الثلاثاء، 3 يناير، 2017

الخصائص الفيزيائية الكثافة

الخصائص الفيزيائية للمادة
الدرس:الكثافة                                  بطاقة رقم (1)
الهدف: يميز بين مفاهيم (الحجم، الكتلة، الكثافة)
*المحتوي:
* عندما تشتري كيلو جرام بطاطس فإن مقدار ما يحتويه الكيلو جرام من البطاطس يسمى كتلة البطاطس (ك).
* عندما تجلس في مكان ما فإن مقدار الحيز الذي تشغله يسمي الحجم (ح)
*عندما نقسم كتلة مادة ما علي حجمها فإننا نحصل على كثافة هذه المادة (ث).  ث = ك / ح
* لكل مادة نقية كثافة تميزها عن غيرها من المواد.
* تفيدنا معرفة كثافة مادة ما في الحكم علي نقاء هذه المادة ومعرفة ما إذا كانت مغشوشة أم لا.
* كلما زادت كتلة المادة زادت كثافتها وكلما زاد حجم المادة قلت كثافتها.
* تقاس الكتلة بوحدة الجرام (جم)،والكيلو جرام (كجم)
* يقاس الحجم بوحدة السنتيمتر المكعب (سم3) والمتر المكعب (م3 ).
نشاط
أكمل الفراغ بالمفهوم المناسب:
1- مقدار ما يحتويه جسم من مادة يسمي _______________.
2- الحيز الذي يشغله الجسم من الفراغ يسمي _______________.
3- كتلة وحدة الحجوم من المادة تسمي _______________.
* والآن أجب عن الأسئلة التالية :
* لماذا تختلف بعض المواد في حجومها رغم تساوي كتلها؟
______________________________________________________________
* لماذا تختلف بعض المواد في كتلها رغم تساوي حجومها ؟
______________________________________________________________
النشاط البيتي: الرجوع للكتاب المدرسي ص (72 )أجب عما يلي:
        أيهما أكبر حجما كيلو جرام من الذهب أم كيلو جرام من الحديد؟ _____________________________________________________




الدرس: حساب كثافة جسم منتظم الشكل                                            بطاقة رقم (2)
الهدف:- يحسب الطالب كثافة جسم منتظم الشكل.
المحتوى العلمي:
* لجسم المنتظم الشكل هو ذلك الجسم الذي له أبعاد محددة (طول – عرض – ارتفاع).
*من أمثلة الأجسام المنتظمة الشكل المكعب – متوازي المستطيلات – المستطيل.
* لحساب كثافة جسم منتظم الشكل يلزمنا معرفة كل من حجمه وكتلته.
* حجم المكعب = طول الضلع × نفسه × نفسه = (ل × ل × ل).
* حجم متوازي المستطيلات =الطول × العرض × الارتفاع.
* الكثافة = الكتلة/الحجم    ث = ك/ح.
* تقاس الكثافة بوحدة جم /سم3 ، أو كجم /م3.
* اشترت أم على حليب سائل من البائع وشكت في أن الحليب مغشوش بالماء ،ولتتأكد من ذلك استعانت بابنتها سحر في الصف السابع فقامت سحر بحساب كتلة الحليب بالميزان ثم قامت بحساب حجمه باستخدام علبة دواء عليها تدريج . ثم قامت بحساب كثافة الحليب بقسمة الكتلة على الحجم فوجدتها أقل من كثافة الحليب الحقيقية 1.03 جم/سم3 ، فعرفت أن الحليب مغشوش.
نشاط رقم (1):  مكعب طول ضلعه 5 سم. احسب حجمه
الحل: ح = ل × ل × ل = 5 × 5 × 5 =  125 سم3
  والآن عزيزي الطالب أحسب حجم مكعب طول ضلعه 2 سم؟
______________________________________________________
نشاط رقم (2): متوازي مستطيلات طوله 2 سم ، عرضه 3سم ،وارتفاعه 4سم .احسب حجمه ؟
الحل: حجم متوازي المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع = 2 × 3 × 4 = 24 سم3 
والآن عزيزي الطالب احسب حجم متوازي مستطيلات طوله 3 سم ، وعرضه 5سم، وارتفاعه 2سم؟                                                  
______________________________________________________
نشاط رقم (3): مكعب كتلته 24 جم ، وحجمه 8 سم3. جد كثافته؟
الحل: ث = ك/ح         ث = 24/8 = 3جم /سم3
* مكعب كتلته 9 جم ، وحجمه 27 سم3. جد كثافته.

* جسم منتظم الشكل كتلته 4جم ،وحجمه 8 سم3. جد كثافته؟
______________________________________________________
نشاط رقم (4): مكعب طول ضلعه 3 سم ،وكتلته 54 جم. احسب كثافته؟
الحل: أولاً نحسب حجم المكعب = ل × ل × ل = 3 × 3 × 3 = 27 سم3
 كثافة المكعب = ك/ح = 54/27 = 2 جم/سم3
الدرس: حساب كثافة جسم غير منتظم الشكل                            بطاقة رقم (3)
الهدف: يحسب كثافة جسم غير منتظم الشكل.
المحتوى العلمي:
* الجسم الغير منتظم الشكل هو ذلك الجسم الذي ليس له أبعاد محددة أي ليس له طول أو عرض أو ارتفاع مثل: الحجر – الصخرة.
* يتم حساب حجم الجسم الغير منتظم الشكل بوضعه في وعاء به ماء معلوم الحجم وحساب الفرق بين حجم الماء لوحده ( ح1 ) , الماء والجسم ( ح2 ).
* يكون حجم الجسم الغير منتظم الشكل = ح2 – ح1.
* أخيراً نحسب كثافة الجسم الغير منتظم الشكل بقسمة كتلته على حجمه؟
* بينما كان الأطفال يلعبون على شاطئ البحر اخذوا يجمعون الحصى وخطرت في بال سامي    فكرة تعلمها في المدرسة وهى أن يحسب كثافة حصاة غير منتظمة الشكل ، وعندما وصل البيت ذهب إلى البقال وطلب منه أن يزن له الحصاة ثم شكره وعاد إلى البيت وقام بوضع ماء في وعاء العصير الذي يحمل تدريجيا وسجل حجم الماء (ح1) ثم أسقط الحصاة في الوعاء وسجل حجم الماء والحصاة (ح2) ، وقام بعملية الطرح ح2 – ح1 فحصل على حجم الحصاة ، وأخيرا حسب كثافة الحصاة بقسمة كتلتها على حجمها كما تعلم في حصة العلوم ، ياله من طالب مجتهد!
 * وأنت عزيزي الطالب تستطيع أن تحسب كثافة جسم غير منتظم الشكل بتنفيذ نشاط رقم (5) في الكتاب المدرسي ص (73). هيا بنا أيها المفكر الصغير ! .......
نشاط رقم (1):
* في الشكل المقابل:
   إذا كانت كتلة الحجر 20 جم ، احسب كثافته ؟
  الحل: حجم الحجر= ح2– ح1=35– 30 = 5 سم3
  كثافة الحجر(ث)= ك/ح = 20/5= 4جم/سم3      
 * في الشكل المقابل :         
  إذا كانت كتلة الحجر 30 جم، احسب كثافته
  ......................................................
  ......................................................
 * في الشكل المقابل :
  إذا كانت كتلة الجسم 4 جم، احسب كثافته؟
  .....................................................
  ....................................................
 * النشاط البيتي:
إذا علمت أن حجم الماء في الكأس30 سم3، وحجم الماء والحجر 40 سم3، وكتلة الحجر 5 جم احسب كثافة الحجر؟
  ...........................................................................
  ...........................................................................
الدرس: الانصهار والتجمد                                   بطاقة رقم (4)
الأهداف:
1- أن يحدد الطالب درجة التجمد من خلال منحنى التجمد.
2- آن يحدد الطالب درجة الانصهار من خلال منحنى الانصهار.
3- أن يحدد الطالب حالات المادة على منحنى التجمد ، وكذلك على منحنى الانصهار.
المحتوى العلمي:
* الانصهار هو تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
* التجمد هو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.
* لكل مادة درجة انصهار ودرجة تجمد خاصة بها تختلف عن باقي المواد.
* درجة الانصهار تساوى درجة التجمد.
* يمكن تمثيل انصهار المادة وتجمدها بمنحنى توجد فيه المادة بأكثر من حالة.
* يمكن معرفة اسم المادة من خلال معرفة درجة انصهارها أو درجة تجمدها.
قامت ليلى بوضع شمعة في كاس ووضعت في الكأس ترمومتر ، ثم وضعت الكأس على اللهب، وأرادت معرفة الدرجة التي سوف يبدأ عندها الشمع بالانصهار كما تعلمت في حصة العلوم، فوجدتها 45مْ، ثم تركت الشمع يتجمد لتتعرف على درجة التجمد، ولكنها نسيت ذلك ونامت!
* والآن عزيزي الطالب بالرجوع للكتاب المدرسي.
ص (84-85-86 -87 - 88) ساعد ليلى في معرفة درجة تجمد الشمع دون القيام بالتجربة! كيف؟


أجب عما يلي:
  1- الانصهار هو تحول المادة من الحالة ............. إلى الحالة ...........
  2- التجمد هو تحول المادة من الحالة ........... إلى الحالة ...........
  3- درجة الانصهار........... درجة التجمد.
  4- درجة تجمد الشمع ( البراقين) =.................
  5- عملية الانصهار.......... عملية التجمد.
  6- تكون المادة قبل انصهارها في الحالة ............ وأثناء انصهارها في الحالتين ....... و........
وبعد انصهارها في الحالة .............
7- تكون المادة قبل تجمدها في الحالة .............. وأثناء تجمدها في الحالتين ........ و......... وبعد تجمدها في الحالة ............

النشاط البيتي:
* أكمل الفراغ: إذا كانت الفضة تنصهر عند درجة 961 م فإنها تتجمد عند............. مْ
الدرس: ظاهرة شذوذ الماء                                بطاقة رقم (5)
* الهدف: يوضح ظاهرة الشذوذ وفوائدها.
المحتوى العلمي:
*تعيش الكائنات البحرية في البحيرات المتجمدة لأن الماء أسفل السطح سائل عند درجة حرارة 4ْ س
* تستطيع النباتات المائية القيام بعملية البناء الضوئي لان سطح الجليد شفاف يسمح بمرور أشعة الشمس.
*هذه الظاهرة تسمى ظاهرة شذوذ الماء والتي يختلف فيها الماء عن باقي السوائل في أن الماء عند تجمده يزداد حجمه وتقل كثافته عند ما دون 4ْ س فيرتفع الجليد لأعلى ويبقى أسفله ماء سائل.
* بينما كان رامي وسالي يشاهدان برنامج عالم البحار على جهاز التلفاز أدهشهما أن الحيوانات البحرية تغوص داخل البحيرة المتجمدة بسهولة دون أن تتأذى وتخرج ثم تعود ثانية وهكذا!!
تساءل الاثنان: كيف تغوص تلك الحيوانات في الجليد ؟ وهل تجد مكانا في الأعماق ؟؟ وكيف تعيش أصلا في مكان كهذا ؟؟؟!!
* الآن عزيزي الطالب بإمكانك تفسير ذلك ومساعدة رامي وسالي فئ إيجاد تفسير لأسئلتهما وذلك بالرجوع للكتاب المدرسي ص (89-90)
* أكمل الفراغ:
1- عندما يتجمد الماء.......... حجمه و........... كثافته.
2- في البحيرات المتجمدة يكون سطح البحيرة ........... بينما أسفل السطح يكون الماء..........عند درجة .....ْ س
* ضع علامة( √) أمام العبارة الصحيحة وإشارة( ×) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
  1- عندما تكون درجة الحرارة فوق 4ْ س يقل حجم الماء وتزداد كثافته بالتبريد. (      )    
  2- عندما تكون درجة الحرارة دون 4ْ س يزداد حجم الماء وتقل كثافته بالتبريد. (      )
  3 – عندما تكون درجة الحرارة 4 س يكون أصغر حجم وأكبر كثافة قد حصلت للماء. (     )
  4- يشذ الماء عن غيره من السوائل عند درجة حرارة ما دون 4ْ س. (      )
  5   - ظاهرة شذوذ الماء حافظت على بقاء الكائنات البحرية والنباتات المائية الحية. (    )
النشاط البيتي:
 * بماذا تنصح والدتك عندما تضع قارورة ماء داخل مجمد الثلاجة (الفريزر)؟
.................................................................................
 الدرس: التبخر والتكاثف                                                     بطاقة رقم (6)
الأهداف:
1- يوضح العوامل المؤثرة في سرعة التبخر.
2- يقارن  بين مفهومي التبخر والتكاثف.
المحتوى العلمي:
* التبخر هو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية عند جميع درجات الحرارة.
* يحدث التبخر عند سطح السائل فقط وعند جميع درجات الحرارة ولا يصحبه تكون فقاقيع.
* كلما ارتفعت درجة الحرارة زادت سرعة التبخر.
*كلما زادت حركة الهواء زادت سرعة التبخر وكلما زادت مساحة سطح السائل زادت سرعة التبخر.
* التكاثف هو تحول المادة من الحالة الغازية إلي الحالة السائلة بالتبريد.
* طلبت الأم من ابنتها مها أن تعمل إبريقا من الشاي ،فملأت مها الإبريق ماء ووضعته علي النار وبعد دقائق لاحظت هيا خروج بخار من فوهة الإبريق، فوضت الغطاء علي الإبريق حتى تم غلي الماء، ثم أضافت الشاي وذهبت به إلي أمها، وعندما رفعت الغطاء عن الإبريق لاحظت تكون قطرات مائية علي السطح الداخلي للغطاء. فتساءلت في نفسها: يا تري من أين أتت قطرات الماء هذه؟ ......
*والآن عزيزي الطالب ارجع للكتاب المدرسي ص (92– 93– 94– 95- 96) وساعد مها في إيجاد تفسير لملاحظتها.


* أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة:
1- عملية خروج بخار الماء في بداية التسخين تسمي _________
2- عملية تحول بخار الماء الصاعد إلي قطرات مائية بالتبريد تسمى ________
 ** بالرجوع للكتاب المدرسي ص (93-94) قم بتنفيذ نشاط رقم (3)في البيت ثم أجب عما يأتي:
ضع إشارة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(×)أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
1- التبخر يحدث عند سطح السائل فقط.     (      )
2- التبخر يحدث عند جميع درجات الحرارة.(      )
3- تزداد سرعة التبخر بزيادة درجة الحرارة وحركة الهواء ومساحة السطح. (      )
 النشاط البيتي: فسر تبخر السائل المسكوب علي الأرض يكون  أسرع من السائل في الوعاء؟
_____________________________________________________________
الدرس:الغليان                                                         بطاقة رقم (7)
 *الأهداف:
1- أن يوضح الطالب مفهوم الغليان.          
2-  أن يوضح الطالب العوامل المؤثرة في درجة الغليان.
3- أن يقارن الطالب بين التبخر والغليان.
المحتوي العلمي: الغليان هو تحول المادة من الحالة السائلة إلي الحالة الغازية بالتسخين.
* الغليان يحدث عند حرارة معينة أي لكل مادة درجة غليان خاصة بها.
* يحدث الغليان في جميع أجزاء السائل ويكون مصحوبا بتكون فقاقيع لذلك يمكن تمييز غليان السائل بسهولة.
 * وجود الشائب في السائل يزيد من درجة غليانه فيأخذ وقتا أطول لكي يغلي.
* زيادة الضغط علي السائل يزيد من درجة غليانه.
* قامت سوسن بوضع وعاءين من الماء علي النار ووضعت في أحدهما سكر وتركت الأخر بدون سكر وانتظرت حني الغليان فلاحظت سوسن أن الماء في الوعاءين بدأ بتكوين فقاقيع ثم أخذت الفقاقيع تتحرك في جميع أجزاء السائل من أسفل إلى أعلي ولكن الماء النقي بدأ يغلي قبل الماء الذي يحتوي علي سكر!فلماذا يا ترى؟؟ ....
* والآن هيا بنا عزيزي الطالب نساعد سوسن في الإجابة على أسئلتها.

* أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة:
1- عندما يغلي السائل تظهر ______ في جميع أجزاء السائل.
2- وجود شوائب مثل السكر في السائل _____ من درجة غليانه.
3 – درجة غليان السائل ________ عند نقصان الضغط .
4- يغلي السائل عند درجة حرارة ________.
   *  والآن عزيزي الطالب هيا بنا نقارن بين التبخر والغليان               
وجه المقارنة  التبخر  الغليان
1- مكان الحدوث      عند سطح السائل فقط
2- تكون فقاقيع                  تتكون فقاقيع
3- درجة الحرارة التي يحدث عندها في جميع درجات الحرارة    
4- سرعة الحدوث              سريع
5- العوامل المؤثرة فيه        1- درجة الحرارة
2- مساحة سطح السائل
3- حركة الهواء        1- ____________
 2- ____________
 النشاط البيتي: بم تفسر؟ ينضج الطعام في طناجر الضغط أسرع من الطناجر العادية؟
______________________________________________________________
الدرس: الانتشار والانضغاط                                                بطاقة رقم (8)
* الأهداف:
1- يوضح الطالب مفهوم الانتشار.
2- يوضح الطالب مفهوم الانضغاط.
المحتوي العلمي:
* تتميز الغازات بكبر الفراغات البينية بين جزيئاتها وضعف قوي التماسك بينها.
* تتحرك جزيئات المادة الغازية بسرعة وسهولة أكثر من المواد الصلبة و السائلة.
* المواد الغازية قابلة للانتشار والانضغاط أكثر من المواد الصلبة و السائلة.
* تصنع المواد القاتلة التي تستخدمها الدول في الحروب من مواد غازية لسهولة انتشارها وتأثيرها.
* تفسر قابلية الغازات للانتشار و الانضغاط بكبر فراغاتها البينة وضعف قوى التماسك بين جزيئاتها. * قامت سلوى بتنظيف المنزل وبعد ذلك قامت برش إحدى الغرف بالعطر، فلاحظت انتشار رائحة العطر في جميع أنحاء جميع المنزل فتساءلت:- لماذا انتشرت رائحة العطر والغاز في جميع أنحاء المنزل ؟ ولماذا لم تنتشر رائحة الزيت؟!أو رائحة أبواب الخشب مثلا؟!
* والآن عزيزي بالرجوع للكتاب المدرسي ص(102– 103- 104)
* أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة فيما يلي:
1- ظاهرة فيزيائية تخص الغازات وتعني انتقال جزيئات المادة الغازية من مكان أكثر
تركيز إلي مكان أقل تركيز تسمى ______________.
2- ظاهرة فيزيائية للغازات يتناسب فيها حجم كمية معينة من غاز تناسبا عكسيا مع
الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة الحرارة يسمي _________
* ضع إشارة(√)أمام العبارة الصحيحة وإشارة (×)أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
1- الغازات أكثر قابلية للانتشار والانضغاط من المواد الصلبة و السوائل.        (      )
2- الغازات قابلة للانتشار و الانضغاط لأن الفراغات البينية بين جزيئاتها كبيرة. (      )
3- الغازات قابلة للانتشار والانضغاط لأن قوى التماسك بين جزيئاتها كبيرة.     (      )
4- تصنع المواد القاتلة في الحروب من الغازات لتنتشر بسرعة و سهولة.        (      )
الدرس: نظرية الحركة الجزيئية                                                      بطاقة رقم (9)
الهدف: أن يوضح الطالب بنود نظرية الحركة الجزيئية.
المحتوى العلمي:
لعلك لاحظت عزيزي الطالب أن السكر يذوب في الماء وأنه يذوب في الماء الساخن أسرع من ذوبانه في الماء البارد. ونظرية  الحركة الجزيئية تفسر ذلك وهى تنص على الآتي:
* تتكون المادة من دقائق صغيرة جدا توجد بين جزيئات المادة فراغات تعبر عن مدى تراص هذه الجزيئات (جزيئات أو ذرات).
* توجد بين جزيئات المادة في حالة حركة مستمرة.
* تتأثر حركة جزيئات المادة بمقدار قوة الجذب بينها.
وضع خالد بعض الشاي والسكر في الكأس وأضاف له الماء الساخن ليصنع كوبا من الشاي, فلاحظ اختفاء السكر وتلون الماء الساخن. ولكنه تساءل: أين هذا المكان الذي يذوب فيه السكر، ولماذا ينتشر لون الشاي بسرعة في الماء الساخن أكثر من الماء البارد؟
* يا لها من أسئلة تستحق الإجابة فعلا ! فهيا عزيزي الطالب أجب خالد على أسئلته، وذلك بالرجوع للكتاب المدرسي ص (106-107) وقم بتنفيذ نشاط رقم (19) ونشاط رقم ( 20) في المنزل.

* أجب عن الأسئلة الآتية :
1- السكر مادة ........ بينما الماء مادة............... .
2- يوجد ............. بين جزيئات الماء ذاب فيها السكر
3- تتكون المادة من دقائق صغيرة تسمى ..................
4- ............ سرعة حركة جزيئات المادة بزيادة درجة الحرارة
5- أكثر الجزيئات حرية في الحركة هي جزيئات المادة .............. 
* ضع إشارة (√) أمام العبارة الصحيحة وإشارة (×) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
1- عند تسخين المادة السائلة تزداد الفراغات البينية بين جزئياتها.  (        )
2- يذوب السكر في الفراغات البينية للماء عند عمل العصير.      (        )
3- حركة جزئيات المادة الصلبة قليلة لأنها متراصة و فراغاتها البينية صغيرة. (      )
4- تتحرك جزئيات المادة الغازية بحرية بسبب ضعف قوى التماسك بينها.     (       )
الدرس الأول: المغناطيس وخصائصه                              بطاقة رقم (1)
الهدف: يعدد خصائص المغناطيس
المحتوي: اشتق اسم المغناطيس من اسم المنطقة التي اكتشف بها وهي مقاطعة مغنيسيا وتوجد في آسيا الصغرى .
المغناطيسية : هي قوة جذب المغناطيس لمواد معينة وعدم جذبه لمواد أخري
للمغناطيس عدة خصائص تميزه عن غيره من المواد وهي:
1.      يجذب المغناطيس المواد الحديدية , والنيكل , والكوبلت , ولا يجذب المواد الأخرى كالذهب والورق  والنحاس وغيرها.
 المواد المغناطيسية : هي المواد التي تتأثر بالمغناطيس .
المواد الغير مغناطيسية: هي المواد التي لا تتأثر بالمغناطيس.
2.      المنطقتان القريبتان من طرفي المغناطيس تسميان بقطبا المغناطيس , وتكون قوة الجذب عند القطبين اكبر ما يمكن .
3.      كلما ابتعدنا عن القطبين واتجهنا نحو منتصف المغناطيس تقل قوة الجذب, وتسمي هذه المنطقة بمنطقة التعادل
4.      الأقطاب المغناطيسية المتماثلة تتنافر، والأقطاب الغير متماثلة تتجاذب.
5.      عند تعليق المغناطيس تعليقا حرا, فان احد قطبيه يتجه نحو الشمال الجغرافي ويسمي بالقطب الشمالي , والقطب الآخر يتجه نحو الجنوب الجغرافي ويسمي بالقطب الجنوبي .

عزيزي الطالب: أجب عن الأسئلة التالية:
صحح العبارة التي تحتها خط فيما يلي:
1. يجذب المغناطيس النحاس والنيكل (            )
2. القطب الشمالي للمغناطيس يتنافر مع القطب الجنوبي لمغناطيس آخر (           )
3.تكون قوة الجذب اقل ما يمكن عند منطقة القطبين (              )
4. الذهب من المواد المغناطيسية       (                )
الدرس الثاني: # المجال المغناطيسي                                بطاقة (2)
الهدف:1. يوضح المقصود بالمجال المغناطيسي .
        2. يذكر خواص خطوط المجال المغناطيسي.
        3. يتعرف المواد التي ينفذ من خلالها المجال المغناطيسي.
المحتوي العلمي:
المجال المغناطيسي: هي المنطقة المحيطة بالمغناطيس, والتي تظهر فيها آثار القوة المغناطيسية.
خواص خطوط المجال المغناطيسي:
1.      غير مرئية, منحنية, غير متقاطعة.
2.      تتكاثف عند القطبين .
3.      تخرج من القطب الشمالي ,وتتجه نحو القطب الجنوبي .
*ينفذ المجال المغناطيسي من خلال المواد الغير مغناطيسية ولا ينفذ من خلال المواد المغناطيسية.
الآن عزيزي الطالب: أجب عن الأسئلة التالية:
1.      اكتب المصطلح العلمي :
__________ المنطقة المحيطة بالمغناطيس , والتي تظهر فيها آثار القوة المغناطيسية .
2.      والآن: ارجع إلي الكتاب المدرسي وأجب عن التالي:
* سؤال 2 ص125
** سؤال 4 ص138 وساعد الطالب في رسم خطوط المجال بطريق صحيحة .

3.      ماذا يحدث : لدبوس فولاذي عند تمرير الأشياء التالية بينه وبين المغناطيس:
        لوح زجاجي ....................................................
        ورقة الكتاب ....................................................
        صفيحة من الحديد................................................
___________________________________________________________
 الدرس الثاني:# # المغناطيسية الأرضية                         بطاقة رقم (3)
الهدف:1.يفسر المجال المغناطيسي للأرض
        2. يوضح المقصود بالبوصلة
المحتوي العلمي:
المغناطيسية الأرضية: هي قوة جذب الأرض للأجسام عند سقوطها سقوطا حرا .
*درسنا سابقا عند تعليق أي مغناطيس تعليقا حرا فإن أحد قطبيه يتجه نحو الشمال الجغرافي والآخر يتجه نحو الجنوب الجغرافي هل سألت لماذا؟
إذن هناك قوة تؤثر علي المغناطيس المعلق وتجبره علي اتخاذ اتجاه الشمال- الجنوب الجغرافي ما هي هذه القوة ؟؟
هذه القوة عبارة عن مجال مغناطيسي لمغناطيس آخر كبير جدا موجود في باطن الأرض
إذا اعتبرنا قطب المغناطيس المعلق المتجه نحو الشمال قطبي شماليا فإن ذلك يعني أن القطب الشمالي للأرض هو قطب جنوبي في مغناطيسيته.
وكذلك الأمر بالنسبة للقطب المغناطيسي المتجه نحو الجنوب أي أن القطب الجنوبي للأرض هو قطب شمالي في مغناطيسيته.
السبب في وجود مجال مغناطيسي للأرض : أ. تيارات الحمل في صهير الماجما
                                          ب. اللب المركزي الحديدي الموجود في باطن الأرض
البوصلة: هي علبة بلاستيكية بها إبرة مغناطيسية قابلة للدوران علي محور رأسي تدل علي الجهات الجغرافية الأربعة.
*توضع الإبرة المغناطيسية داخل علبة من مادة غير مغناطيسية حتى تتأثر بالمجال المغناطيسي الأرضي الذي ينفذ من خلال المواد الغير مغناطيسية.
عزيزي الطالب: بالرجوع إلي (ص123, ص124, ص125) من الكتاب المدرسي:
أجب عن التالي : أكمل الفراغ :
1.القطب المغناطيسي الشمالي للأرض يوجد ناحية ................ الجغرافي.
2.تستخدم البوصلة في .................... و........................ .
3. السبب في وجود مغناطيسية للأرض هو........................... .
4. الشمال الجغرافي للأرض يميل عن المغناطيسي للأرض بزاوية مقدارها ............. .
فسر / توضع البوصلة في علبة مصنوعة من مادة غير مغناطيسية
.............................................................................................
الدرس الثالث : التمغنط                                         بطاقة رقم (4)                       
الهدف:1. يعدد طرق تحويل المواد المغناطيسية إلي مغانط .
        2. يذكر كيف يفقد المغناطيس تمغنطه.
        3. يفسر تمغنط المواد الحديدية.
        4. يعدد بعض التطبيقات العملية للمغناطيس الكهربي .
المحتوي:
* يمكن تحويل المواد المغناطيسية إلي مغانط بعدة طرق مختلفة مثل :
         التماس -  الحث (التأثير) – الدلك – التيار الكهربي
* يحتفظ الجسم بمغنطته بعد إبعاد المغناطيس عنه في حالتي التماس والدلك
* عند مغنطة الجسم عن طريق الدلك يجب دلكه في اتجاه واحد وعدم دلكه ذهابا وإيابا
* تزداد قوة المغناطيس الكهربائي بزيادة  أ. عدد لفات السلك التي يمر فيها التيار الكهربي
                                     ب. شدة  التيار الكهربي
   وكذلك تعتمد علي نوع مادة السلك.
        تفقد المواد المغناطيسية تمغنطها إذا سخنت أو طرقت أو تراكمت وتركت بدون حافظة حديدية.
عزيزي الطالب بالرجوع إلي الكتاب المدرسي (ص126, ص  127,ص128,129,ص130,ص131)
اجب عن الأسئلة التالية :
*أكمل الفراغ :
1.      يمكن الحصول علي مغناطيس بعدة طرق منها ............. و.............. و..........
2.      نحصل علي مغناطيس دائم عن طريق ...................
3.      تزداد قوة المغناطيس الكهربي بزيادة ................... و....................
4.      يفقد المغناطيس مغنطته عند....................... أو ........................
5.      قبل تمغنط المادة الحديدية تكون حقولها المغناطيسية موزعة بشكل....................
6.      من التطبيقات العملية علي استخدام المغناطيس الكهربي ............. و.................
* اجب عن السؤال 2 من الكتاب المدرسي ص 135 والسؤال 6 ص 139



الدرس: الشمس                  بطاقة رقم (1)
الهدف: يتعرف على خصائص الشمس
      يقارن بين النجم والكواكب
المحتوى: للشمس دور كبير في حياة الكائنات الحية، و الشمس نجم قريب جدا إلى الأرض لذا تظهر اكبر النجوم حجماً. وهى مضيئة. أما الكوكب فغير مضيء، وتدور الكواكب جميعا حول الشمس في مدارات اهليلجية. 
عزيزي الطالب:  لمعرفة المزيد عن الشمس، ارجع لكتاب العلوم من ص 45-48 لتتمكن من الإجابة عن الأسئلة الآتية:
ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارات الآتية:
1- تعتبر الشمس كوكب متوسط الحجم.                              (   )
2- تبلغ درجة حرارة الشمس المركزية 16 مليون درجة مئوية.      (   )
3- تنتج الطاقة الشمسية من التفاعلات النووية.                       (   )
4- تتكون الشمس أساسا من عنصر الهيدروجين.                     (   )
5- تبعد الشمس عن الأرض حوالي 150 مليون كيلو متر.            (   )
والآن عزيزي الطالب أكمل المعادلة الآتية:
4 ذرات هيدروجين اندماج                       ___________________________________________________
الدرس: كواكب المجموعة الشمسية            بطاقة رقم (2)            
الهدف: 1- يصنف كواكب المجموعة الشمسية
         2- يقارن بين الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية
المحتوى: تدور حول الشمس مجموعة من الكواكب قام العلماء بتصنيفها إلى مجموعتين هما الكواكب القريبة من الشمس وتسمي الكواكب الداخلية التي تمتاز بارتفاع درجة حرارتها وصغر حجمها ومدراتها.
والكواكب الخارجية ذات الحجم الكبير والبعيدة عن الشمس كما أن بعض الكواكب ذات صفات مميزة لها عن غيرها مثل المشترى اكبر الكواكب (العملاق) وزحل أجمل الكواكب بسبب الحلقات المحيطة به.
عزيزي الطالب قم بالأنشطة التالية:
أكمل الفراغات الآتية:
1- تنقسم الكواكب إلى مجموعتين هما الكواكب _______ والكواكب _________.
2- أكبر الكواكب هو كوكب ________ و يسمى أيضا الكوكب ___________.            
3- يعتبر كوكبا ________ و ________ من الكواكب ______________.            
4- الكواكب الداخلية ذات درجة حرارة _____ بينما الكواكب _____ ذات درجة حرارة منخفضة.
5- للأرض تابع واحد هو ________.
_________________________________________________________
     الدرس: الأرض كوكب مؤهل للحياة                 بطاقة رقم ( 3 )
الهدف:  1- تتعرف على أهمية كوكب الأرض للحياة.
             2- تذكر أقسام الكرة الأرضية.
المحتوى: تعتبر الأرض حتى الآن هي الكوكب الوحيد المؤهل للعيش عليه ضمن كواكب المجموعة الشمسية وذلك لتوفر الظروف الملائمة لذلك من حيث وجود الغلاف الجوى والماء والهواء والجاذبية وغيرها. ولكن هل الأرض هي فقط الجزء الصلب الذي نعيش عليه أو أنها تتكون من عدة أقسام ولمعرفة ذلك ارجع إلى الكتاب ص 154. ص 156


ثم أجب عن الأسئلة الآتية:
نشاط رقم (1): ضع علامة( √) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ:
1- تنقسم الكرة الأرضية إلى الغلاف الجوى والمائي الصلب. (   )
2- يشكل النيتروجين 87 ℅ من الغلاف الجوى. (    )
3- يغطى الماء 75%   سطح الأرض. (    )
4- يتكون الغلاف الصلب من القشرة الأرضية واللب فقط. (    )
5- تعتبر القشرة الأرضية أهم طبقات الأرض. (    )
6- طبقة وشاح الأرض مسئولة عن حدوث الزلازل والبراكين. (   )
7-  درجة حرارة اللب الداخلي 6000 درجة والخارجي 5000 درجة مئوية. (   )
نشاط رقم (2): علل لما يأتي:
1- تحدث الزلازل والبراكين في طبقة وشاح الأرض؟ _____________________________
2- للماء أهمية كبيرة في حياة الكائنات الحية؟ __________________________________
الدرس: حركات الأرض ونتائجها                   بطاقة رقم ( 4 )
الهدف: تتعرف على أنواع حركات الأرض
المحتوى: تتحرك الأرض حول محورها وينتج عن ذلك حدوث الليل والنهار ونتيجة دوران الأرض حول محورها بشكل مائل عن العمودي بزاوية مقدارها 23.5 درجة لذلك يختلف طول الليل والنهار من فصل لآخر.
كما أن الأرض تدور حول الشمس، ونتيجة لذلك تنتج الفصول الأربعة ونتيجة دورانها بشكل مائل حول الشمس تحدث اختلاف الفصول الأربعة.
نشاط رقم (1): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- تدور الأرض حول محورها دورة كاملة كل:
 أ- 24 ساعة            ب- 22 ساعة                    ج- 25 ساعة                    د- 19 ساعة
2- المنطقة المقابلة للشمس يكون فيها الوقت:
أ- نهارا                            ب- ليلاً                            ج- (أ,ب) معا                    د- ليس ما سبق
3- تدور الأرض حول محورها من:
أ- الغرب إلى الشرق    ب- الشرق إلى الغرب    ج- الشمال إلى الجنوب د- الجنوب إلى الشمال
4- يحدث تعاقب الليل والنهار نتيجة:
أ- دوران الأرض حول محورها     ب- دوران الأرض حول الشمس
ج- دوران الأرض حول نفسها                  د- ( أ,ج) معاً
5- يحدث تعاقب الفصول الأربعة بسبب:
أ- دوران الأرض حول الشمس                           ب- دوران الأرض حول الشمس
ج- دوران الشمس حول الأرض                         د- دوران الشمس حول محورها
6- تطول الظلال وقت الظهر في فصل:
أ- الربيع                  ب- الخريف                      ج- الشتاء                د- الصيف

الدرس: القمر             بطاقة رقم (5)
الهدف: يتعرف على أوجه القمر.
المحتوى: نظر أحمد إلى السماء ذات وتابع شكل القمر بصورة يومية مما أدهشه اختلاف شكل القمر فأثار ذلك الفضول لديه وسأل مُعلمه عن ذلك فتبين له أن القمر له عدة وجوه حسب مساحة الجزء المنار منه عندما يدور مع الأرض حول الشمس وطلب المعلم من أحمد العودة إلى الدرس ص165, ص167 ليتمكن من الإجابة عن الأسئلة المطروحة.
ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارات الآتية:
1- للأرض تابع واحد هو القمر. (   )
2- القمر جرم بارد ومعتم يتلقى نوره من الشمس. (    )
3- عندما يكون القمر معتما يكون في طور المحاق. (    )
4- عندما يكون القمر أكثر من نصف منيرا يسمي أحدب. (    )
5- في منتصف الشهر يكون القمر كله مضيء ويسمى بدر. (    )
6- تقاس دورة القمر بين محاقين متتاليين. (    )
فسر: يأخذ القمر عدة أشكال خلال الشهر. _____________________________________
اذكر الحالات التي يمثلها القمر في الأشكال أدناه مع مراعاة أن الجزء الأسود هو الجزء المعتم والأبيض هو الجزء المضيء.
    
                                                 
الدرس: الخسوف والكسوف                     بطاقة رقم (6 )
الهدف: يقارن بين ظاهرتي الخسوف والكسوف
المحتوى: الكسوف هو ظاهرة طبيعية تحدث نهارا عندما يكون القمر محاقا حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على استقامة واحدة فيحجب أشعة الشمس عن الأرض والكسوف يكون إما كليا ويحدث في منطقة الظل أو جزئيا في منطقة شبه الظل.
الخسوف ظاهرة طبيعية تحدث ليلا عندما يكون القمر بدراً حيث تقع الأرض بين الشمس والقمر على استقامة واحدة ويكون كليا في منطقة الظل وجزئيا في منطقة شبه الظل.
نشاط:
1- ما المقصود بكل من:
أ- كسوف الشمس. __________________________________________________
ب- خسوف القمر. __________________________________________________
2- قارن بين ظاهرتي الكسوف والخسوف من حيث:
أ- الطور الذي يكون عليه القمر: _________________________________________
ب- متى تحدث؟ ____________________________________________________
ج- ماذا يحدث خلالها؟ ________________________________________________


أ- ما اسم الظاهرة التي يشير إليها الشكل السابق؟ _______________________________
ب- متى تحدث هذه الظاهرة؟ ___________________________________________