التطور التاريخي لعقوبة الإعدام .
1ـ الرجم .
2 ـ التمزيق .
3 ـ النار الحمراء .
4 ـ الدولاب .
5 ـ الرمي بالرصاص .
6 ـ الشنق .
7 ـ الحقنة المميتة .
8 ـ قطع الرأس .
9 ـ غرفة الغاز والكرسي الكهربائي
تعريف عقوبة الاعدام
عقوبة الاعدام في الشريعة الاسلامية
عقوبة الاعدام بين مؤيد ومعارض
عقوبة الاعدام بين الابقاء والالغاء
الفرع الثاني : موقف الفقه والمشرع من عقوبة الإعدام .
أولاً : موقف الفقه من عقوبة الإعدام .
1 ـ حجج المعارضين لتوقيع عقوبة الإعدام .
أ ـ أن عقوبة الإعدام عقوبة غير عادلة .
ب ـ إن عقوبة الإعدام تعد دليلاً على عجزنا عن الوفاء بمهمة السياسة الجنائية في منع الجريمة عن طريق تقويم المجرمين وعلاجهم .
ج ـ أنها عقوبة ضارة على المستوى العام .
د ـ أنها عقوبة يستحيل إصلاح الضرر الناتج عنها إذا ثبت براءة المحكوم عليه .
هـ ـ أن عقوبة الإعدام يغلب على تطبيقها من الناحية الفعلية طابع التمييز بين المجرمين .
و ـ أن الزجر المتحقق منها لا يكون ذا بال إلا في مشاهدة تنفيذها .
2 ـ حجج مؤيدي
عقوبة الإعدام .
أ ـ القول بأن عقوبة الإعدام غير عادلة لعدم تناسبها مع الأذى الذي أنزلته الجريمة بالمجتمع ، هو قول مردود.
ب ـ أن عقوبة الإعدام تعد من الناحية النفسية أكثر العقوبات فاعلية في تحقيق هدف السياسة العقابية في منع الجريمة .
ج ـ أن عقوبة الإعدام تحقق الردع العام .
ثانياً : موقف المشرع
من عقوبة الإعدام .
ما زالت عقوبة الإعدام قائمة كعقوبة أصلية على عدد من الجرائم الجسيمة في فلسطين نذكر منها على سبيل المثال : التحريض على الإغارة على فلسطين بقوة مسلحة والقتل قصداً .
ويقرر المشرع المصري عقوبة الإعدام لطائفة خاصة من الجنايات التي قدر فيها خطورة ذاتية تستدعي مواجهة فاعلها بتلك العقوبة .
ولقد رفض الإعدام كعقوبة تطبق من قبل النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية .
الباب الأول : أوليات الجزاء الجنائي .
أغراض العقوبة .
أغراض التدابير الاحترازية .
خصائص التدابير الاحترازية.
أنواع التدابير الاحترازية.
1- تدابير سالبة للحرية.
2- تدابير مقيدة للحرية.
3- تدابير مانعة للحقوق.
4- تدابير عينية.
1ـ الرجم .
2 ـ التمزيق .
3 ـ النار الحمراء .
4 ـ الدولاب .
5 ـ الرمي بالرصاص .
6 ـ الشنق .
7 ـ الحقنة المميتة .
8 ـ قطع الرأس .
9 ـ غرفة الغاز والكرسي الكهربائي
تعريف عقوبة الاعدام
عقوبة الاعدام في الشريعة الاسلامية
عقوبة الاعدام بين مؤيد ومعارض
عقوبة الاعدام بين الابقاء والالغاء
الفرع الثاني : موقف الفقه والمشرع من عقوبة الإعدام .
أولاً : موقف الفقه من عقوبة الإعدام .
1 ـ حجج المعارضين لتوقيع عقوبة الإعدام .
أ ـ أن عقوبة الإعدام عقوبة غير عادلة .
ب ـ إن عقوبة الإعدام تعد دليلاً على عجزنا عن الوفاء بمهمة السياسة الجنائية في منع الجريمة عن طريق تقويم المجرمين وعلاجهم .
ج ـ أنها عقوبة ضارة على المستوى العام .
د ـ أنها عقوبة يستحيل إصلاح الضرر الناتج عنها إذا ثبت براءة المحكوم عليه .
هـ ـ أن عقوبة الإعدام يغلب على تطبيقها من الناحية الفعلية طابع التمييز بين المجرمين .
و ـ أن الزجر المتحقق منها لا يكون ذا بال إلا في مشاهدة تنفيذها .
2 ـ حجج مؤيدي
عقوبة الإعدام .
أ ـ القول بأن عقوبة الإعدام غير عادلة لعدم تناسبها مع الأذى الذي أنزلته الجريمة بالمجتمع ، هو قول مردود.
ب ـ أن عقوبة الإعدام تعد من الناحية النفسية أكثر العقوبات فاعلية في تحقيق هدف السياسة العقابية في منع الجريمة .
ج ـ أن عقوبة الإعدام تحقق الردع العام .
ثانياً : موقف المشرع
من عقوبة الإعدام .
ما زالت عقوبة الإعدام قائمة كعقوبة أصلية على عدد من الجرائم الجسيمة في فلسطين نذكر منها على سبيل المثال : التحريض على الإغارة على فلسطين بقوة مسلحة والقتل قصداً .
ويقرر المشرع المصري عقوبة الإعدام لطائفة خاصة من الجنايات التي قدر فيها خطورة ذاتية تستدعي مواجهة فاعلها بتلك العقوبة .
ولقد رفض الإعدام كعقوبة تطبق من قبل النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية .
الباب الأول : أوليات الجزاء الجنائي .
أغراض العقوبة .
أغراض التدابير الاحترازية .
خصائص التدابير الاحترازية.
أنواع التدابير الاحترازية.
1- تدابير سالبة للحرية.
2- تدابير مقيدة للحرية.
3- تدابير مانعة للحقوق.
4- تدابير عينية.