المفهوم الفلسفي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    أما أرسطو، فقد أضاف إسهاماً آخر، فكما يشير بيرت، قابل أرسطو بين النشاط الفعلي أو الملموس ( وهو ما يعرف في الفلسفة بالوجود بالفعل)، وبين الإمكانات المحتملة (وهو الوجود بالقوة ) التي تعتمد عليها النشاط الفعلي، وهي تحمل معنى مصطلح القدرة في علم النفس الحديث. أما التقسيم الثلاثي لقوى العقل الذي قدمه أفلاطون، فقد اختزله  أرسطو إلى مظهرين رئيسيين فقط : الأول عقلي معرفي ، والثاني خلقي انفعالي .


المفهوم الفلسفي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وهكذا نجد أن الفلسفة اليونانية القديمة ، قد أكدت على أهمية الناحية الإدراكية في النشاط العقلي للفرد . كما ترجم أيضاً مصطلح الاستعداد أو القدرة إلى اللغة اللاتينية ، ثم انتقلت هذه المصطلحات إلى اللغات الأوروبية في أوروبا ، واعتبر العقل أو الذهن الخاصية المشتركة في الإنسان ، والتي تميزه عن الحيوان .
    وعلى الرغم من أن هذه التصورات الفلسفية قد أكدت أهمية الناحية الإدراكية في النشاط العقلي ، إلا أن الأفكار التي ظهرت فيها لا يمكن الأخذ بها دون إخضاعها للدراسة العلمية ، التي تعتمد على التجربة والقياس.



المفهوم الفلسفي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    أشار سبيرمان إلى أن الفضل في إدخال مصطلح الذكاء "الذكاء" في علم النفس الحديث يرجع إلى  هربرت سبنسر Spencer في أواخر القرن التاسع عشر. فقد حدد سبنسر الحياة بأنها "التكيف المستمر للعلاقات الداخلية مع العلاقات الخارجية، ويتم الكشف لدى الحيوانات الدنيا بفضل الغرائز، أما لدى الإنسان فانه يتحقق بواسطة الذكاء " وبهذا يرى سبنسر أن الوظيفة الرئيسية للذكاء هي تمكين الإنسان من التكيف الصحيح مع بيئته المعقدة، والدائمة  للتغير.



المفهوم البيولوجي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    ونظرا لأن سبنسر كان متأثرا إلى حد بعيد بنظرية التطور، فقد قرر أنه خلال تطور المملكة الحيوانية، وأثناء نمو الطفل، يحدث تمايز في القدرة المعرفية الأساسية، فتتحول إلى تنظيم هرمي من القدرات الأكثر تخصصا: الحسية والإدراكية والترابطية وغيرها، شأنها في ذلك شأن جذع الشجرة، الذي يتفرع إلى أغصان عديدة. ويتفق سبنسر مع الاتجاهات الفلسفية القديمة من حيث تمييزه بين مظهرين رئيسين للحياة العقلية : الجانب المعرفي والجانب الوجداني أو الانفعالي ، ويتضمن الجانب المعرفي عمليتين رئيسيتين : التحليل أو التمييز الذي يتمثل في القدرة على التمييز بين الأشياء وإدراك أوجه الاختلاف بينها ، وعملية التركيب أو التكامل ، وهي إعادة تكوين الأشياء في مركب جديد.



المفهوم البيولوجي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وقد أكدت البحوث  الإكلينيكية، ودراسات علم النفس المقارن، والدراسات التجريبية الفيسولوجية أهمية التنظيم الهرمي التكاملي لوظائف الجهاز العصبي، وهي تلك الوظائف التي تنبع من النشاط العقلي العام، ثم تتشعب أثناء نموها إلى نواحيها المتخصصة المتنوعة.
    وقد حاول العلماء الذين ساروا في ذات الاتجاه، تفسير الذكاء تفسيرا فسيولوجيا، برده إلى نشاط الجهاز العصبي، ومن هؤلاء على سبيل المثال ثورندايك الذي حاول أن يفسر الذكاء في عبارات الوصلات أو الروابط العصبية التي تصل بين خلايا المخ  فتؤلف منها شبكة متصلة، وبقدر عدد هذه الروابط بقدر ما يكون ذكاء الإنسان.



المفهوم البيولوجي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وهكذا نجد أن هؤلاء العلماء يحاولون الربط بين الذكاء وبين التكوين العضوي للكائن الحي، فالكائنات الحية تختلف في  إمكانياتها  السلوكية باختلاف موضعها في سلم الترقي للسلسة الحيوانية، وكلما زاد تعقد الكائن الحي، وبوجه خاص، تعقد جهازه العصبي، كلما زادت قدرته على التكيف مع البيئة وتعلم أعمال جديدة.
    ومعنى هذا أن الذكاء كإمكانية نمط معين من السلوك الكامن في التكوين الجسمي للكائن الحي ، موروث وليس مكتسبا ، إذ أنه يتحدد أساسا بخصائص النوع الذي ينتمي إليه الكائن ، ويمكن أن يتخذ من ظهور الجهاز العصبي ودرجة تعقده معيارا لذكاء الكائن الحي ، ولما كان الإنسان يتميز بجهازه العصبي الأكثر تعقيدا فهو بذلك أذكى الكائنات الحية.


 36 

المفهوم البيولوجي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    يعتبر المفهوم الفسيولوجي للذكاء في بعض جوانبه امتدادا لا فكار سبنسر السابقة عن دراسة المفهوم البيولوجي ويقوم هذا المفهوم على تحديد معنى الذكاء في إطار التكوين الفسيولوجي التشريحي للجهاز العصبي المركزي بوجه عام والقشرة المخية بوجه خاص وقد دلت الدراسة المقارنة التي قام بها  (( بولتون – J.S,BOLTON )) على ضعاف العقول والعاديين إن الخلايا القشرة المخية تنقص عددها وانقسامها وتناسقها عند ضعاف العقول بالمقارنة بالعاديين.



المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وتؤكد الدراسات التجريبية للمخ إن المخ يعمل ككل فأجزاء المخ لا تعمل منفصلة كما رأى أنصار نظرية الملكات فالنشاط العصبي كما يقول شرنجتون يتميز بخاصية التنميط التي تتميز بدورها بخاصة التكامل.
    إما ثور نديك فكان مفهوم الذكاء عنده مفهوم فسيولوجي عصبي فقد فسر الذكاء في إطار (( الوصلات العصبية – NEURL BONDS)) التي تصل بين خلايا المخ وهو يفرق بين المستويات العقلية على أساس هذه الوصلات وعددها .




38 

المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وفي الحقيقة فان نظرية ثور نديك ومفهومه هذا للذكاء لم يكن يعتمد على حقائق علمية ونتائج ودراسات تشريحية ولكنها تعتمد على فروض وتصورات وفق مفهوم الذكاء وتعد هذه الفروض جزاً أساسيا في النظرية الارتباطية في التعلم لثور نديك.
    كل عملية تعلم تحث الكائن الحي في تفسير عصبي فسيولوجي للروابط بين الوصلات تنسق وتنظم الخلايا العصبية في ألياف لها مسالكها التعليمية المختلفة.




المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    إما تجارب (( لاشلى – K.S.LASHLEY )) التشريحية التي أجراها على الفئران بعد تدريبها على اجتياز المتاهات ونزع جزء من أجزاء المخ فوجد أن بتر أجزاء المخ التي لا توثر في الأداء والمهارات أي إن الذكاء نشاط عقلي يعتمد على التكامل الكلى للجهاز العصبي وان أجزاء المخ لا تعمل كل منها على انفراد بل تعمل في تناسق وتنظيم من الخلال الإطار المركزي هو الذي يحدد مستوى الذكاء ولا يحدده عدد الخلايا ولا مدى تعقدها.




40 

المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وقد اجري (( هب – HEPP )) تجارب على الإنسان بإزالة  بعض أجزاء الفص  الجبهي الدماغي فوجد إن هذا يؤدي إلي انخفاض النشاط العقلي العام للفرد ولكنة لا يؤثر على مستوى الذكاء وقد برهن هب على ذلك بحالة شاب عمرة 16 سنة نسبة ذكائه 110 أجريت له عملية جراحية بتر فيها جزء كبير من الجانب الأيسر للفص الجبهي الدماغي ورغم ذلك فقد ظلت نسبة ذكائه كما هي لم تتغير بعد إجراء العملية الجراحية.



المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وعلى هذا النهج  كان  يتلخص مفهوم بينة للذكاء على إنا هناك فرق بين النشاط العقلي ومستوى النشاط العقلي. فعدد الخلايا وتعقدها قد يوثر على النشاط العقلي ولكنها لا تؤثر على مستوى النشاط العقلي  أي لا يؤثر على نسبة الذكاء .
المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    يعيش الإنسان في المجتمع ويتفاعل معه ويؤثر فيه ويتأثر به فتنشى علاقات اجتماعية بينة وبين الأخيرين ومما لا شك فيه إن الذكاء وثيق الصلة بعد نجاح الفرد وتكيفه في الحياة الاجتماعية.
    ويرى (( دول – E.A.DOLL )) أهمية الذكاء في الكفاح الاجتماعي للفرد فلكي يكون الفرد ناجحا َ فان هذا يتطلب مستوى عالي من الذكاء وقد اعد دول اختبار لقياس الكفاح الاجتماعي.



المفهوم الاجتماعي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

وقد أكد ثورندايك المفهوم الاجتماعي للذكاء إذ قسمه إلي الأنواع الثلاثة الآتية :

1- الذكاء المجرد: ويتألف من القدرات التي يصنعها الفرد في معالجة المعاني والرموز من ألفاظ وأرقام.

2- الذكاء العملي : ويتألف من القدرات التي تعالج بها الإفراد الأشياء المحسوسة وذالك كما يبدو في المهارات العملية والميكانيكية .

3- الذكاء الاجتماعي : ويتألف من تلك القدرات التي تبدو في التعامل مع الناس وفهمهم والتفاعل والتوافق معهم .


44 

المفهوم الاجتماعي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    ومن الملاحظات من هذه الأنواع الثلاثة متميزة ومستقلة عن بعضها إلي حدا ما فقد يكون الفرد مستوى عاليا في مستوى الذكاء العملي ولكن متوسط  أو اقل من المتوسط في الذكاء المجرد أو الذكاء الاجتماعي  والعكس قد يكون صحيح.


المفهوم الاجتماعي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    المفهوم الإجرائي لأي ظاهر علمية يستخدم الطرق والخطوات التجريبية التي تكشف عن الظاهرة وتوضح أبعادها بموضوعية وبذلك يبعدان الذاتية الوصفية عن الظاهرة.
    وللمفهوم الإجرائي مزايا وعيوب فمن المزايا انه استخدم التجربة في القياس وهذا حدد المسار العملي موضوعياَ ويبعد الظاهر عن الوصف  والألفاظ ومن عيوبه المغالاة والتركيز على الجانب التجريبي فالجانب التجريبي وسيلة للوصول إلى الحقيقة وليس غاية في حد ذاته .
    فالمفهوم الإجرائي لذكاء : يدل على أهمية الوسائل التجريبية في التحديد الموضوعي لمعنى الذكاء.



المفهوم الاجرائي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة


المفهوم الاجرائي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

    فالذكاء في ضوء هذا المفهوم الإجرائي هو ما تقيسه اختبارات الذكاء وعندما نقيس اختبار الذكاء يتطلب الأمر تحديد الاختبار الذي نطبقه وتحديد الطريقة التي يطبق بها هذا الاختبار وإجراء العمليات الحسابية استخراج نسبة الذكاء .
    وقد كان ((  ثيروستون – L.L.THURSTONE )) قريب في تفكيره إلي المفهوم الإجرائي للذكاء بتحليله جوانب النشاط العقلي المعرفي إلى عوامل رئيسة سمها قدرات أولية طائفية وبذلك يصبح الذكاء بهذا المعنى محصلة اختبارات التي تقيس تلك القدرات .

    مما سبق عرضة نجد إن هذه المفاهيم المتنوعة تتعدد بتعدد وظائف الذكاء واتساع مجاله فنرى إن المفهوم الفلسفي يشمل جوانب النشاط العقلي المعرفي وان المفهوم البيولوجي يركز عن أهمية الذكاء بالنسبة للتكيف وان المفهوم الفسيولوجي يهتم بالتكامل الوظيفي للجهاز العصبي وان المفهوم الاجتماعي يستخدم الذكاء على أساس نجاح الفرد الاجتماعي وان المفهوم الإجرائي يعطي أهمية للطريق والوسائل التجريبية في تحديد معنى الذكاء الموضوعي.



الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

خلاصة محاولات تعاريف الذكاء :

    بينما اختلف علماء النفس في نظرتهم للذكاء وتعدد مفاهيمهم  له حتى أصبح تعريف المصطلح مشكلة لعدم وجود اتفاق موحد للتعريف وينظر إليه بعض العلماء على انه إدراك العلاقات بين الأشياء أو الأفكار في حين البعض الأخير ينظر إلية على انه القدرة ما قد تعلم الإنسان أو قد يفهمه في ظروف أو حالات جديدة.
    ومعظم هذه التعاريف كانت تدور حول وصف الذكاء وتأكيد عملية التعلم وبعضها كان يدور حول عملية التفكير أو التكيف.


الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

تعاريف الذكاء :

    فالعالم شترن الألماني   يرى في إن  الذكاء هو القدرة على التكيف المقصود حيال الظروف الجديدة.
    ويرى (( كلفين - COLVIN )) انه القدرة على التعلم التكيف للبيئة.
    ويرى (( وودرو – WOODRAW )) هو القدرة على كسب الخبرات
    وتعريف (( ادورادرز – EDWARDS )) على الذكاء هو القدرة على تغيير الأداء .
    وفي نفس مفهوم كافين يرى كرالك إن الغرض الأساسي للعقل هو تمكين الفرد إن يكيف نفسه مع بيئته .



الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

تعاريف الذكاء المرتبطة :

    إما التعريفات التي تدور حول التفكير قد بين هرنجرانم بعض مناهج الذكاء  تؤكد عملية التفكير وما ينطوي علية من استدلال استقرائي أو استنباطي.
    إما تريمان فيرى إن الذكاء هو القدرة على التفكير المجرد.
    ويرى سبيرمان  إن الذكاء هو القدرة على تجريد العلاقات والمتعلقات بعني أخرى الاستقراء والاستنباط.
    ويعرفه بينية  على انه القدرة على الفهم والابتكار والتوجيه الهادف للسلوك والنقد الذاتي.


الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

تعاريف الذكاء :

    وتعريف ميومان للذكاء انه الاستعداد العالم للتفكير الاستقلالي الابتكاري الإنتاجي.
    إما ركس نايت  فيعرف الذكاء بأنه القدرة على استدعاء الأفكار المناسبة المتجهة نحو غاية فالذكاء في نظره هو العامل الذي يدخل في جميع أنواع تفكيرنا وهو عبارة عن القدرة على اكتشاف العلاقات الملائمة والقدرة على استنتاج القدرات الملائمة.
    ويعرف وكسلر الذكاء بأنه القدرة الكلية لدى الفرد على التعرف الهادف والتفكير المنطقي والتعامل المجد مع البيئة .



الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

تعاريف الذكاء :

    إن هذه التعريفات تؤكد على توافق الفرد مع بيئته وقدرته على التعلم والتفكير المجرد واستعمال المفاهيم والرموز .
    إن هذه التعريفات متداخلة ولا يوجد منها تعريف جامع مانع فيمكن اعتبار القدرة على التوافق مع البيئة أو المواقف الجديدة والقدرة على التعلم والقدرة على التفكير المجرد مظاهر لشيء واحد هو الذكاء .
    أما المفهوم الإجرائي للذكاء فيدل على الوسائل التجريبية  في التحديد للموضوعية لمعنى الذكاء فالمفهوم النفسي التجريبي للذكاء يوضح خلاصة ما وصلت إلية دراسات العلماء ويحدد أهمية الصفات الأصلية لهذه القدرة العامة المتصلة اتصال مباشرا َ ووثيقا بجميع ميادين الفرد وكيانه الإنساني.


الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

نتائج أبحاث تعاريف الذكاء :

    اختلف علماء النفس في تعريف الذكاء ،ويمكن تصنيف التعريفات التي وضعوها إلى خمسة أنواع :

1 – تعريفات تؤكد على تكيف الفرد مع الظروف التي يعيش فيها ومنها تعريف شترن : بأنه القدرة على التكيف العقلي مع الحياة وظروفها الجديدة .

2 - تعريفات تؤكد على القدرة على التعلم ومنها تعريف جودرد :بأنه القدرة على الاستفادة من الخبرة السابقة في حل المشكلات الجديدة .

3 - تعريفات تؤكد على القدرة على التفكير ومنها تعريف ترمان :بأنه القدرة على التفكير المجرد.


Previous Post Next Post