اذكري امثلة على بيئات اليابسة.


عددي خصائص البرمائيات.


صفي كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.


اشرحي عملية الإخراج في البرمائيات.




ميزي طرق التنفس في البرمائيات.



اذكري مكونات جهاز دوران في البرمائيات.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اذكري مكونات جهاز دوران في البرمائيات.
        التقويم النهائي حددي تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة والماء.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع البرمائيات        التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج خصائص البرمائيات.       الحصة                               
التهيئة صفي كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.   الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور  العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تصف الطالبة الجهاز العصبي للبرمائيات.





أن تذكر الطالبة آلية عمل الحواس في البرمائيات.

أن تشرح الطالبة مراحل التكاثر في الضفادع.

أن تعدد الطالبة التكيفات التي تتضمن عدم جفاف بيوض البرمائيات.
أن تسمي الطالبة طوائف البرمائيات.

أن تقارن الطالبة بين خصائص الضفادع والعلاجيم.


أن تميز الطالبة خصائص السلمندرات.

أن توضح الطالبة خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.

أن تتحدث الطالبة عن بيئة البرمائيات.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تتأمل الطالبة في التكيفات المختلفة التي وهبها الله للبرمائيات.

الفكرة الرئيسة


تكيفات البرمائيات: اعرض على الطالبات ضفدعا داخل وعاء بلاستيكي أو استخدم نموذجا بلاستيكيا لضفدع يشبه الضفادع الحقيقية ويمكن شراؤه من محال بيع الأدوات المدرسية.


تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات عمل قائمة بتكيفات الضفدع التي وهبها الله له ليتمكن من العيش على اليابسة. أربع أرجل للحركة على اليابسة، أرجل خلفية عضلية طولية تساعده على القفز، عيون يساعد موقعها على رؤية والتقاط الحشرات التي تطير فوق رأسه كالطعام له، لسان طويل لزج للإمساك بالطعام، وطبلة أذن حساسة يمكنها أن تسمع أصوات المفترسات المحتملة عندما تقترب منه.
       
تجربة 1-1



الزمن المقترح : 40 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطالبات من وضع أيديهن أوأي أدوات في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.

استراتيجيات التدريس :
        يمكن أن تعمل الطالبات في مجموعات صغيرة.


التحليل:
         يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.

        فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل الماء.

        تطوير المفاهيم
نشاط: احصل على صوت مسجل لنداءات الضفادع من مكتبة قريبة اطلب إلى الطالبات سماع الصوت وأدعهم تميزن بين النداءات المختلفة التي تصدر عن الأنواع المختلفة من الضفادع.
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: ربما سمعت بعض الطالبات أن الشخص قد يتعرض للإصابة بالثآليل إذا لامسه العلجوم.
اسأل الطالبات: إذا لامست العلجوم فهل تصاب بالثآليل؟ لا، تظهر الثآليل بسبب التعرض للفيروسات التي تسببها. لدى العلاجم غدد سمية على شكل حبة فاصولياء على ظهرها وتختلف سمية هذه الغدد من نوع لآخر فهي لا تسبب الثآليل ولكنها يمكن أن تهيج الجلد وقد تسبب العمي للأنسان.
استراتيجية القراءة
البحث عن تفاصيل داعمة: أطلب إلى الطالبات أن تعد قائمة بالبرمائيات التي وردت في هذا القسم على أن تتضمن الخصائص الرئيسة والتفاصيل التي تدعمها لكل برمائي.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: اطلب إلى الطالبات أن تتفحصن الأشكال التي توضح البرمائيات في هذا القسم.
تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات إجراء بحث عن الأنواع الأخرى من البرمائيات التي تنتمي إلى نفس الرتبة وخصوصا تلك التي تعيش في منطقتك واعمل شرائح مصورة لتعرضها وتبين فيها الأنواع المختلفة من البرمائيات وبيئاتها.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية: اطلب إلى الطالبات أن تكتبن خماسية عن حيوان برمائي يختارونه بوصفه موضوعا رئيسا أطلب إليهن أن يضمن ما يكتبونه معلومات عن هذا البرمائي.
تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات إجراء بحث حول البرمائيات المهددة بالانقراض وخصوصا تلك التي تعيش في منطقتك واكتب تقريرا حول صفات هذه البرمائيات وبيئاتها وسبب التناقص في أعدادها.    صفي الجهاز العصبي للبرمائيات.





اذكري آلية عمل الحواس في البرمائيات.


اشرحي مراحل التكاثر في الضفادع.


عددي التكيفات التي تتضمن عدم جفاف بيوض البرمائيات.

سمي طوائف البرمائيات.




قارني بين خصائص الضفادع والعلاجيم.



ميزي خصائص السلمندرات.

وضحي خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.

تحدثي عن بيئة البرمائيات.
حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      وضحي خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.    التقويم النهائي عددي التكيفات التي تتضمن عدم جفاف بيوض البرمائيات.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     مراجعه الفصل الأول التاريخ                               
المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.       الحصة                               
التهيئة ميزي طرق التنفس في البرمائيات.         الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم
أن تكمل الطالبة العبارات الأتية مستعملة مفردات من دليل مراجعة الفصل.










أن تختار الطالبة الإجابة الصحيحة من بين العبارات.













أن تضع الطالبة فرضية تفسر عيش انواع من الفقاريات في المحبط أكثر من اليابسة.


أن ترسم الطالبة الشكل الخارجي لأجسام كل نوع من الأنواع الرئيسة للأسماك.

أن تستبدل الطالبة بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.

أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    س1 أكملي العبارات الآتية مستعملا مفردات من دليل مراجعة الفصل:
     تسمى العملية التي يطلق بها ذكر الأسماك والأنثى أمشاجها (الخلايا التناسلية) بعضهما قريب من بعض في الماء.............
     ............. هو الحجرة من القلب التي تستقبل الدم من الجسم.
     مجموعة من الخلايا في الفقاريات تنمو من الحبل العصبي تسمى...............
     ............ حيوان رباعي الأطراف بأرجل له أقدام وأصابع لها مفاصل.

س2 اختاري الأجابة الصحيحة مما يلي:
1 – الجزء المشار إليه بالحرف A؟

( القشور المشطية- جهاز الخط الجانبي- العرف العصبي- الغطاء الخيشومي)
2-     ما الجزء المشار إليه بالحرف B؟
(الخياشيم- البطين- مثانة العوم- الزعانف الحوضية)
3-     أي تركيب يسمح للأسماك بالتحكم في عمق غوصها في البيئة المائية؟
(غطاء الخياشيم- الخط الجانبي- مثانة العوم- الفكوك)
4-     أي تكيف يجعل من الأسماك مخلوقات مفترسة؟
(الزعانف المزودجة- الفكوك- القشور- الخياشيم)

س3 هناك أنواع من الفقاريات تعيش في المحيط أكثر من تلك التي تعيش على اليابسة. ضع فرضية تفسر ذلك.


س4 ارسمي الشكل الخارجي لأجسام كل نوع من الأنواع الرئيسة للأسماك متضمنا شرحا لتكيفاتها الخارجية مع بيئاتها.


س5 استبدلي بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة:
الأذنين حجرة تستقبل الفضلات الغذائية والفضلات البولية والبيوض أو الحيوانات المنوية قبل أن تترك.
الغشاء الرامش يمكن البرمائيات من سماع الأصوات.
 للبرمائيات غشاء طبلة لحماية أعينها من الجفاف.        اقسم الطالبات إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس الطالبات على الإجابة .
أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطالبات باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالبة التي تحصل على أفضل النتائج .



أختار إحدى الطالبات الفائقات وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث تستمع باقي الطالبات على الإجابة.


أطلب من الطالبات التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهن وأصحح لهن الإجابات الخاطئة.


أختار إحدى الطالبات من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالبة أخرى بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطالبات داخل الصف للدرس.    اكملي العبارات الأتية مستعملة مفردات من دليل مراجعة الفصل.



اختاري الإجابة الصحيحة من بين العبارات.



ضعي فرضية تفسر عيش انواع من الفقاريات في المحبط أكثر من اليابسة.


ارسمي الشكل الخارجي لأجسام كل نوع من الأنواع الرئيسة للأسماك.

استبدلي بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.


الـواجــب      اذكري مكونات جهاز دوران في البرمائيات.
        التقويم النهائي صفي كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     الزواحف      التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج خصائص الزواحف. الحصة                               
التهيئة صفي كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.   الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تلخص الطالبة الخصائص العامة للزواحف.

أن تصف الطالبة مفهوم الغشاء الرهلي.


أن تشرح الطالبة وظائف الأغشية التي تحيط بالبيضة الرهلية.


أن تعدد الطالبة التكيفات التي تتضمن عدم جفاف الزواحف.


أن توضح الطالبة كيفية التنفس في الزواحف.

أن تقارن الطالبة بين جهاز الدوران في الزواحف والبرمائيات.

أن تميز الطالبة طرق التغذية في الزواحف.

أن تفسر الطالبة طريقة الإخراج في الزواحف.

أن تبين الطالبة خصائص الحواس في الزواحف.

أن تعلل الطالبة قدرة الزواحف على تنظيم درجة حرارتها.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تلتفت الطالبة في التكيفات المختلفة التي وهبها الله للزواحف. 

الفكرة الرئيسة


تكيفات الزواحف: اعرض على الطالبات نماذج أو عينات من الزواحف.





اسأل الطالبات: عما تعرفوه حاليا عن الزواحف وكيف تأقلمت هذه المخلوقات للعيش على اليابسة؟ ستعرف معظم الطالبات أن الزواحف كلها لها حراشيف تحميها من الجفاف. وستعلم بعضهن الأخريات أن العديد من السحالي تكيفت للعيش في المناخ الحار والجاف وأن أبا بريض (الوزعة) يمكنه أن يسير على السقف ويمشي مسرعا على زجاج النافذة تسلح السلاحف والقواطير (التماسيح الأمريكية) في الماء وقد تعرف معظم الطالبات أن لها رئات كما للزواحف الأخرى.
       
تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 45 دقيقة.
مواد إضافية: مراجع مناسبة- كتب مقررة- كتب مراجع- مصادر مكتبية.
احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.
استراتيجيات التدريس :
        أطلب إلى الطالبات أن تعملن في مجموعات صغيرة أو على شكل مجموعات ثنائية لإجراء أبحاث عن رموز قديمة لطائر أو زاحف.
        اقترح أن تعملن الطالبات بشكل فردي في تصميم رموز خاصة بهن لطائر أو زاحف.
التحليل:
         ستتباين الإجابات: ولكن ينبغي أن تشير الطالبات إلى أن معظم القصص والأساطير تصور الطيور والزواحف بأشكال بشرية على الرغم من أن هذا العرض للطيور والزواحف غير دقيق علميا إلا أنه يحدث نتيجة تواصل عادات ومتعقدات مجتمع ما.

        ستتباين إجابات الطالبات اعتمادا على الرمز أو الأسطورة الذي اختار الطالبات أن يعدلوه.
        دعم الكتابة
الكتابة حرة: اطلب إلى الطالبات كتابة فقرتين عن تجاربهن الشخصية مع الزواحف وإذا لم يكن لهن تجربة مع الزواحف فاطلب إليهن أن تصفن مشاهد من أفلام عن الزواحف كان لها تأثير في مشاعرهم.
اسأل الطالبات: أيكم مر بتجربة إيجابية مع الزواحف؟ وأيكم مر بتجربة سلبية معها؟ لماذا تعتقد أن الزواحف في بعض الأحيان مرتبطة مع الشعور السلبي؟
الكتابة غير الرسمية: أنظم الطالبات في مجموعات ثلاثية وأطلب إليهن أن تبحثن عن قصة أطفال تظهر حيوانا زاحفا بصورة سلبية ثم أوجههن إلى إعادة كتابة القصة بحيث تظهرن هذا الزاحف بصورة محببة أكثر وأطلب إليهن أن تقرئن قصصهن أمام زملائهن إن كان هناك متسع من الوقت.


تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: هل لسان الأفعى يشكل خطرا؟ أوضح للطالبات أن العديد من الناس يخافون من أن يلدغهم لسان الأفعى أو يؤذيهم بطريقة ما. وعلى أي حال فلسان الأفعى غير سام فهو يؤدي دور مستقبل كيميائي وعندما تخرج الأفعى لسانها تلتصق به جزيئات الرائحة ثم يقوم بإدخال لسانها إلى فمها حيث توجد أعضاء جاكوبسون الشبيهة بالكيس وذلك لتحديد وتحليل المعلومات عن الموارد الكيميائية في بيئتها وربما تساعد الطالبات على فهم هذا عرض فيلم فيديو أو مجموعة من الصور والأشكال عن أفعى تخرج لسانها.
استعمال النماذج: أزود الطالبات بالصلصال أو عجينة الملح وأطلب إليهن أن تعمل نماذج ثلاثية الأبعاد لمواقع الأرجل في السلمندر والتمساح ويجب عليهن أن تميزن بشكل واضح مواقع الأرجل بين هذين المخلوقين.
        لخصي الخصائص العامة للزواحف.



صفي مفهوم الغشاء الرهلي.



اشرحي وظائف الأغشية التي تحيط بالبيضة الرهلية.


عددي التكيفات التي تتضمن عدم جفاف الزواحف.



وضحي كيفية التنفس في الزواحف.

قارني بين جهاز الدوران في الزواحف والبرمائيات.



ميزي طرق التغذية في الزواحف.


فسري طريقة الإخراج في الزواحف.


بيني خصائص الحواس في الزواحف.


عللي قدرة الزواحف على تنظيم درجة حرارتها.


حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      قارني بين جهاز الدوران في الزواحف والبرمائيات.       التقويم النهائي اشرحي وظائف الأغشية التي تحيط بالبيضة الرهلية.

الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع الزواحف التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج خصائص الزواحف. الحصة                               
التهيئة عللي قدرة الزواحف على تنظيم درجة حرارتها.   الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تصف الطالبة الحركة في الزواحف.



أن توضح الطالبة طريقة التكاثر في الزواحف.



أن تسمي الطالبة طوائف الزواحف.



أن تعدد الطالبة خصائص طائفة السحالي والأفاعي.



أن تستنتج الطالبة خصائص طائفة السلاحف.

أن تذكر الطالبة ما يميز طائفة التماسيح والقواطير.

أن تشرح الطالبة خصائص طائفة التواتار.

أن تحدد الطالبة خصائص طائفة الديناصورات.

أن تبين الطالبة آثر فقدان الموطن البيئي على الزواحف.



أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تلتفت الطالبة في التكيفات المختلفة التي وهبها الله للزواحف. 

الفكرة الرئيسة


تكيفات الزواحف: اعرض على الطالبات نماذج أو عينات من الزواحف.





اسأل الطالبات: عما تعرفوه حاليا عن الزواحف وكيف تأقلمت هذه المخلوقات للعيش على اليابسة؟ ستعرف معظم الطالبات أن الزواحف كلها لها حراشيف تحميها من الجفاف. وستعلم بعضهن الأخريات أن العديد من السحالي تكيفت للعيش في المناخ الحار والجاف وأن أبا بريض (الوزعة) يمكنه أن يسير على السقف ويمشي مسرعا على زجاج النافذة تسلح السلاحف والقواطير (التماسيح الأمريكية) في الماء وقد تعرف معظم الطالبات أن لها رئات كما للزواحف الأخرى.
       
تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 45 دقيقة.
مواد إضافية: مراجع مناسبة- كتب مقررة- كتب مراجع- مصادر مكتبية.
احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.
استراتيجيات التدريس :
        أطلب إلى الطالبات أن تعملن في مجموعات صغيرة أو على شكل مجموعات ثنائية لإجراء أبحاث عن رموز قديمة لطائر أو زاحف.
        اقترح أن تعملن الطالبات بشكل فردي في تصميم رموز خاصة بهن لطائر أو زاحف.
التحليل:
         ستتباين الإجابات: ولكن ينبغي أن تشير الطالبات إلى أن معظم القصص والأساطير تصور الطيور والزواحف بأشكال بشرية على الرغم من أن هذا العرض للطيور والزواحف غير دقيق علميا إلا أنه يحدث نتيجة تواصل عادات ومتعقدات مجتمع ما.

        ستتباين إجابات الطالبات اعتمادا على الرمز أو الأسطورة الذي اختار الطالبات أن يعدلوه.
        التفكير الناقد
استنتجي: أعرض على طالبات الصف عددا من الجماجم والهياكل العظمية لزواحف مختلفة.
اسأل الطالبات: ما الذي يمكنهم قوله عن طرائق حركة هذه الزواحف من دراسة هياكلها؟
تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: هل تضع الزواحف كلها بيوضا؟ أخبر الطالبات أنه ليس جميع الزواحف تضع بيوضا ولكن بعض الزواحف تحتضن بيوضها داخل أجسامها وتلد صغارا أحياء أما الزواحف البائضة فتضع بيوضا وفي الزواحف البائضة الولودة تفقس البيوض داخل جسم الأم ثم تولد حية. كما تحمل الزواحف الولودة أيضا صغارا أحياء وتحصل الأجنة على التغذية من الأم في حين تحصل الأجنة على التغذية في الزواحف البائضة الولودة من كيس المح.
تطوير المفاهيم
بحث: أطلب إلى الطالبات إجراء بحث لمعرفة كيفية إنشاء بيئة مناسبة لسحلية يمكن إبقاءها فيها بوصفها حيوانا أليفا. وأطلب إليهن أن تبحثن عن نوع الغذاء والضوء ودرجة الحرارة والرطوبة وحجم البيئة وتعد قائمة بكل ما يحتاجون إليه لإعداد البيئة وما ينبغي عليهم عمله للمحافظة عليها.
دعم الكتابة
الكتابة الإبداعية: اطلب إلى الطالبات أن تعملن في مجموعات ثنائية لرسم ديناصورهم المفضل على صفحة كبيرة من الورق وتكتبن قصيدة تصف خصائصه الجسمية وأوجههم إلى مناقشة بعض الاكتشافات الحديثة المتعلقة بالديناصورات من خلال قصائدهم.
تطوير المفاهيم
الربط مع المجتمع: أوجه دعوة لخبير أو مدرس مختص بالزواحف لمناقشة مخلوق زاحف محلي مهدد بالانقراض وتوضيح أبحاثه الحالية عن الزواحف وإحضار عينات منها لتلاحظها الطالبات إن أمكن ذلك.  صفي الحركة في الزواحف.

Previous Post Next Post