الثلاثاء، 3 يناير، 2017

مسائل تدريبية



استراتيجيات التدريس:
        اسأل الطالبات التى لا تستطعن المشي إذا كنا ستشاركن في أشكال أخرى من التمارين الرياضية.

التحليل:
        ستجد الطالبات أنه كلما زادت سرعة نبض القلب تزداد سرعة التنفس أيضا.
        تؤثر التمارين في عمليات الأيض. تشير زيادة التنفس إلى استهلاك أكبر للأكسجين وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة أكثر.
        تختلف الاجسام في حاجاتها للاكسجين.     استراتيجية القراءة
متابعة الاستيعاب: أساعد الطالبات على مراقبة استيعابهن بعد القراءة ومتابعته. وأذكرهن عندما تقرئن الدرس بأن تتريثن وتسجلن ملاحظات حول أي مفهوم لا يستوعبهن أساعدهن أيضا على ممارسة عادتي إعادة القراءة والمراجعة لتوضيح ما ليس واضحا.

ممارسة المهارة
اسأل الطالبات: كيف ستتأثر عمليتا التنفس عندما تشترك في سباق 400 متر؟ وماذا سيحدث إذا كنت نائما؟ أو إذا كنت تمشي إلى المدرسة؟

التفكير الناقد
اسأل الطالبات: ما الدور الذي يؤديه المخاط عندما تكون مصابا بالبرد والزكام؟


تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: عندما نصاب بالزكام هل نراجع الطبيب لنحصل على العلاج من البرد؟

خلفية المحتوى
الربط بواقع الحياة: تدخل المهيجات الجهاز التنفسي يوميا. ويقوم الجسم برد فعل حماية له بالسعال والعطس لمقاومة هذه المهيجات. تشمل كلتا العمليتين فترة انقطاع تنفس مؤقت إذا تعد هذه فترة توقف للجهاز التنفسي. تحفز المهيجات التي تصل إلى جدار تجويف الأنف العطس في حين تحفز مهيجات الحنجرة والقصبة الهوائية والقصيبات السعال. يمكن أن يندفع الهواء خارج الأنف خلال عمليتي العطس بسرعة تصل إلى 160 كم/ساعة حاملا معه المخاط والحبيبات الغريبة ومهيجات المسالك التنفسية.

        عرفي عملية التنفس.

قارني بين عمليتي التنفس الداخلي والتنفس الخارجي.

استنتجي الاختلاف بين هواء الشهيق وهواء الزفير.


حددي تركيب الجهاز التنفسي.


عللي التنفس من الأنف أفضل من التنفس من الفم.

بيني أهمية لسان المزمار في عملية التنفس.

فسري كيفية تبادل الغازات في الحويصلات.

تتبعي مسار الأكسجين من الغلاف الجوي إلى الحويصلات الهوائية في الرئتين.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      عللي التنفس من الأنف أفضل من التنفس من الفم. التقويم النهائي قارني بين عمليتي التنفس الداخلي والتنفس الخارجي.

الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع الجهاز التنفسي   التاريخ                               
المكتسبات     تميز بين التنفس الداخلي والتنفس الخارجي. الحصة                               
التهيئة بيني أهمية لسان المزمار في عملية التنفس.
        الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تشرح الطالبة آلية عملية التنفس.


أن تميز الطالبة دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس.


أن تصف الطالبة آلية عملية الشهيق وعملية الزفير.


أن تفسر الطالبة كيفية تبادل الغازات في الرئتين.

أن تعدد الطالبة بعض من أمراض الجهاز التنفسي.

أن تستنتج الطالبة أضرار التدخين على الجهاز التنفسي.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تبتعد الطالبة عن كل ما يسبب أضرار للجهاز التنفسي.

الفكرة الرئيسة


الجهاز التنفسي: اسأل الطالبات: كيف يصل الأكسجين إلى محرك السيارة ويختلط بالوقود ويزودها بالطاقة؟


اسأل الطالبات: يحتاج زيادة قوة السيارة إلى الوقود والأكسجين كما يحتاج الجسم إلى الأكسجين والوقود لعملية التنفس الخلوي.

       
تجربة 2-6

الزمن المقترح: 25دقيقة.


احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس:
        اسأل الطالبات التى لا تستطعن المشي إذا كنا ستشاركن في أشكال أخرى من التمارين الرياضية.

التحليل:
        ستجد الطالبات أنه كلما زادت سرعة نبض القلب تزداد سرعة التنفس أيضا.
        تؤثر التمارين في عمليات الأيض. تشير زيادة التنفس إلى استهلاك أكبر للأكسجين وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة أكثر.
        تختلف الاجسام في حاجاتها للاكسجين.     ممارسة المهارة
أرتب بالتسلسل: أكتب قائمة من الأحداث التي تحصل عندما تخرج الهواء من داخلك بقوة.

ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى الطالبات دراسة الشكل في هذه الصفحة لفحص تبادل الغازات في الرئتين. اسأل الطالبات: أي أجزاء الشكل يتحكم في تبادل الغازات في جهازي التنفس والدوران؟ هل هذه الأجزاء الثلاثة متشابهة؟ ما هي آلية تبادل الغازات؟

دعم الكتابة
كتابة قصصية: أكتب قصة تصف فيها جزيء أكسجين ينتقل داخل الجسم والاجزاء التي يمر بها وما يحدث له عندما ينتقل إلى الحويصلات واصفا كل مرحلة بجملة تامة.

دعم الكتابة
كتابة غير رسمية: أطلب إلى الطالبات أن تعملن في مجموعات رباعية لكتابة وإنتاج إعلان موجه إلى عامة الناس حول أحد الأمراض التنفسية على أن يتضمن ذلك اسم المرض والأعراض والمسببات والعلاجات المحتملة وكيفية منع الإصابة به وتمثيله أمام الصف إذا سمح الوقت بذلك.

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: عندما نصاب بالزكام هل نراجع الطبيب لنحصل على العلاج من البرد؟

        اشرحي آلية عملية التنفس.
ميزي دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس.
صفي آلية عملية الشهيق وعملية الزفير.


فسري كيفية تبادل الغازات في الرئتين.

عددي بعض من أمراض الجهاز التنفسي.

استنتجي أضرار التدخين على الجهاز التنفسي.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      ميزي دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس.      التقويم النهائي صفي آلية عملية الشهيق وعملية الزفير.
الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     الجهاز الإخراجي     التاريخ                               
المكتسبات     وصف تركيب الجهاز الإخراجي وكيفية عمله.     الحصة                               
التهيئة صفي آلية عملية الشهيق وعملية الزفير.
        الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تعدد الطالبة المواد التي يتخلص منها الجسم عبر الجهاز الإخراجي.



أن تميز الطالبة أجزاء الجهاز الإخراجي.


أن تصف الطالبة تركيب الكلية.


أن تفسر الطالبة آلية عمل الكلية في عملية الإخراج.



أن توضح الطالبة الدور الذي تقوم به محفظة بومان.


أن تستنتج الطالبة مفهوم عملية الامتصاص.


أن تشرح الطالبة عملية تكوين البول في الكلية.


أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن تبتعد الطالبة عن العادات الغذائية التي قد تسبب الضرر بالكليتان.    

الفكرة الرئيسة


التخلص من الفضلات: اسأل الطالبات: كيف يبقى الماء في بركة السباحة نظيفا؟



أتحدث إلى الطالبات: يدور الماء في البركة خلال سلسلة من الأنابيب والمرشحات وتضاف إليه مواد تنظيف ثم يعاد ضخه بعد ذلك إلى البركة. وتتم مراقبة الرقم الهيدروجيني للماء بإضافة مواد تحافظ على توازن ذلك الرقم في الماء تماما كما يحدث في جهاز الإخراج الذي ستقرئي عنه في هذا القسم.
       
تجربة 2-6

الزمن المقترح: 25دقيقة.


احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس:
        اسأل الطالبات التى لا تستطعن المشي إذا كنا ستشاركن في أشكال أخرى من التمارين الرياضية.

التحليل:
        ستجد الطالبات أنه كلما زادت سرعة نبض القلب تزداد سرعة التنفس أيضا.
        تؤثر التمارين في عمليات الأيض. تشير زيادة التنفس إلى استهلاك أكبر للأكسجين وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة أكثر.
        تختلف الاجسام في حاجاتها للاكسجين.     استراتيجية القراءة
مراجعة التقويم: قبل أن تقرأ الطالبات القسم 3-6 أطلب إليهن قراءة أسئلة تقويم الدرس.



التفكير الناقد
اسأل الطالبات: ما المؤشر الذي يدل على مستوى جفاف الجسم؟

دعم الكتابة
كتابة إبداعية: أطلب إلى الطالبات أن تكتبن فقرة تصفن فيها جزيء يوريا في جهاز الإخراج ويسمح للطالبات ذوي المستوى المتقدم بكتابة مقالة مكونة من صفحة كاملة.

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: أين تتكون اليوريا (البولينا)؟ ربما تربط عدد من الطالبات ترشيح البولينا بتكوين البول فالبولينا مادة سامة تنتج في الكبد عند تحطيم الحموض الأمينية الزائدة. ويتم التخلص من البولينا في الدم بوساطة الكلى لتخرج مع البول.
اسأل الطالبات: ما الأمونيا؟ وماذا يحدث للجسم إذا دخلت عن طريق الفم؟

ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى الطالبات العمل في مجموعات ثنائية وأن تعد مخططا لجهاز الإخراج وعملياته بناء على المعلومات التي يجدونها في الشكل 16-6.

        عددي المواد التي يتخلص منها الجسم عبر الجهاز الإخراجي.
 ميزي أجزاء الجهاز الإخراجي.


صفي تركيب الكلية.

فسري آلية عمل الكلية في عملية الإخراج.



وضحي الدور الذي تقوم به محفظة بومان.

استنتجي مفهوم عملية الامتصاص.

اشرحي عملية تكوين البول في الكلية.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      وضحي الدور الذي تقوم به محفظة بومان.
        التقويم النهائي فسري آلية عمل الكلية في عملية الإخراج.




الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع الجهاز الإخراجي        التاريخ                               
المكتسبات     وصف تركيب الجهاز الإخراجي وكيفية عمله.     الحصة                               
التهيئة اشرحي عملية تكوين البول في الكلية.
        الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تذكر الطالبة النتائج المترتبة على عدم قدرة الكلية على القيام بوظائفها.



أن تعدد الطالبة مظاهر التهاب الكلية.



أن تفسر الطالبة حدوث التهاب الوحدة الكلوية.
أن تبين الطالبة أعراض التهاب الوحدة الكلوية.


أن توضح الطالبة كيفية تكون حصى الكلى.

أن تسمي الطالبة بعض من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الإخراجي.


أن تشرح الطالبة كيفية معالجة أمراض الكلى.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تشكر الطالبة الخالق عز وجل على نعمة الصحة.     

الفكرة الرئيسة


التخلص من الفضلات: اسأل الطالبات: كيف يبقى الماء في بركة السباحة نظيفا؟

أتحدث إلى الطالبات: يدور الماء في البركة خلال سلسلة من الأنابيب والمرشحات وتضاف إليه مواد تنظيف ثم يعاد ضخه بعد ذلك إلى البركة. وتتم مراقبة الرقم الهيدروجيني للماء بإضافة مواد تحافظ على توازن ذلك الرقم في الماء تماما كما يحدث في جهاز الإخراج الذي ستقرئي عنه في هذا القسم.

       
تجربة 2-6

الزمن المقترح: 25دقيقة.


احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس:
        اسأل الطالبات التى لا تستطعن المشي إذا كنا ستشاركن في أشكال أخرى من التمارين الرياضية.

التحليل:
        ستجد الطالبات أنه كلما زادت سرعة نبض القلب تزداد سرعة التنفس أيضا.
        تؤثر التمارين في عمليات الأيض. تشير زيادة التنفس إلى استهلاك أكبر للأكسجين وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة أكثر.
        تختلف الاجسام في حاجاتها للاكسجين.     ممارسة المهارة
استعمل مهارة الرياضيات: ما نسبة المواد التي تصفى في الكلية على صورة بول؟ أطلب إلى الطالبات أن يحسبوا نسبة البول المتكون مقارنة بالسائل الكلي الذي يمر بالكلية باستعمال الأرقام الواردة في هذا القسم: 180 لتر من الدم، 1,5 لتر من البول.

استراتيجية القراءة
جلسة مناقشة جماعية: أطلب إلى الطالبات أن تقرئن الموضوع تحت عنوان اعتلالات الكلى ثم تنظمن جلسة لمجموعة من الطالبات لكي تمثلن للصف أنهن علماء يرغبون في تفسير مشاكل الكلية وعلاجها وحث طالبات أخريات على طرح أسئلة عليهن كأنهن في مؤتمر.



تطوير المفاهيم
التكامل مع الكيمياء: تتكون حصى الكلى عن طريق ترسيب المواد الصلبة وأكثر نوعين شائعين من حصى الكلى هما حصى الكالسيوم وحصى حمض اليوريا. وتتكون حصى الكالسيوم عندما يتحد الكالسيوم الزائد في الكلية بمواد أخرى كالفوسفات فيترسب وتتكون الحصى كما تتكون حصى حمض اليوريا عندما يزداد تركيزه في الكلية فيترسب ويكون بلورات ويسبب وجود مواد صلبة في أي جهاز يتعامل مع السوائل مشكلة طبية.

دعم الكتابة
كتابة تلخصية: أطلب إلى الطالبات أن تبحثن في تاريخ آلة غسيل الكلى وتكتبن ورقة تلخص ما توصلن إليه. اذكري النتائج المترتبة على عدم قدرة الكلية على القيام بوظائفها.

عددي مظاهر التهاب الكلية.


فسري حدوث التهاب الوحدة الكلوية.

بيني أعراض التهاب الوحدة الكلوية.

وضحي كيفية تكون حصى الكلى.


سمي بعض من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الإخراجي.


اشرحي كيفية معالجة أمراض الكلى.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      وضحي الدور الذي تقوم به محفظة بومان.
        التقويم النهائي فسري آلية عمل الكلية في عملية الإخراج.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     مراجعه الفصل السادس      التاريخ                               
المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.       الحصة                               
التهيئة صفي آلية عملية الشهيق وعملية الزفير.    الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم
أن تربط الطالبة بين كل تعريف من الآتي والمصطلح الملائم الموجود في صفحة دليل مراجعة الفصل.


أن تختار الطالبة الإجابة الصحيحة.

أن تستخدم الطالبة المفردات من دليل مراجعة الفصل لتجيب عن الأسئلة.


أن تقارن الطالبة بين وظيفة الأذين والبطين.

أن تحسب الطالبة كم لترا من الدم ينساب عبر الكلى في الساعة.

أن تفسر الطالبة الاختلاف بين الترشيح وإعادة الامتصاص في الكلية.

أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    س1 اربطي بين كل تعريف من الآتي والمصطلح الملائم الموجود في صفحة دليل مراجعة الفصل:
الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج.
يتعلق بوقف نزف الوعاء الدموي.
  يحفز القلب على الانقباض.
س2 اختاري الأجابة الصحيحة مما يلي:
 من أين يخرج الدم بعد أن يغاد القلب؟
(الأبهر (الورطى)- الرئتين- الشعيرات الدموية- الوريد الرئوي).
إذا أصيب شخص فصيله دمه A أثناء حادث سير فتطلب الأمر نقل دم إليه فما نوع فصيلة الدم الذي يمكن أن ينتقل إليه؟
(فصيلة A- فصيلة AأوO- فصيلة AB- فصيلة O).
أين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران؟
(الشرايين- الأوردة- الشعيرات الدموية- خلايا الدم الحمراء- خلايا الدم البيضاء).
 إذا قطع وعاء دموي صغير في يدك فما الذي يؤدي دور المدافع النشط ضد المرض الذي قد يحدث؟
(البلازما- خلايا الدم الحمراء- خلايا الدم البيضاء- الصفائح الدموية).

س3 استخدمي المفردات من دليل مراجعة الفصل لتجيب عن الأسئلة التالية:
أي تركيب يحدث فيه التنفس الخارجي؟
ما المصطلح الذي يعبر عن تبادل الغازات بين الدم وخلايا الجسم.
أي أجزاء الممرات الهوائية يتفرع من القصبة الهوائية.
س4 قارني بين وظيفة الأذين والبطينن.

س5 كم لترا من الدم ينساب عبر الكلى في الساعة؟
س6 فسري الاختلاف بين الترشيح وإعادة الامتصاص في الكلية.
       
أقسم الطالبات إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس الطالبات على الإجابة .

أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطالبات باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالبة التي تحصل على أفضل النتائج .
أطلب من الطالبات التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهن وأصحح لهن الإجابات الخاطئة.



أختار إحدى الطالبات الفائقات وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث تستمع باقي الطالبات على الإجابة.



أطلب من الطالبات العمل في مجموعات متوافقة المستويات الذهنية لحساب كم لتر من الدم ينساب من الكلى في الساعة.


أختار إحدى الطالبات من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالبة أخرى بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطالبات داخل الصف للدرس.   
اربطي بين كل تعريف من الآتي والمصطلح الملائم الموجود في صفحة دليل مراجعة الفصل.







اختاري الإجابة الصحيحة.

استخدمي المفردات من دليل مراجعة الفصل لتجيبي عن الأسئلة.

قارني بين وظيفة الأذين والبطين.


احسبي كم لترا من الدم ينساب عبر الكلى في الساعة.

فسري الاختلاف بين الترشيح وإعادة الامتصاص في الكلية.


الـواجــب      فسري كيفية تبادل الغازات في الرئتين.
        التقويم النهائي اذكري النتائج المترتبة على عدم قدرة الكلية على القيام بوظائفها.