أهمية الإدارة العامة

الإنسان إجتماعي بطبعة يتكتل مع بني جنسه في مجموعات بشرية ذات إهتمامات بشرية مختلفة .

وجود الإدارة أمر حتمي في كل التجمعات البشرية التي تمتلك إمكانات(مادية ومالية وفنية وطبيعية) لمساعدتها في تحقيق أهدافها .


    الدولة هي أكبر التجمعات البشرية ويمكن تعريفها  بأنها

  ( مجتمع منظم يعيش على إقليم معين ويخضع لسيطرة هيئة حاكمة ذات سيادة ويتمتع بشخصية معنوية متميزة عن المجتمعات الأخرى المماثلة)

    عند نشوء الدولة كانت دولة حارسة ثم ضامنة ثم دولة خدمات والنموذج المعاصر للدولة دولة التنمية (الرفاهية).
    تطور وظيفة الدولة أدى إلى تطور دور الإدارة العامة لأنها أداة الدولة لتحقيق أهدافها .

    إهتمامات الإدارة تحولت من الأنشطة التقليدية كجباية الضرائب، الجمارك ،الدفاع . إلى تصميم وتنفيذ برامج التنمية.

    دور الإدارة لايقتصر على تحقيق الأهداف بل تحقيقها بفعالية                           
  ( بأقصر وقت وبأقل تكلفة ممكنة وبأفضل جودة ) .

    نظرا لأهمية دور الإدارة العامة زاد إهتمام الباحثين لوضع الأسس والمبادئ الإدارية العامة . 

تعريف الإدارة العامة


    علم الإدارة العامة من العلوم الإجتماعية التي تتميز بصعوبة إيجاد تعريف موحد.

    العالم ليونارد وايت الذي يعتبر أول من كتب مؤلفا علميا عن الإدارة العامة . وعرفها بأنها " جميع العمليات التي من شأنها تنفيذ السياسة وتحقيق أهدافها" .

أهمية الإدارة العامة

اهمية الادارة في حياتنا

اهمية الادارة

اهمية ادارة الاعمال

اهمية الادارة للفرد والمجتمع

خصائص الادارة

ماهي اهداف الادارة

اهمية الادارة في حياة الانسان

تلخيص اهمية الادارة للفرد والمجتمع




    العالمان نايجرو ونايجرو  عرفاها بأنها"مجهودات جماعية تعاونية تشمل فروع السلطات الحكومية الثلاث : القضائية والتشريعية والتنفيذية وعلاقتها مع بعضها وهي تلعب دورا مهما في صناعة السياسات العامة وتختلف عن الإدارة الخاصة .

    دوايت والدو عرفها بأنها " عملية تنظيم وإدارة الأشخاص والموارد لتحقيق أغراض الحكومة "
    
    للوصول لتعريف شامل للإدارة من الضروري تحديد المقصود بمصطلح إدارة ومصطلح عامة .

      كلمة إدارة (Administration ) أصلها " Ad " بمعنى من أجل    و " minister " بمعنى يخدم .
      فالإدارة تعني :   مجهودات بشرية لإنجاز أهداف محددة هي خدمة الاخرين .    وكلمة عامة تدل على الدولة .


فالإدارة العامة تعني توجية الجهود البشرية من خلال التخطيط ،التنظيم ، التنسيق ....وغيرها من العمليات الإدارية لممارسة الأعمال والأنشطة الحكومية بما يحقق أهداف المجتمع .


Previous Post Next Post