خطة درس : طاقة الوضع
اهداف الدرس :
§         يوضح المقصود بطاقة الوضع .
§         يعدد العوامل المؤثرة في طاقة الوضع .
§         يطبق قانون طاقة الوضع في حل اسئلة       عددية .
§         يذكر وحدة قياس طاقة الوضع .

الأهداف التكنولوجية :
§         يكتسب مهارة استخدام الانترنت في البحث العلمي .

استيراتيجية التعليم :
§         تقسيم الطلاب لمجموعات مع مراعاة القدرات العلمية .
§         توجيه الطلاب نحو الموقع المطلوب وهو :  http:www.physicsclassroom.com/Class/energy/u5I1b.html
§         توزيع المهام على المجموعات  .
§         تبادل النتائج عبر البريد الالكتروني .


بسم الله الرحمن الرحيم
أعزائي الطلبة :
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        إن من أهداف وزارة التربية والتعليم تطوير قدرات كل من المعلمين والطلاب التكنولوجية ، وللبدء بهذا المشروع ، يجب تطبيق هذا المنهج للصف الأول العلمي ، خلال الفصل الأول على درس واحد من المنهاج ، وبحيث نقوم بتطبيقه خلال الفصل الثاني على فصل كامل من منهاج الفصل الثاني .
      لقد قمت باختيار درس سهل لهذا الفصل وهو طاقة الوضع ، حيث سأقوم بتوجيهكم إلى مواقع محددة على الإنترنت ، لتقوموا بعمل محدد لكل منها ، راجياً أن تستفيدوا من هذه التجربة ، ومما لا شك فيه عندي أن بعضكم يمتلك معلومات عن الإنترنت اكثر من البعض الآخر ، وحتى من بعض معلميكم ، لذا أرجو منكم تدريب بعضكم على استخدام الإنترنت ، ويمكنكم عند اللزوم توجيه الأسئلة لما تواجهونه لي عن طريق الرسائل الإلكترونية .
1- موضوع الدرس هو طاقة الوضع ، وتجدها باللغة الإنجليزية تحت عنوان       Potential Energy  .ويرمز لها بالرمز   P E.
2- يمكنك تسجيل جميع النتائج ، والإجابات ، والملاحظات على برنامج أل وورد تمهيداً لإرسالها لي بعد الانتهاء .
3- إذا كانت الصفحة بالعربية ولا تستطيع قراءتها فقم بالضغط على   view    ثم  encoding     ثم اختار اللغة العربية .
4- إذا كنت في موقع باللغة الإنجليزية ، فيمكنك الاستعانة بمواقع الترجمة المعروفة ، واشهرها : www.ajeeb.com
     حيث ستجد مربعاً فارغاً يبدأ بـ http://  ، تكتب فيه اسم الموقع الذي تريده وتضغط على  أيقونة ترجم
5- كل رسالة ترسلها لي على البريد الإلكتروني يجب أن تبدأ باسمك الثلاثي .
6- يمكنك اختيار المختبر الافتراضي الذي تحتاجه لمعظم المواضيع الفيزيائية من الموقع التالي :
http://www.hazelwood.k12.mo.us/~grichert/sciweb/mechanic.htm
7-  يمكنك الاستفادة من الموقع التالي للاستزادة من الموضوع   http://www.hazemsakeek.8m.com/Links/link_main.htm
8-  اضغط على الرابط التالي وتمتع بقراءته
http://www.physicsclassroom.com/Class/energy/u5l1b.html

 ، ثم اجب عن الأسئلة التالية
                                 ‌أ-         ما المقصود بطاقة الوضع ؟
                              ‌ب-      ما هي أشكال طاقة الوضع ؟
                               ‌ج-       ما سبب اكتساب الأجسام لطاقة الوضع ؟
                                ‌د-        ما العوامل المؤثرة في طاقة الوضع ؟
                                ‌ه-        ما العلاقة بين وزن الجسم وطاقة وضعه ؟
                                ‌و-        ما العلاقة بين ارتفاع الجسم و طاقة وضعه؟
                                ‌ز-        ماذا نقصد بمستوى الإسناد ؟
                               ‌ح-       إذا علمت أن طاقة الوضع في الشكل A هي 30 جول ، فما مقدار طاقة الوضع عند كل من a , b , c , d , e ؟


                               ‌ط-      ما المقصود بطاقة الوضع المرونية ؟
                              ‌ي-      اذكر 5 أمثلة لطاقة الوضع المرونية ؟
                              ‌ك-      متى نستطيع أن نصف النابض بأنه بوضع الاتزان ؟
                               ‌ل-      ما وحدة قياس طاقة الوضع ؟
                               ‌م-       اجب عن السؤالين في اسفل الموقع ؟
                               ‌ن-      اثبت أن الجول هو وحدة قياس طاقة الوضع ؟
اضغط على الرابط التالي لإجراء تجربة الطاقة الميكانيكية وعلاقتها بطاقة الوضع


Previous Post Next Post