الدرس  تابع أنواع الخرائط       اليوم    
الوسائل المقترحة          خرائط بشرية‹   التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات عن معرفته بالخرائط البشرية ؟       الحصة - الفصل          
1)  أن تذكر الطالبة تعريفا لأنواع الخرائط الطبيعية . 

2) أن تذكر الطالبة تعريفا لمفهوم الخرائط البشرية . 


3)  أن تذكر الطالبة أنواع الخرائط البشرية

4)  أن تذكر الطالبة تعريفا لأنواع الخرائط البشرية .     .
* الخرائط التضاريسية:هي التي تمثّل أشكال سطح الأرض المختلفة من مرتفعات.
   الخرائط المناخية:هي التي تمثّل الظاهرات المناخية المختلفة كعناصر المناخ.
   خرائط النبات الطبيعي:هي التي تمثّل أنواع النباتات الطبيعية المختلفة.

* الخرائط البشرية :
هي الخرائط التي يتمثل عليها الظاهرات
البشرية التي تتصل بالإنسان ونشاطه.

  *  الخرائط السكانية   -  الخرائط الاقتصادية
      الخرائط السياسية   -  الخرائط التاريخية
*  الخرائط السكانية:هي الخرائط التي تعرض الموضوعات التي لها علاقة بالسكان.
الخرائط الاقتصادية: هي الخرائط التي تمثّل النشاطات الاقتصادية للإنسان.
الخرائط السياسية:هي الخرائط التي تمثّل الظاهرات السياسية كالحدود بين الدول.
الخرائط التاريخية: هي الخرائط التي تعرض الموضوعات المتعلقة بالتاريخ البشري

           
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (3) في الكتاب صفحة رقم (116) ليستنتج الطالبة تعريفا لأنواع الخرائط الطبيعية .  


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
( ثانيا: الخرائط البشرية ) واستخراج الطالبة تعريفا   لمفهوم الخرائط البشرية .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الأشكال رقم (136، 137 ، 138 ، 139) في الكتاب صفحتي رقم (117 ،118) ليستنتج الطالبة أنواع الخرائط  البشرية .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (4) في الكتاب صفحة رقم (118) ليستنتج الطالبة تعريفا لأنواع الخرائط البشرية.            

اذكري تعريفا لأنواع الخرائط الطبيعية . 
اذكري تعريفا لمفهوم الخرائط البشرية . 


اذكري أنواع الخرائط البشرية


اذكري تعريفا لأنواع الخرائط البشرية .

           
منذ أكثر من ( 4500) سنة، حاول الإنسان

رسم خرائط لبعض الظاهرات، ففي متحف جامعة هارفرد في الولايات المتحدة
الأمريكية، خارطة ترجع إلى عهد البابليين، تمثل نهراً ومزرعة في شمال العراق.

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  أنواع الخرائط ( حل الأنشطة )  اليوم    
الوسائل المقترحة          الأطلس التاريخ 
التمهيد         تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟           الحصة - الفصل          

           
1) أن  يميّز الطالبة بين أنواع الخرائط المعطاة .

2) أن تكتب الطالبة عناوين للخرائط المعطاة بالرجوع إلى الأطلس الجغرافي . .
أُلاحظُ الخرائط، ثمَّ أجيب :

  أستعين بالأطلس التعليمي، ثم أكتبي أسماء ثلاث خرائط وفق الجدول التالي :
* أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين الطالبات بالمراجعة السريعة حول (أنواع الخرائط) لكي  يميّز الطالبة بين أنواع الخرائط المعطاة 
من خلال الطالبات بالاستعانة بالأطلس 


  طبيعية –  رقم (3) – بشرية –
  بشرية (تاريخية)
الواجب باقي النشاط واجب        ملاحظات        



الدرس  عناصر الخارطة           اليوم    
الوسائل المقترحة          خارطة العالم موضح عليها العناصر    التاريخ 
التمهيد     تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ماذا تعرف عن عناصر الخارطة           الحصة - الفصل          

                                              

1) أن تعدد الطالبة عناصر الخارطة .


2) أن تذكر الطالبة أهمية عنوان الخارطة من خلال تعريفها


3)  أن تذكر الطالبة أهمية  شبكة الإحداثيات من خلال تعريفها


4)  أن تذكر الطالبة أهمية  مفتاح الخارطة من خلال تعريفها     .

* هو الاسم الذي تحدد موضوع الخارطة والمكان الذي تمثله، فمثلاً خارطة الأقاليم المناخية في العالم يكون موضوعها: الأقاليم المناخية. المكان الذي تمثله: العالم.

* يقصد بها خطوط الطول ودوائر العرض، وفي حال عدم رسمها يكتفي برسم شرطات صغيرة على حواف الإطار الداخلي للخريطة، ومن ثم كتابة أرقام تلك الخطوط والدوائر بحيث تسهل قراءتها.


  *  هو عبارة عن مجموعة من:
- الرموز التي تمثل الظاهرات والمعالم على الخارطة.
-  المصطلحات التي تفسر ما تعنيه
الرموز المستخدمة في الخارطة.           

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (141) في الكتاب صفحة رقم (123) ليستنتج الطالبة عناصر الخارطة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (123) ليستنتج الطالبة أهمية عنوان الخارطة .  

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (3) في الكتاب صفحة رقم (123) ليستنتج الطالبة أهمية  شبكة الإحداثيات .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (4) في الكتاب صفحة رقم (124) ليستنتج الطالبة أهمية مفتاح الخارطة  .           


عدد عناصر الخارطة .


 اذكري الطالبة أهمية عنوان الخارطة من خلال تعريفها


اذكري أهمية  شبكة الإحداثيات من خلال تعريفها

اذكري أهمية  مفتاح الخارطة من خلال تعريفها
           

تستخدم الرموز لمنع ازدحام الخارطة بال أسماء والصور والأشكال المرتبطة بشرح هذه الظواهر .


الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  تابع عناصر الخارطة    اليوم    
الوسائل المقترحة          لوحات تبين  الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة       التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما هي أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة   الحصة - الفصل          

                                              

1) أن تذكر الطالبة أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة .


2)  أن تذكر الطالبة أهمية   مقياس الرسم من خلال تعريفها



3) أن تذكر الطالبة أنواع مقاييس الرسم .



4) أن تذكر الطالبة طرق توجيه الخارطة         
*  النسبة بين البعد على الخارطة وما يقابله على الطبيعة.
-          التوجيه بوساطة الظاهرات

-          التوجيه بوساطة البوصلة          
  * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (143) في الكتاب صفحة رقم (124) ليستنتج الطالبة أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة . 


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (5) في الكتاب صفحة رقم (125) ليستنتج الطالبة أهمية  مقياس الرسم .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (144) في الكتاب صفحة رقم (124) ليستنتج الطالبة أنواع مقياس الرسم .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (6) في الكتاب صفحة رقم (127) ليستنتج الطالبة طرق توجيه الخارطة .            

 اذكري أنواع الرموز المستخدمة في مفتاح الخارطة .


اذكري أهمية  مقياس الرسم من خلال تعريفها


اذكري أنواع مقاييس الرسم .


اذكري طرق توجيه الخارطة    

يعد المقياس الخطي أفضل أنواع المقاييس؛ لأنه يظل صحيحاً عند تصغير الخارطة أو تكبيرها عن طريق التصوير.

هناك عدة طرق لقياس المسافات على الخارطة ومنها المسطرة العادية


الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  عناصر الخارطة ( حل الأنشطة )          اليوم    
الوسائل المقترحة          الأطلس الجغرافي         التاريخ 
التمهيد          تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟           الحصة - الفصل          

                                              


1) أن تربط الطالبة بين الرمز والظاهرة الجغرافية التي تمثله بعد دراسته لمفتاح الخريطة .



2) أن ترسم الطالبة خمسة  رموز لكل خارطة معطاة في جدول .
أكملي الجدول التالي:
------------------------------------------
أ- أرسم خمسة رموز لكل نوع من الخرائط المعطاة في الجدول.
ب- أصنّف الرموز المختارة، وفقاً للجدول التالي



 * أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين الطالبات بالمراجعة السريعة حول (مفتاح الخرائط) لكي  تربط الطالبة بين الرمز والظاهرة الجغرافية التي تمثله

 * يجمع الطالبة أكبر عدد من الرموز الدالة على الخارطة.

* ترسم الطالبة خمسة رموز لكل نوع من أنواع الخرائط المعطاة في الجدول.
             
الواجب باقي النشاط واجب        ملاحظات        

الدرس  أهم استخدامات الخارطة           اليوم    
الوسائل المقترحة          خارطة العالم  - خرائط طبيعية            التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات فيما تستخدم الخارطة ؟        الحصة - الفصل          
1) أن تعدد الطالبة استخدامات الخارطة .
2) أن تعدد الطالبة مهارات استخدام الخارطة .
3)أن تعدد الطالبة خطوات تحليل الخارطة .

4) أن تعدد الطالبة مستخدمين الخارطة .           .*1- تحديد الظاهرات الطبيعية والبشرية عليها.
2- معرفة الطرق الإقليمية والعالمية.
3- تخطيط المشاريع المختلفة.
4- معرفة مواقع القواعد العسكرية، وتنظيم
تحركات الجيوش.
5- تحديد الاتجاهات والمواقع؛ كاتجاه القبلة.
6- دليل في المكاتب السياحية والعقارية .
*  أولاً: قراءة الخارطة.
    ثانياً: تحليل الخارطة وتفسيرها.
*  - قراءة مفتاح الخارطة .
    - وصف الظاهرات الجغرافية .
    - المقارنة بين الظاهرات الجغرافية .
    - البحث عن العلاقة بين الظاهرات
      الجغرافية وتفسيرها .
*  المعلمة، المتعلّم، المهندس المعماري، الطيار، القبطان، مذيع النشرة الجوية ، العسكري ، السائح، الموظفون في المكاتب العقارية والسياحية.        
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (134) ليستنتج الطالبة استخدامات الخارطة .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(  مهارات استخدام الخارطة ) واستخراج الطالبة مهارات استخدام الخارطة.

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(  خطوات تحليل الخارطة وتفسيرها ) واستخراج الطالبة خطوات تحليل الخارطة


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) في الكتاب صفحة رقم (133) ليستنتج الطالبة مستخدمين الخارطة     

عددي استخدامات الخارطة .
عددي مهارات استخدام الخارطة .
عددي خطوات تحليل الخارطة .
عددي  مستخدمين الخارطة .    
ميزات الخرائط :

- تبين أوجه الاختلاف والتباين
-  تساعد على قراءة العوامل المختلفة
-  تساعد على معرفة المواقع

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  أهم استخدامات الخارطة ( حل الأنشطة )          اليوم    
الوسائل المقترحة          خارطة العالم العربي     التاريخ 
التمهيد          تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟           الحصة - الفصل          

                                              
  1) أن تقرأ الطالبة خارطتي الإقليمين المناخي والنباتي للوطن العربي  ألاحظ الخارطتين، ثم:
أ -أسميّ عنوان الخارطتين: ...................................................
ب - أحددّ نوع الرموز المستخدمة في المفتاح لكل من الخارطتين ...................................................
ج - اذكري القارات التي يمتد فيها الوطن العربي.
.......................................................
د- أصف إقليم الحشائش المعتدلة،وذلك من
حيث موقعه بالنسبة للوطن العربي ...................................................
 امتداده ...................................................
اتساعه وضيقه ...................................................
هـ - أقارن بين منطقتين من خلال الجدول :      

 * أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين الطالبات بالمراجعة السريعة حول (أهم استخدامات الخارطة) لكي   تقرأ الطالبة خارطتي الإقليمين المناخي والنباتي للوطن العربي

            - خارطة الأقاليم المناخية في الوطن العربي، خارطة الأقاليم النباتية في الوطن العربي.
- الرموز المساحية باستخدام الألوان
- قارتا أسيا وأفريقيا
- الموقع : شمال الوطن العربي
- امتداده: من دولة العراق شرقا إلى المغرب غربا
- اتساعه وضيقه : يتسع في العراق وبلاد الشام وتونس والمغرب ويضيق في مصر و ليبيا و الجزائر أو يتسع شرقا وغربا ويضيق في الوسط


فوائد استخدام الخارطة :

- تنمي لدى الطالبة القدرة على الملاحظة .
- تساعد الطالبة على فهم الأحداث الجارية .
- تساعد الطالبة على تحديد المواقع.

الواجب باقي النشاط واجب        ملاحظات        
الدرس  طرق نقل الخارطة        اليوم    
الوسائل المقترحة          خارطة (المملكة العربية السعودية)        التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات كيف تنقل الخارطة بالطرق اليدوية            الحصة - الفصل          
                                  

1) أن تعدد الطالبة أشكال نقل  الخارطة بالطرق اليدوية
2) أن تذكر خطوات الرسم بطريقة المربعات
3) أن تقوم الطالبة تنقل خارطة وطنه بطريقة المربعات .         
*  1- تقسيم الخارطة الأصلية إلى عدد من المربعات بأبعاد متساوية.
2- تقسيم الورقة التي ستنقل عليها الخارطة إلى عدد المربعات نفسها، وبأبعاد متساوية.
3- تنقل معالم الخارطة الأصلية إلى الورقة مربعاً بعد مربع، وذلك بمحاكاتها، بدقة.
4- تمسح خطوط المربعات التي رُسمت على الورقة بعد أن نُقلت معالم الخارطة الأصلية في المربعات جميعها، 
  ثم تلوّن تلك المعالم مثل الخارطة الأصلية.


  * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (149) في الكتاب صفحة رقم (130) ليستنتج الطالبة أشكال نقل  الخارطة بالطرق اليدوية


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
( خطوات الرسم بطريقة المربعات ) واستخراج الطالبة الخطوات لرسم بطريقة المربعات .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (131) ليقوم الطالبة بنقل خارطة وطنه بطريقة المربعات .         
عددي أشكال نقل  الخارطة بالطرق اليدوية
اذكري خطوات الرسم بطريقة المربعات
أنقل خارطة وطني (المملكة العربية السعودية) بطريقة المربعات، مصغّرة ومكبرة .    
• تُعدّ طريقة المربعات من أفضل الطرق اليدوية للتمرين على رسم
الخرائط باليد؛ لأنها تُعوِّد عين الراسم على الظاهرات المختلفة ،وتجعلها تنطبع في ذهنه لمدة طويلة.

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        
الدرس  طرق نقل الخارطة  ( حل الأنشطة )     اليوم    
الوسائل المقترحة          (البروجكتر)- خارطة قارة أفريقيا          التاريخ 
التمهيد          تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟           الحصة - الفصل          

1) أن تنقل الطالبة خارطة مكبرة لقارة أفريقيا .

2) أن تنقل الطالبة خارطة المملكة على صحيفة حائطية باستخدام البروجكتور   .
أكبّر الخارطة التالية باستخدام طريقة المربعات.
بالتعاون  مع مجموعتي  أنقل خارطة لوطني على صحيفة حائطية بوساطة الفانوس (البروجكتر).        

* أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين الطالبات بالمراجعة السريعة حول (تكبير الخارطة بالطريقة اليدوية) لكي  تنقل الطالبة خارطة مكبرة لقارة أفريقيا .
   * أقسم الطالبات إلى مجموعات لنقل  خارطة المملكة على صحيفة حائطية  وأوجه الطالبات إلى  خطوات استخدام (البروجكتر).     
يقبل من الطالبة أي عمل تقوم به          
الواجب باقي النشاط واجب        ملاحظات        



الدرس  الصور الجوية واستخداماتها      اليوم    
الوسائل المقترحة          صور جوية       التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما هي الصور الجوية وأنواعها ؟         الحصة - الفصل          
1) أن تعرف الطالبة مفهوم الصورة الجوية .

2) أن تعدد الطالبة أنواع الصور الجوية .


3) أن تفرق الطالبة بين الخارطة والصور الجوية .


4) أن تعدد الطالبة استخدامات الصور الجوية    .
*  هي صورة لجزء من سطح الأرض، يتم التقاطها بوساطة الطائرات، أو المناطيد المزوّدة بآلات تصوير.

*  1- الصور الرأسية .
    2- الصور المائلة .
*1- التعرف إلى الظاهرات الطبيعية والبشرية.
  2 - إعداد الخرائط الطبوغرافية .
  3- تحديد طرق المواصلات ودراسة الحركة عليها.
  4- تصنيف تكوينات الصخور والتربة
  بأنواعها.
  5- تحديد مواقع حقول النفط.    
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) في الكتاب صفحة رقم (138) ليستنتج الطالبة مفهوم الصورة الجوية .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الأشكال رقم (155، 156) في الكتاب صفحة رقم (139) ليستنتج الطالبة أنواع الصور الجوية .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(   الفرق بين الخارطة والصورة الجوية) واستخراج الطالبة الفرق بين الخارطة والصورة الجوية.


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(   استخدامات الصور الجوية ) واستخراج الطالبة استخدامات الصور الجوية.  


عرفي مفهوم الصورة الجوية .


عددي أنواع الصور الجوية .


فرقي بين الخارطة والصور الجوية .


عددي استخدامات الصور الجوية          
العلامات الظاهرة على الصورة الجوية :

-  رقم خط الطيران
- رقم الصورة
-  رقم آلة التصوير
- تاريخ التصوير
- وقت التصوير
- ارتفاع التصوير

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  الصور الجوية واستخداماتها  ( حل الأنشطة )   اليوم    
الوسائل المقترحة          صور للمسجد الحرام    التاريخ 
التمهيد          تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟           الحصة - الفصل          
1) أن تجمع الطالبة  صوراً جوية للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة في موسم الحج.


2) أن تكتب الطالبة مقالا محدودا من عشرة اسطر عن مجالات استخدام الصور الجوية في وطني          .
عن طريق الشبكة العنكبوتية، أقومُ  مع مجموعتي  بالآتي :
أ -أجمع صوراً جوية للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة في موسم الحج، ثم ألصقها في صحيفة جداريه.
ب - أبيّن أسباب استخدام المملكة التصوير الجوي للمشاعر المقدسة.
أستعين بأحد مصادر التعلُّم المتوفرة، ثم:
-          أكتبي  بالتعاون  مع مجموعتي  مقالاً عن مجالات استخدام الصور الجوية في وطني.
.......................................
             
أ - تقوم الطالبات بجمع  صوراً جوية للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة في موسم الحج
ب – مراقبة أحوال الحجاج
ج – نقل مناسك الحج لمحطات التلفزة الفضائية .

تكتب الطالبة بالتعاون مع مجموعته مقالا عن مجالات استخدام الصور الجوية في وطني من خلال البحث في مصادر التعلم المتوفرة 
             
يقبل من الطالبة أي صورة يتضح فيها المسجد الحرام والمشاعر المقدسة في موسم الحج  .
تقبل من الطالبة أي إجابة صحيحة .     
استخدامات أخرى للصور الجوية :


- إنشاء الخرائط  الجيولوجية
-  دراسة مصادر المياه السطحية .
-  حصر أنواع الزراعات

الواجب باقي النشاط واجب        ملاحظات        



الدرس  نظم تحديد المواقع الجغرافية (GPS)     اليوم    
الوسائل المقترحة          صور للأقمار صناعية  التاريخ 
التمهيد  تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات كيف تحدد المواقع الجغرافية ؟      الحصة - الفصل          

             

1) أن تعرف الطالبة مفهوم نظم تحديد المواقع الجغرافية.
2) أن تعدد الطالبة مكوّنات نظم تحديد المواقع الجغرافية

3)  أن تعرف الطالبة مفهوم  قسم الفضاء.         .

* هي : نظم مترابطة تساعد في تحديد إحداثيات أي مكان على سطح الأرض بدقة عالية، حسب خطوط الطول ودوائر العرض.
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) في الكتاب صفحة رقم (144) ليستنتج الطالبة مفهوم نظم تحديد المواقع الجغرافية. 


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (164) في الكتاب صفحة رقم (144) ليستنتج الطالبة مكوّنات نظم تحديد المواقع الجغرافية.



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (165) في الكتاب صفحة رقم (145) ليستنتج الطالبة مفهوم  قسم الفضاء.     


عرفي مفهوم نظم تحديد المواقع الجغرافية.



عددي مكوّنات نظم تحديد المواقع الجغرافية

عرفي مفهوم  قسم الفضاء        
مزايا نظم تحديد المواقع الجغرافية :-

- لا يحتاج إلى رؤية متبادلة بين النقاط المرصودة في أعمال المساحة  .
- يعطي أرصادا على مدار الساعة .
-  لا يتأثر بالعوامل الجوية.

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  تابع نظم تحديد المواقع الجغرافية (GPS)          اليوم    
الوسائل المقترحة          صور  أجهزة استقبال ( GPS )            التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما هي فوائد تحديد المواقع الجغرافية ؟       الحصة - الفصل          

           
1)  أن تعرف الطالبة مفهوم  قسم التحكم .

2) أن تعرف الطالبة مفهوم قسم المستخدم

3) أن تعدد الطالبة فوائد نظم تحديد المواقع الجغرافية .  .
* وهو عبارة عن أجهزة استقبال ( GPS )، وتتفاوت دقّتها بين جهاز وآخر

* - إرشاد السفن والطائرات.
   - متابعة حركات المركبات على الطرق
     البرّية.
  - توجيه فرقي الطوارئ.
  - إنتاج الخرائط ورسم المخططات.
  - توجيه الأعمال العسكرية.

 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (166) في الكتاب صفحة رقم (145) ليستنتج الطالبة مفهوم  قسم التحكم .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (168) في الكتاب صفحة رقم (147) ليستنتج الطالبة مفهوم  قسم المستخدم .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (148) ليستنتج الطالبة فوائد نظم تحديد المواقع الجغرافية .  

عرفي مفهوم  قسم التحكم .
عرفي مفهوم قسم المستخدم

عدد فوائد نظم تحديد المواقع الجغرافية .           

الأحرف الثلاثة ( GPS ) هي اختصار
للكلمات الأجنبية ( Global Position
(System
أي: نظام تحديد المواقع
الجغرافية.

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        

Previous Post Next Post