مادة الأحياء
للصف الثاني ثانوي
الفصل الدراسي الأول

الأهداف العامة للمرحلة الثانوية


        متابعة تحقيق الولاء لله وحده ، وجعل الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة على شرعه في كافة جوانبها .
        دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة ، وتزويدها بالمفاهيم الأساسية والثقافة الإسلامية التي تجعلها معتزةً بالإسلام قادرةً على الدعوة إليه والدفاع عنه .
         تمكين الانتماء الحي إلى أمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .
        تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام وللوطن الخاص ( المملكة العربية السعودية ) بما يوافق هذه السن من تسام في الأفق وتطلع إلى العلياء ، وقوة في الجسم .
        تعهد قدرات الطالبة ، واستعداداتها المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ، وتوجيهها وفق ما يناسبها وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام .
         تنمية التفكير العلمي لدى الطالبة ، وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي ، واستخدام المراجع ، والتعود على طرق الدراسة السليمة .
        إتاحة الفرصة أمام الطالبات القادرةت ، وإعدادهن لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في المعاهد العليا والكليات الجامعية ، في مختلف التخصصات .
        تهيئة سائر الطالبات للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق .
        تخريج عدد من المؤهلات مسلكياً وفنياً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية من (زراعية وتجارية وصناعية ) وغيرها .
        تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة .
        إعداد الطالبات للجهاد في سبيل الله روحياً وبدنياً .
        رعاية الشباب على أساس الإسلام، وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام.
        إكسابهن فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .
تكوين الوعي الإيجابي الذي تواجه به الطالبة الأفكار الهدّامة والاتجاهات المضلّلة .
الأهداف العامة لمادة الأحياء

أولاً:- مساعدة المتعلمات على تعميق العقيدة الإسلامية في نفوسهم وترسيخ الإيمان بالله في قلوبهن ، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو الإسلام وقيمه :
من خلال دراستهم المخلوقات الحية وما أودع الله فيها من خصائص دالة على عظيم قدرته وبالغ حكمته ، وتنمية ميل الطالبة إلى البحث عن آيات الله في نفسها وفي سائر الأحياء ، وتمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام ، ودعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة ، وتزويدها بالمفاهيم الأساسية التي تجعلها معتزة بالإسلام قادرة على الدعوة إليه والدفاع عنه ، وأن الله خلق الكون موزوناً وأي خلل فيه من فعل الإنسان يؤدي إلى عواقب وخيمه .
ثانياً :- مساعدة المتعلمات على كسب الحقائق والمفاهيم العلمية والمصطلحات العلمية التالية بطريقة وظيفية :
•       الخلية وحدة البناء والوظيفة في الكائن الحي .
•       تتكامل الوظيفة والتركيب في أنسجة وأعضاء الكائن الحي .
•       وظيفة التكاثر في المخلوقات الحية لها أهمية في بقاء النوع .
•       يختلف الانقسام الخلوي غير المباشر عن الانقسام الاختزالي .
•       أجهزة الاتزان والتنظيم في المخلوقات الحية تساعد على اتزان البيئة الداخلية في الكائن الحي .
•       الوراثة هي انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء .
•       علم الوراثة البشرية يهدف إلى زيادة الصفات الجيدة والقضاء على الأمراض الوراثية أو تعديلها .
•       تصنف المخلوقات الحية إلى مجاميع على حسب ما بينها من أوجه تشابه و اختلاف .
•       وجود التشابه في تركيب المخلوقات الحية مع التنوع فيما بينها دلالة إلى وحدانية الخالق عز وجل .
•       المرض خلل وظيفي يصيب عضواً من الأعضاء فيصبح غير قادر على أداء وظيفته بصورة طبيعية .
•       دراسة علم الأحياء تتطلب معرفة بعض المصطلحات العلمية الأجنبية لأنها تشكل إلى حد ما لغة علم الأحياء .



ثالثاً : - مساعدة المتعلمات على كسب الاتجاهات والقيم والعادات المناسبة بصورة وظيفية :
مثل : الموضوعية وسعة الأفق وعدم التعصب الأعمى وحب الاستطلاع والتروي في إصدار الأحكام والتواضع العلمي ، والأمانة العلمية واحترام العمل اليدوي وآراء الآخرين ، وإكسابهم عادات حسنة في العمل ( نظام . دقة . عناية ) والمحافظة على الأدوات والأجهزة العلمية ،
وتعلم بعض الهوايات المفيدة ( مثل جمع عينات أحيائية وكيفية حفظها ) ،وتنمية العمل الجماعي (مثل الرحلات والزيارات العلمية ) والاقتناع بأهمية علم الأحياء في معرفة أسرار الحياة وتفسير الظواهر الحيوية .

رابعاً :- مساعدة المتعلمات على كسب مهارات عقلية مناسبة مثل :
التمييز بين الملوقات الحية وتصنيفها ، ودقة الملاحظة وتفسير سلوك المخلوقات والتنبؤ به ( مثل هجرة الطيور ) ، وإتباع الطريقة العلمية في التفكير والبحث والاستقصاء وتنمية قدراتهم الابتكارية ، والتطبيق ( مثل حل مسائل علم الوراثة ) ، ومهارة الفحص ( مثل فحص شريحة دم ، وفحص قطاع عرضي في ساق نبات ، وفحص نسيج عصبي ) ، ومهارة الكشف ( مثل تحديد فصائل الدم ، تلوث الألبان ، تلوث المياه ) .

خامساً : - مساعدة المتعلمات على كسب مهارات علمية عملية مناسبة مثل :
تنمية المهارة اليدوية البسيطة والمركبة من استخدام المجهر بصورة صحيحة ، وإعداد بعض الشرائح المجهرية ، وعمل تحضيرات مجهرية ، ومهارة استخدام أدوات التشريح ، وتشريح بعض المخلوقات وإصلاح بعض الأجهزة العلمية ، أي مهارة التعامل مع الأجهزة والعينات التي تلزم لإجراء التجارب ، ومهارة الرسم الدقيق ، وإعداد بعض الوسائل التعليمية (مثل المصورات والمجسمات ) الخاصة بعلم الأحياء .

سادساً : - مساعدة المتعلمات على كسب الاهتمامات والميول العلمية المناسبة بطريقة وظيفية :
تنمية الشعور بالمشكلات وإثارة التساؤلات حولها ومحاولة تفسيرها ينمي الميول نحو هذه الأشياء وبالتالي جعل الطالبة شريكة في عملية التعلم والتعليم
ومن هذه الاهتمامات والميول العلمية :
•       الاهتمام بتصنيف المخلوقات الحية وتجميع العينات والقيام بعملية التحنيط وطرق حفظ المخلوقات الحية.
•       القراءة العلمية الموجهة واستخدام الأجهزة والأدوات والمواد في إشباع الهوايات وتنمية حب الأحياء النافعة في نفوسهم.
•       الميل إلى رعايتها وشغل أوقات الفراغ وحسن اختيار المهنة وفق ما تسمح به قدراتهم .  

سابعاً: - مساعدة المتعلمات في تعرف المنجزات العلمية للعلماء المسلمين والعرب ، واحترام العمل وتقديره والتمثل به
وذلك عن طريق تعريف المتعلمات بمنجزات العلماء المسلمين والعرب والقراءة عما قدموا ويقدمون من أعمال ، ليكون دافعاً لهم للتمثل بهم ، ومن هؤلاء العلماء ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الرئوية ، وابن الصوري في تأثير الأدوية على جسم الإنسان ، والرازي في الطب ، وأبو المنصور وابن البيطار في النباتات الطبية ، والغساني في تصنيف النبات ، وابن سينا في الطب وتصنيف النباتات الطبية .

ثامناً : - مساعدة المتعلمات على تذوق العلم ( علم الأحياء ) وتقدير جهود العلماء ودورهم في تقدم العلم والإنسانية :
وذلك بتهيئة الظروف المناسبة للمتعلمات لتنمية التذوق العلمي وأوجه التقدير العلمية لديهم بصورة وظيفية بمعنى غرس الإيمان بالعلم وبقيمته في حل المشكلات التي تواجه الإنسان والدور الذي تقوم به العلماء في سبيل ذلك ، ويدركوا أهمية الأجهزة والأدوات في تقدم تطوير علم الأحياء وتقدير جهود العلماء والجهود التي تبذلها الدولة من أجل رفع مستوى المعيشة للأفراد ، وتعريفهم بالجهود والتضحيات التي قدمها علماء الأحياء ويقدمونها لتوفير الاستنارة ورفاه بني الإنسان ، ومن هؤلاء العلماء لويس باستور ، وليفنهوك ، وروبرت كوخ ، ومندل ، ولينيوس ، و واطسون وكريك ، وملبيجي ، وآخرون .


تاسعاً : - مساعدة المتعلمات على كسب قدر مناسب من مهارات الاتصال والتعلم الذاتي المستمر :
وذلك بتنمية مهارات الاتصال عن طريق التحدث مع الآخرين لتكون قادرة على إدراك مشاعر الآخرين وحاجاتهم واهتماماتهم ، وإتاحة الفرصة للمتعلمات للتعلم من بعضهم البعض عن طريق المجمعات التعليمية ، والعمل الميداني والرحلات العلمية ، وتنمية مهارات التعلم الذاتي باستخدام الأجهزة العلمية كالحاسوب وشبكات المعلومات في دراسة الأحياء ، وقراءة الدوريات العلمية والمجلات العلمية ، وإجراء التجارب ، ومشاهدة الأفلام العلمية ، ،وما يستجد من أوعية ومصادر للمعلومات ، وقراءات حرة لكتب تنمي الثقافة العلمية وأخبار وموضوعات علمية في الجرائد والمجلات .

عاشراً :- مساعدة المتعلمات على كسب عادات إيجابية في التعامل مع الموارد الطبيعية والبيئة :
وذلك بالاستخدام الأمثل لها عن طريق :
تعريف المتعلمات بالأحياء النافعة في البيئة وخاصةً بيئة المتعلم وكيفية المحافظة عليها وحمايتها .
تعريف المتعلمات بأهمية الغطاء النباتي كمصدر غذاء وطاقة .
تعريف المتعلمات بالأحياء الدقيقة المسببة للأمراض بغية تحديد طرق الوقاية منها
ومكافحتها .
تعريف المتعلمات كيفية العناية بالمياه وترشيد استخدامها والمحافظة عليها وإثارة الاهتمام للبحث في سبل معالجة مشاكلها .
تنمية الشعور الاجتماعي ( الشعور بالمسؤولية واحترام الممتلكات العامة )


الأسبوع       التاريخ الدروس       ملاحظات
        من     إلى           
1      الأحد 17 / 12 / 1437   الخميس  21 /12 /1437 الأسماك والبرمائيات
2      الأحد 24 / 12 / 1437   الخميس  28 / 12 /1437        الأسماك والبرمائيات
3      الأحد  1 / 1 / 1438      الخميس  5 / 1 / 1438   # إثراء علمي .                 # مراجعة الفصل .        # اختبار مقنن      
4      الأحد  8 / 1 / 1438      الخميس  12 / 1 / 1438 الزواحف والطيور   
5      الأحد  15 / 1 / 1438    الخميس  19 / 1 / 1438 الزواحف والطيور   
6      الأحد  22 / 1 / 1438    الخميس  26 / 1 / 1438 # مراجعة الفصل .                  # اختبار مقنن .
7      الأحد  29 / 1 / 1438    الخميس  3 / 2 / 1438   مراجعة موضوعية  
8      الأحد  6 / 2 / 1438      الخميس  10 / 2 / 1438 الثدييات      
9      الأحد  20 / 2 / 1438    الخميس  24 / 2 / 1438 الجهاز الهيكلي والعضلي    
10    الأحد  27 / 2 / 1438    الخميس  2 / 3 / 1438   الجهاز الهيكلي والعضلي    
11    الأحد  5 / 3 / 1438      الخميس  9 / 3 / 1438   # إثراء علمي .                      # مراجعة .           # اختبار مقنن .     
12    الأحد  12 / 3 / 1438    الخميس  16 / 3 / 1438 الجهاز العصبي      
13    الأحد  19 / 3 / 1438    الخميس  23 / 3 / 1438 الجهاز العصبي      
14    الأحد  26 / 3 / 1438    الخميس  30 / 3 / 1438 الجهاز العصبي      
15    الأحد  3 / 4 / 1438      الخميس  7 / 4 / 1438   # مراجعة .                         # اختبار مقنن .      
16    الأحد  10 / 4 / 1438    الخميس  14 / 4 / 1438 أجهزة الدوران والتنفس والإخراج  
17    الأحد  17 / 4 / 1438    الخميس  21 / 4 / 1438 # مراجعة الفصل .                 # اختبار مقنن .      
18    الأحد  24 / 4 / 1438    الخميس  28 / 4 / 1438 الاختبارات النهائية   
الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     الأسماك       التاريخ                               
المكتسبات     وصف الخصائص المشتركة بين الأسماك. الحصة                               
التهيئة ما الفرق بين الفقاريات واللافقاريات؟      الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تحدد الطالبة أهم الخصائص المميزة للفقاريات.

أن توظف الطالبة دور العمود الفقري في الفقاريات.

أن تفسر الطالبة أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.


أن تذكر الطالبة أهمية الفكوك في الأسماك.


أن تعلل الطالبة أهمية الزعانف المزدوجة في الأسماك.


أن تصف الطالبة الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية.


أن تبين الطالبة وظيفة الخياشيم للأسماك.


 أن تميز الطالبة تركيب جهاز الدوران في الأسماك.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تلتفتت الطالبة إلى تنوع الأسماك وأختلاف أشكالها.   

الفكرة الرئيسة

تكيفات الأسماك: أطلب إلى الطالبات ملاحظة الأسماك في حوض أسماك وأعد قائمة بتكيفاتها للحياة في الماء. سوف تعتمد الإجابات على الأسماك التي لديك فقد تلاحظ الطالبات الذيول والزعانف والغطاء الخيشومي الذي يدفع الماء عبر الخياشيم وسلوك التغذية في المخلوقات التي تعيش في قاع المحيط والتسطح الجانبي للأسماك التي تتحرك في الممرات الضيقة وتسطح المنطقة الظهرية البطنية لمخلوقات القاع أو المواقع المختلفة للعيون. إذا لم يكن هناك حوض سمك في الصف فحاول ملاحظة الأسماك في مكان آخر. ويمكنك أيضا شراء أسماك من محل بيع أسماك الزينة أو أطلب إلى الطالبات إحضار أسماك من بيوتهن وأراقب سلوكهم في أثناء تعاملهم مع هذه الأسماك.


        تجربة استهلالية

المجموعات المختلفة

الزمن المقترح : 25 دقيقة.

احتياطات السلامة : اتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.



المواد البديلة : يمكن أن تستخدم أسماك محفوظة أو عينات حية من الأسماك.

استراتيجيات التدريس :
        اطلب إلى الطالبات العمل في مجموعات ثنائية أو في مجموعات صغيرة على أن تقوم كل طالبة في المجموعة بفحص العينات.


التحليل:
         اقبل جميع الإجابات المعقولة التي تعتمد على الاختلافات الشكلية والمظهرية في الصورة أو العينات.
        يمكن للتراكيب الداخلية أن تحدد بعض الخصائص الضرورية لتصنيف المخلوق الحي وقد تساعد العلماء على ملاحظة الفروق التي لا ترى بالعين المجردة.

        التفكير الناقد
أستنتجي: أرتب الطالبات في مجموعات ثنائية. استنتجي لماذا لا يوجد الكثير من اللافقاريات الكبيرة مع أن بعض الفقاريات ومنها الفيلة والحيتان كبيرة.
تطوير المفاهيم
تحدثي إلى الطالبات: رتبي ستة مخلوقات فقارية شائعة في قائمة وفسري كيف تساعد أعمدتها الفقرية على القيام بنشاطتها.
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات أن تلاحظن وتصفن ما تفعله الأسماك بزعانفها عندما تتحرك إلى أعلى وإلى أسفل في حوض الأسماك إن لم يكن لديكن حوض سمك في الصف يمكن شراء أسماك أو استعارتها من محل بيع حيوانات أليفة.
ممارسة المهارة
عمل نماذج: نظمي الطالبات في مجموعات رباعية وأزودهم بالمعجون أو عجينة الملح.
 تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات عمل نماذج لمراحل تكون العرف العصبي بحيث تكون المراحل متتابعة وغير منفصلة اعمل المرحلة الأولى ثم حول هذه المرحلة إلى المرحلة التالية لها ثم أتابع العمل حسب الوصف الموجود في هذه الصفحة.
عمل نماذج: أزود الطالبات بالمعجون أو عجينة الملح وأرشدهم إلى عمل نماذج لأسماك وتسمية أجزاء منها مثل الزعانف الذيلية والصديرة والحوضية.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية
تحدثي إلى الطالبات : أطلب إلى الطالبات أن تكتبن مقالا وقصة وصفية للأطفال عن دورة حياة نوع من الأسماك مشيرين إلى دورة حياتها وبيئتها وغذائها وأن تضمن قصتهن قائمة بالمفترسات التي يمكن أن تنهي حياتها ويجب أن تضمن قصصهن ما تعلموه عن تركيب أجسام الأسماك ووظائفها.    حددي أهم الخصائص المميزة للفقاريات.

 وظفي دور العمود الفقري في الفقاريات.


فسري أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.

اذكري أهمية الفكوك في الأسماك.


عللي أهمية الزعانف المزدوجة في الأسماك.


صفي الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية.


بيني وظيفة الخياشيم للأسماك.


 ميزي تركيب جهاز الدوران في الأسماك.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      صفي الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية.     التقويم النهائي فسري أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.



الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع الأسماك  التاريخ                               
المكتسبات     وصف الخصائص المشتركة بين الأسماك. الحصة                               
التهيئة اذكري أهمية الفكوك في  الأسماك.   الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تسمي الطالبة أعضاء الجهاز الهضمي في الأسماك.


أن تستنتج الطالبة كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.

أن تفسر الطالبة آلية عمل الجهاز العصبي في الأسماك.

أن تصف الطالبة كيفية حدوث عملية التكاثر في الأسماك.

أن تعدد الطالبة التكيفات التي تسمح للأسماك بالحركة في الماء.


أن توضح الطالبة خصائص الأسماك اللافكية.

أن تذكر الطالبة أهم ما يميز الأسماك الغضروفية.


 أن تبين الطالبة خصاص الأسماك العظمية.

أن تشرح الطالبة آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تبدي الطالبة رأيها في تأثير البيئة السلبي على جماعات الأسماك.    

الفكرة الرئيسة

تكيفات الأسماك: أطلب إلى الطالبات ملاحظة الأسماك في حوض أسماك وأعد قائمة بتكيفاتها للحياة في الماء. سوف تعتمد الإجابات على الأسماك التي لديك فقد تلاحظ الطالبات الذيول والزعانف والغطاء الخيشومي الذي يدفع الماء عبر الخياشيم وسلوك التغذية في المخلوقات التي تعيش في قاع المحيط والتسطح الجانبي للأسماك التي تتحرك في الممرات الضيقة وتسطح المنطقة الظهرية البطنية لمخلوقات القاع أو المواقع المختلفة للعيون. إذا لم يكن هناك حوض سمك في الصف فحاول ملاحظة الأسماك في مكان آخر. ويمكنك أيضا شراء أسماك من محل بيع أسماك الزينة أو أطلب إلى الطالبات إحضار أسماك من بيوتهن وأراقب سلوكهم في أثناء تعاملهم مع هذه الأسماك.


       
تجربة 1-1



الزمن المقترح : 40 دقيقة.

احتياطات السلامة : اتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطالبات من وضع أيديهن أوأي أدوات في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.

استراتيجيات التدريس :
        يمكن أن تعمل الطالبات في مجموعات صغيرة.


التحليل:
         يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.

        فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل الماء.

        التفكير الناقد
تصميم طعم لصيد سمك: أطلب إلى الطالبات أن تخترن لعبة سمكة وتبحثن عما تأكله ثم دعهن تصممن طعم سمك يكون مناسبا لاصطياد هذه السمكة بالتحديد وأخبرهن أن يعملن طعما بوصفه نموذجا أو طعما حقيقيا وتعرضه على طالبات الصف.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية
تحدثي إلى الطالبات : أطلب إلى الطالبات أن تبحثن في الأغذية التي تأكلها متضمنا الطعام الشائع وغير الشائع وتكتبن مقالا عن الأسماك في إحدى البيئات وتصفن الأسماك وطعامها وتكيفاتها مع البيئة التي تعيش فيها.
تطوير المفاهيم
تحدثي إلى الطالبات: معظم أسماك القرش تلد صغارها ولكن بعضها يضع بيوضا وهناك ثلاثة أنواع من هذه الأسماك: أولا أسماك القرش الولودة حيث تضع صغارا حية بعد أن تفقس البيوض داخل جسم الأنثى ثانيا أسماك القرش البيوضة التي تطلق أكياسا من البيوض في ماء المحيط يطلق عليها في بعض الأحيان حقائب حورية الماء ثالثا أسماك القرش البيوضة الولودة التي تضع بيوضا تفقس داخل جسم الأنثى ولكن لا يتم تغذيتها بواسطة المشيمة.
دعم الكتابة
الكتابة العلمية: أطلب إلى الطالبات أن يجرين بحثا وتكتبن مقالا تصفن فيه الأنواع الثلاثة المختلفة من نمو بيوض سمك القرش مع إعطاء أمثلة على كل نوع. وأرشدهم إلى تضمين مقالاتهم طريقة التكاثر وكمية البيوض التي تطرح في كل دورة التكاثر وطريقة تغذية الجنين.
ممارسة المهارة توظيف الصور والرسوم
تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات المقارنة بين الأشكال كلها في هذا التقسيم وتعد رسما يشير إلى تكيفات الأسماك الجسمية مع بياتها وكيف تشبه أسماكا أخرى أو تختلف عنها.   سمي أعضاء الجهاز الهضمي في الأسماك.



استنتجي كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.


فسري آلية عمل الجهاز العصبي في الأسماك.


صفي كيفية حدوث عملية التكاثر في الأسماك.

عددي التكيفات التي تسمح للأسماك بالحركة في الماء.



وضحي خصائص الأسماك اللافكية.


اذكري أهم ما يميز الأسماك الغضروفية.


 بيني خصاص الأسماك العظمية.


اشرحي آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك.


حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اشرحي آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك. التقويم النهائي استنتجي كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.



الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     البرمائيات     التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج خصائص البرمائيات.       الحصة                               
التهيئة قارني بين الأسماك الغضروفية والأسماك العظمية.        الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تحدد الطالبة تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة والماء.

 أن تذكر الطالبة امثلة على بيئات اليابسة.


أن تعدد الطالبة خصائص البرمائيات.
أن تصف الطالبة كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.


أن تشرح الطالبة عملية الإخراج في البرمائيات.



أن تميز الطالبة طرق التنفس في البرمائيات.


أن تذكر الطالبة مكونات جهاز دوران في البرمائيات.



أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تتأمل الطالبة في التكيفات المختلفة التي وهبها الله للبرمائيات.

الفكرة الرئيسة


تكيفات البرمائيات: اعرض على الطالبات ضفدعا داخل وعاء بلاستيكي أو استخدم نموذجا بلاستيكيا لضفدع يشبه الضفادع الحقيقية ويمكن شراؤه من محال بيع الأدوات المدرسية.

تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات عمل قائمة بتكيفات الضفدع التي وهبها الله له ليتمكن من العيش على اليابسة. أربع أرجل للحركة على اليابسة، أرجل خلفية عضلية طولية تساعده على القفز، عيون يساعد موقعها على رؤية والتقاط الحشرات التي تطير فوق رأسه كالطعام له، لسان طويل لزج للإمساك بالطعام، وطبلة أذن حساسة يمكنها أن تسمع أصوات المفترسات المحتملة عندما تقترب منه.


تجربة 1-1



الزمن المقترح : 40 دقيقة.


احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطالبات من وضع أيديهن أوأي أدوات في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.

استراتيجيات التدريس :
        يمكن أن تعمل الطالبات في مجموعات صغيرة.


التحليل:
         يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.

        فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل الماء.

        استراتيجية القراءة
توقعي: قبل أن تقرأ الطالبات هذا القسم اطلب إليهن كتابة قائمة بعشر جمل (من نوع صحيح/ خطأ) تتعلق بمحتوياته ثم أطلب إليهن أن تتوقعن ما إذا كانت الجمل صحيحة أم خاطئة وبعد قراءة هذا القسم أطلب إليهن مراجعة إجاباتهن اعتمادا على ما تعلموه.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم : أحصل على أشكال للمراحل الثلاث للضفدع (أبي ذنيبة، التحول، الضفدع) أو أرسم مخططا لها ثم أصور نسخا عديدة منها ثم أقص مراحل كل نسخة وأضعها في مغلفات منفصلة أنظم الطالبات في مجموعات ثنائية وأعطي كل مجموعة مغلفا ثم أطلب إليهن أن تستخرجن القصاصات من المغلفات وترتبها بصورة صحيحة.



تطوير المفاهيم
تحدثي إلى الطالبات: أثقب قطعة الكرتون عند طرفها لكي تربطها بخيط، أضع مادة لاصقة على وجهي قطعة الكرتون ثم ترمي أحد الطالبات قطعة الكرتون ممسكة بطرف الخيط محاولة إلصاقها بورقة تمسكها الطالبة الأخرى فإذا التصقت فلتسحبها الطالبة الأولى.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أوزع نسخا من مخطط جهاز الدوران للبرمائيات وأزود كل طالبة بقلمي تلوين أحدهما أزرق والآخر أحمر.
تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات دراسة جهاز الدوران في البرمائيات لتتعلم كيف يتدفق الدم عبر الجهاز الدوراني وأين يوجد كل من الدم المؤكسج والدم غير المؤكسج وبعد أن تفهمن العملية أطلب إليهن أن تغلقن كتبهن ويستخدمن الأقلام الحمراء والزرقاء لتحديد تدفق الدم على المخطط فيستخدمن الأقلام الحمراء لتحديد الدم المؤكسج والأقلام الزرقاء للدم غير المؤكسج. حددي تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة والماء.
Previous Post Next Post