وبين ممارسة هذا
الالتزام على أرض الواقع، ويميزون بين التّمييز الممنوع وغير المقبول وبين التفرقة، وبين
التفرېق المصحح.
نلفت انتباهكم:
• من المهم العمل على التمارين التابعة لهذا الفصل كأساس لإجراء نقاش في الصفّ
لأن التمارين تتيح للطلاب التعرف على إمكانيات مختلفة للتعرف على مواقفهم في هذا
الموضوع الهام.
• من المهم التعامل في الصفّ مع آراء تعبر عن تفكير نمطي مقولب في موضوع حقوق
الإنسان والمجموعة.
©


الاسبوع الخامس:


الفصل العاشر – الاتصال )الإعلام( والسِّياسة في

 مدّة التَّعليم المفضّل  5ساعات

1 . يفهم التلاميذ أهميّة الاتصال الحر كشرط ضروريّ في الدولة الديمقراطيّة.
2 . يفهم التلاميذ أهميّة الحق في حرية التعبير وحق الجمهور في المعرفة وأهميّة هذه
الحقوق.
3 . يفهم التلاميذ العلاقة الضروريّة بين تحقيق الحقوق الأساس حرية التعبير وحق الجمهور
في المعرفة وبين وجود الاتصال الحر في الدولة الديمقراطيّة.
4 . يفهم التلاميذ أن الاتصال الحر هو أحد أجهزة المراقبة غير الرسميّة المركزيّة في الدولة
الديمقراطيّة.
5 .يميز التلاميذ بين مصادر المعلومات المختلفة التي يستقي الاتصال منها معلوماته،
ويفهمون أن تعدد مصادر المعلومات يساهم في زيادة حرية الاتصال.
6 . يفهم التلاميذ معنى مصطلح بناء الواقع ويفهمون أن الاتصال يعمل بطريقة بناء
الواقع.
7. يفهم التلاميذ مصادر قوة الاتصال ويقدرون الانعكاسات الايجابية والسلبية لهذه القوة
على المجتمع والمؤسسة السياسيّة .
8 . يفهم التلاميذ انه مثلها مثل أية دولة ديمقراطيّة أخرى فإن الاتصال
ليس حرا بصورة مطلقة بل تفرض عليه قيود معينة وذلك بسبب التصادم بين الحقوق،
القوانين، التسويات، قرارات المحاكم، الملكيات المختلفة وما شابه.
9 . يفحص التلاميذ مدى استقلالية الاتصال في ضوء القيود المفروضة عليه،
من جهة، والحماية التي يحصل عليها الاتصال، من جهة أخرى.
10 . يقيم التلاميذ عمل الاتصال كإعلام حر بالمقارنة مع حرية الاتصال في دول
غير ديمقراطيّة.
11 . يفحص التلاميذ إلى أي مدى يقوم الاتصال بدور الرقابة على مؤسسات
السلطة.
12. يتعلم التلاميذ استهلاك الموادّ الإعلامية من الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية بصورة
واعية ومدروسة وناقِدة.
أ . يعون أن الاتصال يعمل بطريقة بناء الواقع.
ب . يعون أن الاتصال قد يتلاعب أحيانًا بجمهور المتلقين.
ج . يميزون بين المواقف والحقائق الواردة في الاتصال.
د . يقارنون بين ما تقدمه وسائل الاتصال المختلفة من مواد إعلامية.


Previous Post Next Post