الخميس، 23 مارس، 2017

بيوحكر

وظيفة البيوحكر تشكل بديل لوظيفة الجزء العملي في الموضوع البيئي او في الموضوع الزراعي. وظيفة البيوحكر تشمل تنفيذ وظيفة بحث ينفذها الطالب وتقرير تلخيص لجولة تعليمية في الطبيعة.
في وظيفة البيوحكر يعمل الطالب بحث في موضوع بيولوجي من خلال تطبيق معلومات بيولوجية وطرق التفكير التي تعلمها خلال تعلمه في المواضيع المختلفة, في الفعاليات المتنوعة في المختبر, في قراءة مقالات علمية وفي نشاطات اخرى, وتطبيق مهارات العمل في المختبر التي تعلمها خلال الفعاليات في المختبر. خلال الوظيفة يمر الطالب في عملية تفكير وفهم: في تحديد الموضوع, والتمرن على مباديء البحث بالنسبة لموضوع واقعي ومحدد, وفي تخطيط تجربة على اساس سؤال بحث, وفي كتابة تلخيص يدمج نصوص من مصادر مختلفة, دمج معلومات بيولوجية حقيقية مع نتائج تجارب والربط مع فكرة بيولوجيه عامه. قيمة البيوحكر هو وحدة تعليمية واحدة.
وظيفة البيوحكر المقترحة كبديل تعتمد على مباديء منهاج التعليم في البيولوجيا والذي يشمل القطعة التالية:
من منهاج التعليم 2006
".....   البيولوجيا هو علم يرتكز على معلومات تم الحصول عليها عن طريق البحث العملي والنظري.المعطيات التي يتم جمعها على يد الباحثين تفسّر حسب النظريات المقبولة في فترة البحث. النظريات البيولوجية, بكونها نظريات علمية, تمر دائما في عمليات مراجعة وتطور نظرا للاكتشافات الجديدة, والتي تؤدي الى صياغة نظريات جديدة. النظريات تتأثر أيضا من مجالات علوم اخرى, من أمور تكنولوجية جديدة ومن معتقدات إجتماعية, وفي نفس الوقت تؤثر عليهم.
خلال تعليم الفحوى يتم التشديد على فهم العلم كمسار بحث, على تطور المباديء البيولوجية وعلى فهم الروابط بين العلم, التكنولوجيا والمجتمع."
" المنهاج التعليمي يقترح دمج عمليات بحث خلال المسار التعليمي (وهذا يشمل وظيفة بحث عملية). التعليم بطريقة البحث تطور فهم عميق لفحوى المواضيع من خلال المشاركة في إنتاج المعلومات على يد الطلاب.
دمج البحث العملي الذي يعتمد على تجارب ومشاهدات,  سوف يهيء فرصة  تمرّن الطلاب على مشكلة بيولوجية, من خلال تفعيل طرق عمل وطرق تفكير التي تميز عمل الباحث."
"أهداف تعليم البيولوجيا تشمل بالاضافة للخوض في المواضيع البيولوجية, هناك أهداف في مجال جوهر العلم, تطوير قيم وتطوير طرق تفكير وتعليم.
فهم جوهر العلم وطرق إنتاج المعلومات العلمية  تتم عن طريق التشديد على :
       طريقة بناء وتطور المعلومات العلمية (البحث العلمي), مع الأخذ بالحسبان قضية تعديله مع تعاقب الفترات الزمنية.
       هناك قيم التشكّك والانتقاد في كيفية التعامل مع المعطيات, الاستنتاجات والنظريات.
       طرق عمل الباحثين,  القدرات والحواجز في العلم بشكل عام وفي البيولوجيا بشكل خاص.
       طرق عرض المعلومات وأهمية مصداقية وأمانة الباحث العلمي.
       الأحداث المهمة في تاريخ البيولوجيا وفهم نقاط التحوّل التي أدت الى تطوّر العلم البيولوجي.
       فهم المبنى وطريقة كتابة المقال العلمي.
التعرّف على الطبيعة في الحقل هي من الأهداف المهمة في منهاج تعليم البيولوجيا: المقصود مشاهدة ظواهر الطبيعة في الحقل, التعرّف على طبيعة البلاد, نباتاتها والحيوانات التي تعيش بها, هذا مع تبني مواقف إيجابية إتجاهها والمحافظة على طبيعة البلاد..."
وظيفة البيوحكر تجيب عن الأهداف التعليمية المنشودة حسب منهاج تعليم البيولوجيا حسب ما هو مفصل أدناه.


أهداف وظيفة البيوحكر:

وظيفة البحث

1.     الطالب يتدرّب على فعالية بحث (موجهة أو مفتوحة) على كل مراحلها, مع مرافقة المعلم له خلال 
             العمل.
        أ.      تخطيط البحث
        ب.    تنفيذ تجربة كمية تشمل مجموعات ضابطة
        ج.     جمع معطيات ونتائج
        د.      تحليل النتائج وتفسيرها
2.     الطالب يوثق ويلخص وظيفته كتابياً.
3.     الطالب يطبق في وظيفته مهارات إكتسبها من خلال تعليمه: مهارات البحث, مهارات تقنية للعمل في 
             المختبر, البحث في المصادر العلمية وأيضاً مهارات كتابة وعرض النتائج.
4.     الطالب يُطبّق طرق تفكير تعتمد على إنتقاد الوظيفة (إنتقاد تخطيط التجربة, طرق جمع وتحليل 
              النتائج).
5.     الطالب يستطيع ان يتعمق ويتوسّع في مواضيع بيولوجية تهمه.
6.     الطالب يكون مسؤول عن تنفيذ الوظيفة حسب التعليمات.
7.     الطالب يعمل مع مجموعة طلاب ويتعرّف على حسنات ومصاعب العمل في طاقم.

الجولة التعليمية
8.     الطالب يتعرّف عن قُرب على موطن إحيائي.
9.     الطالب يتعرف على ظواهر بيولوجية ويُشاهد كائنات حية في موطنها.
10.   الطالب يتعرف على طرق قياس المُتبعة في بحث بيئي في الحقل.


شرح عام عن وظيفة البحث - للمعلم
ملاحظة- لاحقاً هناك إرشادات مختصرة. التعليمات الواجبة هي التعليمات المُفصّلة.
تمهيد
طلاب يتعلمون بيولوجيا بمستوى 5 وحدات تعليمية, يبحثون موضوع بيولوجي حسب إختيارهم وحسب الظروف المتوفرة لهم. الطلاب  يُلخصون معطيات البحث في وظيفة مكتوبة ويُمتحنوا عليها في إمتحان شفهي.
وظيفة البحث تفتح أمام الطلاب إمكانية البحث في مجالات كانت مُغلقة أمامهم, وبشرط أن تكون المواضيع قابلة للبحث في الظروف المتوفرة للطلاب. في هذا الاطار يكتسب الطلاب مهارات البحث والتفكير مثل: فحص مصداقية مصادر المعلومات, تلخيص معلومات من مصادر مختلفة, جمع معطيات ومعالجتها. في نفس الوقت تُمكّن الوظيفة التوسّع وفهم أفكار بيولوجية.
حسب تعليمات وظيفة البحث هناك محاولة لإيجاد توازن بين الطلبات لضمان تنفيذ وظيفة بحث ذات معنى بيولوجي, وبين الرغبة بعدم التصعيب على الطلاب والمعلمين. وظيفة البحث ممكن ان تُنفذ في أزواج أو ثلاثات, وبشرط ان يُشارك كل طالب في جميع مراحل البحث. هناك تعليمات مُفصّلة لجميع مراحل الوظيفة مُتاحة للطلاب. التقويم المُفصّل للوظيفة المكتوبة يُمكّن تقويم عادل على يد المعلم والممتحن, وإستعماله ممكن أن يُوجّه الطلاب خلال الكتابة. من المفضل تشجيع الطلاب على تقديم الوظيفة للمعلم في مراحل متقدّمة, وتصليحها حسب ملاحظات المعلم. من المهم ان المعلم يقرأ أيضاً التعليمات الموجّه للطالب, والتي تشمل على أمثلة, ويُرشد طلابه على  السلوك حسبها.
ملاحظة- في قسم إرشادات للطالب هناك تطرّق لمركبات البحث, وهذه الإرشادات ليست بديلة لتعليم مهارات البحث والتدرّب المتواصل على المهارات. هذه الإرشادات جاءت لتوجيه المعلمين والطلاب الى نقاط مهمة, والتشديد على نقاط يستصعبها الطلاب.
المعلومات للمعلم مُقدّمة بنموذجين. نموذج مفصّل, ونموذج مُختصر الذي يشمل العناوين. النموذج المُفصّل هو المُلزم ويجب إرشاد الطلاب حسبه.

إرشادات وتوضيحات
مواضيع ملائمة للبحث علي يد الطلاب ممكن ان تعتمد على ظاهرة بيولوجية سبق وشاهدها الطالب, قرأ عنها أو تعرف عليها بطريقة اخرى, أو ممكن ان يبحثوا في حل بيولوجي لمشكلة ذات جانب تطبيقي.

سؤال البحث
الطلاب مُلزمون بتفسير السبب لإختيار سؤال بحث معيّن.
سؤال بحث ملائم يشمل عاملين: عامل متعلّق وعامل غير متعلّق, وتسأل عن العلاقة بينهما. يجب تعريف العاملين بشكل واضح. ويتم فحص السؤال في تجربة كمية وضابطة.

أخطاء في صياغة أسئلة البحث:
       صايغة فرضية او موضوع وليس سؤال.
       السؤال يذكر طريقة قياس العامل المتعلّق  وليس العامل المتعلّق (الظاهرة أو العملية البيولوجية) نفسه.  مثلاً: التطرق لفقاعات أوكسجين المنطلقة وليس لعملية البناء الضوئي.
       صياغة سؤال موجّه لطريقة العمل/ الآلية , ولكن عملياً تم فحص العلاقة بين العاملين, وليس الآلية.  مثلا: كيف يُؤثر....

العامل المتعلق وطريقة قياسه
العامل المتعلق يجب أن يكون ظاهرة أو عملية بيولوجية, ويجب أن يكون كمي وقابل للقياس.
عند إختيار طريقة قياس العامل المتعلق يجب الإنتباه الى الأسئلة التالية:
1.     هل طريقة القياس هي كمية ؟
2.     هل طريقة القياس ملائمة لقياس العامل المتعلّق في التجربة ؟
3.     هل طريقة القياس تشمل على إفتراضات ليست مكتوبة ؟
4.     هل العملية / الظاهرة تُقاس بشكل مُباشر أو بشكل غير مُباشر ؟
5.     هل هناك ضرورة لمجموعات ضابطة لطريقة القياس ؟ ما هي ؟

العامل الغير متعلّق وطريقة تغييره
العامل الغير متعلّق ممكن أن يكون غير متواصل  أو متواصل.
من المُفضّل عزل العامل الغير متعلّق قدر المُستطاع.
أحياناً لا يُمكن عزل العامل الغير متعلّق لأنه يشمل عدة مركبات والتي لا يمكن الفصل بينها. في هذه الحالات مطلوب فحص مُسبق لمُميّزات العامل. فحص المُميزات يشمل التطرق الى مبنى وصفات العامل. ( عند كتابة الوظيفة يجب التطرق الى صفات ومركبات العامل الغير متعلّق, والتي من المفروض أن لها تأثير على العامل المتعلّق).
فحص مميّزات العامل الغير متعلّق, وتقرير مجال التغيير الذي تختارونه للتجربة, يتم عن طريق تنفيذ فحوصات أو تجارب مُسبقة, أو بالإعتماد على مصادر علمية موثوق بها.

عندما تكون العلاجات مُختلفة عن بعضها البعض بعدد كبير من المركبات – مطلوب عدم تنفيذ  البحث .
حسب تعليمات البيوحكر ممكن قبول تدخل الطالب – الباحث أيضاً عندما يختار الطالب علاجات مُختلفة للعامل الغير متعلّق ولكن بشكل منطقي, هذا بالإضافة الى التجارب التي فيها  يعمل تغييرات في العامل الغير متعلّق.
الوقت لا يمكن أن يكون عامل غير متعلّق وحيد في سؤال البحث (هذا يُسمى فحص مُميزات أو حالة وليس تجربة). ولكن مدة علاج ممكن أن تكون عامل غير متعلّق وحيد.


الكائن الحي
في سؤال البحث يتم فحص كائن حي أو جزء منه.
الطلاب يجب أن يتعرّفوا جيّداً على الكائن الحي الأساسي في وظيفتهم, وتمييزه على الأقل حتى مستوى الجنس, من المفضل حتى مستوى النوع.  في جزء من الحالات والتي فيها يعملون على كائنات دقيقة والتي من الصعب تمييزها بشكل كامل في ظروف المدرسة, ممكن الإكتفاء في تمييز المجموعة التي ينتمي إليها الكائن الحي. (لا يوجد تعليمات واضحة لمميزات الكائنات الدقيقة. يجب الإعتماد على مبنى المستوطنة, على فحوصات بيوكيميائية, أو على معلومات من المصادر العلمية وغيره, حسب الإمكانيات وحسب قرار المعلم).

الفرضية ومصادر المعلومات
قبل تخطيط التجربة وتنفيذها على الطلاب أن يجمعوا معلومات من عدة مصادر معلومات ذات مصداقية وحديثة. وحسب المعلومات البيولوجية يُصيغ الطلاب أسئلة البحث ويكتبوا فرضيات مُعتمدة.

تخطيط تجربة وتوثيقها
لتنفيذ تجربة ضابطة يجب على الطلاب أن يستعملوا النموذج المُساعد لتخطيط تجربة. النموذج يشمل أيضاً على أسئلة تفكير على تخطيط التجربة, والإجابة لها ممكن  أن تساعد الطلاب في كتابة الوظيفة وفي التحضير للإمتحان الشفهي. على الطلاب أن يُرفقوا النموذج كملحق في الوظيفة. المعلم يستطيع أن يُقرر إعطاء علامة لهذا النموذج, وممكن أن يُضيف على النموذج طلبات إضافية مثل تخطيط جدول زمني, أو تفصيل الأجهزة المطلوبة.
من المفضل أن يعمل الطلاب حسب دفتر يوميات للعمل في الوظيفة والذي يشمل جميع مراحل الوظيفة. هذا سوف يُسهّل على الطلاب خلال الكتابة. يجب على الطلاب إرفاق النتائج الأصلية التي جُمعت في التجربة كملحق للوظيفة المكتوبة.

عطاء خاص/ "بصمات"
مثل كل وظيفة بحث يستطيع الطلاب أن يعتمد على تجارب, أو وظائف سابقة في تخطيط وتنفيذ وظيفة البحث. ولكن على الطلاب أن يعملوا فيه تغيير – وهذا عطاء خاص أو بصمات الطلاب في الوظيفة. على الطلاب أن يفحصوا مدى ملاءمة المصدر وتغييره حتى يُلائم سؤال البحث في الوظيفة. هذه الملاءمة عادة تكون في ملاءمة مسار التجربة المُخططة (مثلا, إضافة علاجات, مجموعات ضابطة, أو تغيير بارز في مجال العلاجات) لسؤال البحث. في حالات خاصة ممكن أن يكون العطاء الخاص في توسيع بارز في الخلفية العلمية لسؤال البحث. يجب الكتابة بشكل واضح ما هو العطاء الخاص في فصل مسار البحث. التسجيل يكون بارز وواضح. عند تقويم الوظيفة سوف يتم فحص وجود العطاء الخاص.
تجارب مُسبقة و/أو تخطيط سؤال لمتابعة البحث
في معظم الحالات من المهم ومن المفضل تنفيذ تجربة مُسبقة لتخطيط مبنى التجربة الأساسية. إذا لم تُنفذ تجربة مُسبقة على الطلاب تخطيط مُفصل لسؤال بحث كمي لمتابعة البحث, والذي يتعلّق في مبنى  التجربة أو نتائجها. يتم تنفيذ التخطيط حسب  النموذج المُساعد لتخطيط التجربة.
على الطلاب إرفاق نتائج التجارب المُسبقة أو تخطيط السؤال الإضافي كملحق في نهاية الوظيفة, وعلى الطلاب أن يكتبوا توجيهاً لسؤال البحث الإضافي من داخل الوظيفة.

حجم الوظيفة  (شاهدوا التخطيط لاحقاً)
أ‌.      في مجموعة من طالبين يجب فحص سؤال بحث واحد. في مجموعة من ثلاثة طلاب يجب بحث سؤال إضافي, متعلّق بشكل واضح مع سؤال البحث الأوّل.
ب‌.    مبنى التجربة في سؤال الذي يُفحص في تجربة ضابطة يشمل على الأقل ثلاثة علاجات (بدون المجموعات الضابطة). في هذه الحالة يجب فحص العامل المتعلّق في طريقتين مختلفتين. أو يشمل مبنى التجربة على الأقل خمسة علاجات (بدون المجموعات الضابطة). في هذه الحالة ممكن الإكتفاء في فحص العامل المتعلّق بطريقة قياس واحدة.
ت‌.    يجب الحرص على الإكثار من عدد الأفراد أو الإكثار من تكرار التجربة, من أجل الحصول على نتائج ذات مصداقية. عدد الأفراد والتكرار يتم حسب ظروف التجربة.  مثلاً: بذور التي من السهل الحصول عليها وتكلفتها بسيطة – يجب إستعمال عشرات البذور في كل علاج. في أنواع نادرة أو مُكلفة الثمن ممكن الإكتفاء في عدد أقل.
ث‌.    لكي نضمن فحص الفرضية في التجربة يجب على مبنى التجربة أن يشمل مجموعات ضابطة ملائمة (وهذا يرفع من مستوى التجربة).
ج‌.     من الضروري المحافظة على عوامل ثابتة مهمة, إختيار طرق قياس ملاءمة لقياس العامل المتعلّق, وتحديد مجال تغييرات ملائم للعامل الغير متعلّق. في قسم من الحالات من الضروري تنفيذ تجارب مُسبقة وإستعمال نتائجها من أجل تخطيط مبنى التجربة.

على المعلم والطلاب فحص مبنى التجربة المُقترحة إذا كان يُمكّن الحصول على نتائج كميّة. يجب تخطيط جدول زمني ملائم لتنفيذ التجربة, تنفيذ تكرار التجربة, وتنفيذ التغييرات المطلوبة.
عند الحصول على نتائج التجربة على المعلم والطلاب فحص المعطيات. في حالة الحاجة, المعلم يُرشد الطلاب لتكرار التجربة, أو لإجراء تغييرات في مبنى التجربة.
حجم التجربة يتعلق في موضوع البحث, في الكائن الحي المفحوص وفي ظروف مُحدّدة خاصة. عندما توجد ضرورة لتقليص في أحد المركبات, في حالات خاصة ومُفسّرة, يجب التوجّه الى المرشد للحصول على موافقة خاصة.
سؤال البحث الإضافي, وهي المطلوبة من مجموعة من ثلاثة طلاب يكون مرتبط مع السؤال الاول – السؤال الأوّل يكون أساس للسؤال الثاني, وممكن ان يفحص السؤال الثاني تفسير أخر أو كل علاقة منطقية أخرى. إلزامي الكتابة في الوظيفة بشكل واضح ما هو الأساس البيولوجي أيضاً لسؤال البحث الثاني. وتوضيح العلاقة بين السؤالين. السؤال الثاني يتم فحصه  بشكل كمي أو نوعي, وحجم التجربة ممكن ان يكون صغير. أحد المتغيّرات في السؤال ممكن أن يكون مُشابه لأحد المتغيرات  في السؤال الأوّل. (الوزن المُعطى لهذا السؤال في علامة الوظيفة هو أقل من الوزن المُعطى للسؤال الرئيسي). الانتباه: لم يتقرر حجم دقيق للسؤال الثاني, ولكن بشرط أن يلائم السؤال لما هو مطلوب في نموذج تخطيط التجربة.
موضوع عام والفروق بين مجموعات الطلاب في الصف
كل مجموعة طلاب في الصف تبحث سؤال بحث (سؤال رئيسي) مختلف.  تعريف سؤال مختلف هو أن يكون له اساس بيولوجي مختلف: عامل غير متعلق مختلف, أو عامل متعلّق مختلف. أحياناً يكون أساس بيولوجي مختلف للأسئلة أيضاً إذا كان الفرق في الكائن الحي.
موضوع مُشترك لوظيفة صفية: في حالات معيّنة من المفضل تنفيذ وظائف صفية في موضوع عام مشترك, مثلاً: تأثير الضوء على الكائنات الحية, رد فعل كائنات حية للضائقة, تأثير عوامل بيئية على كائنات دقيقة وغيره.  هذا ممكن أن يُسهل على المعلم والطلاب في تعلّم خلفية بيولوجية نظرية مشتركة, في البحث عن مصادر علمية, أو في التعرف على طرق العمل. ولكن يجب الإهتمام والتشديد على فروق بارزة بين أسئلة البحث في المجموعات المختلفة.
ممكن تنفيذ تجارب في الحقل إذا يوجد سبب لتفضيل تنفيذها عن تنفيذها في المختبر. يجب الحرص على المحافظة على عوامل ثابتة  في العلاجات المختلفة, قدر الإمكان. في كل حالة لا يمكن الإكتفاء في مشاهدة مقصودة وضابطة , إنما يجب ان يكون هناك تدخل للطالب.

الوظيفة المكتوبة
يتم تقديم الوظيفة مكتوبة, حسب "إرشادات كتابة الوظيفة". على المعلم أن يقرأ الإرشادات, ويُوجه طلابه حسبها.
تشمل الوظيفة على ثلاثة ملاحق: ملحق رقم 1 – نموذج تخطيط تجربة. ملحق رقم 2- نتائج أصلية. ملحق رقم 3 – نتائج تجارب مُسبقة, أو تخطيط سؤال بحث إضافي.
خلال تلخيص الوظيفة يوسّع الطلاب عن موضوع البحث, ويربطونه مع أحد الأفكار  المركزية في البيولوجيا. الارتباط ممكن ان يكون مع نتائج التجربة, او مع الفحوى البيولوجي للوظيفة. الربط بين وظيفة الطلاب وبين الفكرة المركزيه ممكن أن يعمق الفهم, ويزيد من مستوى أهمية الوظيفة. قائمة الأفكار المركزية في البيولوجيا حسب منهاج تعليم البيولوجيا, مرفقة مع نموذج  تعليمات للطالب. الانتباه: في حالات عديدة يستصعب الطالب في إيجاد المعنى من قائمة الأفكار, ولذلك يأتي دور المعلم ليساعد في فهم الأفكار وإيجاد رابط ذو معنى مع وظيفة الطلاب. قائمة تشمل تفسير مرفقة في الملحق 3.
كل طالب يُقدم أيضاً نموذج عمل شخصي – كل طالب يُجيب عن هذا النموذج بشكل منفرد عند الانتهاء من تنفيذ الوظيفة, ويُسلمه الى المعلم لفحصه دون إعطاء الطالب إمكانية لإجراء تعديلات عليه. يستطيع المعلم من خلال نموذج العمل الشخصي أن يُقيّم مدى الفهم عند كل طالب عمل في طاقم.

الانتباه: مُرفق لهذا الملف سبعة ملاحق مهمة للقراءة. من الضروري إعطاء الملاحق (1-3) للطلاب. أربعة الملاحق المتبقية هي للمعلّم. بالاضافة الى ذلك هناك توجيه الى ملف الصحيفة الالكترونية لحساب العلامات.



قائمة الملاحق:
     كيفية كتابة مصادر علمية والتوجيه لها.
     مصداقية المصادر العلمية.
     أفكار مركزية في البيولوجيا.
     نموذج تقرير عن مواضيع البحث.
     نموذج عن تقديم تقارير الجولة.
     نموذج إنطباعات بعد الامتحان للمعلم وللمُمتحن.
     ملف السلوك بأمان في المختبر.
     ملف إكسل لحساب العلامات.
تنفيذ البحث يتم بحيث لا يحدث أي ضرر غير قابل للإصلاح في الطبيعة, ولا يتم تنفيذ تجارب تؤدي الى ضرر في الحيوانات, ولا يتم تنفيذ تجارب على الانسان.

     ملاحظات وتوضيحات:
قبل البدء في العمل إلزامي التأكُد من وجود أساس بيولوجي لموضوع البحث, وهناك معلومات أوّلية من المراجع وبمستوى معقول وملائم للطلاب.
يجب التشديد أن يُعرّف الطالب لنفسه ما هو الهدف من البحث قبل تنفيذ البحث. الهدف ممكن أن يكون حل لمشكلة قابلة للتنفيذ أو لمشكلة زراعية, توضيح ظاهرة بيولوجية, أو كل سبب بيولوجي منطقي آخر. (القصد ليس ل "خلفية تاريخية" التي أدت لتنفيذ البحث).
ليس إلزامي تنفيذ تجربة مُسبقة, ولكن من المُفضّل تنفيذها. تقريباً في كل حالة التجربة المُسبقة ترفع من مستوى الوظيفة, وفي حالات عديدة التجربة المُسبقة تمنع مشاكل عديدة قد يواجهها الطلاب عند بذل زمن وجهد في تنفيذ تجربة مُعقدة لا تأتي بنتائج. في حالة أن التجربة المُسبقة لا تعطي نتائج عندها يجب عدم الإستمرار في البحث.
عندما تستمر مدة التجربة فترة طويلة ولا توجد هناك إمكانية لإعادة تنفيذ التجربة, وتم الحصول على نتائج مختلفة عن المتوقع ولا يمكن تفسيرها, عندها كتابة فصل النقاش لن تكون بمستوى بارز. في هذه الحالة يجب التشاور مع مرشد البيولوجيا في المنطقة. ويجب إرفاق تصريح من المرشد للوظيفة عند تقديمها للمُمتحن.
جودة الوظيفة المكتوبة تتأثر من جودة تنفيذ الوظيفة ومن حجمها, وأيضا من جودة الكتابة. من أجل رفع مستوى النقاش في الوظيفة المكتوبة من المُفضل التطرّق في النقاش إلى مستوى آخر يختلف عن المستوى الذي تم فحصه, وإقتراح تفسير في مستوى الآلية عندما يكون ذلك بالإمكان, ومُقارنة بين نتائج التجربة وبين النتائج المُتوقعة في البيئة الطبيعية للكائن الحي. أيضا إنتقاد  لمبنى التجربة ومراحلها ومسار تنفيذها ونتائجها, كما هو مطلوب حسب التعليمات, كل ذلك يرفع من مستوى الوظيفة .

أسئلة من المهم توضيحها مع الطلاب في مراحل مختلفة للوظيفة
     هل يوجد أساس بيولوجي للفرضية/ات ؟ هل الاساس البيولوجي مكتوب بشكل واضح ويعتمد على مراجع أمينة ؟
     هل تم عزل العامل غير المتعلّق ؟ هل الفروقات بين العلاجات المختلفة ليست كبيرة جداً ؟ هل تم التعرّف على مميزات العامل غير المتعلق في الحالات التي تتطلّب ذلك ؟
     هل يوجد تلاؤم بين العامل المتعلّق وبين طريقة القياس المُقترحة ؟
     هل يوجد تخطيط تجربة ( تدخّل الباحث) أو يوجد فقط مشاهدة ؟ (السؤال مهم خاصة في وظائف في الحقل/ وفي وظائف فيها يختار الطالب علاجات مختلفة للعامل غير المتعلق).
     هل مجال العلاجات التي تم إختيارها ملائم ؟ (تم إشتقاقها من مميزات الظاهرة/ أو من الأهداف التطبيقية للوظيفة).
     هل تم تكرار التجربة بشكل كافي/ ووضع عدد أفراد بشكل كافي ؟ هل ممكن إجراء حسابات كمية للنتائج ؟
     هل تتطلّب التجربة إدخال مجموعات ضابطة إضافية  لتأكيد العلاقة بين العوامل ؟ هل تتطلب مجموعة ضابطة لطريقة القياس ؟
     هل هناك صياغة واضحة لسؤال بحث مُحدّد ويشمل فقط عامل مُتعلّق واحد وعامل غير متعلّق واحد, ويُشير إلى إحتمال وجود علاقة بينهما, ويشمل إسم الكائن الحي ؟
     هل المقدمة والنقاش في الوظيفة المكتوبة تشملان فقط على معلومات أمينة  وذات صلة في موضوع البحث ؟ هل هناك تواصل في الكتابة ؟
     هل طريقة عرض النتائج ملائمة لسؤال البحث ؟