الذكاء  القدرة العقلية العامة

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

نتائج أبحاث تعاريف الذكاء :

4 - تعريفات أكثر شمولا وتجمع مجموعة من الوظائف العقلية التي يتسم بها السلوك الذكي ، ومنها تعريف وكسلر :بأنه القدرة الكلية لدى الفرد على التصرف الهادف ،والتفكير المنطقي، والتعامل المجدي مع البيئة . وكذلك تعريف ستودارد : الذكاء هو القدرة على القيام بأوجه من النشاط تتميز بما يأتي : الصعوبة – التعقد  – التجربة  – الاقتصاد  – الاندفاع نحو هدف  – القيمة الاجتماعية  – ظهور الابتكارات ،والاحتفاظ بهذه الأوجه من النشاط تحت ظروف تتطلب تركيز الجهد ومقاومة العوامل الانفعالية.

5 - تعريفات تحاول حسم الخلاف بتعريف الذكاء تعريفا إجرائيا ،ومنها تعريف بورنج : الذكاء هو ما تقيسه اختبارات الذكاء. 


الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق  الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

نتائج أبحاث تعاريف الذكاء :


    في عام 1996م كلفت الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) 11 خبيراً من العاملين في مجال الذكاء والقدرات العقلية وهم (نايسر، بودو، بوشارد، بويكن، برودي، سيسي، هالبيرن، ليهلن، بيرلوف، استيرنبيرج، أوربينا)  بتلخيص المعرفة الحالية في ميدان الذكاء والخروج بأنسب تعريف للشخص الذكي، فكان نتاج هذا الجهد هو أن:



الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

تلخيص الجمعية الأمريكية لعلم النفس APA أحدث تعريفات الذكاء

    الأذكياء يختلفون عن غيرهم بامتلاكهم ل:
    فهم الأفكار المعقدة.
    التكيف بفعالية مع البيئة.
    يتعلمون من التجارب التي مرت بهم.
    الانهماك في أنواع مختلفة من التفكير والاستنتاج.
    يتخطون العقبات (يتغلبون على المصاعب) باستخدام التفكير.
    والأداء يتأثر بالمصادر الخارجية، وهو ديناميكي (متغير، متحرك)، ويتأثر باختلاف البيئات التعليمية والاجتماعية.



الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

تلخيص الجمعية الأمريكية لعلم النفس APA أحدث تعريفات الذكاء

    القدرة العامة : هي الذكاء وهو القدرة الكامنة وراء جميع أساليب النشاط .
    القدرات الخاصة: هي القدرات الكامنة وراء أساليب معينة من النشاط .
    إن ارتفاع درجة القدرة العامة يصحبه القدرة على القيام بقدرات عقلية خاصة متعددة، كما هو الحال عند الموهوبين، وكذلك انخفاض القدرة العامة يصحبه انخفاض أو تعطل القدرات الخاصة كما يظهر عند ضعاف العقول.
    وتختلف القدرات الخاصة في تشبعها بالعامل العام.



القدرة العامة والقدرة الخاصة ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

الاستعداد

القدرة

هو إمكانية نمط معين من أنماط السلوك عند الفرد. 

هي تنفيذ هذا الاستعداد في مجال النشاط الخارجي. 

الاستعداد سابق للقدرة. 

تنشأ عن تفاعل الاستعداد مع النضج والبيئة.

-

غالبا ما تكون القدرة مركبة من عدة استعدادات. 

الاستعداد الخاص والقدرة الخاصة : 


القدرة العامة والقدرة الخاصة ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    أول من نجح في قياس الذكاء هو بينيه ومساعده سيمون وقد توصل بينيه إلى فكرة العمر العقلي :
    العمر العقلي هو قدرة الطفل الإجابة عن أسئلة يجيب عنها متوسطو الذكاء في سن معينة . مثلا : طفل في سن السابعة (عمر زمني) ،يستطيع الإجابة عن أسئلة الأطفال في سن ثمانية سنوات، فعمره العقلي هو ثمانية سنوات .
    و لم يكن العمر العقلي كافيا لقياس الذكاء لأن الطفل الذي كان متأخرا عاما واحدا في سن خمس سنوات – مثلا - كان يتأخر عامين عند العاشرة – لذلك كان لا بد من جعل الفرق النسبي ثابتا.



قياس الذكاء~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    لذلك وضع شترن النسبة العقلية وهي = العمر العقلي / العمر الزمني.
    
    قام تيرمان بتعديل ما قام به شترن فوضع نسبة الذكاء، وهي المستخدمة في قياس الذكاء حتى اليوم.
    نسبة الذكاء = العمر العقلي / العمر الزمني X 100


قياس الذكاء~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    تكون نسبة الذكاء ثابتة عند الفرد طيلة حياته .
    و يستثنى من هذه القاعدة ضعاف العقول، ففي بداية حياتهم لا يكون الفرق بين العمر العقلي والزمني كبيرا، إلا أنه مع تقدم عمرهم الزمني يصبح الفرق أكثر وضوحا وتنخفض درجة نسبة الذكاء .
    ويستثنى أيضا العباقرة، حيث لا يكون الفرق بين العمر العقلي والزمني واضحا في مراحل الطفولة لكنه يتضح فيما بعد ذلك.



ثبوت نسبة الذكاء ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

الفئة

توقف نمو الذكاء

متوسطي الذكاء 

16 سنة

دون المتوسط 

14 سنة

المتفوقون في قدراتهم العقلية 

18 سنة

النمو العقلي 


ثبوت نسبة الذكاء ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    إن الذكاء موزع توزيعا اعتدالياً بين الناس ،أي أن الغالبية العظمى من الناس يقعون في المستوى المتوسط(68%)،وقليل منهم فيما فوق المتوسط (16%)،ومثلهم فيما دون المتوسط (16%).





الفروق الفردية وتصنيفات الذكاء ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

المرتبة

نسبة الذكاء

النسبة المئوية لعدد الأفراد

عبقري

ذكي جدا

ذكي (فوق المتوسط )

عادي

دون المتوسط

الحد البيني ضعف عقلي خفيف

ضعف عقلي متوسط

ضعف عقلي شديد

140 فأكثر

تصنيفات الذكاء :





تصنيفات الذكاء

الفروق الفردية وتصنيفات الذكاء ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    تعتبر الذاكرة إحدى أهم عمليات الذكاء ، فهي العملية التي يمكن عن طريقها الاحتفاظ بنواتج الخبرة والتعلم، واستخدام هذه النواتج في حل المشكلات الجديدة التي قد تطرأ في المستقبل، ووفق أحد الأبحاث أظهرت أن الأطفال في سن مبكرة للغاية (من خمسة إلى ستة أشهر) أنهم قادرون على تذكر معلومات وأحداث لمدد طويلة نسبيًا، ويمكن توضيح ذلك باستخدام ما يعرف بأسلوب التعود، الذي استخدمه جوزيف فاغان لأول مرة في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، لدراسة الذاكرة لدى الأطفال.




66 

الخبرة والذاكرة والذكاء والتعلم ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    ويشير إلى أن الباحثين بدئوا في السنوات الأخيرة في التخلي عن الصورة التبسيطية التي سادت عن تطور الذكاء بعد انتهاء مراحل الطفولة وعند بدء مرحلة الرشد، فالتصور الشائع هو أن الذكاء والقدرات العقلية يستمران في التحسن والنمو حتى العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر، ثم تبدأ في عملية تدهور تدريجية تصل ذروتها في مرحلة الشيخوخة، ومع ذلك، فقد تراكمت في السنوات الأخيرة العديد من الأدلة التي أقنعت كثيرًا من الباحثين أن عمليات النمو المعرفي في مرحلة الرشد بالغة الثراء والتعقيد.




67 

الخبرة والذاكرة والذكاء والتعلم ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    ويرى الباحثون أن تعقد مهارات الذكاء والتفكير مع التقدم في العمر يعكس نمو مجموعة من المهارات الاجتماعية والعملية ذات الأساس الثقافي، أو ما يطلق عليه الجوانب العملية للنشاط المعرفي ، ويشكل بناء هذه الشبكات المعرفية المعقدة الضرورية للتوافق مع احتياجات الحياة المتغيرة الجانب الأساسي في الوصول إلى الحكمة، فالحكمة تقتضي في رأي بعض الباحثين تكاملاً بين الأنواع المختلفة من المعارف والمهارات حول القضايا العملية والأخلاقية في الحياة . فهي مزيج أو تكامل بين الجوانب المعرفية والانفعالية، بما يؤدي إلى تحقيق أفضل توافق ممكن في الحياة.


الخبرة والذاكرة والذكاء والتعلم ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    أشارت الدراسات إلى إمكانات الآلات وخاصة آلات الروبوت أو الإنسان الآلي في المستقبل ؛ حيث هناك نوعين من أنواع البحوث في الذكاء الاصطناعي: الأول الذكاء الاصطناعي القوي لا يفترض فقط أن الآلة (الكمبيوتر) قد تقوم بأفعال تتسم بالذكاء ، بل يفترض هذا الاتجاه أن الآلة نفسها عقلاً يتسم بالذكاء . وبالتالي يفترض هذا الاتجاه نوعًا من التماثل بين عمل المخ وعمل الكمبيوتر، ويفترض أن الآلة على هذا الأساس قد تكتسب القدرة على الشعور والانفعال.




الذكاء الصناعي ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

70 

الذكاء الصناعي ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

    أما الاتجاه الثاني وهو اتجاه الذكاء الاصطناعي "الضعيف" فلا يفترض أن الآلة قد تستطيع أن تمتلك ذكاء حقيقيًا ، بل يقف عند افتراض أن الآلة قد تتصرف بطريقة تتسم بالذكاء، وهو محدود بمجال معين، وتهدف جهود الباحثين في هذا الاتجاه إلى بناء أجهزة أكثر قدرة من المخ البشري على تخزين وتصنيف المعلومات والتعامل معها؛ لكنها تظل آلات وليست عقولاً، بمعنى أنها وسائل تستخدم لتأدية أغراض معينة ؛ ولكنها لا تكتسب استقلالاً أو وعيًا ذاتيًا، كما أن المخ هو الصورة البيولوجية للعقل له.

    تحدد الوراثة السقف الأعلى للقدرات، وتلعب البيئة الدور الفاعل في استغلال طاقات الفرد أو إهمالها.




71 

دور الوراثة والبيئة في الذكاء ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

بعض العوامل البيئية المؤثرة في الذكاء

- الكيماويات

    الغذاء والمرض
    المستوى الاقتصادي والاجتماعي
    الحرمان
    مستوى التعليم
    الأقران
    الفروق بين الجنسين من حيث الآتي :



72 

دور الوراثة والبيئة في الذكاء ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

بعض العوامل البيئية المؤثرة في الذكاء

- لا توجد فروق دالة بين الجنسين في مستوى الذكاء العام .

- و في المقابل توجد فروق بين الجنسين في القدرات العقلية الخاصة :

- تتفوق الإناث :في : القدرة اللغوية والذاكرة وسرعة الإدراك والتحصيل الدراسي .

- يتفوق الذكور : في القدرات العددية ،وإدراك المسافات ،والقدرة الميكانيكية.

73 

دور الوراثة والبيئة في الذكاء ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة


نهاية المحاضرة



ختامًا

دِراسة القُدرَات العقلية دراسة هامَّة؛ وفُرصة لسَبرِ الفردِ لنفسه، والتَفكُر في عجَائب القُدرة الإلهية.


Previous Post Next Post