الفصل الاول
المصطلحات :
         ( العلم ) هو طريقة لمعرفة العالم الطبيعي
         ( النظرية ) هي تفسير الأشياء أو الأحداث بناء على المعرفة التي تم الحصول عليها من الملاحظات والتجارب .
         ( الملاحظة ) وصف مشاهدات أو أنماط في الطبيعة .
         ( الطريقة العلمية )هي الطريقة التي تساعد العلماء على تفسير العالم الطبيعي
        وعلى الرغم من اختلاف طرق الاستقصاء إلا أنها تتفق في الخطوات العامة وهي
          * الملاحظة    *صياغة الفرضية   * التجريب والقياس
         * تحليل   *  الاستنتاج
         ( النظيرة العلمية )
        هي تفسير سلوك أو ظاهرة معينة تمت ملاحظته مرات كثيرة في العالم الطبيعي
         (القانون العلمي) هي قواعد تصف نمط أو سلوك معين
         ( فروع العلوم)
         علوم الحياة والبيئة هو علم يدرس المخلوقات الحية وعلاقتها ببعض
          علوم الأرض  : هي علوم تدرس انظمة الأرض والفضاء .
          العلوم الطبيعية : هي علوم تهتم بدراسة المادة والطاقة .

         ( الفرضية )هي جواب أو تفسير منطقي  محتمل يعتمد على الملاحظة
         ( الاستنتاج) هي التوصل لنتائج التجارب  ومن ثم الحكم على الفرضية التي تم صياغتها
         ( التجربة الضابطة)
     هي تجربة تتضمن تغيير عامل وملاحظة تأثيره في عامل آخر مع تثبيت العوامل الأخرى .
         ( المتغير) هي عوامل يمكن أن تغُير أثناء التجربة .
         ( المتغير المستقل)هو العامل الذي يتم تغييره أثناء التجربة .
         (المتغير التابع ) هو العامل الذي يتغير بسبب تغير العامل المستقل 
          (المتغير الثابت)عوامل يتم ضبطها أثناء التجربة .
         (النموذج )هو تمثيل لشيء أو حدث ويستخدم كأداة لفهم العالم الطبيعي .
أهمية النماذج :-
1.تساعد على تصور أو تخيل الأشياء
2. مثيل الأشياء التي قد تكون صغيرة جدا أو كبيرة جدا أو سريعة جدا أو بطيئة
أنواع النماذج
         نماذج مادية :-نماذج يمكن لمسها أو رؤيتها مثل نموذج الكرة الأرضية أو الخلية
         نماذج حاسوبية :- يتم  بناؤها ببرامج حاسوبية مثل خريطة الطقس
         نماذج فكرية :- هي عبارة عن أفكار أو مفاهيم تصف تفكير شخص  في شيء معين في العالم الطبيعي .
(التفكير الناقد)
هو جمع ما تعرفه من معلومات مع الحقائق الجديدة لتقرر فيما إذا كنت توافق على شيء ما


(البيانات )
هي معلومات يتم جمعها أثناء البحث العلمي من خلال الملاحظات ويجب أن تكون محددة وتسجل على هيئة مخطط أو وصف أو رسم بياني
اسئلة الكتاب
1: وضح العلاقة بين كل مصطلحين :
ﺠ1
الفرضية –     النظرية العلمية
جواب أو تخمين يعتمد علي معرفتك أو ملاحظتك   هي محاولة لتفسير سلوك أو نمط معين تمت ملاحظته مرات كثيرة في العالم الطبيعي
ﺠ2
الثوابت          المتغيرات
عوامل يتم ضبطها أثناء التجربة ولا تتغير   عوامل يمكن أن تتغير أثناء التجربة
ﺠ 3:
العلم    التكنولوجيا
الطريقة التي نتعرف بواسطتها العالم استخدام المعرفة
ﺠ 4:
علم الأرض    علم الفيزياء
العلم الذي يهتم بدراسة أنظمة الأرض والفضاء       العلم الذي يهتم بدراسة المادة والطاقة والعلاقات بينهما
ﺠ 5:
النظرية العلمية         – القانون العلمي
محاولة لتفسير سلوك أو نمط معين تمت ملاحظته مرارا كثيرة في العالم الطبيعي  هو قاعدة تصف نمطا أو سلوكا معينا في الطبيعة
3- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
س5 : ماذا تعمل إذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك؟
ﺠ  5:   ج – أغير الفرضية
س6 ماذا نسمي صورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا باستخدام الحاسوب؟
ﺠ   6:-    أ- نموذجا
س7 ما الذي يفسر شيئا ما يحدث في العالم الطبيعي؟
ﺠ  7 :    ب  نظرية علمية
س8: يعد نموذج الطائرة مثالا علي نموذج:
ﺠ  8 :    أ -    مادي
س9: ماذا نعني بالاستدلال؟
ج9: استخلاص النتائج
س10 قارن بين القانون العلمي والنظرية العلمية؟
         النظرية العلمية         القانون العلمي
التشابهه         تعميم   تعميم
الاختلاف       تفسر لماذا يحدث الشي         يقرر حدوث الشي

س 11: توقع : ما أسرع طريقة للوصول للمدرسة في الصباح؟ اكتب بعض الطرائق التي يمكن أن تستخدمها لاختبار توقعك؟
جـ11: باختيار فرضية تقدير الوقت الذي يمكنك من الوصول للمدرسة ومقارنته بوقت الوسائل الأخرى
س12: استخلص النتائج عندما يقوم العلماء بتجربة علاج جديد يعطى هذا العلاج لمجموعة من الرضى ولايعطى لمجموعة أخرى . لماذا؟
يمكن معرفة فعاليته من خلال معرفة تأثيره علي المجموعة التي جرب فيها ومقارنته بالمجموعة التي لم يجرب فيها


الفصل الثاني ( الدرس الأول)
         ( السرعة ) هي معدل المسافة المقطوعة في زمن معين وتقاس بالكيلومتر لكل ساعة.
         ( السرعة المتوسطة) هي المسافةالكلية التي يقطعها الجسم مقسومة على الزمن الكلي  المقطوعة مقسومة على الزمن
                                                      ع=
          ( السرعة المتجهة ) مقدار سرعة ذلك الجسم واتجاهه .   
         (السرعة اللحظية )  سرعة الجسم عند لحظة زمنية معينة.
         ( السرعة الثابتة) سرعة الجسم لفترة زمنية بحيث لاتتغير سرعته اللحظية أي
                        السرعة اللحظية = السرعة المتوسطة
         كيف يمكن حساب المسافة  ؟ من معادلة السرعة المتوسطة
    المسافة المقطوعة (م)= السرعة المتوسطة (م/ث) X   الزمن (ث)
          (القياس ) هو طريقة لوصف العالم باستخدام أرقام وهو إجابة عن أسئلة كثيرة وهي مهمة في صناعة السيارات وغيرها.
         (التسارع)  ناتج قسمة التغير في السرعة على الزمن.
         متى يحصل التسارع؟
   عندما يسرع الجسم او يبطيء او يغير اتجاه حركته .
          قانون التسارع؟
التسارع (م/ث²) =                                                     أي ت=

         الرسم البياني لتسارع جسم (   منحنى السرعة- الزمن)؟

         يحسب التسارع في خط مستقيم تبعاً للمعادلة :
ت= (ع – ع  ) ÷ ز


         املأ الفراغ :
 نستدل على تسارع الجسم المتحرك من ( منحنى السرعة – الزمن) فالخط البياني يتجه إلى أعلى عندما ( تتزايد )        سرعة الجسم ويتجه الى أسفل عندما ( تتناقص ) سرعة الجسم ، ويكون أفقيا إذا ( ثبتت) سرعة الجسم.
         ( التقدير )يمكن استخدام المقارنة لتقدير القياسات .
         (الدقة ) هي وصف لمدي تقارب القياسات بعضها من بعض
          وحدات النظام الدولي هي:
          المتر(م) للطول  2. الكيلوجرام(كجم) للكتلة    3. الكلفن لدرجة الحرارة    4. الثانية(ث) للزمن  5. التسارع م/ث²
         (الزمن) هو الفترة بين حدثين ووحدة قياسه الثانية ويقاس بالساعة.
مسائل الدرس:
س1:سرعة الدراجة اذا احتجت وانت تركب دراجتك الى 30 دقيقة للوصول الى بيت صديقك الذي يبعد 9 كيلو مترات فما مقدار سرعتك المتوسطة؟
       المعطيات        المسافة : ف = 9 كم    الزمن :ز= 30 دقيقة   ، ز= 5‚0ساعة
       المطلوب        السرعة = ؟
     طريقة الحل       عوض بقيمتي المسافة والزمن اللتين تعرفهما في معادلة السرعة
                              ع =          =                 = 18 كم / ساعة
  
     التحقق من الحل   اضرب الاجابة في الزمن واحصل على نفس المسافة المعطاة
س2: التسارع على منحدر: واجه متزلج يتحرك بسرعة 8 م/ث انحداراً أدى إلى زيادة سرعته إلى 18 م/ث خلال 5ثوان احسب تسارع المتزلج؟
   المعطيات       السرعة الابتدائية ع  =8م/ث        السرعة النهائية = ع  = 18 م/ث
                          الزمن : ز= 5ث
   المطلوب       التسارع ت = ؟ (م/ث²)
   طريقة الحل    عوض في معادلة التسارع بقيم الكميات المعلومة
         ت=                    =                  =                  = 2 م/ ث

 التحقق من الحل  اضرب الاجابة في الزمن ثم اضف السرعة الابتدائية تحصل على السرعة النهائية
                               
اختبر نفسك
س1/ إذا طارت الطائرة بسرعه ثابتة مقدارها 500 كم/ساعة هل يمكن اعتبارها تتسارع؟
جـ1/ لا . لان التسارع لابد أن يتغير سرعته أو اتجاه حركته
س2/ استنتج هل يمكن للسرعة اللحظية لجسم ما أن تكون أكبر من سرعته المتوسطة ؟
جـ2/ نعم ممكن . وأيضا من الممكن أن تكون أصغر
س3/ حدد هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ؟
جـ3/ نعم لأن الاتجاه قد يتغير .

الدرجة المطلقة (كلفن) (K) :  الوحدة الدولية لقياس درجة الحرارة .



الفصل الثاني ( الدرس 2)
( القوة): تقاس بوحدة النيوتن في النظام الدولي للوحدات .
والقوة إما دفع وإما سحب .
تعمل القوة المؤثرة على جسم ما إلى تسارعه وكذلك على تغيير اتجاه حركة الكرة ..
تأثير مجموعة من القوة على جسم :-
1-عندما تؤثر قوتان في الإتجاه نفسه ،فإن القوة المحصلة تساوي مجموعهما .
2-إذا أثرت قوتان متساويتان على جسم ولكن باتجاهين متعاكسين ،فإن القوة المحصلة تساوي صفر.
3-إذا أثرت قوتان غير متساويتان على الجسم وباتجاهين متعاكسين ،فإن القوة المحصلة تساوي الفرق بينهما وتكون باتجاه القوة الأكبر .
القانون الأول لنيوتن 
[الجسم المتحرك لا يغير من حركته ما لم تؤثر عليه قوة غير متزنة ]
( الاحتكاك) قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة وتقاوم حركة هذه السطوح بالنسبة لبعضها بعضاً .
وتؤثر قوة الاحتكاك دائماً في عكس اتجاه الحركة.
لكي نحافظ على حركة الجسم في وجود الاحتكاك عليك أن تؤثر فيه دائماً بقوة تتغلب على قوة الاحتكاك .
(القصور الذاتي )هي مقاومة الجسم لإحداث تغيير في حركته ،ويتناسب القصور طردياً مع الكتلة أي كلما زدات كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي .
قانون نيوتن الثاني :-
[إذا أثرت قوة محصلة في جسم ما فإن تسارع هذا الجسم يكون باتجاه تلك القوة ،وهذا التسارع يساوي قسمة القوة المحصلة على كتلة الجسم ].
التسارع (م/ث2)=  القوة المحصلة (نيوتن )
الكتلة (كجم )
ت= ق م
    ك
ق م =ت ×ك
)القوى المتزنة) قوى تؤثر في جسم دون أن تغير من حركته أي اذا الغى بعضها أثر بعض وتكون القوتان متساويتان ومتعاكستان .
)القوى غير متزنة( قوى تؤثر في جسم وتغير حركته ولاتلغي بعض القوى أثر بعض  .


تمارين
1-إذا دفعت صندوقاً كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن ،فما تسارع الصندوق ؟
الحل
ت= ق م      =  40÷20 =2م /ث 2 .
      ك
2-احسب تسارع عَدّاء كتلته 80 كجم إذا انطلق تحت قوة دفع مقدارها 80 نيوتن ؟
الحل =80÷80=1م /ث 2
القانون الثالث لنيوتن
[لكل فعل رد فعل مساوِ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه]
سؤال :-لماذا لا تتغير قوتا الفعل ورد الفعل بعضهما بعضاً؟
ج:-تكون قوى الفعل ورد الفعل متساوية ومتعاكسة ،لكن كلاًّ منهما تؤثر في جسم مختلف .
أسئلة مراجعة على الدرس :-
1-اشرح العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته ؟
ج-كلما زدات كتلة الجسم أكبر زاد قصوره الذاتي .
2-إذا أثرت قوة 5 نيوتن في جسم نحو اليسار وقوة 9 نيوتن في الجسم فما هي القوة المحصلة ؟
ج-القوة المحصلة =9 -5=4 نيوتن ناحية اليمين .
3-احسب القوة المحصلة المؤثرة في كرة كتلتها 0.15 م/ث وتسارعها 20 م/ث2 ؟
ج-القوة المحصلة (ق م)=ت× ك=0.15 × 20=3 نيوتن .
4-علل :- قد يحتاج قطار بضائع يسير بسرعة كبيرة عدّة كيلو مترات ليتوقف بعد تطبيق الكوابح (الفرامل )؟
ج-لأن كتلة القطار كبيرة وبالتالي يكون قصوره الذاتي كبير (علاقة طردية) ،لذا فمن الصعب أن يتوقف مباشرة .


الفصل الثاني ( درس 3)

(الشغل) يبذل عندما تؤدي القوة المؤثرة في جسم ما إلي تحريك الجسم بنفس اتجاه القوة المؤثرة.
 لبذل الشغل لابد من حدوث شيئين :
أولا :- يجب أن تؤثر بقوة في الجسم
ثانيا : يجب أن يتحرك الجسم في اتجاه القوة المؤثرة
  معادلة الشغل
الشغل (جول ) = القوة ( نيوتن ) × المسافة (م)
ش= ق ف
تمارين
س1 :- باستعمال قوة مقدارها 50 نيوتن فانك تدفع غربة حاسوب مسافة 10 متر . فما مقدار الشغل الذي تبذله؟
ﺠ1 :- الشغل = 50 نيوتن × 10 م = 500 جول
س2: ما مقدار الشغل الذي يبذله متسابق أثناء ركضه مسافة 200 متر بقوة 6 نيوتن
ﺠ2 : الشغل  = 6 نيوتن × 200 م = 1200 جول
العضلات والشغل = رغم أن الجدار لا يتحرك فانك تشعر بتعب ، تتقلص عضلات جسمك حينما تضغط  
(الآلة) أداة تسهل أداء العمل 
 انواع الآلات :
         الآلة البسيطة : هي التي تتطلب حركة واحدة مثل : مفك البراغيى، البكرة ، الرافعة (العتلة ) ،والعجلة والحور ، والسطح المائل ، والإسفين والبراغي.
          الآلة المركبة : تتكون من مجموعة من الآلات البسيطة مثل: مفتاح العلب
 كيف تسهل الآلات الشغل؟
بطريقتين : 1. مقدار القوة التي نؤثر بها          2. تغير اتجاه تلك القوة
 الفائدة الآلية : مضاعفة أثر القوى اللمبذولة
  معادلة الفائدة الآلية =

 ( البكرة ) عبارة عن عجلة حافتها غائرةبحيث يمر خلالها حبل وهي تغير اتجاه القوة وتعمل على انقاص القوة



( الرافعة) قضيب أو لوح يدور حول نقطة ثابتة تعرف بنقطة الارتكاز وتعمل علي زيادة القوة أو زيادة المسافة ويؤثر فيها قوة ناتجة وقوة مبذولة                                                                                               
أنواع الروافع ثلاثة:
1.تكون نقطة الارتكاز بين القوة المبذولة والقوة الناتجة    يستعمل لزيادة القوة  مثال : المفك الذي يستخدم لرفع غطاء
2. القوة الناتجة بين محور الارتكاز وبين القوة المبذولة     مثال : عربة اليد    القوة الناتجة > القوة المبذولة
3.القوة المبذولة بين نقطة الارتكاز والقوة الناتجة    وتزيد المسافة   مثال : مضرب الهوكي   
 تركيب العجلة والمحور وأهميته                 
يتكون النظام من جسمين مثبتتين معا ويدوران حول المحور ذاته الجزء الأكبر يسمي العجلة والأصغر يسمي المحور وتحسب الفائدة بقسمة نصف قطر العجلة علي نصف قطر المحور تكون دائما >1
معنى المستوي المائل ويبين أهميته
 هو مستوي منحدر يمكنك من رفع جسم ثقيل بقوة أقل  لو رفع رأسياً لكن في بالتحرك مسافة أطول.
العلاقة بين المستوي المائل والبراغي وأسنان التقطيع
- البرغي : هو سطح مائل يلتف حول عمود وهو يغير اتجاه القوة المبذولة كما هو الحال في حالة الآسفين
الإسفين :  مستوى مائل متحرك أحد وجهيه او كلاهما مائل                                                               
اسنان الحيوانات : تأخذ شكل الاسفين اكثر
مراجعة الفصل
س1 :- صف ثلاث طرق تبين أن استخدام الآلة يسهل العمل ؟
         زيادة المسافة          2. زيادة القوة                     3. تغيير اتجاه القوة
س2 : فسر لماذا يكون الشغل التاج أقل من الشغل المبذول في الآلات؟          
 لأن الاحتكاك يحول بعض الشغل المبذول الي  حرارة لا تشارك في انجاز الشغل
س3: قارن بين العجلة والحور وبين الرافعة
العجلة والمحور هما في الواقع رافعة تدور 360حول محور ثابت ويمكن ان تؤثر القوة المبذولة وان تتولد القوة الناتجة في أي نقطة علي نصف قطر العجلة ، او المحور.
س4: التفكير الناقد : ميز رافعتين في جسمك ، إلي أي نوع من الروافع ينتمي كل منهما
الذراع – من النوع الثالث –والساق السفلية من النوع الثالث

مراجعة الفصل (2)
- وضح العلاقة بين كل مصطلحين فيما يلي:-
س 1 : القصور الذاتي- القوة
كلما كانت كتلة الجسم أكبر كان قصوره الذاتي اكبر واحتاج لقوة اكبر لتحريكه
س 2: التسارع -  السرعة 
التسارع هو تغير السرعة مع الزمن
س3: الرافعة – البكرة
الروافع  والبكرات من الآلات البسيطة
س4 : القوة -   الشغل
 يحدث الشغل عندما تؤدي قوة ما إلي حركة الجسم باتجاه تأثير تلك القوة
س5: الشغل – الآلة البسيطة
الآلة البسيطة أداة تعتمد علي نوع واحد من الحركة ، وتجعل الشغل أسهل عن طريق تغيير مقدار القوة أو اتجاهها
س6: قوانين نيوتن للحركة – القوة
قوانين نيوتن تفسر علاقة القوي بالحركة
س7: الاحتكاك – القوة
الاحتكاك هو قوة تنشأ بين سطحين متلامسين ، وتعيق الحركة
س8 : القوة – الفائدة الآلية
الفائدة الآلية هي ناتج قسمة القوة الناتجة علي القوي المبذولة
س9 : السرعة المتوسطة – السرعة اللحظية
إذا تحرك الجسم بسرعة ثابتة فان سرعته اللحظية تساوي سرعته المتوسطة
س10 – الآلة البسيطة – الآلة المركبة
الآلة المركبة : هي مجموعة من الآلات البسيطة
 اختر الإجابة الصحيحة
س11- ما الذي يقلل الاحتكاك  
 السطوح الملساء
س 12:- ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟
 يتسارع الجسم
س13: أي مما يلي مثال علي الآلة البسيطة   
  مضرب الكرة

س14: شاحنة كبيرة تصدم سيارة صغيرة . أي العبارات التالية صحيح؟       
القوتان متساويتان
س15: ما وحدات السرعات؟
  م/ث2
س16: أي مما يلي عبارة عن قوة؟
 الاحتكاك
3- التفكير الناقد:
س17: علل قد يحتاج قطار بضائع يسير بسرعة كبيرة إلى عدة كيلومترات ليتوقف بعد استعمال الكبّاحات (الفرامل)
 لان كتلة القطار الكبيرة تعطيه قصورا أكبر ، لذا فمن الصعب أن يتوقف مباشرة
س18:- القياس: أي السرعات التالية يعد الأكبر : 20 م/ث2   - 200 سم/ث2 – 0.2 كم/ث2
0.2 كم/ث2
س19:استنتج  تسير سيارة في طريق منحني بسرعة 50 كم /ساعة ، وقراءة العداد ثابتة. هل القوى المؤثرة في السيارة متزنة أم غير متزنة؟
 يتغير اتجاه الحركة ، لذا تتسارع السيارة . وإذا تسارعت السيارة فان القوي المؤثرة فيها غير متزنة
4- تطبيق الرياضيات :-
س22: احسب الشغل:   الذي تعمله قوة مقدارها 30 نيوتن لمسافة 3 م
الشغل =  30 ن  ×3 م = 90 جول
س23:القوة :  احسب القوة التي تؤثر بها محركات صاروخية في مكوك فضاء كتلته 2 مليون كجم ويتحرك بتسارع 30 م/ث²؟
القوة = 2000000 كجم ×  30 م/ث2= 60.000.000 نيوتن
                                     
50     المسافة (كم)
                                               40    
                                               30    
                                               20    
                                               10    
5       4       3       2       1                
الزمن  ( ساعة )      
س24:- استخدم الرسم البياني
سافر حسين 50 كم في 5 ساعات
فسرعته المتوسطة   = 50/5 = 10 كم/ ساعة

الزمن الذي يحتاجه حسين 25 كم = (المسافة )/(المتوسطة السرعة )

= 25/10 = 2.5 ساعة


اختبار متقن (1)

         المتغيرات التي لاتتغير أثناء التجربة تسمى (ثابتة)
         التخمين العلمي الذي يعتمد على الملاحظة والمعارف السابقة يسمى (فرضية)
         ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل ( تكون السرعة والتسارع في اتجاهين متعاكسين).
         أي العبارات التالية صحيح عندما تستخدم المستوى المائل لرفع كرسي ثقيل مقارنة برفعه رأسيا؟
         تحتاج إلى قوة أقل                     ب. تحتاج إلى قوة أكبر
         مااسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين ؟ ( الاحتكاك).
         استخدم الشكل المجاور للإجابة على السؤال:
ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة ؟
 السرعة اللحظية
8. قارن بين الملاحظة والاستنتاج؟
(الملاحظة ) وصف مشاهدات أو أنماط في الطبيعة .
         ( الاستنتاج) هي التوصل لنتائج التجارب  ومن ثم الحكم على الفرضية التي تم صياغتها.
        9. بين اهمية النماذج العلمية؟
         1. تصور أو تخيل الأشياء التي يصعب رؤيتها او فهمها.
          2. تمثيل اشياء قد تكون صغيرة جداً او كبيرة جداً او سريعة او بطيئة.
        10. لماذا يعد الرسم البياني فعالاً في نقل المعلومات؟
         تكون العلاقت واضحة بين البيانات عندما تمثل الرسم .
      11. مامقدار الشغل المبذول عندما تؤثر قوة مقدارها 10 نيوتن في مقعد ثابت دون تحريكه؟
       لايتم انتاج شغل لأن الجسم لم يتحرك.
      12. كيف يشبه الاسفين السطح المائل؟
        هو سطح مائل متحرك بجانب واحد او جانبين .
      13. تسير سيارة بسرعة 120م/ث ، ثم توقفت خلال 5ثوان . ماتسارعها؟

        ت=                     = 120 – 0 = 120 = 24 م/ث²
         5       5

16. مالآلات البسيطة التي يتركب منها المقص؟
الاسفين والرافعة.

17. وضح اهمية حزام الأمان مستعينا بالقانون الأول لنيوتين في الحركة ؟
ليحمي الراكب من الاصطدام بمقود السيارة.

18. طبق القانون الثالث لنيوتن لتوضح الاتجاه الذي على الطاقم أن يجذف فيه لكي يتحرك قارب إلى الأمام؟
يجذف الى الخلف لكي يندفع القارب الى الأمام حسب قانون نيوتن لكل فعل ردة فعل مساوية لها في المقدار ومعاكسة لها في الاتجاه.

19. قرر شخص أن ينقل بعض الأثاث في شاحنته مالاحتياطات الواجب عليه مراعتاها وفق القانون الثاني لنيوتن في الحركة عندما تكون الشاحنة محملة بحمل ثقيل ؟
القصور الذاتي لأنه سيصبح كبير ومن الصعب تغيير سرعته واتجاهه وعلى السائق أن يضغط على الفرامل ويقلل سرعتها قبل دخوله منعطف الطريق ليسهل عليه تغيير الاتجاه.

20. وضح الفرق بين آلة نموذجية وآلة عادية ( حقيقية ) من منظور الشغل المبذول والشغل الناتج؟

الآلة النموذجية          الآلة العادية (حقيقة)
لايوجد احتكاك         يوجد احتكاك وتولد حرارة
الشغل الناتج = الشغل المبذول         الشغل الناتج < الشغل المبذول


21. يجلس طفل في عربة تتحرك في مسار دائري بسرعة ثابتة . هل يتحرك الطفل بتسارع ام لا في هذه الحالة ؟ وضح اجابتك.
 لا . لأن أي تغير في اتجاه حركته تسارع ولأن مساره دائري سرعته ثابتة.
الفصل الثالث
 استخدام الحواس : تستخدم حواسك لملاحظة الأشياء والمواد أي خاصية يمكن ملاحظتها أو قياسها دون إحداث تغيير في تركيب المادة الأصلي هي خاصية فيزيائية.
 ( الخاصية الفيزيائية) هي خاصية المادة التي يمكن ملاحظتها أو قياسها دون إحداث تغيير في تركيب المادة الأصلي.
كاللون والشكل.
 عند  تشكيل البلاستيك المستخدم في عملية التغليف ، يتغير شكله لكن المادة تبقي هي نفسها البلاستيك .
 ( المادة ) هي أي شيء له كتلة ويشغل حيزا.
  (اللون) هو اول شئء يمكن ملاحظته عن المادة.
أشياء لا تسمى مواد : مثل الحرارة – الضوء : لأنها لانشغل حيزاً من الفضاء وليس لها كتلة.
 خواص المادة :
للمادة خواص محسوسة يمكن رؤيتها أو شمها او لمسها او تذوقها .
 ( التغير الفيزيائي) هو التغير الذي يطرأ على الخواص الطبيعية للمادة ، دون تغيير في تركيبها الأصلي.
ومن خلال الطول والكتلة يمكن تحديد بعض خصائص المادة الفيزيائية باستخدام الحواس ، أو عن طريق القياس
 ( الطول) هي المسافة بين نقطتين  .
 تقاس الأطوال بالمتر(م) . وتقاس الاطوال القصيرة  بالسنتميترات(سم) والمليمترا ت (ملم)وبوحدات قياس أقل.
 ( الكتلة) هي كمية المادة الموجودة في جسم ما وتقاس بالكيلو جرام والجرام وتستخدم الموازين الثلاثية وذات الكفتين لقياس الكتلة أما الوزن فهو مقياس للقوة والوحدة نيوتن ويقاس الوزن بالميزان الزنبركي.
( الحيز) هو جزء من الفضاء يمكن أن يشغله جسم ما .
( الحجم)  مقدار الحيز الذي يشغله الجسم ،
وحدة القياس الدولية هي المتر المكعب وتقاس الحجوم المنتظمة بالقياس والغير منتظمة بالغمر.
 ( الكثافة ) هي كتلة المادة الموجودة في وحدة الحجوم  ، وتساوي ناتج قسمة كتلة الجسم على حجمه.
الكثافة = الكتلة      أو ث =   ك  
           الحجم                  ح
( درجة الحرارة) هي مدي سخونة أو برودة جسم ما وتقاس بالكلفن ووحدة الكلفن تسمي الوحدة المطلقة وهناك نظام درجة الحرارة الفهرنهايتية والسيلسيوسية
 المعدل: هو مقدار التغير في الكمية المقيسة خلال فترة زمنية معينة
 حالات المادة الأربع هي: الصلابة – السيولة – الغازية – البلازما –
 تعتمد حالة المادة علي :1.درجة حرارتها  2.الضغط الواقع عليها       حالة المادة خاصية فيزيائية


تتكون المادة من دقائق أو جسيمات متحركة
فدقائق المادة الصلبة  1.  تهتز في مكان محدد.          2.يحتفظ الصلب بشكل وحجم ثابتين
 دقائق المادة السائلة 1. تتحرك بسرعة وتنزلق فوق بعضها 2.  له حجم ثابت ويأخذ شكل الإناء
 أما الغاز  تتحرك بسرعة عالية جدا
درجة الانصهار هي الدرجة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة إلي حالة السيولة.
 درجة الغليان: هي النقطة التي تثبت عمدها درجة الحرارة عند تحول المادة من حالة السيولة الى حالة الغازية .
 على ماذا تعتمد درجة الغليان والانصهار؟
تعتمد على نوع المادة  وليس على كمية المادة.
غالبا ما يكون الفلز 1. مظهره لامع   2. قابلية الطرق والسحب    3. موصلة جيدة للكهرباء
  أما الأجسام غير الفلزية 1.لونها لؤلؤ يا أو حبيبيا أو معتما  2. غير قابلة للسحب والطرق 3. غير موصل للكهرباء
مراجعة الدرس
3- اذكر الخصائص الفيزيائية لهذا الكتاب
الشكل واللون والحالة والأبعاد
4- سم حالات المادة الأربع ، وصف كل حالة وأعطي مثال
المقارنة         صلبة سائلة   غازية بلازما
الصفة تحافظ علي الحجم والشكل نفسه       تحافظ علي حجمها وتأخذ شكل الإناء         لا تحتفظ بشكلها و حجمها         تحدث من تأين الغازات في درجة حرارة عالية
مثال    مثل الجليد      الماء   الهواء  في مصابيح النيون والفضاء الخارجي
5ـ اشرح كيف يمكن للماء أن تكون لديه كثافتان مختلفتان؟
بإحداث تغيرات في الضغط والحرارة
6-أيهما يتبخر بسرعة أكبر كحول مبرد أم كحول غير مبرد؟
الغير مبرد يتبخر بسرعة أكبر لارتفاع درجة حرارته ، فكلما زادت درجة الحرارة زادت حركة الجزيئات ، وتحولت الحالة السائلة للغازية
7- تطبيق الرياضيات : حل المعادلات
كثافة النيكل 9.8 جم/سم3. كثافة الرصاص 11.3 جم/سم3.
إذا كان لديك عينتان منهما ، حجم الواحدة 4سم3 ، فما كتلة كل منهما
ك = ث × ح
كتلة النيكل  = 9.8 × 4 = 39.2 جم
كتلة الرصاص  = 11.3× 4 = 45.2 جم
الفصل الثالث (درس2)
(الخاصية الكيميائية) هي التي تعطي المادة المقدرة لحدوث تغير فيها ينتج مواد جديدة.
 يتفاعل الأكسجين مع الخشب لينتج الرماد وتسمي الخاصية قابلية الاشتعال أو الاحتراق
(التغير الكيميائي) هو التغير الذي يحدث تغير في تركيب المادة بسبب الخصائص الكيميائية.
تفاعل الحديد مع الأكسجين لتكوين الصدأ
تتفاعل العناصر الفلزية في الفواكه مع أكسجين الجو والفضة مع الهواء الجوي والفيتامينات تحفظ في أواني قاتمة للبعد عن الضوء والحجر الجيري ينتج ثاني أكسيد الكربون عند تعرضه للحرارة والكهرباء تغير الماء والأحماض.
تجربة تفاعل الخميرة مع السكر( تغير كيميائي)
تكون فقاعات في الكعكة دليل حدوث تغير كيميائي .
 دلالات حدوث تغير كيميائي :وإنتاج الحرارة والدخان أو تغير في اللون والصوت .
 هل يمكن عكس التغير الكيميائي والفيزيائي؟
لا يمكن عكس التفاعل الكيميائي ولكن يمكن عكس التغير الفيزيائي.
مقارنة بين الخصائص الفيزيائية والكيميائية :
الخواص الفيزيائية     الخواص الكيميائية
اللون ، الشكل، الطول، الكتلة ، الحجم ، الكثافة، الحالة، قابلية التأثر بالمغناطيس، درجة الانصهار، درجة الغليان، قابلية الطرق وقابلية السحب. الاحتراق، التفاعل مع : الأكسجين،الماء،الخل....الخ
التفاعل بوجود الكهرباء او الضوء او الحرارة ... الخ

كتلة المواد الناتجة تساوي دائما كتلة المواد ( المتفاعلة )
مراجعة الدرس
1.عرف الخاصية الكيميائية ، ؟ أعط أربعة أمثلة عليها؟
هي الخاصية التي تعطي المادة المقدرة لحدوث تغير فيها ينتج مواد جديدة – مثل احتراق الخشب-صدأ الحديد-تغير لون الفاكهة – تسخين الحجر الجيري
2.حدد بعض الدلائل التي تشير إلي حدوث تغير كيميائي؟
تغير اللون – تصاعد غاز – إنتاج حرارة – إنتاج ضوء – لا يمكن عكس التفاعل
3. التفكير الناقد: إذا رأيت وميضا ساطعا ، ثم لهبا ، خلال عرض في المختبر ، فهل يدل ذلك علي تغير فيزيائي أم تغير كيميائي ؟ فسر اجابتك .
تغير كيميائي لان إنتاج ضوء دليل تكون مادة جديدة أي تغير كيميائي

حل المعادلات سخن طالب 4 جم من مركب أزرق اللون منتجا 2.56 جم من مركب أبيض اللون ، وكمية من غاز عديم اللون ، فما كتلة هذا الغاز ؟
كتلة الغاز = كتلة المركب كله – كتلة المادة المتبقية
 
مراجعة الفصل

         استخدام المفردات :
املأ الفراغات:
         درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة الى حالة السيولة
هي درجة ( الانصهار)
         الصلابة والسيولة ، والغازية هي أمثلة على ( حالات المادة)
         ( الكثافة ) هي مقياس لكتلة جسم ما في حجم معلوم.
         تثبت المفاهيم :
اختر الإجابة الصحيحة:
         أي مما يلي يعتبر دليلاً على حدوث تغير كيميائي؟
         تصاعد دخان        ب. قطع مكسرة      ج. التغير في الحجم    د. التغير في الحالة
         أي الخيارات التالية  يصف درجة الغليان ؟
         خاصية كيميائية     ب. تغير كيميائي         ج. خاصية فيزيائية      د . ثابتة لجميع المواد
         أي الخواص التالية يعتبر خاصية كيميائية؟
         الحجم            ب. الاشتعال                ج. الكثافة              د. الكتلة
         أي من الخيارات التالية يصف معنى الحجم ؟
         مساحة مربع                                           ب. مقدار الحيز الذي يشغله جسم ما 
 ج. المسافة بين ثلاث نقاط                             د. درجة الحرارة التي يحدث عندها الغليان




التفكير الناقد
         وضح استخدم قانون حفظ المادة لتوضيح مايحدث للذرات عندما تتحد لانتاج مادة جديدة .
تصبح جميع الذرات المتفاعلة جزءا من المواد المكونة ( المتفاعلة – الناتجة).
         صف حالات المادة الاربع . وما أوجه الاختلاف بينها؟
          المادة الصلبة لها شكل وحجم ثابتين             2. السائلة لها حجم ثابت وشكل غير ثابت
    3.الغازية : فليس لها شكل وحجم محددين            4.البلازما تتكون علي درجات حرارة مرتفعة
         قوم مالمعلومات التي تحتاج اليها لإيجاد كثافة مادة ما؟
       الكتلة والحجم
ﺠ 12 :- ث =    ك / ح =  49.01/4.5 سم 3   =  10.89 جم/ سم 3
المادة   الكتلة   الحجم  الكثافة

 14 .سيكون لكل منهما كتلة مختلفة : كرة ممن الخشب وأخري من النحاس لهما نفس الحجم وسيختلفان في الكتلة

Previous Post Next Post