العناصــر الكيميائيـــة
.
الأهداف السلوكية: 1- يميز الطالب بين المجموعة والدورة.
2- يصنف الطالب العناصر في مجموعات أو دورات حسب أعدادها الذرية.
انظر إلى الجدول الذي أمامك حيث رتبت العناصر فيه وفق تزايد العدد الذري حيث قسم إلى مجموعات عددها ثمانية وهي تمثل العمود الرأسي في الجدول الدوري ورقمها يقابل عدد الكترونات المستوى الأخير للعنصر أما الدورة: عددها 7 دورات وهي تمثل السطر الأفقي في الجدول الدوري ورقمها يدل على عدد مستويات الطاقة الرئيسية التي تتوزع فيها الالكترونات كما في الجدول.
العنصر         التوزيع الالكتروني    رقم المجموعة رقم الدروة
11NA        1-  8 - 2     الأولى الثالثة
18Ar 8 – 8 - 2     الثامنة  الثالثة
13Al 3-  8- 2     الثالثة  الثالثة
10Ne          8 - 2  الثامنة  الثانية
ثانياً: تتشابه عناصر المجموعة الواحدة في نشاطها الكيميائي فمثلاً انظر الجدول السابق تستنتج أن يتشابه كل من البوتاسيوم والصوديوم في نشاطهما الكيميائي لأنهما يقعان في نفس المجموعة وهي المجموعة الأولى. يتشابه كل من الكالسيوم والمغنيسيوم في نشاطهما الكيميائي لأنهما يقعان في نفس المجموعة وهي المجموعة الثانية.
نشاط 1: اكتب المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية:
1-(              ) العمود الرأسي في الجدول الدوري ورقمها يمثل عدد e المستوى الأخير للعنصر.
2- (             ) السطر الأفقي في الجدول الدوري ورقمها يدل على عدد مستويات الطاقة الرئيسية
                    التي تتوزع فيها e  في الذرة.
 نشاط2: أكمل الجدول التالي حسب المطلوب وذلك  بالاستعانة بالجدول الدوري عند الضرورة
العنصر         التوزيع الالكتروني    رقم المجموعة          رقم الدروة
19K           الأولى
9F     7-2             الثانية
14Si           الرابعة




نشاط بيتي:حدد موقع العناصر الآتية في الجدول الدوري  C – Cl.
بطاقة رقم (2)      عناصر الجدول الدوري

الأهداف السلوكية: 1- يصنف الطالب العناصر في الجدول الدوري إلى أربعة أنواع رئيسية.
2- يتعرف الطالب مميزات وخصائص كل نوع من أنواع العنصر.
عزيزي الطالب:  تأمل الخارطة المفاهمية التالية لأنواع العناصر وبالاستعانة بالجدول الدوري.



        








أولاً: من خلال الاستعانة بالخارطة والجدول الدوري نستطيع تحديد أن موقع الفلزات فمعظمها يقع في يسار وأسفل الجدول الدوري بينما اللافلزات فتقع في يمين وأعلى الجدول الدوري أما أشباه الفلزات تقع وسط ويمين الجدول والعناصر النبيلة تقع في أقصى يمين الجدول الدوري.
ثانياً: تأمل عزيزي الطالب الجدول التالي والذي يميز بين صفات كل نوع من العناصر الكيميائية.

وجه المقارنة  الفلزات         اللافلزات       أشباه الفلزات  العناصر النبيلة
1.      الحالة التي تتواجد عليها العناصر     صلبة ما عدا الزئبق سائل     صلبة – سائلة - غازية         بين الفلزات واللافلزات     غاز
2.      التوصيل للكهرباء     جيدة التوصيل ردئ   شبه موصلة    رديئة التوصيل
3.      التوصيل للحرارة      جيدة التوصيل رديئة التوصيل         شبه موصلة    رديئة التوصيل
4.      عدد  eفي المدار الأخير        أقل من 4 إلكترونات  أكثر من 4 إلكترونات نصف ممتلئ  ممتلئ بالالكترونات
5.      الاستخدام       تستخدم السبائك لحشو الأسنان         يستخدم الكربون للحصول على الفحم صناعة القطع الإلكترونية e  تعبئة المناطيد
6.      مثال    11Na          17Cl 23Ge          10Ne
ثالثاً: تختلف الفلزات في بعض الصفات أهمها: الصلابة، ودرجة الانصهار.
تتألف العناصر الانتقالية الداخلية من قسمين هما اللانثانيدات والاكتينيدات مثل: اليورانيوم حيث يوجد في الاكتينيدات أعداد كبيرة من البروتونات الموجبة والمتنافرة في أنويتها فتكون غير مستقرة حيث تطلق أنويتها إشعاعات مثل ألفا أو بيتا أو جاما.
رابعاً: توجد اللافلزات معظمها على شكل مركبات مثل الجرافيت أو على شكل جزيئات غازية ثنائية الذرة مثل (O2) أو على شكل سائل مثل البروم أو صلبة مثل اليود.
نشاط1: صنف العناصر التالية من خلال معرفتك للعدد الذري إلى أنواعها.
He -  4B – 11Na – 17Cl          2

نشاط 2: أكمل الفراغ:
1.      يستخدم الزئبق في صناعة ........................ .
2.      تستخدم الأكتينيدات في علاج ........................ .
3.      تعبأ المناطيد بغاز........................  بدلاً من ........................ .
نشاط بيتي: اكتب المصطلح  العلمي الدال على العبارات التالية:
1-      (     ) عناصر انتقالية داخلية أعدادها الذرية تتراوح من (58-71) توجد أسفل الجدول الدوري .
2- (    ) عناصر توجد أقصى يمين الجدول الدوري وتشكل المجموعة الثامنة ولا تشارك في التفاعلات الكيميائية .________________________________________________________________
بطاقة رقم (3)     مصادر واستخدامات بعض العناصر
الأهداف السلوكية: 1- يبين الطالب جهود الإنسان لحل مشكلة تناقص الخامات مع الزمن .
                    2- تعدد مصادر العناصر في الطبيعة
                    3- توضح استخدام بعض العناصر
أولاً: عزيزي الطالب: قال تعالى "وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال إني أعلم ما لا تعلمون" صدق الله العظيم.
لقد ذكر الله في كتابه العزيز أن الإنسان قد ميزه عن باقي المخلوقات وجعله خليفة له في الأرض ولكن الملائكة شهدت أنه أفسد في الأرض ونتيجة لإفساده وسوء تصرفه لنعم الله حدث نقص كبير في الخامات مما دفعه للعمل في المجالين هما:
1- إعادة تصنيع العناصر بعد استخدامها من خلال عملية تسمى التدوير.
2- إيجاد بدائل لبعض العناصر مثل صناعة البلاستيك.
تأمل عزيزي الطالب الخارطة المفاهيمية والتي تمثل أهم مصادر العناصر الطبيعية




العنصر         الخامات        بعض استخدامات العنصر
الأكسجين       O2    ضروري لاستمرار الحياة على الأرض.
النيتروجين     النيتروجين المسال أكسيد النيتروز    يستخدم في حفظ القرنية.
مخدر يضحك المرضى قبل غيابهم عن الوعي.
الصوديوم- الكلور     NaCl يدخل في صناعة هيدروكسيد المستخدم في صناعة الصابون
الألمنيوم        ِAl2O3       يدخل في صناعة الشبابيك وهياكل الطائرات.
السيلكون        SiO2 يدخل في صناعة الزجاج.
 نشاط 1: أكمل:
1- من مصادر العناصر في الطبيعة ................... و.................... و.................. .
2- توجد العناصر في الهواء الجوي على شكل .......................... أما في القشرة الأرضية ومياه البحر على شكل ............................... .
نشاط2:  بم تفسر:1- استخدام الألمنيوم في صناعة هياكل الطائرات. ................................................
نشاط بيتي:    . - نقص خامات بعض العناصر في الطبيعة
بطاقة رقم (4)     مفهـوم التفاعــل الكيميـائي
الأهداف السلوكية:  يعرف الطالب المقصود بالتفاعل الكيميائي.
عزيزي الطالب: انظر للمعادلة التالية
في التفاعل السابق يتحد كل من غاز الهيدروجين الذي يشتعل بشده مع غاز O2 الذي يساعد على الاشتعال مما ينتج الماء الذي يستخدم في إطفاء النار.
هذا التحول وغيره كثير مما يدور حولنا يعرف بالتفاعل الكيميائي.
التفاعل الكيميائي: عملية يتم  من خلالها تغير الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد المتفاعلة وإنتاج مواد جديدة بخصائص جديدة.
نشاط: ضع كمية من السكر في معلقة حديدية ثم أشعل اللهب وقرب منه المعلقة لمدة قصيرة، انزل المعلقة لتبرد ثم تذوق السكر.
هل السكر المحروق ذو طعم حلو ولون أبيض ؟ ...........  ماذا نستنتج؟ ..........................
 نشاط رقم 1: 1- عرف التفاعل الكيميائي؟ .....................................................
2- أكمل المعادلة:
نشاط بيتي: أعط مثالاً من بيئتك على تفاعلات كيميائية حياتية؟

بطاقة رقم (5)     دلالات حدوث التفاعـل الكيميائــي
الأهداف السلوكية: يميز الطالب بين الظواهر المصاحبة لحدوث التفاعل الكيميائي.
عزيزي الطالب / لاحظت في الدرس السابق أن تغير خواص المواد المتفاعلة إلى أخرى جديدة.
 دليل على حدوث تفاعل كيميائي وإليك بعضاً من دلالاته:
دليل التفاعل   أمثلة    المعادلة الكيميائية والتوضيح
تصاعد غاز   يتصاعد غاز الهيدروجين عند وضع قطعة خارصين في محلول حمض الهيدروكلوريك المخفف نتيجة التفاعل.         Zn + 2HCl               ZnCl2  + H2
اختفاء اللون   يختفي لون الهكسين الأحمر عند إضافته إلى محلول البروم الأحمر.         C6H12  + Br2                  C6H12Br2
عديم اللون       بروم + هكسين أحمر
ظهور لون جديد        يظهر اللون الأزرق عند إضافة اليود إلى النشا        ــــ
التغير في درجة الحرارة       تتغير درجة حرارة كل من محلول (NaOH) ودرجة حرارة (HCl) حمض الهيدروكلوريك عند إضافة المحلولين إلى بعضهما في كأس واحد NaOH +HCl              NaCL + H2O
                                               
ظهور راسب  يترسب كلوريد الفضة عند تفاعل نترات الفضة  AgNO3 مع كلوريد الصوديوم NaCl نتيجة التفاعل.        
AgNO3 + NaCl            AgCl +                                         NaNO3
سريان التيار الكهربائي        يسري التيار الكهربائي ليضئ مصباحاً صغيراً إذا  ما وصل قطباه بقضيبي نحاس وخارصين مغموسين في محلول حمض الكبريتيك نتيجة للتفاعل الحاصل           توضح صورة الخلية في صفحة 84 في الكتاب
تغير لون كاشف كيميائي      يتغر لون الشاي المر عند إضافة نقط منه إلى  HCl أو محلول  NaOH المخفف جرب ذلك في مختبر المدرسة ما الألوان الناتجة؟   ـــ
ظهور ضوء أو شرر يحترق شريط المغنيسيوم عند إشعاله في الهواء الجوي مظهراً وميضاً نتيجة التفاعل      
2Mg + O2                   2MgO

   أجري النشاطات الآتية محدداً في كل مرة دلالة التفاعل:
النشاط النتيجة دلالة التفاعل
أعصر ليمونة وضع عليها معلقة من كربونة الفلافل.                 
ضع قطرة من اليود الأحمر على قطعة بطاطس              
أشعل قطعة ألعاب نارية بحذر شديد.         
  شاط بيتي:
1- ترسب مادة بيضاء على جدران أنابيب الحمامات الشمسية.
__________________________________________________________.
يتغير لون الملفوف الأحمر مع الأحماض والقواعد.
________________________________________________________________.
بطاقة رقم (5)    كيفية حدوث التفاعـل الكيميائــي
الأهداف السلوكية: 1- يفسر الطالب آلية حدوث التفاعل الكيمائي .
                   2- يفرق الطالب بين الرابطة الأيونية والمشتركة مع تمثيل كل منهما.
عزيزي الطالب: تعلمت سابقاً أن الفلزات تميل لفقد الإلكترونات التي في مدارها الأخير لضعف ارتباطها بالنواة بينما تميل اللافلزات إلى اكتساب الالكترونات لشدة ارتباط الكتروناتها بالنواة أصلاً.
 أولاً: عندما يفقد عنصر إلكترون أو أكثر (يصبح أيون موجب) وينجح آخر في اكتسابه (والذي يكون بدوره سالباً) فإن رابطة كيميائية تنشأ رابطة تسمى الأيونية، مما يجعل كل من العنصرين أكثر استقراراً لنجاح كل منهما في إكمال سعة مداره الأخير بالإلكترونات.

عرف الأيون الموجب؟
_________________________________________ .
عرف الأيون السالب؟
_________________________________________ .


ثانياً: عندما تتشارك ذرتين  بإلكترون أو أكثر (مع ملاحظة أن كلاهما لا يميل لفقد الإلكترونات لشدة ارتباطهما بالنواة) تسمى حينئذ هذه الرابطة بالتساهمية أو التشاركية  حيث يصبح كل عنصر أكثر استقراراً لملئ مداره بالسعة القصوى للالكترونات.
عرف الرابطة التساهمية؟  
_______________________________________ .
_______________________________________ .


نشاطبيتي:  حدد نوع الرابطة في كل من   H2O، CO2 موضحاً بالرسم.



بطاقة رقم (6)     أنــواع التفاعلات الكيميائيــة
الأهداف السلوكية: يتعرف الطالب على تفاعلات الاتحاد المباشر والانحلال.
عزيزي الطالب: تتعدد التفاعلات الكيميائية من حولنا وسوف ندرس منها في هذا السياق الأنواع الآتية:
1- تفاعلات الاتحاد المباشر: وفيه تتحد مادتين كيميائيتين لتكون مادة واحدة فقط.


إليك المثال الآتي: تتحد الأمونيا مع الحمض لتكوين مادة واحدة هي كلوريد الأمونيوم.
1- الاتحاد المباشر هو تفاعل ............. يحدث فيه .......... بين ........... لتكوين ............

2- تفاعلات الانحلال: وفي هذا النوع تنحل (تتفكك) مادة  لتكوين مادتين أو أكثر (بعكس ما كان يحدث في النوع السابق).
حيث تنحل بيكربونات الكالسيوم منتجة كربونات الكالسيوم وثاني أكسيد الكربون والماء.
اكتب بالمثل معادلة انحلال بيكربونات الصوديوم بالحرارة.

نشاط بيتي: قارن في جدول بين تفاعلات الاتحاد المباشر والانحلال مع إعطاء أمثلة.
.

بطاقة رقم (7)    أنواع التفاعـلات الكيميائيــة

الأهداف السلوكية: يتعرف الطالب على تفاعلات الإحلال البسيط.
عزيزي الطالب: تعرفت في الدرس السابق على نوعين من أنواع التفاعلات الكيميائية واليوم سوف نتعرف على آخر هو تفاعلات الإحلال  البسيط أو الأحادي:
تخيل أن أحد الطلاب ضعفاء الجسم في صفك حاول أن يبعد طالباً قوياً ليجلس مكانه هل يستطيع؟
هل سيكون الأمر صعباً؟ بينما لو حاول الطالب القوي إبعاد  الطالب الضعيف ليجلس محله؟؟ هل سيكون الأمر صعباً؟  طبعا سيستطيع!  أنت تعلم أن الفلز يتحد مع عنصر لافلز لتتكون مركب معيناً.
أنت تعلم لو جاء فلز آخر أقوى من السابق وحاول طرده ليحل محله ، سوف يفعل ذلك إذا كان أقوى من الأول في نشاطه الكيميائي. وهذا ما يحدث في تفاعلات الإحلال البسيط، حيث يحل فلز نشيط محل آخر أقل منه نشاطاً في إحدى مركباته.
إليك المثال الأتي:
لاحظ أن الألمونيوم أكثر نشاطاً من الحديد لذلك حل بدلاً منه في مركب أكسيد الحديديك مكوناً أكسيد الألمونيوم! هل من الممكن أن ينجح الحديد في استعادة مكانه في المعادلة السابقة.
نشاط: فسر عند إضافة برادة الحديد لمحلول كبريتات النحاس الزرقاء يترسب النحاس في قعرالوعاء!

نشاط بيتي: إذا علمت أن نشاط العناصر الآتية مرتب كالآتي.
Ag < Cu < H2 < Mn <Al < Na
أكمل:-





بطاقة رقم (8)    أنواع التفاعــلات الكيميائيــة
الأهداف السلوكية: يتعرف الطالب على تفاعلات الإحلال المزودج.
عزيزي الطالب: يمكنك في غرفة الصف أن تبادل أحد زملائك في المقعد  لتجلس أنت مكانه وهو مكانك، يمكن أن يحدث مثل هذا عند خلط محلولي مركبين تختلف عناصرهما الفلزية في نشاطهما، يقوم العنصر النشيط ليحل محل العنصر الاقل نشاطاً والذي يحل محل الأنشط في مكانه السابق وهذا يسمى إحلالا مزدوجاً.
وإليك المثال الأتي:
لاحظت كيف تبادل كل من Ca ، Na  في أماكنهما و حل كل منهما مكان الآخر.
سمِّ المواد المتفاعلة؟ ......................................................... .
سمِّ المواد الناتجة؟ ........................................................... .
تعرفنا أحد أنواع التفاعلات الإحلال المزدوج في الصف السابع.ماذا حدث عند تفاعل حمض مع قاعدة
أكمل المعادلة مسمياً المواد  الناتجة.
ما يحصل  في التفاعل السابق يسمى تعادلاً.
فعند معايرة كمية من المحلول القاعدي NaOH إلى المحلول الحامضي HCl  أو العكس (بوجود كاشف.. سمِّ أحدهما؟). يتعادلان عند نقطة تسمى نقطة التعادل وينتج الملح والماء.
عزيزي الطالب: ركز في التعريفات الآتية:
تفاعل التعادل: تفاعل حمض قوي وقاعدة قوية بحيث تختفي صفات كل منهما.
نشاط: فسر: يلجأ مريض الحموضة إلى تناول أقراص من هيدروكسيد المغنيسيوم ليشعر بالراحة.
___________________________________________________________________
نشاط بيتي: أكمل محدداً نوع التفاعل:

بطاقة رقم (9)  التـأكسـد والاختــزال

الأهداف السلوكية: 1- يتعرف إلى عمليتي  التأكسد والاختزال .
                   2- يحدد شحنة العنصر قبل التفاعل وبعده .
عزيزي الطالب ركز فيما يلي:
التأكسد هو: فقد العنصر للالكترونات.               الاختزال: اكتساب العنصر للالكترونات.
ذرة العنصر في الحالة الطبيعية متعادلة وتتحول إلى أيون عند دخولها التفاعل الكيميائي.
نشاط: أجب عن الأسئلة التالية بعد دراسة المعادلة جيداً:


1- شحنة النحاس قبل التفاعل  ................. بينما شحنته  بعد التفاعل ...................
2- شحنة الفضة بعد التفاعل ................. بينما شحنته   بعد التفاعل ........................
3- العنصر الذي فقد الكترونات هو ................. والذي اكتسب الكترونات هو .................
نشاط: عرف كلٍ من
التأكسد: _______________________________________________________ .
الاختزال : _______________________________________________________ .
 النشاط البيتي: ادرس المعادلة التالية جيداً ثم أجب عن الأسئلة:
1- شحنة الماغنيسيوم قبل التفاعل ............... بينما شحنته بعد الفاعل .........................
2- شحنة الأكسجين قبل التفاعل .................. بينما شحنته  وبعد التفاعل ......................
3- العنصر الذي فقد الكترونات هو .................. والذي اكتسب الكترونات هو ................
4- العنصر الذي فقد الكترونات هو ................ والذي اكتسب الكترونات هو ..................
بطاقة رقم (10)   رقـم التأكســـد
الأهداف السلوكية:  1- يميز بين  رقم التأكسد والعامل المؤكسد والعامل المختزل.
2- يحسب أرقام التأكسد في المعادلة.
3- يحدد كل من تفاعل التأكسد والاختزال في المعادلة.
عزيزي الطالب ركز في ما يلي:
رقم التأكسد: هو مقدار الشحنة التي تبدو الذرة حاملة لها والتي تكون موجبة أو سالبة أو صفراً.
الأسس التي تحدد رقم التأكسد وهي:
1- رقم تأكسد الذرة الطبيعية  = صفراً.          2- رقم تأكسد الايون هو الشحنة الظاهرة عليه.
3- رقم تأكسد الأكسجين -2 في كل مركباته.    4- رقم تأكسد الهيدروجين +1  في كل مركباته.
العامل المؤكسد: هو العنصر الذي حدث له عملية اختزال.
العامل المختزل: هو العنصر الذي حدث له عملية تأكسد.
نشاط1: باستخدام الأسس السابقة حدد رقم تأكسد عنصر  الكبريت في حمض الكبريتيك  H2SO4

نشاط 2 باستخدام الأسس السابقة حدد رقم تأكسد عنصر الكلور في حمض الهيدروكلوريك.
النشاط البيتي: لديك التفاعل الآتي:
حدد العامل المؤكسد، والعامل المختزل  واكتب تفاعلي التأكسد والاختزال.


_____________________________________________________






بطاقة رقم (11)    الخليـة الكهروكيميائيـة
.
الأهداف السلوكية: 1- يحدد مكونات الخلية الكهروكيميائية.
2- يكون خلية كهروكيميائية.
3- يفسر توليد تيار كهربائي داخل الخلية.
عزيزي الطالب انظر الرسم في ص102في الكتاب واقرأ ما يلي وركز: 
تتركب الخلية من:
1.      كأس به محلول كبريتات نحاس زرقاء مغمس فيه لوح نحاس.
2.      كأس به محلول كبريتات خارصين مغموس فيه لوح خارصين.
3.      يربط بين المحلويين قنطرة ملحية.
تذوب ذرات الخارصين في المحلول مكونة أيونات موجبة وتكتسب أيونات النحاس الكترونات ويصبح ذرات متعادلة وتترسب على لوح النحاس ليزيد وزنه.
أهمية القنطرة الملحية تكمن:
* أيونات الصوديوم الموجبة تعوض النقص في أيونات النحاس الموجبة في محلول كبريتات النحاس.
* أيونات الكبريتات السالبة تعادل الزيادة في أيونات الخارصين الموجبة.
نشاط1: أكمل ما يأتي:
تحدث عملية التأكسد للوح ....................... وتتحول ذراته إلى ....................... .
تحدث عملية الاختزال لأيونات ........... ويصبح .......... تترسب على ........... ليزيد وزنه.
النشاط البيتي: وضح بالرسم الخلية الكهروكيميائية مع كتابة البيانات.
بطاقة رقم (12)   تطبيقــات على تفاعلات الأكسدة و الاختزال
الأهداف السلوكية:
1- يتعرف الطالب إلى تركيب البطارية الجافة، وبطارية الزئبق.
 2- يعدد عيوب البطارية الجافة ومميزات بطارية الزئبق.
عزيزي الطالب:
ركز فيما يلي وانظر إلى الشكل المقابل.        
1- يتكون حجر البطارية من وعاء خارصين( مصعد ) سالب
وقضيب كربون (مهبط ) موجب  وبينهما كلوريد أمونيوم وثاني أكسيد المنجنيز.
2- تتكون بطارية الزئبق من الخارصين (مصعد) سالب و أكسيد الزئبق (مهبط ) موجب ويفصل بينهما محلول هيدروكسيد البوتاسيوم.
نشاط1: أكمل ما يأتي:
1- المصعد في البطارية الجافة ..................... والمهبط .............................  .
2- المصعد في بطارية الزئبق ...................... والمهبط .................. .
3- المادة الكهرولية في البطارية الجافة ........ ولكن المادة الكهرولية في بطارية الزئبق ......... .
نشاط2: أكمل الجدول التالي:
المقارنة         البطارية الجافة         بطارية الزئبق
المصعد         .............................         .............................
المهبط .............................         .............................
المادة الكهرولية        .............................         .............................
القطب الموجب         .............................         .............................
القطب السالب .............................         .............................
النشاط البيتي: اذكر بعض العيوب للبطارية الجافة وبعض المميزات لبطارية الزئبق.


بطاقة رقم (13)     الطـلاء بالكهربـاء
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف إلى عملية الطلاء بالكهرباء.
2- يطلى معلقة من الحديد بطبقة من النحاس.
والآن عزيزي الطالب  اقرأما يلي:
عملية الطلاء الكهربائي: هي طلاء العناصر المتآكلة بعناصر آخرى غير متآكلة باستخدام الكهرباء.
* توصل المعلقة المراد طلاؤها بالقطب السالب لتصبح مهبط.
* توصل المادة المراد الطلاء بها بالقطب الموجب.
*تتحول ذرات النحاس إلى أيونات موجبة تدريجياً وتترسب على المعلقة عند القطب السالب بعد تعادلها.
نشاط1: أكمل الفراغ:
يمكن طلاء ملعقة من الحديد المتآكلة بواسطة ........... أو ........... أو ............ غير متآكل.
توصل الملعقة المراد طلاؤها بـ ............. وتوصل المادة المراد طلاؤها بها بـ.............. .
إذا أردنا الطلاء بالنحاس نستخدم محلول .............. وإذا أردنا الطلاء بالفضة نستخدم محلول ................... .

النشاط البيتي: لديك ملعقة حديد وقضيب كروم ونترات كروم ومصدر كهربائي وأسلاك توصيل وتريد طلاء الملعقة بعنصر كروم وضح مع الرسم كيف يمكنك عمل ذلك؟



الوحدة الرابعة     بطاقة رقم (1)     الضغط الجـــوي
بطاقة رقم (1)       المنخفضات الجوية
.
الأهداف السلوكية: 1-  يوضح المقصود بالمنخفضات الجوية.   2-  يمييز بين المنخفضات الجوية.
المحتوى:  سمعت إيمان المتنبئ الجوي في نشرة الأخبار يشير إلى وجود منخفض جوي يؤثر على المنطقة وأن درجات الحرارة ستنخفض ويتوقع سقوط أمطار متفرقة- فسألت أباها ما المقصود بالمنخفض الجوي؟  فأجاب الأب: المنخفض الجوي عبارة عن كتلة هوائية باردة مشبعة بالرطوبة تسبب سقوط الأمطار، ويتكون المنخفض الجوي نتيجة تمدد الهواء عندما يسخن وتقل كثافته ويرتفع لأعلى فيقل ضغط عمود الهواء في هذه المنطقة كما أحب أن أذكر يا إيمان أن اليابسة تكتسب الحرارة بسرعة وتفقدها بسرعة بينما الماء يكتسبها ببطء ويفقدها ببطء حيث أن حرارته النوعية كبيرة وحركته مستمرة على هيئة أمواج وتيارات.  صمتت إيمان قليلا .. ثم تساءلت .. وما هي أنواع المنخفضات الجوية؟  فأجاب الأب تنقسم المنخفضات الجوية إلى:
أ- منخفض حراري: حيث يسخن الهواء ويتمدد ويخف وزنه ويرتفع لأعلى فينشأ هبوط في الضغط الجوي.
ب- منخفض جبهي: وينتج عن التقاء جبهتين هوائيتين أحدهما باردة و الأخرى ساخنة.
الآن عزيزي الطالب/ أ- أكمل ما يلي:
1- عندما يسخن الهواء ..............ويخف ............ ويقل ..................
2- من أنواع المنخفضات الجوية .....................و..........................
ب- أكتب المصطلح العلمي:
1- كتله هوائية باردة مشبعة بالرطوبة تسبب سقوط الأمطار.................... .
2- منخفض ينتج عن التقاء جبهتين هوائيتين احداهما باردة و الأخرى ساخنة .................... .
3- منخفض يتكون عندما يسخن الهواء ويتمدد ويخف وزنه ويرتفع لأعلى ويصاحبه هبوط في الضغط  الجوي .............. .




بطاقة رقم (2)     المرتفعـات الجويـــة
الأهداف السلوكية: 1- يوضح المقصود بالمرتفعات الجوية.
                    2- يقارن بين أنواع المرتفعات  الجوية.
المحتوى: عزيزي الطالب.. لعلك تتساءل.. ماذا يحدث للهواء عندما يبرد؟!.. فاقرأ الفقرة التالية ..
عندما يبرد الهواء ينكمش ويزيد وزنه ويزيد ضغطه فينشأ ما يعرف بالمرتفع  الجوي أي في مناطق يزداد فيها الضغط بالنسبة لما حولها في المناطق المجاورة ،ويتكون في المناطق شبه المدارية وفوق المسطحات الباردة و أهم ما يميزه الطقس المعتدل و السماء الصافية.
وتصنف المرتفعات الجوية إلى:
أ‌)       المرتفعات الدافئة: تتكون بسبب هبوط الهواء البارد من طبقات الجو العليا مما يؤدي الى انضغاط الهواء وبالتالي زيادة درجة حرارته وتتشكل في المناطق المدارية.
ب‌)     المرتفعات الباردة: عندما تلامس طبقة من الهواء مسطحا باردا كمسطح جليدي فإن الهواء يبرد فيتقلص فتزداد كثافته ويتكون مرتفع جوي.
لعلك عزيزي الطالب تستنتج أن ما يميز المرتفع الجوي هو استقرار الهواء الملامس لسطح الارض وهذا يؤدي لبقاء الغازات الملوثة مستقرة بالقرب من سطح الأرض لعدة أيام في  بعض المدن والبلدات مما ينتج عنه تلوث في البيئة.
نشاط: أ ) اكتب المصطلح العلمي:
1-  ..................  مناطق يزداد فيها الضغط الجوي بالنسبة لما حولها من المناطق المجاورة .
2- ........... المناطق التي يزداد فيها الضغط الجوي نتيجة هبوط الهواء البارد من طبقات الجو العليا.
 3- ............. المناطق التي يزداد فيها الضغط الجوي نتيجة ملامسة الهواء سطحا باردا كسطح جليدي.
بطاقة رقم (4)      خطـــوط تسـاوي الضغـط
.
الأهداف السلوكية: 1-يستنتج مفهوم الرياح. 2- يذكر العوامل المؤثرة على سرعة الرياح واتجاهها.
3- يوضح مفهوم خطوط تساوي الضغط.
المحتوى: لعلك ذهبت إلى البحر فلاحظت تدافع أمواج البحر و أنت تقف على الشاطئ أو لاحظت اهتزاز أغصان الأشجار وان سألك أحد عن سبب ذلك.. أجبت بسرعة  إنها الرياح, فما هي الرياح؟
الرياح حركة الهواء الأفقية فوق سطح الأرض أو طبقات الجو المرتفعة  وتنشأ نتيجة اندفاع الهواء من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض المجاورة.
فالتيارات الصاعدة هواء  خفيف ساخن يتكون في مناطق الضغط المنخفض الذي يبرد وينشأ عنه تيارات هابطه من مناطق الضغط المرتفع. كما هو موضح بالرسم شكل (1) صـ113 من الكتاب المقرر.
عزيزي الطالب: اقرأ الفقرة التالية:
خطوط تساوي الضغط ( الأيزوبار): خطوط مغلقة على الخريطة تمثل المناطق التي يكون فيها الضغط مساويا وتوضع قيم الضغط بعد تعديلها بالنسبة لسطح البحر.
-        يتراوح الضغط الجوي بين 980 مليبار و 1030  مليبار.
-        يرمز لمناطق الضغط المنخفض  low  بالرمز L.
-        يرمز لمناطق الضغط المرتفع  High بالرمز H .
نشاط: أكمل العبارات التالية:
1- يندفع الهواء من منطقة الضغط ............ إلى منطقة الضغط  ........... على هيئة تيارات .
2- تيارات الهواء الصاعدة منشأها منطقة ضغط .......... بينما الهابطة منطقة ضغط ............ .
3- ................. هي خطوط مغلقة على الخريطة تمثل المناطق التي يكون فيها الضغط متساويا .
اكتب دلالة كل من الرموز التالية:
H  رمز .................        L       رمز ................
بطاقة رقم (5)     العوامل المؤثرة في سرعة الرياح واتجاهها
الأهداف السلوكية: 1- يذكر العوامل المؤثرة على سرعة الرياح واتجاهها.
2- يوضح المقصود بقوة كوريوليس.      3- يميز بين القوى المختلفة .
المحتوى: عزيزي الطالب: عرفت أن الرياح تنتقل من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض. فلعلك تتساءل: ما هي العوامل المؤثرة في سرعة الرياح و اتجاهها.
من العوامل التي تؤثر على سرعة الرياح واتجاهها.
أولاً: قوة تحدر الضغط: وتعرف أنها الفرق في الضغط مقسوما على المسافة بينهما  ق=∆ ض/ ∆ ف 
حيث: ق – قوة تحدر الضغط   ∆ض– التغيير في الضغط   ∆ ف– الفرق في المسافة بين الموقعين
ومن خصائص قوة تحدر الضغط:  * عمودية على خطوط تساوي الضغط.
*عندما تكون خطوط تساوي الضغط متقاربة تكون كبيرة*قوة التحدر تتناسب طرديا مع سرعة الرياح
وتقاس سرعة هبوب الرياح بجهاز خاص يسمى بالأنيموميتر بينما نعرف اتجاهها بدوارة الرياح.
ثانياً: قوة كوريوليس: وهي قوة ضعيفة تنتج بسبب دوران الأرض حول محورها من الغرب الى الشرق.
ومن أهم خصائصها:
* قوة ضعيفة. * تعتمد على مقدار سرعة الهواء فهي متغيره. * عمودية على اتجاه سرعة الرياح.  
* تغير اتجاه الرياح إلى اليمين في نصف الكرة الشمالي والى اليسار في نصف الكرة الجنوب.
* يعتمد على الموقع الفلكي أي على خطوط العرض فتزداد بازدياد خط العرض فتصل أقصى قيمة عند القطبية وأصغر قيمة لها عند خط الاستواء.
ثالثاً: قوة الاحتكاك: تنتج عن احتكاك الرياح السطحية بتضاريس الأرض مما يقلل من سرعة الرياح.
وبسبب هذه القوى الثلاث تكون الرياح في مركز المنخفض الجوي.
•        دورانها باتجاه موازي لخطوط تساوي الضغط.
•        اتجاه الدوران عكس عقارب الساعة في النصف الجنوبي للأرض والشمالي العكس.
•        تبدو على السطح كأنها تتجمع في مركز المنخفض الجوي.
•        تكون مصحوبة بتكاثف الرطوبة وتكوين الغيوم وهطول الأمطار.     شكل(5) صـــ117
أما حول مركز المرتفع الجوي: 1- تدور الرياح موازية لخطوط تساوي الضغط .
2- تدور مع عقارب الساعة في النصف الشمالي وعكس العقارب في الجنوبي.
3- تبدو كأنها تشتت من مركز المرتفع الجنوبي.
4- حركة الهواء الدائرية يساعد في نزول الهواء البارد من أعلى ويكون الطقس المصاحب معتدلاً.
نشاط: اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
1-تبلغ قوة كوروليس أقصى قيمة عند:
أ-مدار الجدي   ب-مدار السرطان  ج-خط الإستواء  د-القطبين
2- أقصى سرعة يدور بها جسم عند:
 أ-القطبية  ب-خط الإستواء ج-مدار الجدي د- مدار السرطان
3- قوة كوريوليس  ناتجة عن دوران الارض حول محورها من:
أ- الشمال للجنوب      ب- الجنوب للشمال            ج- الغرب للشرق          د- الشرق للغرب
1-      ..................
نشاط بيتي: كيف تبدو الرياح في مركز منطقة:
أ‌)       الضغط المنخفض: .......................................................................... .
الضغط المرتفع: ................................................................................ .
بطاقة رقم (6)     دورة الريـاح العامــة
الأهداف السلوكية: 1- تتبع دورة الرياح العامة.     2- تقارن بين أنواع الرياح.
المحتوى: عزيزي الطالب اقرأ الفقرة التالية:
تمثل حركة الرياح من القطب إلى خط الاستواء ثم عودته من طبقات الجو العليا وهبوطه عند القطب بخلية مفردة تسمى خلية هادلي ومن أهم الأسس التي بنيت عليها خلية هادلي:
1-      سطح الأرض مغطى جميعه بالماء.                                      
2-      الشمس تكون عمودية دائما على خط الاستواء.
3-      الأرض لا تدور حول محورها.
ومن قصور هذا النموذج عدم قدرته على تفسير حركة الرياح السائدة على سطح الكرة الأرضية لذلك وضع معدل ثلاثي الخلية تتمثل فيه بأحزمة الرياح بثلاث خلايا في كل نصف من الكرة الأرضية.
1- المنطقة الاستوائية: يكون الضغط الجوي منخفضا بسبب صعود الهواء لأعلى نتيجة التسخين الشديد يتحرك شمالا وجنوبا ويهبط عند خطوط العرض (30) درجة حيث يؤدي لارتفاع الضغط في المناطق نحو الاستوائية وتسمى  رياح تجارية وتكون شمالية شرقية في النصف الشمالي وجنوبية شرقية في النصف الجنوبي وتسمى الرياح التجارية بهذا الاسم لأنها تدفع أشرعة السفن التي تستخدم في التجارة ونقل البضائع.
2- المنطقة دون المدارية: يهبط الهواء الصاعد إلى أعلى من المنطقة الاستوائية فيرتفع الضغط وتتحرك الرياح شمالا وجنوبا باتجاه الضغط المنخفض في المنطقة الاستوائية كذلك باتجاه الضغط المنخفض دون القطب وتسمى الرياح الأخيرة بالرياح العكسية أو الغربية وهي جنوبية غربية في النصف الشمالي وشمالية غربية في النصف الجنوبي، وتسمى عكسية لأنها تسمى بعكس النصف الموجودة فيه ومعظمها ماطرة لمرورها على مسطحات مائية.
3- مناطق الضغط  المنخفض دون القطب: تتقابل الرياح العكسية والقطبية القادمة من المرتفع القطبي حيث يصعد الهواء إلى اعلي ويهبط في نطاق الضغط المرتفع المداري ويهبط كذلك عند القطبية مكوناً ضغطا مرتفعاً.
نشاط بيتي
1- تسمية الرياح التجارية بهذا الاسم: ......................................................... .
2- تسمية الرياح العكسية بهذا الاسم: .......................................................... .
بطاقة رقم (7)     بعض المؤثرات في الدورة العامة للرياح

الأهداف السلوكية: 1-يوضح كيفية حدوث دورة الرياح. 2-يشرح العوامل المؤثرة على دورة الرياح.
المحتوى: سبق أن درست دورة الرياح العامة– فهل تساءلت عن العوامل التي تؤثر على دورة الرياح
1- الحركة الظاهرية للشمس بين مداري السرطان والجدي: محور الارض يميل بمقدار (23) درجة والشمس لا تبقى عمودية دائماً على خط الاستواء بل تتحرك بين مدارين وبالتالي فان منطقة الضغط المنخفض عند خط الاستواء تتحرك شمالاً وجنوباً
2- توزيع اليابس والماء: بسبب التسخين الغير متساوي لليابسة والماء في الصيف تتكون منخفضات فوق اليابسة ومرتفعات فوق الماء, معظم اليابسة في النصف الشمالي ومعظم الماء في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.
3- التيارات المائية: يسخن الهواء فوق التيارات الدافئة بينما يبرد فوق الباردة فيتكون في الأولى ضغط منخفض وفي الحالة الثانية ضغط مرتفع.
4- اختلاف التضاريس: سطح الجبل يسخن نهاراً أكثر من الوادي وينتج من ذلك اختلاف في الضغط بين الجبل والوادي.
نشاط بيتي: فسر ما يلي: لا تبقى الشمس عمودية على خط الاستواء.
..........................................................................................
بطاقة رقم (8)       الريــاح المحليــة
الأهداف السلوكية: 1- يميز بين الرياح المختلفة. 2- يقارن بين أنواع الرياح المحلية.
المحتوى: عزيزي الطالب اقرأ الفقرة التالية : لعلك شعرت بانتعاش و أنت تجلس على شاطئ البحر في  ساعات الظهيرة وسبب ذلك هو نسيم البحر والبر حيث أن:
- نسيم البر: يفقد اليابس حرارة اكبر مما يفقد الماء فيبرد الهواء فوق اليابسة وتزداد كثافته فيهبط نحو سطح البحر بينما يكون الهواء فوق البحر دافئاً نسبياً فينشا ضغط منخفض فيرتفع ليحل محله هواء قادم من اليابسة.
- نسيم البحر: يسخن الهواء على اليابسة أكثر من الماء في النهار فيرتفع الهواء على اليابسة ليحل محله هواء ابرد قادم من البحر (ضغط مرتفع). وهناك رياح أخرى من الرياح المحلية هي:
- الرياح الموسمية: وسبب حدوثها اختلاف التسخين بين اليابسة والماء ويكون اتجاهها صيفاً عكس الشتاء  حيث في فصل الصيف يسخن اليابس اكثر من الماء يتكون فوق اليابس منخفض جوي بينما الماء مرتفع فتتحرك الرياح محملة بالرطوبة من الماء ( فوق المحيط الهندي) باتجاه اليابسة مسببة أمطارا غزيرة و فيضانات أما في الشتاء فيتكون مرتفع جوي فوق اليابسة , بينما يسود منخفض جوي فوق الماء وبذلك تهب رياح جافة مصدرها اليابسة باتجاه المحيط.
- رياح الخماسين: وأهم مميزاتها:
1-  رياح جنوبية شرقية أو جنوبية غربية.    2- تهب على دول شمال أفريقيا مثل مصر والسودان.
3- تستمر 50 يوماً في فصل الربيع.         4- رياح ساخنة محملة بالأتربة والرمال.
5- تنخفض فيها نسبة الرطوبة لان معظمها قادمة من اليابسة.
نشاط بيتي
1- رياح الخماسين جافة: .........................................................................
2- يشعر الناس بالانتعاش على شاطئ البحر في ساعات الظهر. ...................................
بطاقة رقم (9)      الكتــل الهوائيــة
.
الأهداف السلوكية: 1- يُعرف الكتلة الهوائية .  2- يوضح كيفية تكونها . 3- يعطى أمثلة عليها .
عزيزي الطالب: اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
الكتلة الهوائية: تجمع ضخم من الهواء له خواصه المتجانسة من حيث درجة الحرارة والرطوبة في الوضع الأقصى تمتد لآلاف الكيلومترات أفقيا ورأسيا.
نشأتها: نتيجة استقرار الهواء لفترة معينة فوق مناطق جغرافية متجانسة في صفاتها من حيث درجة الحرارة والرطوبة.
ما يلزم لتكون الكتلة الهوائية: 1- مساحة واسعة.  2- رياح قليلة.    3- ضغط عالي.
مثال لهذه المناطق "الصحراء الكبرى، سهل سيبيريا، القطب الشمالي"
نشاط: ما هي الشروط التي يلزم توفرها لتكوين الكتل الهوائية؟
1- .........................   2- .......................  3- .........................
أكمل الفراغ:
من أمثلة المناطق التي تظهر فيها الكتل الهوائية: ................................................
النشاط البيتي: اكتب المفهوم العلمي:
1-تجمع ضخم من الهواء متجانس في درجة الحرارة والرطوبة قد يمتد إلى عدة آلاف كيلومترات (........)
بطاقة رقم (10)   أنـواع الكتل الهوائيــة
الأهداف السلوكية:  1- يصنف الكتل الهوائية.   2- يقارن بين أنواع الكتل المختلفة.
أولا: تتميز الكتل الهوائية عن بعضها باختلاف الآتي:
1- الرطوبة النسبية.            2- درجة الحرارة.
ثانياً: يرمز للكتلة الهوائية بحرفين على الأقل:
1-      صغير يدل على رطوبتها (قارية جافة أو بحرية رطبة).
2-      الثاني كبير يدل على مصدرها وحرارتها (جليدية- قطبية- مدارية- استوائية).
- تتبع الخارطة المفاهمية للتعرف على أنواع الكتل الهوائية
الكتل الهوائية

                     الكتلة المتجمدة    الكتلة القطبية             الكتلة المدارية       الكتلة الاستوائية
نشاط بيتي: ضع علامة  أو X أمام ما يناسب كل عبارة:
1- الكتلة المتجمدة تقع بين خطي عرض 40- 60 .                                    (       )
2-من أمثلة الأماكن التي تكثر فيها الكتل الاستوائية المسطحات الجليدية في القطب الشمالي.(       )
3- من صفات الكتلة المدارية جافة شديدة البرودة .                                     (       )                                              (                  )
4- تقع الكتلة القطبية بين 15- 35 شمالاً.                                             (       )                                                 (                  )
بطاقة رقم (11)    حركـة الكتــل الهوائيــة
الأهداف السلوكية: 1- يفسر سبب حركة الكتل الهوائية.
2- يوضح ما يحدث للكتل الهوائية أثناء مرورها فوق اليابس والماء.
3- يوضح تأثير الكتل الهوائية أثناء مرورها فوق المسطحات الدافئة والباردة.
تتحرك الكتل الهوائية من منطقة إلى أخرى نتيجة اختلاف الضغط لتنتقل آلاف الكيلومترات ولكن عندما تنتقل الكتل الهوائية إلى منطقة جديدة يسبب تغير في: - درجة حرارة المنطقة. ب- الرطوبة
مثـال: 1- إذا انتقلت كتلة جافة فوق مسطح مائي فإن الرطوبة تزداد في الطبقات السفلى من الكتلة فتصبح محملة ببخار الماء.
2- إذا مرت فوق مسطح جاف فإنها تبقى جافة.
لعلك لاحظت عزيزي الطالب: ظاهرة نراها يوميا وجود قطرات الماء على جدار زجاجة بها ماء مثلج كيف تكونت قطرات الماء.تكونت نتيجة ملامسة الهواء لسطح بارد فيتكثف ويصبح مشبع ببخار الماء.
أما عندما تمر كتلة باردة فوق سطح دافئ فإن الطبقة السفلى تسخن وتصبح غير مستقرة نتيجة تسخينه من الأسفل وإذا مرت كتلة دافئة فوق سطح بارد فإنها تبرد من أسفل وتصبح طبقات الهواء السفلى من الكتلة مستقرة نتيجة التبريد.
إليك الأشكال التالية للتوضيح:





نشاط: أكمل الفراغ:
1- عندما تمر كتل هوائية على مناطق فإنها تغير في ................... و................... .
1-      عندما تمر كتلة هوائية جافة فوق مسطح مائي فإن الرطوبة ................... وتصبح هذه الكتلة محملة بـ ....................
نشاط بيتي: علل لما يلي تعليلاً دقيقاً:
 المناطق الساحلية تتميز بارتفاع نسبة الرطوبة. ................................................. .
__________________________________________________________
بطاقة رقم (12)    الجبهـات الهوائيــة
الأهداف السلوكية:  1- يُعرف الجبهات الهوائية.  2- يُعدد الشروط التي ينبغي توفرها لتكوين الجبهة .
عزيزي الطالب: اقرأ الفقرة التالية:
الجبهة الهوائية الباردة: التقاء كتلتين هوائيتين تختلفان في صفاتهما.
مميزات الجبهة الهوائية:
1- تمتد على طول منطقة الالتقاء بين الكتلتين المختلفتين في درجة الحرارة والرطوبة.
2- تمتد أفقيا وكذلك رأسياً.
نشاط : اذكر الشروط التي ينبغي توفرها لتكوين الجبهة الهوائية.
...............................................................................................
...............................................................................................
نشاط بيتي: اكر أنواع الجبهات الهوائية..........................................................
بطاقة رقم (13)    أنواع الجبهات الهوائية
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف الطالب على أنواع الجبهات الهوائية. 2- يقارن بين خصائصها.
أولاً: اقرأ الفقرة التالية للتعرف على الجبهات الهوائية وخواصها:
1*الجبهة الهوائية الباردة: تتكون عندما تتقدم كتلة هوائية باردة لتحل محل كتلة هوائية دافئة حيث تتكون على السطح الفاصل بين الكتلتين.
خواصها:1- الهواء خلفها أبرد من الهواء أمامها.
2- تمثل بخط أزرق سميك متصل عليه مثلثات تتجه رؤوسها في اتجاه تقدم الجبهة.
3- تتجه غالبا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي كما في الشكل.
مصحوبة بانخفاض في درجة الحرارة وظهور الغيوم الركامية المحملة بالمطر والرعد
وتغير اتجاه الرياح حيث أن الهواء الساخن يصعد لأعلى ويتكاثف بخار الماء في الطبقات العليا.
ملاحظة هامة: الضغط الجوي ينخفض قبل مرور الجبهة الباردة ويرتفع فجأة أثناء وبعد مرور الجبهة.
  الجبهة الباردة أسرع وأشد انحدارا من المستوى الرأسي في الجبهة الدافئة.
2*الجبهة الهوائية الدافئة: تتكون عندما تتقدم كتلة هواء دافئة لتحل محل أخرى باردة وتتكون على السطح الفاصل بين الكتلتين.
خواصها: 1- تمثل على خريطة الطقس خط أحمر سميك متصل وعليه أنصاف دوائر صغيرة تتجه رؤوسها في اتجاه تقدم الجبهة.
2- تتجه الجبهة الدافئة من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي كما في أواخر الربيع
حيث تهب رياح الخماسين من الصحراء الكبرى في أفريقيا وتتجه باتجاه الشمال
 الشرقي إلى بلاد الشام والعراق وتركيا.
وتتميز الجبهة الهوائية مصحوبة بغيوم مرتفعة وأحيانا أمطار متفرقة قد تدوم طويلا كما في الشكل:
3*الجبهة الهوائية المستقرة: تتكون عندما يتحرك الهواء على جانبي الجبهة في اتجاه مواز لها.
خصائصها: تمثل على خريطة الطقس بخط سميك عليه مثلثات صغيرة من جهة وأنصاف دوائر من الجهة الأخرى.
التقويم البنائي: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي:
1- الجبهة الهوائية المتكونة عندما تحل كتلة هوائية باردة وتحل كتلة هوائية دافئة:
أ- جبهة باردة         ب- جبهة دافئة.            ج- جبهة مستقرة.          د- جبهة مقفلة.
2- عند التقاء كتلتين هوائيتين لها خواص مختلفة من حيث الحرارة والرطوبة تتكون:
أ- ضغط جوي           ب- جبهة هوائية.            ج- مرتفع جوي        د- منخفض جوي
3- جميع ما يلي عن الجبهة الهوائية الباردة ما عدا:
أ- يكون الهواء خلفها أبرد من الهواء أمامها.  
ب- تمثل على الخارطة بخط أزرق سميك متصل عليه مثلثات صغيرة.
ج-تتجه غالبا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي.  د-يكون الهواء أمامها أبر د من الهواء خلفها.
التقويم الختامي:  ماذا يتوقع أن يحدث في الحالات التالية:
1- إحلال كتلة هوائية باردة محل أخرى دافئة. ...................................................
2- إحلال كتلة هوائية دافئة محل أخرى باردة. ...................................................
نشاط بيتي: أكمل الفراغ:
1- .................. جبهة تتكون عندما يتحرك الهواء على جانبي الجبهة في اتجاه مواز لها.
2- عندما تلحق كتلة باردة سريعة بأخرى دافئة يتكون جبهة ............... وينشأ .......... جوي.
بطاقة رقم (14)    الجبهــات الهوائيــة
.
الأهداف السلوكية:  1- يعرف الجبهة المقفلة.        2- يوضح خصائصها.
3- يعدد المؤشرات الدالة على الجبهة المقفلة.          4- يمثل الجبهات الهوائية عمليا.
عزيزي الطالب: اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
الجبهة المقفلة: تتكون عندما تتقدم جبهة باردة سريعة خلف جبهة دافئة وتلحق بها دافئة ونتيجة انحصار الهواء الدافئ بين الجبهتين يرتفع الهواء إلى أعلى و يتكون منخفض جوي جبهي.
خصائصها: يرمز للجبهة المقفلة بخط سميك قرمزي عليه مثلثات صغيرة وأنصاف دوائر تتجه باتجاه تقدم الجبهة.
هناك مؤشرات للتعرف على الجبهات الهوائية المقفلة من خلال الملاحظات اليومية لحالة الطقس:
-تغير في الحرارة.-تغير في نسبة الرطوبة.-تغير في اتجاه الرياح.-تكون غيوم وأنماط من الهطول.
.
 نشاط:  ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1- الجبهة التي تمثل بخط قرمزي عليه مثلثات صغيرة وأنصاف دوائر هي الجبهة:
أ-باردة                  ب- دافئة             ج- مستقرة                د- مقفلة
2- من المؤشرات التي تدل على الجبهة الهوائية:
أ- تغير في الحرارة.    ب- تغير في نسبة الرطوبة. ج- تغير في اتجاه الرياح.   د- جميع ما سبق
التقويم الختامي: قارن بين الجبهة الباردة والدافئة والمقفلة من حيث: التعريف، كيفية تمثيلها على الخريطة؟
نشاط بيتي: أكمل الفراغ:
يرمز للجبهة المقفلة بـ .............. بينما الجبهة المستقرة بالرمز................ .

Previous Post Next Post