الثلاثاء، 3 يناير 2017

مسائل تدريبية


الفكرة الرئيسة


أثار العقاقير: اسأل الطالبات: ما المواد التي تعتبر من العقاقير؟ تتضمن الإجابات المحتملة أنواع الوصفات الطبية، المواد المتوفرة في الأسواق، المواد غير القانونية والمواد المألوفة كالكافيين. ولماذا تعد كل هذه المواد عقاقير؟ تؤثر جميعها في وظائف الخلايا أو الجسم بطرائق معينة.


أخبر الطالبات: بأن جميع العقاقير تؤثر في العمليات الحيوية ولكن العديد منها يؤثر في الجهاز العصبي. وللكثير من العقاقير تأثير خطر عندما تتفاعل مع عقاقير أخرى.



تجربة1-5

الزمن المقترح: 25دقيقة.


احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

المواد البديلة: حاجز 1م2 شفاف مصنوع من مواد مختلفة كالبلاستيك السميك أو شبكة من السلك، كرة مثقبة بلاستيكية.

استراتيجيات التدريس :
        أطلب إلى الطالبات عمل مخطط لتقديم مفهوم رد الفعل المنعكس أو تعزيزه ومقارنة المحاولات التجريبية.

        اطلب إلى الطالبات تنفيذ جلسة عصف ذهني حول استجابات رد الفعل المنعكس الأخرى وتعزيز أهمية رد الفعل المنعكس في بقاء المخلوق الحي.



التنظيف والتخلص من الفضلات:
يجب أن تعيد الطالبات المعدات إلى موقعها الأصلي.
        تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: هل العقاقير المتوافرة في الأسواق أكثر أمانا من العقاقير التي تؤخذ بوصفات طبية؟ وربما تجيب الطالبات بـ "نعم" لأن العقاقير المتوافرة في الأسواق يكون الحصول عليها أسهل. وستتعلم الطالبات أن لكلا النوعين من العقاقير آثارا جانبية تؤدي أحيانا إلى الوفاة كما ينتج عن استعمال أنواع مختلفة من العقاقير معا آثارا الجانبية خطيرة. ولا يكتب على هذه العقاقير جميع الآثار الجانبية أو الأخطاء التي تسببها وبما أنه يمكن الحصول على هذه العقاقير دون وصفة طبية لذا يمكن أن يسيء الكثير من الناس استعمالها.

تطوير المفاهيم
أعمل ملصقا: أنفذ جلسة عصف ذهني في الصف لقائمة من العقاقير التي تضر بالجسم. أطلب إلى كل طالبة أن تختار أحد العقاقير الموجودة في القائمة وتقوم بعمل ملصق تعليمي عنه مبينا بوضوح المخاطر الصحية التي يسببها ويمكن عرض الملصق ومناقشة حسب الوقت المتاح.

دعم الكتابة
كتابة حججية: أناقش طالبات الصف أو مجموعات منهم في الأنظمة والقوانين التي تمنع التدخين وأطلب إلى كل طالبة كتابة رسالة مقنعة يمكن إرسالها إلى مسؤول حكومي محلي يدعم فيها منع التدخين أو يعارضه ويمكن أن تعود الطالبات إلى مرجع آخر غير كتاب الطالبة لإجراء بحوثهن يجب مناقشة التأثير الحيوي الكبير والمخاطر الصحية الناجمة عن التدخين وحقوق الأفراد في هذه الرسالة.
        سمي بعض الأنواع من المنبهات.

 وضحي آثار تناول النيكوتين على الجسم.
اشرحي أثر تناول الكافيين على جسم الجهاز العصبي.
اذكري أهمية تناول المسكنات.


استنتجي أثر المستنشقات على الجهاز العصبي.

اربطي بين كلا من التحمل والأدمان.

اذكري طرق علاج الإدمان.


حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      استنتجي أثر المستنشقات على الجهاز العصبي.
        التقويم النهائي اذكري أهمية تناول المسكنات.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     مراجعه الفصل الخامس      التاريخ                               
المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.       الحصة                               
التهيئة وضحي آثار تناول النيكوتين على الجسم.   الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم
أن تميز الطالبة المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.

أن تختار الطالبة الإجابة الصحيحة مما يلي.

أن توضح الطالبة الاختلاف بين المصطلحات في كل مجموعة.

أن تناقش الطالبة ما ينتج عن حدوث خلل ما للجين المسؤول عن إنتاج الدوبامين.

أن تعلل الطالبة حجم مخ الإنسان أكبر كثيرا من حجم مخ الحيوانات الأخرى.

أن تحدد الطالبة الإجابة الصحيحة من بين العبارات.

أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    س1 أختاري المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة من الآتي:
المحور- الزوائد الشجيرية- رد الفعل المنعكس.
جسم الخلية- التشابك- النواقل العصبية.
  الميلين- العقدة- عتبة التنبيه.
س2 اختاري الأجابة الصحيحة مما يلي:
ما الذي يبينه المخطط في الصورة؟

تدخل أيونات البوتاسيوم الخلية العصبية.
تخرج بروتينات سالبة الشحنة من الخلية العصبية.
تدخل أيونات الصوديوم الخلية العصبية.
تحلل الغشاء الميليني وسمح بعبور الأيونات عبر الغشاء البلازمي بحرية.
ما المسار الصحيح للسيال العصبي في حالة رد الفعل المنعكس؟
خلية عصبية محركة – خلية عصبية بينية – خلية عصبية حسية.
خلية عصبية بينية – خلية عصبية محركة – خلية عصبية حسية.
خلية عصبية متحركة – خلية عصبية حسية – خلية عصبية بينية.
خلية عصبية حسية – خلية عصبية بينية – خلية عصبية محركة.
س3وضحي الاختلاف بين المصطلحات في كل مجموعة مما يلي:
المثيرات - المسكنات.
التحمل - الإدمان.
الدوبامين - العقار.
س4 ناقشي ما ينتج عن حدوث خلل ما للجين المسؤول عن إنتاج الدوبامين.


س5 حجم مخ الإنسان أكبر كثيرا من حجم مخ الحيوانات الأخرى ما فائدة ذلك للإنسان؟

س6 حددي الإجابة المناسبة:

إذا حدث ضرر للجزء المشار إليه في الصورة نتيجة حادث ما فما أثر ذلك في الشخص؟
فقدان الذاكرة كليا أو جزيئا.
عدم المحافظة على توازن الجسم.
تسارع في التنفس.   
أقسم الطالبات إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس الطالبات على الإجابة .


أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطالبات باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالبة التي تحصل على أفضل النتائج .


أطلب من الطالبات التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهن وأصحح لهن الإجابات الخاطئة.

أختار إحدى الطالبات الفائقات وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث تستمع باقي الطالبات على الإجابة.


أطلب من الطالبات كتابة ملخص داخل الكراس المدرسي عن تركيب مخ الإنسان والوظائف التي يقوم بها حيث أقوم بمناقشة الطالبات فيما توصلن إليه من نتائج في هذا الملخص.


أختار إحدى الطالبات من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالبة أخرى بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطالبات داخل الصف للدرس.   
ميزي المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.

اختاري الإجابة الصحيحة مما يلي.
وضحي الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة.



ناقشي ما ينتج عن حدوث خلل ما للجين المسؤول عن إنتاج الدوبامين.


عللي حجم مخ الإنسان أكبر كثيرا من حجم مخ الحيوانات الأخرى.



حددي الإجابة الصحيحة من بين العبارات.

الـواجــب      سمي بعض الأنواع من العقاقير المعروفة.
        التقويم النهائي قارني بين دور كلا من المخيخ والنخاع المستطيل.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     جهاز الدوران التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج الوظائف الأساسية لجهاز الدوران. الحصة                               
التهيئة بيني مفهوم المضادات الحيوية.      الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تستنتج الطالبة وظائف جهاز الدوران.

أن تميز الطالبة تركيب الجهاز الدوري.

أن تقارن الطالبة بين الشرايين والأوردة من حيث وظيفة كلا منهما.

أن تذكر الطالبة تركيب الشرايين.

أن تبين الطالبة دور الشعيرات الدموية.

أن تصف الطالبة تركيب القلب.

أن تتبع الطالبة مسار الدم في القلب.

أن تشرح الطالبة كيف ينبض القلب.

أن تلخص الطالبة مسار الدم في الجسم.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تلتزم الطالبة بإجراء التجارب العلمية.  

الفكرة الرئيسة


نقل المواد: اسأل الطالبات: كيف تحصل خلايا جسمك على الغذاء وتتخلص من الفضلات؟ يحمل الدم المواد المهمة ومنها الأكسجين إلى الخلايا ويأخذ من الخلايا الفضلات ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون. أخبر الطالبات بأن هذا الدرس سيساعدهن على فهم كيف تتم هذه العمليات.

استراتيجية القراءة

تسجيل الملاحظات: أطلب إلى الطالبات أن تكتبن أسئلة في أثناء قرائتهن تتعلق بأي مفاهيم لا يستوعبونها وتجري مناقشة في الصف متخذين هذه الأسئلة دليلا لهم. سؤال محتمل: ما العلاقة بين الشرايين والشعيرات الدموية؟
       
تجربةاستهلالية

الزمن المقترح: 20دقيقة.


احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة التي تتضمن نشاطا جسميا. أعين مراقبا لكل مجموعة للتأكيد من أن الطالبة التي تؤدي التمرين لا تقع تحت ضغط جسدي خلال التمرين أو بعده.


استراتيجيات التدريس:
        استعمل صورة مقدمة الفصل لتقديم وظائف جهازي الدوران والتنفس على نحو مختصر.
        أراجع مفهوم الاتزان الداخلي قبل بدء التجربة.
        أشرح للطالبات أن قائمة استجابات الجسم المحتملة للتمرين الهوائي تستغرق وقتا وربما تظهر استجابات أخرى طبيعية وغير طبيعية للتمرين.
        لا تقارن بين مستويات لياقة الطالبات البدنية أو بين أشكال أجسامهم.
        يمكن إكمال هذا التمرين بوصفه عرضا صفيا مع عدد قليل من الطالبات المتطوعين.   تطوير المفاهيم
تنشيط المعرفة السابقة: اسأل الطالبات: ما الذي تتذكريه عن مفهوم الاتزان الداخلي؟ ما فائدة الحفاظ على الاتزان الداخلي؟
تطوير المفاهيم
التشابه: أطلب إلى اثنتين من الطالبات تشبيه جهاز الدوران باشياء محيطة بهن كالبركة، شبكة أنابيب التدفئة أو نظام معالجة المياه وشبكة المجاري. وأطلب إليهما رسم مخطط لهذه المحاكاة على أن تعرض المحاكاة الناجحة دورة كاملة.
ممارسة المهارة
اقارن: أطلب إلى الطالبات أن ترسمن لوحة بثلاثة أعمدة للمقارنة بين أنواع الأوعية الدموية وتكتبن عناوين الأعمدة على النحو التالي: شرايين، أوردة، شعيرات دموية. ثم أطلب إليهن تحديد تركيب الدم الذي تحمله الأوعية الدموية ووظيفته ونوعه وتحديد أية ملامح خاصة أخرى في كل سطر.
التفكير الناقد
اسأل الطالبات: لماذا تحوي الشرايين عضلات ملساء وليس عضلات هيكلية أو قلبية؟
تطوير المفاهيم
التوصل للمفهوم: أطلب إلى الطالبات العمل في مجموعات رباعية لكتابة أسئلة متنوعة. اسأل الطالبات: عند إعطاء الشخص الدم فهل يتم ذلك عن طريق الشريان أم الوريد؟ ولماذا؟
تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: في أي جهة من الصدر يقع القلب؟ وماذا يشبه؟ ربما تظن الطالبات أن القلب يوجد في الجانب الأيسر من الصدر وله شكل القلب الشائع.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى الطالبات مراجعة الشكل 4-6 ثم أرسم مخططا للقلب وأضع أسماء الاجزاء الرئيسة عليه وتحديد مسار تدفق الدم بالأسهم.
        استنتجي وظائف جهاز الدوران.



ميزي تركيب الجهاز الدوري.

قارني بين الشرايين والأوردة من حيث وظيفة كلا منهما.

اذكري تركيب الشرايين.

بيني دور الشعيرات الدموية.


صفي تركيب القلب.


تتبعي مسار الدم في القلب.


اشرحي كيف ينبض القلب.


لخصي مسار الدم في الجسم.


حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اذكري تركيب الشرايين.
        التقويم النهائي تتبعي مسار الدم في القلب.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع جهاز الدوران    التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج الوظائف الأساسية لجهاز الدوران. الحصة                               
التهيئة تتبعي مسار الدم في القلب.   الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تقسم الطالبة مكونات الدم.



أن تحدد الطالبة وظيفة البلازما.


أن توضح الطالبة أهمية خلايا الدم الحمراء.


أن تذكر الطالبة دور الصفائح الدموية في حالة حدوث جروح دموية.


أن تعلل الطالبة أهمية خلايا الدم البيضاء للجسم.


أن تعدد الطالبة فصائل الدم.


أن تستنتج الطالبة أهمية فصائل الدم.


أن تشرح الطالبة مفهوم العامل الريزيسي Rh.


أن تلخص الطالبة أسباب اختلالات الجهاز الدوري.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تكتسب الطالبة مهارة قياس نبض القلب.

الفكرة الرئيسة


نقل المواد: اسأل الطالبات: كيف تحصل خلايا جسمك على الغذاء وتتخلص من الفضلات؟ يحمل الدم المواد المهمة ومنها الأكسجين إلى الخلايا ويأخذ من الخلايا الفضلات ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون. أخبر الطالبات بأن هذا الدرس سيساعدهن على فهم كيف تتم هذه العمليات.


استراتيجية القراءة

تسجيل الملاحظات: أطلب إلى الطالبات أن تكتبن أسئلة في أثناء قرائتهن تتعلق بأي مفاهيم لا يستوعبونها وتجري مناقشة في الصف متخذين هذه الأسئلة دليلا لهم. سؤال محتمل: ما العلاقة بين الشرايين والشعيرات الدموية؟


تجربة 1-6

الزمن المقترح: 25دقيقة.


احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس:
        أتاكد من أن الطالبات قد نالوا قسطا من الراحة لاستعمال حزام قياس ضغط الدم قبل بدء المختبر. إذ يسبب الضغط الشديد للحزام أو عندما يترك منفوخا لأكثر من ثوان عدة كدمات شديدة لذا أراجع مع الطالبات كيف يقاس كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
        أطلب من ممرضة مراقبة التجربة أو عرضها.

التنظيف والتخلص من الفضلات:
        يجب أن تعيد الطالبات المعدات إلى موقعها الأصلي.       ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى الطالبات مراجعة الشكل 7-6 ثم اسأل الطالبات: لماذا يكون شكل خلايا الدم الحمراء مقعرا؟
التفكير الناقد
اسأل الطالبات: ما أهمية عدم أحتواء خلية الد الحمراء على نواة؟ لذا أخبر الطالبات بأن هذا يزيد من عبء العمل على القلب بنحو 20% فإذا كانت خلايا الدم الحمراء تحوي نواة فإنه يتعين على القلب أن يعمل بصعوبة أكبر من الطبيعي.

تطوير المفاهيم
أناقش: اسأل الطالبات: هل عضضتي شفتك مرة أو تذوقت طعم الدم فلاحظت أن له طعما محددا؟ ولماذا تعتقدي ذلك؟



دعم الكتابة
كتابة علمية: أطلب إلى الطالبات أن تكتبن مكونات الدم على عبوة ما.
التفكير الناقد
اسأل الطالبات: لمذا يصعب سحب قطعة الشاش عن الجرح؟
تطوير المفاهيم
اسأل الطالبات: لماذا يستطيع حامل فصيلة الدم O التبرع بدمه لحاملي فصائل الدم الأخرى؟ وأكتشف العلماء حديثا أن الاستجابة المناعية لنقل الدم تزداد تعقيدا فتعطى فصيلة دم O لمن لا تعرف فصيله دمه ولكن يفضل إعطاء دم من نفس فصيلة دم الشخص المستقبل إذا لم يكنه دمه من فصيله O؟
دعم الكتابة
كتابة علمية: أطلب إلى الطالبات أن تعد كتبيا حول منع أمراض القلب. وتعرض على الصف عند الانتهاء منه.
        قسمي مكونات الدم.


حددي وظيفة البلازما.




وضحي أهمية خلايا الدم الحمراء.



اذكري دور الصفائح الدموية في حالة حدوث جروح دموية.




عللي أهمية خلايا الدم البيضاء للجسم.


عددي فصائل الدم.


استنتجي أهمية فصائل الدم.


اشرحي مفهوم العامل الريزيسي Rh.


لخصي أسباب اختلالات الجهاز الدوري.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      عللي أهمية خلايا الدم البيضاء للجسم.
        التقويم النهائي اشرحي مفهوم العامل الريزيسي Rh.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     الجهاز التنفسي        التاريخ                               
المكتسبات     تميز بين التنفس الداخلي والتنفس الخارجي. الحصة                               
التهيئة اشرحي مفهوم العامل الريزيسي Rh.      الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تعرف الطالبة عملية التنفس.



أن تقارن الطالبة بين عمليتي التنفس الداخلي والتنفس الخارجي.



أن تستنتج الطالبة الاختلاف بين هواء الشهيق وهواء الزفير.

أن تحدد الطالبة تركيب الجهاز التنفسي.

أن تعلل الطالبة التنفس من الأنف أفضل من التنفس من الفم.

أن تبين الطالبة أهمية لسان المزمار في عملية التنفس.

أن تفسر الطالبة كيفية تبادل الغازات في الحويصلات.

أن تتبع الطالبة مسار الأكسجين من الغلاف الجوي إلى الحويصلات الهوائية في الرئتين.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تستشعر الطالبة بضرورة المحافظة على سلامة الجهاز التنفسي.     

الفكرة الرئيسة


الجهاز التنفسي: اسأل الطالبات: كيف يصل الأكسجين إلى محرك السيارة ويختلط بالوقود ويزودها بالطاقة؟

اسأل الطالبات: يحتاج زيادة قوة السيارة إلى الوقود والأكسجين كما يحتاج الجسم إلى الأكسجين والوقود لعملية التنفس الخلوي.



تجربة 2-6

الزمن المقترح: 25دقيقة.


احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.