مذكرة العلوم
الفصل الدراسي الثاني
 أنشطة في الخلية       

يمتاز الغشاء الخلوي بخاصية النفاذية الاختيارية{السماح لمواد دون أخرى بالنفاذ (المرور) من وإلى الخلية}
يعتمد هذا المرور على : أ- حجم المواد  ب- الطريق الذي تسلكه  ج- حاجتها للطاقة
هناك ثلاثة أنواع لطرق انتقال المواد من وإلى الخلية وهي : النقل السلبي – النقل النشط – البلعة.
أولا: النقل السلبي:نقل  المواد عبر الغشاء الخلوي دون الحاجة إلى طاقة.

ثانيا: النقل النشط:نقل المواد عبر الغشاء الخلوي مع استهلاك الطاقة.
في هذا النوع يحتاج بالإضافةللبروتينات الناقلة استهلاك البروتينات للطاقة لنقل الجزيئات عبر الغشاء وبعد تحرر الجزيئات من البروتينات ترتبط بجزيئات أخرى.كانتقال الأملاح المعدنية من التربة لداخل النبات ( بالرغم من أن تركيز الأملاح في النبات أعلى من التربة).
ثالثا: البلعة والإخراج الخلوي:إدخال الجزيئات الكبيرة جدا بإحاطتها بالغشاء الخلوي.
لأن الغشاء الخلوي يمتاز بانحنائه للدخل عند ملامسة الجزيئات الضخمة( كالبروتينات والبكتيريا) له ليحيط بها وينغلق على نفسه مكونا الفجوة. تستخدم العديد من الأحياء وحيدة الخلية الحرة هذه الطريقة في تغذيتها.
الإخراج الخلوي يتم بطريقة معاكسة للبلعة حيث تندمج الفجوة بالغشاء لتنطلق مكوناتها للخارج.وبهذه الطريقة تفرز المعدة إفرازاتها المساعدة على الهضم.
الحصول على الطاقة واستخداماتها:
يحصل الكائن الحي على الطاقة من غذائه عبر تحرير الطاقة الكيميائية المخزونة فيه بأشكال أخرى تحتاجها الخلية للنشاطات المختلفة.يتم هذا التحرير عبر سلسلة من التفاعلات الكيمائية داخل الخلية تسمى علمية الأيض.
هذه التفاعلات تحتاج لمواد مساعدة هي الإنزيمات والتي تعمل كمفتاح كما في الشكل التالي

 العمليات المنتجة والمستهلكة للطاقة
الكائنات الحية تصنف حسب طريقة حصولها على الغذاء إلى كائنات منتجة وكائنات مستهلة
الكائنات المنتجة هي التي تتمكن من إنتاج غذائها كالنباتات الخضراء
الكائنات المستهلكة هي التي لا تتمكن من إنتاج غذائها
1- البناء الضوئي:
هي العملية التي من خلالها تنتج المنتجات غذاؤها.سميت بهذا الاسم لأنها لا تحدث إلا بوجود الضوء.
خلالها: أ- تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية.
ب- تحول المواد غير العضوية البسيطة ( ماء – ثاني أكسيد الكربون – الأملاح المعدنية ) إلى مواد عضوية ( سكر أو نشا)
تصنيع الكربوهيدرات:
للتقريب العملية للذهن في أي معمل لإنتاج مادة ما لدينا المعمل ( البناء والآلات التي تحتاج لطاقة ) - العمال – المواد الخامة – المادة المنتجة
المعمل في العملية هو البلاستيدات الخضراء داخل الخلية والطاقة التي تعمل بها هي الطاقة الضوئية
العمال الكلوروفيل وصبعات أخرى
المواد الخامة ( الماء – ثاني أكسيد الكربون – الأملاح المعدنية )
المواد المنتجة هو السكر
تخزين الكربوهيدرات:لأن النبات ينتج أكثر من حاجته من السكر يخزن الفائض على شكل نشا وكربوهيدرات التي تستعمل للنمو والتكاثر.
عملية البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات بشكل مباشر ( بالنسبة للمنتجات ) وبشكل غير مباشر ( بالنسبة المستهلكات )




الاتزان بين العمليات :نجد أن نواتج التنفس هي ما يستهلك في البناء الضوئي وما ينتج في البناء الضوئي يستهلك في التنفس واستمرار الحياة في الأرض أحد مقوماته التوازن بين هاتين العمليتين
تطبيقات الدرس الأول : أنشطة في الخلية
1. من خلال  تركيب الخلية في الشكل أمامك حدد نوع الخلية ؟....................
2. أكمل : تقوم البلاستيدات الخضراء بامتصاص الطاقة  لإتمام عملية .................. الضرورية لصنع .................
3. اكتب البيانات الناقصة في الرسم المقابل؟
4. أختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
أ- تنتج الطاقة في الخلية بواسطة
       الريبوسومات
       الميتوكندريا
       الإنزيمات
ب- تسمح بنفاذ المواد من والى الخلية
       الجسم المركزي
       السيتوبلازم
       الغشاء البلازمي


5. ضع علامة (         ) أو علامة (          ) أمام العبارات التالي
(       ) 1- ينتشر الماء الى  داخل   الخلايا النباتية  عند وجود النبتة في وسط ملحي .
(       ) 2- تقوم النباتات  بعملية  التنفس الخلوي   لصنع الغذاء .
(       ) 3- تحتوي البلاستيدات الخضراء على صبغة  الكلوروفيل
(       ) 4- تتألف المواد التي تتحرك الى داخل الخلايا و خارجها من  ذرات وجزيئات و  مركبات
6. حدد أجزاء الخلية التي تقوم بالوظائف التالية :
أ-  يحيط بالخلية و يتحكم بمرور المواد من خلاله(....................................)|
ب- عضية تنتج الطاقة في الخلية . (.........................)

7. أكمل :   يتميز الغشاء البلازمي بخاصية .................................. للمواد

8. قارن بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي
من حيث        البناء الضوئي  التنفس الخلوي
مصدر الطاقة           
تحدث في                
المواد المتفاعلة         
المواد الناتجة            
الأهمية         

9. أكمل:  تقوم المُنتجات  بتحويل الطاقة ................... إلى الطاقة ...................... أثناء عملية البناء الضوئي




واجبات الدرس الأول : أنشطة في الخلية
1. أكتب اسم المفهوم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه العبارات التالية وذلك بين القوسين:
1- (                           ): نقل المواد عبر الغشاء الخلوي دون الحاجة إلى طاقة.
2- (                           ): عملية انتقال الجزيئات من منطقة التركيز العالي لمنطقة التركيز المنخفض.
3- (                           ): انتشار جزيئات الماء عبر العشاء الخلوي.
4- (                           ): انتشار الجزيئات الكبيرة بمساعدة بروتينات الغشاء الخلوي ( البروتينات الناقلة ).
5- (                           ): نقل المواد عبر الغشاء الخلوي مع استهلاك الطاقة.

2. مستعيناً بالشكل المجاور أجب عن الأسئلة التالية :

1- ما الخاصية التي تستنتجها من الشكل؟
..............................................................................
2- أكمل الفراغ في العبارات التالية:
أ‌)       إذا كانت كمية الماء في محيط الخلية ............. من كميته
داخـلها فإن الـمـاء يـنـتـقـل مــن داخــلها باتجــاه الخارج
    ب)  تختلف الخلية الحيوانية عن الخلية النباتية في أنها .............
          إذا دخلها كميات كبيرة من الماء.
3- أي الخليتين تتوقع أن تكون في ماء عذب؟.............
4- أي الخليتين تتوقع أن تكون في ماء مالح؟ .............
5- متى تحدث حالة الاتزان في الخلية؟
..............................................................................

3. قارن بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي

من حيث        التنفس الخلوي  التخمر
مصدر الطاقة           
تحدث في                
المواد المتفاعلة         
المواد الناتجة            
الأهمية         



الوحدة الرابعة  الدرس الثاني : انقسام الخلية وتكاثرها   الفصل السابع

 تكمن أهمية الانقسام الخلوي في : النمو – تعويض الخلايا التالفة – التكاثر.
دورة حياة الخلية:الأطوار المتتابعة والمنظمة من النمو والانقسام التي تمر بها الخلية في الفترة الواقعة بين انقسامين متتاليين . ويختلف زمن الدورة من خلية لأخرى.أما الخلايا التي يحتاجها للنمو أو التي تتلف كالجلد والعظام فتعيد دورتها باستمرار
ويمكن تقسيم دورة الحياة للخلية إلى طورين رئيسين هما: أ- الطور البيني  ب- طور الانقسام
أ- الطور البيني:يستغرق معظم زمن دورة حياة الخلية وفيه يتم:
1-  تنمو الخلية وتنشط وتتضاعف العضيات.
 2- نسخ DNA وتضاعف الكروموسومات.
•        الكروموسومغيرالمتضاعفيتكونمنسلسلةواحدة ) شريطواحد ( من[ DNA ]
•        الكروموسومالمتضاعفيتكونمنسلسلتانمتماثلتان)شريطان(من DNA ] ]
•        السنترومير:الجزءالمركزيوهيمنقطةتربطالسلسلتانالمتماثلتانمن[ DNA ]
•        فيالكروموسومالمتضاعفكلسلسلةتسمىب[كروماتيد]أيأنهيتألفمنزوجمنالكروماتيدات
•        الكروموسوم المتضاعفأكثر سمكا وأقصر
ب- طور الانقسام:هناك أنواع من الانقسام الخلوي أهمها الانقسام المتساوي و الانقسام المنصف.
1- الانقسام المتساوي:  يحدث في الخلايا الجسمية بهدف النمو وتعويض التالف
يتكون من 4 أدوار ( أطوار )

الطور  ما يحدث فيه
الطورالتمهيدي 1.      تتلاشىالنويةوالغشاءالنووي
2.      تتحركالمريكزاتإلىأقطابالخلية
3.      تبدأخيوطالمغزلفيالتشكل
الطورالاستوائي          1.      تصطفالكروموسوماتفيمنتصفالخلية
2.      تبدأخيوطالمغزلبالالتصاقبالسنترومير
الطورالانفصالي         1.      تنكمشخيوطالمغزل
2.      ينفصلالسنترومير
3.      تنفصلالكروماتيداتعنبعضهاوتسمىبعدذلكبالكروموسومات
الطورالنهائي   1.      تبدأخيوطالمغزلفيالاختفاء
2.      ينقسمالسيتوبلازم
3.      ينتجنواتانمتماثلتانبهمانفسالعددمنالكروموسومات
ملاحظة:ظهورالصفيحةالخلويةفيخلاياالنباتيدلعلىبدءانقسامالسيتوبلازم
نتائجالانقسامالمتساوي
١. ينتجعنهانقسامالنواة
٢. ينتجعنهنواتانجديدتانمتماثلتانتشبهانالخليةالأصليةوتحوينفسعددالكروموسومات
٣. تختفيالخليةالأصلية
التكاثر:وهو عملية انتاج الكائن الحي لأفراد من نوعه.




من أمثلة التكاثر اللاجنسي:

•        درناتالبطاطس
•        السيقانالجاريةفينباتالفراولة
•        انشطارالبكتيريا
•        التبرعمفيالهيدرا

       أما قدرة كلا من نجم البحر والإسفنج على إعادة تكوين بعض أعضائه نوع من التبرعم يسمى التجدد
       عملية الاخصاب  وهي عملية اتحادلحيوان المنوي( المشيج الذكري ) مع البويضة ( المشيج الأنثوي) . وينتج عن الاخصاب الزيجوت ( البويضة الملقحة).بعدها يدخل الزيجوت سلسلة من الانقسام المتساوي.
أنواع خلايا الجسم:
أ- ثنائية المجوعة الكروموسومية ( الخلايا الجسدية) وتشمل خلايا كل أعضاء الجسم تترتب فيها الكروموسومات على شكل أزواج متماثلة 
ب- أحادية المجوعة الكروموسومية ( الخلايا الجنسية – الأمشاج - ) ويكون فيها كروموسوم واحد من كل زوج متماثل أي نصف عدد الكروموسومات في الخلايا ثنائية المجوعة الكروموسومية.لماذا؟
2- الانقسام المنصف:يحدث في الخلايا التناسلية فقط بهدف تكون الخلايا الجنسية ( الأمشاج)
مراحل الانقسام المنصف:يتكون من مرحلتين تمر كل مرحلة بالأدوار الأربعة التي مرت في الانقسام المتساوي
المرحلة الأول من الانقسام المنصف :
الطور  ما يحدث فيه
الطورالتمهيدي الأول   1.      تتلاشىالنويةوالغشاءالنووي
2.      تتحركالمريكزاتإلىأقطابالخلية
3.      تبدأخيوطالمغزلفيالتشكل
4.      تتجمعالكروموسوماتفيصورةأزواج
الطورالاستوائي الأول  1.      تصطفالكروموسوماتفيمنتصفالخليةفيمجموعتينمتقابلتين
2.      تبدأخيوطالمغزلبالالتصاقبالسنترومير
الطورالانفصالي الأول  1.      تنكمشخيوطالمغزل
2.      ينفصلالسنترومير
3.      تنفصلأزواجالكروموسوماتعنبعضهاوتتحركباتجاهأقطابالخلية
الطورالنهائي الأول     1.      تبدأخيوطالمغزلفيالاختفاء
2.      ينقسمالسيتوبلازم
3.      ينتجنواتانتحوينصفالعددمنالكروموسومات
المرحلة الثانية من الانقسام المنصف :

الطور  ما يحدث فيه
الطورالتمهيدي الثاني   1.      تتلاشىالنويةوالغشاءالنووي
2.      تتحركالمريكزاتإلىأقطابالخلية
3.      تبدأخيوطالمغزلفيالتشكل
الطورالاستوائي الثاني  1.      تصطفالكروموسوماتفيمنتصفالخلية
2.      تبدأخيوطالمغزلبالالتصاقبالسنترومير
الطورالانفصالي الثاني  1.      تنكمشخيوطالمغزل
2.      ينفصلالسنترومير
3.      تنفصلالكروماتيداتعنبعضهاوتتحركباتجاهأقطابالخليةوتسمىبعدذلكبالكروموسومات
الطورالنهائي الثاني     1.      تبدأخيوطالمغزلفيالاختفاء
2.      ينقسمالسيتوبلازم
3.      ينتجنواتانتحوينفسالعددمنالكروموسومات
أهممميزاتالانقسامالمنصف : •
١. يحدثفيالخلاياالجنسية
٢. ينتجعنهأربعأنويةبكلنواةنصفالعددمنالكروموسومات
الانحرافاتوالخللفيالانقسامالمنصف : •
- يقصدبالانحرافاتوالخللهوأنينتجعنالانقسامالمنصفخلاياجنسيةتحويعلىعددأكبرأوأقلمنالكروموسومات
- هذهالانحرافاتشائعةالحدوثفيالنباتاتقليلةالحدوثفيالحيوان
- غالباتموتالبويضةالمخصبةالناتجةعنهذهالخلاياالجنسيةالتيحدثفيهاانحرافأوخلل
- لونمتهذهالبويضةفيكونعددالكروموسوماتفيخلاياالمخلوقالحيالناتجغيرمعتادوهذايؤديإلىعدمنموهبشكلطبيعي وتسبب حدوث ما يسمى بالمتلازمات ( كمتلازمة داون – ومتلازمة جنر ).










تطبيقات الدرس الثاني : انقسام الخلية وتكاثرها
1. اختر الإجابة فيما يلي:
•        تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الدور:
أ- الانفصالي        ب- الاستوائي          ج- البيني            د- النهائي
•        تنفصل الكروموسومات عن بعضها خلال الانقسام المتساوي في الدور:
أ- الانفصالي        ب- التمهيدي          ج-  الاستوائي            د- النهائي
2. أكمل :
يتضاعف الكروموسوم ليكون أقصر وأسمك مكون من سلسلتين متماثلتين تسمى .............. ترتبطان في منطقة تعرف بـ....................
3. ماذا تسمى المراحل والأطوار المتتابعة التي تمر بها الخلية؟

4. ما الانقسام الذي ينتج عنه خليتان متماثلتان؟

5. ما عدد الكروموسومات في الخلية الأصلية بالمقارنة بالخلايا الجديدة الناتجة عن الانقسام الخلوي؟

6. ضع علامة (         ) أو علامة (          )
يستمر الانقسام الخلوي حتى بعد توقف النمو
7. اكتب عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي والانقسام المنصف في كل مما يلي
المخلوق الحي  عددهافي الخلية الأصلية         عددها بعد الانقسام المتساوي    عددها بعد الانقسام المنصف
حصان 64              
قط      38              
بطاطا  48              
8. قارن بين الانقسام المتساوي و المنصف في الجدول التالي
المقارنة          الانقسام المتساوي       الانقسام المنصف
نوع الخلية               
الخلية الأولية            
عدد الخلايا الناتجة               
الناتج النهائي            
الأهمية                   
عدد الكروموسومات
في الخلايا الناتجة                



واجبات الدرس الثاني : انقسام الخلية وتكاثرها
1. مستعيناً بالشكل الأول اجب عن الأسئلة الآتية.
أ.  ما نوع الانقسام؟ ..............................................
ب . أكتب أسماء أطوار دورة الخلية أمام الرموز الممثل لها في الشكل.
ج. أين يحدث هذا النوع من الانقسامات؟ ...........................
د. ما الهدف منه؟ .................................................

2. مستعيناً بالشكل الثاني اجب عن الأسئلة الآتية.
1-      مـــا نوع الانقسام الخلوي الذي يمثله الشكل ؟ 

2- مـــا اسم الطور الممثل بالرمز ( أ ) ؟ وضح ماذا يحدث للكروموسومات

2- مــا عدد الخلايا الناتجة من الانقسام ؟
4- وما عدد الكروموسومات الموجودة بكل منها إذا علمتأن الخليةالأصلية تحوي أربعة كروموسومات ( زوجين من الكروموسومات المتماثلة)  ؟
5- أين يحدث هذا النوع من الانقسامات ؟ وما هــو الهدف منه
6- مــا عدد كروموسومات الخلايا الجسمية لهذا النوع من الكائنات الحية ؟
7. إذا كانت خلية في جلد الضفدعة تحتوي على 26 كروموسوم , فما عددالكروموسومــــاتالموجودة في الحيوان المنوي ( خلية مشيجية ) عند الذكر ؟
8. تحتوي حبة لقاح ( خلية مشيجية ) في نبات البطاطس على 24 كرموسوم , مـــا هـــوعدد الكروموسومات في خلية ورقية لنفس النبات ؟ -------------------------------------------
9. مـرت خـلية جسمية في ثلاث انقسامات متتالية, فإذا علمت أن عددالكروموسومـــات بنواةهذه الخلية 46 كروموسومات . أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما عدد الخلايا الناتجة ؟ --------------------------------------------------------------------------
2-      ما عدد الكروموسومات في كل خلية؟لماذا؟ --------------------------------------------------------
10. اكمل المقارنة التالية:
1-      وجه المقارنة    الانقسام المتساوي       الانقسام المنصف
الهدف منه      النمو وتعويض الخلايا الميتة   
مكان حدوثه              الخلايا التناسلية
عدد الخلايا الناتجة      خليتان 
عدد الكروموسومات
في كل خلية ناتجة                نصف عدد الكروموسومات الأصلي


ورقة عملالفصل السابع : أنشطة الخلية وعملياتها
1- ما هو الدور الموضح في الرسم:

2- ما اسم العملية الموضحة في الرسم:


3- اختر الإجابة الصحية فيما يلي:
1.      الخاصية التي تمكن غشاء الخلية من التحكم في مرور المواد المختلفة من خلاله تعرف بـــــ:
أ.        الخاصية الإسموزية     ب.      النقل النشط    
ج.      الانتشار         د.       النفاذية الاختيارية
2.      الاختلاف الرئيسي بين النقل النشط والسلبي هو:
أ.        اتجاه انتقال الجزيئات   ب.      نوعية الجزئيات المنقولة
ج.      الاحتياج لطاقة تتمم عملية النقل د.       الحاجة للبروتينات الناقلة
3.      أحد الغازات التالية من نواتج عملية البناء الضوئي:
أ.        الهيدروجين     ب.      النيتروجين
ج.      الأكسجين       د.       ثاني أكسيد الكربون
4.      أي المواد التالية يتم دخولها للخلية عبر النقل النشط:
أ.        الأملاح ب.      السكر
ج.      الماء    د.       البروتينات الضخمة
5.      إنتاج حمض اللاكتيك بخلايا عضلات الإنسان يسبب:
أ.        الشعور بالراحة ب.      القدرة على متابعة التمارين الرياضية
ج.      الألم وتقلص العضلات والضعف        د.       الإقلال من استهلاك الأوكسجين بالعضلات
6.      ترجع أهمية الغشاء الخلوي في الخلية فيما يلي:
أ.        السماح بدخول المواد المفيدة فقط         ب.      منع خروج المواد الضارة من الخلية
ج.      المحافظة على عدم ثبات البيئة الداخلية  د.       تنظيم مرور المواد من وإلى الخلية حسب حاجتها
7.      تنقسم الخلية إلى خليتين جديدتين بالانقسام المتساوي في الطور:
أ.        التمهيدي        ب.      الاستوائي      
ج.      الانفصالي       د.       النهائي
مراجعةالفصل السابع : أنشطة الخلية وعملياتها
س1: اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
1.      التخمر في الخلايا العضلية ينتج عنه كفضلات
أ.        كحول فقط      ب.      حمض اللاكتيك فقط
ج.      كحول وثاني أكسيد الكربون     د.       حمض اللاكتيك وثاني أكسيد الكربون
2.      تنتقل جزيئات السكر لداخل الخلية عبر
أ.        النقل النشط     ب.      الخاصية الاسموزية
ج.      الانتشار المدعوم         د.       البلعة
3.      تصطف أزواج الكروماتيدات في منتصف الخلية في
أ.        الدور الاستوائي          ب.      الدور التمهيدي
ج.      الدور البيني     د.       الدور الانفصالي
4.      يبدأ انقسام السيتوبلازم في الخلايا النباتية
أ.        بتخصر الغشاء الخلوي ب.      ظهور الصفائح الخلوية
ج.      انكماش الخيوط المغزلية        د.       تكون الكروماتيدات
5.      ينتج عن الانقسام المنصف
أ.        خليتان لهما نفس عدد الكروموسومات  ب.      4 خلايا لها نفس عدد الكروموسومات
ج.      خليتان لهما نصف عدد الكروموسومات د.       4 خلايا لها نصف عدد الكروموسومات
6.      يبدأ التنفس الخلوي في
أ.        الميتوكندريا     ب.      البلاستيدات الخضراء
ج.      السيتوبلازم     د.       النواة
7.      ينتهي التنفس الخلوي في
أ.        الميتوكندريا     ب.      البلاستيدات الخضراء
ج.      السيتوبلازم     د.       النواة
8.      العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد
أ.        الانتشار         ب.      النقل النشط
ج.      النقل السلبي     د.       الخاصية الاسموزية
ما اسم العملية الموضحة في الصورة   

أ.        النقل النشط     ب.      النقل السلبي    
ج.      الخاصية الاسموزية     د.       البلعة  
9.      تساوي عدد جزيئات مادة ما في مكانين
أ.        أيض   ب.      تخمر
ج.      اتزان   د.       تنفس خلوي
10.    خلية الأسد ثنائية المجموعة الكروموسومية تحتوي على 48 كرموسوماكم عدد كروموسومات خلاياه الجنسية
أ.        48 كروموسوما         ب.      24 كروموسوما
ج.      12 كروموسوما         د.       96 كروموسوما
11.    الكائنات غير القادرة على صنع غذائها تسمى
أ.        المحللات        ب.      الانزيمات
ج.      المنتجات        د.       المستهلكات
12.    كيف يتكاثر حيوان الهيدرا
أ.        تكاثر لا جنسي – تبرعم         ب.      تكاثر لا جنسي – انشطار
ج.      تكاثر جنسي - تبرعم    د.       تكاثر جنسي - انشطار
13.    البكتيريا تتكار بواسطة
أ.        تكاثر لا جنسي – انقسام مساوي         ب.      تكاثر لا جنسي – انشطار
ج.      تكاثر جنسي - انقسام مساوي    د.       تكاثر جنسي - انشطار
14.    تكون أطراف لنجم البحر بعد قطعها يسمى
أ.        الإنبات ب.      الانقسام الخلوي
ج.      التجدد  د.       التبرعم
15.    أي مرحلة من مراحل  دورة الخلية تتضمن النمو والوظيفة
أ.        التمهيدي        ب.      البيني
ج.      الاستوائي       د.       الانفصالي
16.    يتكون الانقسام المنصف من
أ.        مرحلة واحدة بأربع أطوار       ب.      مرحلة واحدة بثمانية أطوار
ج.      مرحلتين كل منها مكونة من أربعة أطوار       د.       مرحلتين كل منها مكونة من طورين

س2: اكمل الجدول التالي:
طور الخلية     ما يحدث فيه
         تضاعف الكروموسومات
الطور التمهيدي         
الطور الاستوائي        
         تنفصل الكروموسومات
الطور النهائي 

س3: لماذا يعد اختفاء الغشاء النووي هاما خلال الانقسام الخلوي؟



س4: أ) أيهما ينتج طاقة أكبر التنفس الخلوي أو التخمر؟

      ب) أي العمليتين تعد مسؤولة عن حدوث إعياء العضلات؟
س5: ضع علامة (  ) أما العبارات الصحيحة و علامة (  ) أمام العبارات الخاطئة
1 - (     ) تستهلك الطاقة خلال عملية الانتشار المدعوم.
 2 - (     ) تتحكم النفاذية الاختيارية للغشاء الخلوي في المواد الداخلة والخارجة إلى و من الخلية.
 3 - (     ) البروتينات الناقلة تلعب دورا في النقل النشط والانتشار المدعوم.
 4 - (     ) البناء الضوئي هي مصدر الغذاء لكل الكائنات الحية.
5 - (     ) معظم زمن حياة الخلية في الطور التمهيدي.
 6 - (     ) تحتوي الخلايا البشرية الجسدية على 46 كروموسوم.
 7 - (     ) تتضاعف الكروموسومات قبل الانقسام المتساوي فقط.
 8 - (     ) الكروماتيد هو سلسلتين متماثلتين من الـ DNA ترتبطان في السنترومير.


الوحدة الرابعة  الدرس الأول : مادة الوراثة DNA       الفصل الثامن
الحمض النووي DNA
تعريفه  هوالحمضالنوويالرايبوزيمنقوصالأكسجينالذييحملالمادةالوراثية
اكتشاف الـ DNA        -        منتصف 1800 م اكتشف العلماء الأحماض النووية
-        1950 م عرف العلماء مكونات DNA دون معرفة شكل ترتيب مكوناته
-        1952 م تمكنتزواليندا فرانكلين من معرفة أن DNAمكون من سلستينكالسلم الحلزوني مستخدما الاشعة السينية
-1953 م بنى كل من جمس واطسن و فرانسيس كريك نموذج لـ DNA
تركيبه  يتركبمنسلسلتانوكلسلسلةتتركبمن :
١. سكرخماسيالكربونمنقوصالأكسجين
٢. مجموعةفوسفات
٣. قواعدنيتروجينيةحسبالجدولالتالي:
القاعدة  الأدنين الجوانين         السايتوسين      الثايمين
الرمز   A       G       C       T
لاحظ العماء ان:   كمية السايتوسين = كمية الجوانين - كمية الثايمين = كمية الادنين
فافترضوا ان القواعد تكون على شكل ازواج مرتبطة حيث يرتبط الأدنين دائما مع الثايمين كما يرتبط الجوانين مع السايتوسين

نسخ الـ DNA  تتم هذه العملية في الطور البيني
ومن نموذج واطسون كريك يتبين ان النسخ يتم عبر:
١. تنفصلالسلسلتانأحداهماعنالأخرى
٢. تتشكلسلسلةجديدةلكلمنهمابحيثتكونمكملةللسلسلتانالأصليتان

الحمض النووي RNA
تعريفه  هوالحمضالنوويالرايبوزييصنعداخلالنواةوتستبدلفيهالقاعدةالنيتروجينيةالثايمينباليوراسيل
تركيبه  يتركبمنسلسلة واحدة فقطتتركبمن :
١. سكرخماسيالكربون
٢. مجموعةفوسفات
٣. قواعدنيتروجينيةحسبالجدولالتالي
القاعدة  الأدنين الجوانين         السايتوسين      اليواسيل
الرمز   A       G       C       U

أنواعه  هناك ثلاث انواع من الـ RNA
النوع   الرمز   الوظيفة
الرسول          mRNA         نسخة من DNAيقوم بالتنقل بين النواة والريبوسوم حاملا شفرة تصنيع البروتين
الناقل   tRNA  حملالأحماضالأمينية وربطها حسب الشفرة التي حملها الرسول
الرايبوسي       rRNA يوجد في الريبوسومات ويعمل على ربط الاحماض في سلسلة عديد البيبتيد


مقارنة بين DNA  و RNA :
وجهالمقارنة    ( DNA )        ( RNA )
عددالسلاسل     يتكونمنسلسلتان يتكونمنسلسلة واحدة
مكانوجودهبالخلية       يوجدفيالنواة     يصنعفيالنواةوينتقلإلىالسيتوبلازم
نوعالسكر       سكرخماسيالكربونمنقوصالأكسجين      سكرخماسيالكربون
القواعدالنيتروجينة       يحويأربعقواعدهي :
A , C , G , T   يحويأربعقواعدهي :
A , C , G , U
يستبدلفيهالثايمينباليوراسيل

الجينات          الجين ( المورث) جزء من الـ DNA مسؤول عن تصنيع بروتين ما.
وكل كروموسوم يحتوي على من المئات من الجينات
والبروتينات تلعب أدوارا كثيرة فهي
 أ) المسؤولة عن الصفات المختلفة للشخص كطوله ولون عينيه ولون جلده
ب) تدخل البروتينات في بناء الأنسجة
ج) تعمل كإنزيمات
ويتكون البروتين من سلسلة مكونة من مئات الالاف من الاحماض الامينية ( يعمل الجين على ترتيبها إذ لو تغير الترتيب لتغير البروتين المتكون)
واي خلل يحدث في تصنيع بروتين ينتج عنه مشاكل صحية مختلفة باختلاف البروتين
تصنيع البروتينات       تتم في الريبوسومات الموجودة في السيتو بلازم
تنقل شفرة التصنيع من النواة ( حيث توجد الجينات) عبر نوع ثاني من الاحماض النووية يسمى الحمض النووي الريبوزي أو الـ RNA

الجينات
تعريفها هيتغيردايمفيسلسلةال DNA المكونللكروموسومفيالخليةنتيجةانحراففينسخ DNA مماينتجعنهتصنيعبروتيناتغيرمتطابقة
أسبابها ١- الأشعةالسينية٢- ضوءالشمس٣- الموادالكيميائيةكصبغات الشعر – قطران السجائر
ملاحظات       1.      إذاحدثتالطفرةفيالخلاياالجسدية) الجسمية( فإنالمخلوقالحيلايتأثربها •
2.      إذاحدثتالطفرةفيالخلاياالجنسيةفإنالمخلوقالحييتأثربها •
3.      غالبيةالطفراتتسببموتالمخلوقالحي •
4.      بعضالطفراتتكونمفيدةلإنتاجسلالةذاتصفاتمرغوبفيهاكمافيالنباتات


تطبيقات الدرس الأول : مادة الوراثة DNA
أكمل القواعد النيتروجينة المكملة لسلاسل الحموض النووية فيما يلي :

يتركب DNA من سلسلتان ملتوية بشكل حلزوني وكل سلسلة تتركب من :
1- .............................................. ( S )
2- .............................................. ( P )
3- ................................. ( درجات السلم )
متى يتم نسخ المادة الوراثية ؟


ما هو ترتيب القواعد النيتروجينية في سلسلة الـ DNA إذا كان ترتيبها في السلسلة الأخرى هو AGTAAC ؟


صل العمود  (  أ ) بما يناسبه من العمود ( ب ) باختيار الرقم المناسب :
(  أ )             ( ب )
1.      تغير دايم في سلسلة الـ ( DNA ) المكون للكروموسوم            الجين
2.      جزء من DNA  المحمول على الكروموسوم والمسؤول عن تصنيع بروتين صفة محددة                   RNA
3.      حمض نووي منقوص الأكسجين ويحمل المادة الوراثية          الطفرة
4.      حمض نووي يصنع داخل النواة وتستبدل فيه القاعدة النيتروجينية الثايمين بـاليوراسيل            DNA

أكمل الفراغات التالية بما يناسبها : 
       يتكون DNA من أربع قواعد نيتروجينة هي :  .....................................
       من مسببات الطفرة ....................................................................
       من أنواع RNA  : المراسل و يرمز له بـ ........... والناقل ويرمز له بـ .........................






واجبات الدرس الأول : مادة الوراثة DNA
أكملالفراغ في العبارات التالية:
1- ....................... الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين، مكون من سلسلتين حلزونيتين من السكر   خماسي رايبوزي منقوص ذرة أكسجين وجزيئات الفوسفات و........................................................

2- ........................ الحمض النووي الرايبوزي، مكون من سلسلة واحدة من السكر خماسي الكربون، وهناك
      ثلاثة أنواع منه هي ............................ و ..................................... و ....................................

اكتب ما قام به كل مما يلي:
1-روزليند فرانكلين:
2- جميس واطسن و فرانسيس كريك

اكمل المقارنة التالية:
وجه المقارنة    الـ DNA        الـ RNA
عدد السلاسل المكونة له                  
نوع السكر               
عدد القواعد النيتروجينية                 
القواعد الموجودة فيه            



الوحدة الرابعة  الدرس الثاني : علمالوراثة       الفصل الثامن


تعريفات         علمالوراثة: هوعلميدرسكيفيةانتقالالصفاتالوراثيةوتفاعلهافيمابينها
الوراثة: هوانتقالالصفاتالوراثيةمنالآباءإلىالأبناء
الجيناتالمتقابلة: هيأزواجمنالجيناتالمسؤولةعنصفةمحددةوتوجدعلىالكروموسوم
الهجين:هومخلوقحيتكونفيهالجيناتالمتقابلةمختلفةفيالصفةالوراثية
مندل    يعتبر مؤسس علم الوراثة ومن أهم أعماله:
- فسر كيفية انتقال الصفات عبر الأجيال
- هو أول من تتبع صفة واحدة عبر عدة أجيال
- أول من استخدم الاحتمالات لتفسير نتائج التجارب
- أجرى تجاربه على نبات البازلاء حيث درس 7 صفات في 4 أجزاء( شكل ولون البذرة – شكل ولون القرن – موقع ولون الازهار – طول الساق). دامت تجاربه 8 سنوات
خطوات تجاربه ( مثال لون القرن ) يوجد بازلاء ذات قرن اخضر وأخرى ذات لون اصفر:
1- التأكد من نقاء السلالة ( بتكرار الزراعة)
2- قام بالتلقيح الخلطي بين النوعين ورأى ان الجل المتكون يجمل اللون الاخضر فقط
3- زرع الجيل المتكون وتركه يتلقح ذاتيا. فرأى ان الجيل الناتج 75% منه اخضر بينما ان 25% الباقية صفراء.
مصطلحات وضعها مندل        العامل( الجين )السائد: الجينالذيتظهرصفته( يرمز له بالحرف الكبير )
العامل( الجين )المتنحي: الجينالذييختفيولاتظهرصفته( يرمز له بالحرف الصغير )
الجيناتالمتماثلة: تماثلالجيناتالمتقابلةفيالصفةالوراثية. و تسمى الصفة الناتجةبالنقية ( RR )
الجيناتغير المتماثلة: عدم تماثلالجيناتالمتقابلةفيالصفةالوراثية. وتعرف الصفة الناتجة بالهجينة الجينات )Rr )
الطرزالجينية: هيالشفرةالوراثيةالتييملكهاالمخلوقالحيلصفة محددة
الطرزالجينية: هيالصفاتالمظهرية للمخلوقالحيوسلوكهالناتجةعن الطرزالجينية
بينما
مربعبانيت:
تمثلأزواجالجيناتالمتقابلةلأحدالآباءباستعمالالحروففيالصفالعلويبحيثيحتويكلمربععلىحرفواحدفقطمنهذهالجينات
تمثلأزواجالجيناتالمتقابلةللأبالأخرباستعمالالحروففيالعمودالأولبحيثيحتويكلمربععلىحرفواحدفقطمنهذهالجيناتويملأكلمربعبزوجمنالجينات(واحدمنكلاالأبوين)
تطبيق: مستخدما مربع بانيت لصفة شكل القرن : عند تزاوج نبتي بازلا غير نقية الصفة ( شكل القرن) .
ما نسبة ظهور الصفة غير النقية وظهور الصفة النقية  في جيل الابناء؟
الحل:
لنعطي العامل المسؤول عن شكل القرن حرف ( F )
بما ان الاباء غير نقيي الصفة أي انهما طرازهم الجيني غير متماثل الجينات أو ( Ff )

F        F       
fF      FF      F
Ff      Ff      f

من مربع بانيت نجد أن نسبة 50% من الابناء يحملون الصفة الهجينة ( غير النقية)
و 50% منهم تحمل صفات نقية إما سائدة او منتحية
وبهذه الطريقة يمكن ان نتوقع نسبة ظهور أي مرض وراثي عند التزاوج بين الاشخاص.
تطبيقات الدرس الثاني: علم الوراثة
أقرن:
1- انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء                   الجينات
2-أزواج الجينات المسؤولة عن صفة محددة              الصفة السائدة
3-المخلوق الذي يكون فيه الجينان المتقابلان مختلفين في الصفة الوراثية                  الطرز الشكلية
4-الصفة التي تسود وتخفي الصفة الأخرى                هجين
5- الصفة التي تختفي و لا تظهر الا اذا كانت الجينات المتقابلة متماثلة .                  الطرز الجينية
6-الصفة المظهرية للمخلوق الحي الناتجه عن الطراز الجيني             الصفة المتنحية
7-التركيب الوراثي للمخلوق الحي المحدد للطراز الشكلي.                الوراثة
8-محمولة على الكروموسومات وتتحكم في شكل المخلوق الحي ووظائفه                 الجينات المتقابلة

يوضح الـمـخـطـط أدنـاه الـطـرز الـجـيـنـيـة لأبوين أحدهما يحمل صفة الشعر الـمـجـعـدبصورة نـقـيـة , والآخـر يمتلك الصفة نفسها بصورة هجينة . أجب عن الأسئلة الآتية:
1- حدد الطرز الجينية المتوقع ظهورها في أفراد الجيل الناتج وذلك بكتابتها في المربعات.

         الأب
H       H      
------  ------  H       الأم
2-      مــا الطراز الظاهري للجيل الناتج ؟ ومــا نسبته ؟ .............................................................
3-      مــا نسبة ظهور صفة الشعر الناعم في الجيل الناتج ؟ ..........................................
4- مــا الطراز الـجـيـنـي الـذي يمكن أن يكون عند الأبوين للحصول على أفراد يحملون صفة الشعر   الناعم ؟ ............................................................................................................
تعتبر صـفـة اللّون البني ( E ) صفة سائدة على اللون الأزرق ( e ) , فإذا تزوج رجل عيناه بنّيتين من إمرأة عيناها زرقاوتين ؛ أجب عن الأسئلة الآتية :
2-      مـا الطرز الجينية المحتملة لصفة لون العيون عند الرجل ؟ ---------------------------------
3-      مـا الطراز الجيني لصفة لون العيون عند المرأة ؟ ------------------------------------------
4-      مـا الطرز الـجـيـنـيـة المحتملة لـصـفـة لـون العيون عند أفراد الجيل الأول , إذا كانت صفة لون العينان عند الرجل هجينة ؟
------  ------ 
                   -------
                   -------
واجبات الدرس الثاني: علم الوراثة
تعتبر صـفـة التحام شـحـمـة الأذن بالـوجـه صـفـة مـتـنـحـيـة ( e ) , أمام صفة عـدم التحامها ( E ) , أجــب عــن الأسـئـلـة الآتـيـة :
1-      مـا الطرز الجيني لشخص تلتحم شحمة أذنه بوجهه ؟ -----------------------------------------
2-      إذا كان الطراز الجيني لشخص هو ( Ee ) فهل شحمة أذنه تلتحم بوجهه ؟ لماذا ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
3-      إذا تزوج رجل طـرازه الجيني ( Ee) من امرأة طرازها الجيني ( Ee ) , مـا الـطـرز الـجـيـنـيـة المحتملة لأفراد الجيل الأول ؟ (استخدم المربعات التالية)
4-      ما نسبة ظهـور صفة عــــدم التحام شحمة الأذن؟--------
5-      ما نسبة ظهور صفة التحام شحمة الأذن؟--------------
------  ------ 
                   -------
                   -------





تعتبر صفة وجـود حـفـرة  فـي الـذقـن ( b ) صـفـة متنحية أمـام عــدم وجـودها ( B ) ؛ فإذا تزوج رجل بذقنه حفرة , من امرأة لا تحمل تلك الصفة الظاهرية  بصفة هــجــيــة .أجـب عــن الأسـئـلـة الـتـالـيـة :

1-      مــا الطراز الجيني لصفة عدم وجود حفرة بالذقن عند المرأة ؟ --------------------------
2-      مــا الطراز الجيني لصفة وجود حفرة بالذقن عند الرجل ؟ ------------------------------
3-      حدد الـطـرز الجينية المحتملة لصفة وجود حفرة بالذقن أوعـدموجودها عند أفراد الجيل الأول .
Previous Post Next Post