بسم الله الرحمن الرحيم

الخطة الفصلية لمبحث
    الصف /المستوى: التاسع                                                  
                  االفيزياء  2015/2016                                                               
     الفصل الدراسي الاول

عنوان الوحدة:طبيعة العلم                                              الصفحات :30               عدد الحصص:8             
     الفترة الزمنية:من   1-9   الى  30-9-2015
النتاجات        المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم )      إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                            الإستراتيجية   الأدوات                 
 -ان تميز بين اشكال المعرفة  العلمية(حقيقة،مفهوم،..)
- ان تعدد عمليات العلم وتوضحها بامثلة من مجالات فيزيائية.
- ان تميز عمليات العلم وتستخدمها في حالات مناسبة.
- ان تذكر المجالات التي يبحث فيها علم الفيزياء.
- ان تذكر امثلة على على كميات فيزيائية ووحدات قياسها .
- ان تصنف الكميات الفيزيائية الى اساسية ومشتقة.
- ان تذكرعناصر عملية القياس مع امثلة .
-ان تتعرف النظام العالمي للوحدات وبعض انظمة القياس الأخرى.
- ان تستخدم بدقة بعض ادوات القياس كالمسطرة وساعة الايقاف في قياس كميات اساسية مناسبة.
         -        الكتاب المدرسي


-        السبورة والطباشير
-       
-        المختبر:بعض ادوات القياس

-        وسيلة                       تعليمية 

        
*اعداد تقرير.
* تصميم وسائل       اشعر بالرضا عن


التحديات

مقترحات التحسين


عنوان الوحدة : الميكانيكا/الحركة
عدد الصفحات :     30                              عدد الحصص: 8                                               الفترة الزمنية :من  1-10   الى 30-10-2015
النتاجات        المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم )      إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                            الإستراتيجية   الإستراتيجية           
- ان توضح المقصود بكل من :الموقع،الإزاحة،السرعة،التسارع
-ان تصف حركة جسم في خط مستقيم بتسارع ثابت وتعبر عنه رياضيا.
-ان تطبق العلاقات الرياضية للحركة في بعد واحد على اجسام تتحرك رأسيا حركة حرة في مجال الجاذبية الارضية.
- ان تمثل بيانيا علاقات كل من الموقع،السرعة والزمن.
-ان تدرس العلاقات البيانية لكل من الازاحة والسرعه والزمن وتحللها.
ان تجري تجارب عملية لحساب كميات مختلفة تتعلق بالحركة.
-ان تظهر وعيا بأهمية الالتزام بقواعد المرور للمحافظة على السلامة العامة.

         -        . الكتاب المدرسي

-        السبورة والطباشير

-       
-        الشبكة العنكبوتية
        
اعداد تقرير.
تصميم وسائل اشعر بالرضا عن


التحديات

مقترحات التحسين

عنوان الوحدة : الميكانيكا/القوة وقوانين الحركة
عدد الصفحات :    30                                     عدد الحصص:8                                           الفترة الزمنية :1-11 الى 30-11-2015
النتاجات        المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم )      إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                            الإستراتيجية   الأدوات                 
ان توضح المقصود بمفهوم القوة وتذكر وحدات قياسها.
-ان توضح المقصود ب القوة المحصلة وتمثلها بالرسم.
-ان تحسب محصلة قوى عدة تؤثر في جسم في بعد معين.
- ان تتعرف قوانين نيوتن الثلاث وتطبقها في حل مسائل حسابية.
-ان تفسر مشاهد ومواقف حياتية باستخدام قوانين نيوتن في الحركة.
ان توضح شروط اتزان نقطة مادية تحت تأثير مجموعة قوى .
-ان تجد عمليا محصلة قوى عدة تؤثر في جسم في بعد واحد.
- ان تستقصي عمليا العلاقة بين القوة المحصلة والتسارع وتمثل النتائج بيانيا.
-ان تبحث في تطبيقات تكنولوجية لقوانين الحركة (القذيفة والمدفع،..).
         -        الكتاب المدرسي


-        السبورة والطباشير
-        المختبر:ميزان نابضي-

-        وسيلة                       تعليمية 

2      
اعداد تقرير.

تصميم وسائل اشعر بالرضا عن

التحديات

مقترحات التحسين

عنوان الوحدة :الميكانيكا/الشغل والطاقة
عدد الصفحات : 25                             عدد الحصص   :8                                             الفترة الزمنية :1-12 الى 25-12-2015
النتاجات        المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم )      إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
                            الإستراتيجية   الأدوات                 
-ان توضح مفهوم الشغل وتذكر وحدة قياسه.
-ان تكتب العلاقة الرياضية للشغل وتطبقها في حل مسائل حسابية .
ان توضح مفهوم القدرة وتذكر وحدة قياسها.
-ان توضح مفهوم الطاقة الحركية وتذكر وحدة قياسها.
- ان تميز طاقة الوضع المرونية وطاقة الوضع الناشئة عن الجاذبية .
-ان توضح مفهوم الطاقة الميكانيكية .
-ان تطبق العلاقات الخاصة بالطاقة الميكانيكية في حل مسائل حسابية .
-ان توضح المقصود بحفظ الطاقة الميكانيكية .
-ان تستقصي عمليا العوامل المؤثرة في مقدار طاقة الوضع وطاقة الحركة.
-ان تبحث في تطبيقات عملية وتكنولوجية للشغل والطاقة (البندول،الملاهي،..).

         -        الكتاب المدرسي

-        السبورة والطباشير
-        المختبر:كرتان مختلفتان في الكتلة-وعاء بلاستيكي-طين

-        وسيلة                       تعليمية 

-الشبكة العنكبوتية        

1
2      
اعداد تقرير.

تصميم وسائل


         اشعر بالرضا عن


التحديات

مقترحات التحسين

Previous Post Next Post