الثلاثاء، 28 مارس، 2017

أسباب ظهور المدرسة التقليدية


 أسباب ظهور المدرسة التقليدية 

    بسبب انخفاض إنتاجية المنظمات والعاملين. 
      كبر حجم المنظمات وتعقد نشاطاتها وزيادة المشكلات الإدارية .
    التطورات التكنولوجية والاقتصادية في العالم الصناعي .
    الحاجة إلى ترشيد علاقة الإنسان بالآلة وعلاقة الفرد بالفرد في المؤسسة الصناعية.


افتراضاتها الأساسية  وإسترايجياتها 

     محاولة البحث عما يجب أن يكون أو " المثالية "
    التركيز على العمل أو الوظيفة .                   
    النظر للفرد كمتغير ثابت يمكن التحكم فيه

    و السيطره عليه  وعدم الاهتمام بأنة بشر له أحاسيس و مشاعر .

    التركيز على الحوافز المادية باعتبار أنها المؤثر الوحيد على سلوك الأفراد .
    لابد من الرقابة المتشددة على الأفراد . للإعتقاد بأن الأفراد كسالى لا رغبة لديهم للعمل فيجب دفعهم للعمل بالقوه .


من روادها 

     فردريك تايلور  أوجد  " نظرية الإدارة العلمية

    كان يهدف: 

    إلى رفع الكفاءة الإنتاجية والبحث عن الأساليب التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك بسبب ملاحظته لضعف الأساليب الإدارية التقليدية وعدم قدرتها على تلبية احتياجات المنظمات .



إسهاماتة

     قام بإعداد دراسه الوقت و الحركه .   ووضع طريقة مثلى لأداء الأعمال بعد أن قام بملاحظة العاملين أثناء أدائهم لعملهم .  و تحديد الوقت اللازم للعمل.
    يرى أن هناك طريقة واحدة مثلى لإنجاز العمل ويمكن الوصول إليها عن طريق الأسلوب العلمي القائم على التجربة.
    ركز على ضرورة اختيار العاملين بطريقة موضوعية تقوم على أسس علمية وضرورة تدريبهم لتحسين أدائهم .
    أكد على ضرورة أن يتساوى الأجر الذي يأخذه العامل مع مقدار إنجازة وليس على أساس ساعات العمل .
    قدم مبدأ التخصص وتقسيم العمل .


هنري فايول

 قدم نظرية للإدارة كان يهدف:

إلى تطوير نظرية عامة للإدارة تقوم على أسس ومبادئ موضوعية يستفيد منها القطاع العام والخاص.



أهم النتائج التي توصل إليها

أن هناك أربعة عشر مبدأً للإدارة يشترك بها القطاع العام والخاص وهي :

     1- وحدة الاتجاه أو الهدف.

     2- وحدة الأمر .

    3- تقسيم العمل و التخصص الدقيق.

    4- النظـام .

    5- المركزية و اللامركزية .

    6-مبدأ العداله في الأجر .



  7-خضوع المصلحه الفرديه  للمصلحه العامه .

  8- مبدأ استقرار العمل .

  9- الإنضباط .

  10- المبادأة .

  11- مبدأ روح الفريق .

  12- تدرج السلطات .

  13- السلطه و المسئوليه .

  14-المساواه .



    1- وحدة الاتجاه أو الهدف :

     ـ كل قسم  وكل إدارة في المنظمة لا بد أن يكون  لها هدف خاص بها . 

     ـ يجب ان تعمل جميع الإدارات و الأقسام لخدمة الهدف العام للمنظمة.               

    ـ كل النشاطات المتحدة في الهدف تكون تحت قيادة واحدة أو قسم واحد .

    2- وحدة الأمر : يقضي هذا المبدأ ان يتلقى الموظف أوامره من شخص واحد وهو رئيسه المباشر و وفي نفس الوقت يرفع له التقارير عن سير العمل.

    3- تقسيم العمل و التخصص الدقيق : يقضي هذا المبدأ أن قيام الفـرد بعمل محدد و دقيق يكسبه قدرات و مهارات لأداء العمل نظراً لتكراره لفتره طويله .

    4- النظـام : وهو يعني الإهتمام بـوضع كل شخص في مكانه المناسب في المنظمة وذلك من خلال تنظيم المكاتب . 




    5- المركزية و اللامركزية :

   المركزية : تركيز السلطة بيد شخص واحد في المنظمة .

   اللامركزية:توزيع السلطة بين المستويات الإداريه .

  الأخذ بالمركزية و اللامركزيه يعتمد على حجم العمل . حجم المنظمة و إنتشارها الجغرافي .

    6- مبدأ العداله في الأجر : أي ان يكون هناك عداله و توازن بين الواجبات و المسئوليات المطلوبه في الموظف و الأجر الذي يقدم له .

    7- خضوع المصلحه الفرديه للمصلحه العامه :

  عند تعارض بين المصلحه الفرديه مع المصلحه العامه يجب تغليب المصلحه العامه.





    8- مبدأ استقرار العمل :

   كثرة تنقل الموظف بين الأعمال تضيع عليه فرصة تفهم العمل و إكتساب الخبره . 

    9- الإنضباط: أي إنحراف عن الأنظمة و القوانين يعرض الموظف للعقوبه .

    10- المبادأة : تشجيع العاملين على إبداء مقترحاتهم و توصياتهم لرفع الروح المعنوية للعاملين . وزيادة كفاءة أداء الأعمال .

    11- مبدأ روح الفريق : العمل على بث روح الألفه 

    و الموده و التفاهم بين العاملين .



    12- تدرج السلطات : و يقصد به تدرج الأوامر من أعلى إلى أسفل في الهرم التنظيمي .

    13- السلطه و المسئوليه :

   السلطه تعني الحق في إصدار الأوامر و التوجيهات للمرؤسين مع الإلتزام بطاعتها و تنفيذها . ويجب أن تكون السلطه بقدر المسئوليه.

    14- المساواه :

  الإعتماد على تطبيق قواعد و أسس موضوعيه واحده على جميع العاملين فيما يتعلق بحقوقهم وواجباتهم و البعد عن الإعتبارات الشخصيه .

المدرسة التقليدية الكلاسيكية
المدرسة التقليدية في الشعر

تحليل قصيدة تأوب طيف من سميرة زائر
تحليل نص سوف يبين الحق للبارودي
تحليل نص سؤال الذات في الرومانسية العربية
منهجية سؤال الذات نص نظري
منهجية تحليل نص نظري 2 باك


ماكس ويبر  " فيبر"

     مؤسس النموذج المثالي للجهاز البيروقراطي وصاحب نظرية البيروقراطية .
    كان يهدف:

  إلى إيجاد نظام بيروقراطي قائم على أساس هرمي تتسلسل به السلطة من القمة إلى القاعدة ويحقق أعلى قدر من الكفاية الإنتاجية ويعتمد على إجراءات وأنظمة عمل محددة .