الجذع المشترك العلمي والجذع المشترك التكنولوجي


الدورة الفرض        
المجالات و المضامين الدراسية المعنية  بالتقويم       مدة الإنجاز    فترة الإنجاز

الدورة

الأولى
         الفرض
المحروس
الأول  الفيزياء
         ـ التأثيرات البينية
ـ الحركة       

ساعتان         الأسبوع الثاني من شهر نونبر
                  
الكيمياء
         ـ الأنواع الكيميائية
ـ استخراج و فصل الأنواع الكيميائية و الكشف عنها
ـ تصنيع الأنواع الكيميائية              
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى الأسبوع الثاني من نونبر
         الفرض
المحروس
الثاني  الفيزياء
         ـ مبدأ القصور
ـ كمية الحركة
ساعتان         الأسبوع الثاني من شهر دجنبر
                   الكيمياء         ـ نموذج الذرة          
         أنشطة تقويمية مدمجة
فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ...
         من الأسبوع الثالث من نونبر إلى الأسبوع الثاني من دجنبر
         الفرض
المحروس
الثالث  الفيزياء
         ـ توازن جسم صلب
        
ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء
         ـ هندسة بعض الجزيئات
ـ الترتيب الدوري للعناصر الكيميائية         
         أنشطة تقويمية مدمجة
فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ...   من الأسبوع الثالث من دجنبر إلى نهاية الدورة

الدورة

الثانية  الفرض
المحروس
الرابع الفيزياء
         ـ التيار الكهرباء المستمر
ـ التوتر الكهربائي
ـ تجميع الموصلات الأومية  

ساعتان         الأسبوع الثالث من مارس
                   الكيمياء
         ـ أدوات لوصف مجموعة
                  
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى الأسبوع الثالث من مارس
         الفرض
المحروس
الخامس         الفيزياء
         ـ مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة
ـ مميزة ثنائي القطب النشيط  

ساعتان         نهاية شهر أبريل
                   الكيمياء
         ـ نمذجة تحول كيميائي                  
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الرابع من مارس إلى نهاية أبريل
         الفرض
المحروس
السادس         الفيزياء
         ـ تراكيب إلكترونية
        

ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء
         ـ حصيلة المادة
                  
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الأول من ماي إلى نهاية الدورة


جدول رقم 2
السنة الأولى من سلك البكالوريا :  شعبة العلوم التجريبية- شعبة العلوم والتكنولوجيات

 الدورة الفرض        
المجالات و المضامين الدراسية المعنية بالتقويم       مدة الإنجاز    فترة الإنجاز


الدورة

الأولى الفرض
المحروس
الأول  الفيزياء
         ـ حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشوه حول محور ثابت
ـ شغل و قدرة قوى   

ساعتان         الأسبوع الأول من شهر نونبر
                   الكيمياء
         ـ أهمية قياس كميات المادة في المحيط المعيش
ـ المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة           
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى الأسبوع الأول من نونبر
         الفرض
المحروس
الثاني  الفيزياء         ـ الشغل أحد أشكال انتقال الطاقة     
ساعتان         الأسبوع الثاني من شهر دجنبر
                   الكيمياء
         ـ تحديد كميات المادة في محلول بواسطة قياس فيزيائي :  قياس المواصلة          
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الثاني من نونبر إلى الأسبوع الثاني من دجنبر
         الفرض
المحروس
الثالث  الفيزياء
         ـ الطاقة الحرارية  :  الانتقال الحراري
ـ الطاقة الكهربائية المكتسبة من طرف مستقبل ـ القدرة الكهربائية للانتقال
ـ مفعول جول ـ قانون جول ـ تطبيقات
ـ الطاقة الكهربائية الممنوحة من طرف مولد ـ القدرة الكهربائية للانتقال.  

ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء         ـ التفاعلات الحمضية - القاعدية               
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الثالث من دجنبر إلى نهاية الدورة










الدورة

الثانية  الفرض
المحروس
الرابع  الفيزياء
         ـ التصرف العام للدارة
ـ المجال المغنطيسي
ـ المجال المغنطيسي المحدث من طرف تيار كهربائي       

ساعتان         الأسبوع الثاني من شهر مارس
                   الكيمياء
         ـ تفاعلات الأكسدة - اختزال
ـ المعايرات المباشرة           
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى الأسبوع الثاني من مارس
         الفرض
المحروس
الخامس         الفيزياء
         ـ القوى الكهرمغنطيسية
ـ شروط قابلية رؤية شيء
ـ الصور المحصل عليها بواسطة مرآة مستوية       

ساعتان         نهاية شهر أبريل
                   الكيمياء
         ـ توسع الكيمياء العضوية
ـ تقديم جزيئات عضوية
ـ الهيكل الكربوني              
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الثالث من مارس إلى نهاية أبريل
         الفرض
المحروس
السادس         الفيزياء
         - الصور المحصل عليها بواسطة عدسة رقيقة مجمعة
- بعض الأجهزة البصرية    
ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء         - المجموعات المميزة - التفاعلية              
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الأول من ماي إلى نهاية الدورة


جدول رقم3
السنة الأولى من سلك البكالوريا  :  شعبة العلوم الرياضية


الدورة الفرض        
المجالات و المضامين الدراسية المعنية بالتقويم       مدة الإنجاز    فترة الإنجاز



الدورة

الأولى الفرض
المحروس
الأول 
الفيزياء
         ـ حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشوه حول محور ثابت
ـ شغل و قدرة قوى
ـ الشغل والطاقة الحركية      

ساعتان         الأسبوع الأول من شهر نونبر
                   الكيمياء
         ـ أهمية قياس كميات المادة في المحيط المعيش
ـ المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة           
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى الأسبوع الأول من نونبر
         الفرض
المحروس
الثاني  الفيزياء         ـ الشغل وطاقة الوضع الثقالية
ـ الطاقة الميكانيكية لجسم صلب
ـ الشغل والطاقة الداخلية      

ساعتان         الأسبوع الثاني من شهر دجنبر
                   الكيمياء
         ـ تحديد كميات المادة في محلول بواسطة قياس فيزيائي :  قياس المواصلة          
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الثاني من نونبر إلى الأسبوع الثاني من دجنبر
         الفرض
المحروس
الثالث  الفيزياء
         ـ الطاقة الحرارية  :  الانتقال الحراري
ـ طاقة الوضع الكهرساكنة    
ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء         ـ التفاعلات الحمضية – القاعدية              
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الثالث من دجنبر إلى نهاية الدورة



الدورة

الثانية  الفرض
المحروس
الرابع  الفيزياء         ـ انتقال الطاقة في دارة كهربائية ـ القدرة الكهربائية 
ساعتان         الأسبوع الثاني من شهر مارس
                   الكيمياء
         ـ تفاعلات الأكسدة - اختزال
ـ المعايرات المباشرة           
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى الأسبوع الثاني من مارس
         الفرض
المحروس
 الخامس        الفيزياء         ـ المغنطيسية  
ساعتان         نهاية شهر أبريل
                  
الكيمياء
         ـ توسع الكيمياء العضوية
ـ تقديم جزيئات عضوية
ـ الهيكل الكربوني              
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الثالث من مارس إلى نهاية أبريل
         الفرض
المحروس
 السادس       
الفيزياء
         ـ شروط قابلية رؤية شيء
ـ الحصول على صورة شيء
ـ بعض الأجهزة البصرية     
ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء         ـ المجموعات المميزة ـ التفاعلية               
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الأول من ماي إلى نهاية الدورة

جدول رقم4
السنة الثانية من سلك البكالوريا
شعبة العلوم التجريبية :  مسلك علوم الحياة والأرض ومسلك العلوم الزراعية
شعبة العلوم والتكنولوجيات :  مسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ومسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية


الدورة الفرض         المجالات و المضامين الدراسية المعنية بالتقويم
         مدة الإنجاز    فترة الإنجاز
الدورة
الأولى
         الفرض
المحروس
الأول
(32 س)       الفيزياء
(18 س)       ـ الأسئلة التي تطرح على الفيزيائي
ـ الموجات     

ساعتان         الأسبوع الثالث من شهر نونبر
                   الكيمياء
(14 س)       ـ الأسئلة التي تطرح على الكيميائي
ـ التحولات السريعة والتحولات البطيئة
- التتبع الزمني للتحول، سرعة التفاعل
ـ التحولات الكيميائية التي تحدث في المنحيين                 
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى الأسبوع الثالث من شهر نونبر
         الفرض
المحروس
الثاني
(33 س)       الفيزياء
(24 س)       ـ التحولات النووية
ـ ثنائي القطب RC
- ثنائي القطبRL     ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء
(9 س)         - حالة توازن مجموعة كيميائية
ـ التحولات المقرونة بالتفاعلات حمض ـ قاعدة
 في محلول مائي               
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الرابع من شهر نونبر إلى نهاية الدورة
الدورة
الثانية  الفرض
المحروس
الثالث
(29 س)       الفيزياء
(21 س)       - التذبذبات الحرة في دارة RLC متوالية
- قوانين نيوتن
- تطبيقات      ساعتان        نهاية شهر مارس
                   الكيمياء
(8 س)         - التطور التلقائي لمجموعة كيميائية
- التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة             
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى نهاية شهر مارس
         الفرض
المحروس
الرابع
(27 س)       الفيزياء
(18 س)       - العلاقة الكمية بين مجموع العزوم والتسارع الزاوي
- المجموعات المتذبذبة
- المظاهر الطاقية      ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء
(9 س)         - تفاعلات الأسترة والحلمأة
- التحكم في تطور المجموعات الكيميائية             
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الأول من شهر أبريل إلى نهاية الدورة

جدول رقم 5
السنة الثانية من سلك البكالوريا
شعبة العلوم التجريبية :  مسلك العلوم الفيزيائية
شعبة العلوم الرياضية :  مسلكا العلوم الرياضية (أ) و (ب)

الدورة الفرض         المجالات و المضامين الدراسية المعنية بالتقويم       مدة الإنجاز    فترة الإنجاز
الدورة
الأولى
         الفرض
المحروس
الأول
(34 س)       الفيزياء
(21 س)       ـ الأسئلة التي تطرح على الفيزيائي
- الموجات    


ساعتان         الأسبوع الثاني من شهر نونبر
                   الكيمياء
(13 س)       ـ الأسئلة التي تطرح على الكيميائي
ـ التحولات السريعة والتحولات البطيئة
ـ التتبع الزمني للتحول، سرعة التفاعل                 
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى الأسبوع الثاني من نونبر
         الفرض
المحروس
الثاني
( 29 س)      الفيزياء
( 20 س)      ـ التحولات النووية
ـ ثنائي القطب RC   

ساعتان         الأسبوع الثاني من شهر دجنبر
                   الكيمياء
(9 س)         ـ التحولات الكيميائية التي تحدث في المنحيين
- حالة توازن مجموعة كيميائية                
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الثالت من نونبر إلى الأسبوع الثاني من دجنبر
         الفرض
المحروس
الثالث
(30 س)       الفيزياء
(22 س)       - ثنائي القطبRL
- الدارة RLC المتوالية        ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء
(8 س)         ـ التحولات المقرونة بالتفاعلات حمض ـ قاعدة
 في محلول مائي               
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الثالث من دجنبر إلى نهاية الدورة
الدورة
الثانية  الفرض
المحروس
الرابع
(30 س)       الفيزياء
(20 س)       - تطبيقات :  إنتاج الموجات الكهرمغنطيسية والتواصل
 - قوانين نيوتن
- السقوط الرأسي لجسم صلب         ساعتان         الأسبوع الثاني من شهر مارس
                   الكيمياء
(10 س)       - التطور التلقائي لمجموعة كيميائية
- التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة             
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من بداية الدورة إلى الأسبوع الثاني من شهر مارس
         الفرض
المحروس
الخامس
( 28 س)      الفيزياء
(20 س)       - تطبيقات (تتمة)
- العلاقة الكمية بين مجموع العزوم والتسارع الزاوي
- تقديم مجموعات ميكانيكية متذبذبة
- المجموعة المتذبذبة :  (جسم صلب ـ نابض)        ساعتان         نهاية شهر أبريل
                   الكيمياء
(8 س)         - أمثلة لتحولات قسرية
                  
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الثالث من مارس إلى نهاية أبريل
         الفرض
المحروس
السادس
(29 س)       الفيزياء
(17 س)       - المجموعات المتذبذبة (تتمة)
- المظاهر الطاقية
- الذرة وميكانيك نيوتن        ساعتان         نهاية الدورة
                   الكيمياء
(12 س)       - تفاعلات الأسترة والحلمأة
- التحكم في تطور المجموعات الكيميائية             
         أنشطة تقويمية مدمجة فروض منزلية ـ أشغال تطبيقية ـ أسئلة كتابية و شفهية ـ المشاركة في الأنشطة الصفية ـ بحوث ـ عروض ـ ... من الأسبوع الأول من ماي إلى نهاية الدورة

2.2.1. ضوابط الفروض الكتابية المحروسة :
تحدد الضوابط المؤطرة للفروض الكتابية المحروسة فيما يأتي :
         استحضار الكفايات الشاملة للمعارف و المهارات والمواقف، الواردة في التوجيهات التربوية العامة الخاصة بتدريس مادة الفيزياء و الكيمياء، ومقتضيات الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد باعتبارها موجهات لبناء الفروض؛
         مراعاة المستوى الدراسي و الشعبة والمدة الزمنية المخصصة للإنجاز؛
         تصحيح الفروض الكتابية المحروسة بكيفية جماعية، وإطلاع التلاميذ على أوراق التحرير داخل أجل لا يتعدى أسبوعين من تاريخ إجراء الفرض؛
         الحرص على تدوين التلاميذ التصحيح المنجز في دفاترهم؛
         تدوين مواضيع فروض المراقبة المستمرة مرفقة بعناصر الإجابة وسلم التنقيط وتواريخ إجراء الفروض وتصحيحها في دفتر النصوص؛
         موافاة إدارة المؤسسة بورقة تنقيط تضم النقط المستحقة في الأنشطة التقويمية المدمجة، والفروض الكتابية المحروسة، وبأوراق التحرير مصححة لوضعها رهن إشارة المفتشين التربويين وأولياء التلاميذ؛
         بناء التمارين باعتماد وضعيات شبيهة بوضعيات التعلم ووضعيات توليفية، تتيح تعبئة المعارف والمهارات الواردة في التوجيهات التربوية العامة والبرامج الخاصة بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء وفي الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد مع احترام نسب الأهمية المحددة في الجداول الآتية  :

الجذع المشترك العلمي والجذع المشترك التكنولوجي

نسبة أهمية المعارف  نسبة أهمية المهارات في
         وضعيات شبيهة بوضعيات التعلم     وضعيات توليفية
60% 30% 10%

السنة الأولى من سلك البكالوريا

الشعبة نسبة أهمية المعارف  نسبة أهمية المهارات في
                   وضعيات شبيهة بوضعيات التعلم     وضعيات توليفية
العلوم الرياضية        50% 25% 25%
العلوم التجريبية         60% 20% 20%
العلوم والتكنولوجيات 60% 20% 20%


السنة الثانية من سلك البكالوريا


الشعبة
        
المسالك         نسبة أهمية المعارف  نسبة أهمية المهارات في
                            وضعيات شبيهة بوضعيات التعلم     وضعيات توليفية
العلوم الرياضية        مسلكا العلوم الرياضية (أ) و (ب)     40% 30% 30%

العلوم التجريبية
         مسلك العلوم الفيزيائية 50% 25% 25%
         مسلك علوم الحياة و الأرض
مسلك العلوم الزراعية
60%
        
20%
20%
العلوم والتكنولوجيات مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
مسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية                         

2. حساب المعدل الدوري للمراقبة المستمرة
يتم حساب المعدل العام للمراقبة المستمرة للمادة في كل دورة باعتماد نسبة 75% للفروض الكتابية المحروسة، و نسبة 25% للأنشطة التقويمية المدمجة.

ثانيا :  الامتحان الوطني الموحد
1.      مكوناته وتنظيمه
-        يشمل الامتحان الوطني الموحد لمادة الفيزياء والكيمياء بالمرحلة الثانوية التأهيلية، المقرر السنوي للمادة بأكمله ويجرى في نهاية السنة الثانية من سلك البكالوريا بالنسبة لشعبة العلوم الرياضية، وشعبة العلوم التجريبية، وشعبة العلوم والتكنولوجيات، بجميع مسالكها.
-        يتكون موضوع الامتحان الوطني الموحد من تمارين موضوعاتية في الفيزياء والكيمياء.
-        يبين الجدول أسفله عدد التمارين الموضوعاتية ومدة الإنجاز بالنسبة لكل مسلك

الشعب          المسالك                  مكونات الموضوع     مدة الإنجاز    ملاحظات
العلوم الرياضية        مسلكا العلوم الرياضية أ و ب 4 أو 5 تمارين موضوعاتية  4 س   موضوع مشترك

العلوم التجريبية         مسلك العلوم الفيزيائية 3 أو 4 تمارين موضوعاتية  3 س   موضوع خاص
         مسلك علوم الحياة و الأرض 
3 أو 4 تمارين موضوعاتية

        
3 س   موضوع مشترك
         العلوم الزراعية                           
العلوم والتكنولوجيات مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
مسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية                         

2. ضوابطه ومواصفاته
تحدد الضوابط المؤطرة لموضوع الامتحان الوطني الموحد فيما يأتي :
-        استحضار الكفايات الشاملة للمعارف و المهارات والمواقف الواردة في التوجيهات التربوية العامة الخاصة بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء، ومقتضيات الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد لليكالوريا باعتبارها موجهات لبناء موضوع الامتحان؛
-        مراعاة المستوى الدراسي و الشعبة والمدة الزمنية المخصصة للإنجاز؛
-        إعداد تمارين موضوعاتية تتميز بوحدة الموضوع، ويمكن أن يُستهل كل منها بتقديم للوضعية الاختبارية مع إمكانية تبويب كل تمرين إلى أجزاء مستقلة عن بعضها البعض تتضمن أسئلة متدرجة في الصعوبة؛
-        تتطرق التمارين الموضوعاتية للتعلمات المكتسبة خلال حصص الدروس، وحصص الأشغال التطبيقية، باعتماد وضعيات شبيهة بوضعيات التعلم، ووضعيات توليفية، تسمح بتعبئة المعارف والمهارات الواردة في الإطار المرجعي، مع احترام نسب الأهمية المحددة في الجدول التالي :


الشعبة
        
المسالك        
نسبة أهمية المعارف  نسبة أهمية المهارات في
                            وضعيات شبيهة بوضعيات التعلم     وضعيات توليفية
العلوم الرياضية        -        مسلكا العلوم الرياضية (أ) و (ب)     40% 30% 30%

العلوم التجريبية         -        مسلك العلوم الفيزيائية 50% 25% 25%
         -        مسلك علوم الحياة و الأرض
-        مسلك العلوم الزراعية 60% 20% 20%
العلوم والتكنولوجيات -        مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
-        مسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية                         

3. التتبع و الاستثمار

 إن تحقيق الأهداف المتوخاة من الامتحان الوطني الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء يستدعي تتبع مختلف العمليات المتعلقة بإنجازه واستثمار نتائجه، إقليميا وجهويا ومركزيا، وذلك من خلال :
•        تنظيم المفتشين التربويين للقاءات إقليمية وجهوية بمشاركة الأساتذة، لتقويم مواضيع الامتحانات ودراسة نتائجها؛
•        استثمار تقارير اللقاءات التقويمية جهويا ورفع نتائجها ومقترحاتها إلى المنسقيات المركزية التخصصية؛
•        عقد لقاءات تقويمية على الصعيد المركزي لتقويم مواضيع الامتحانات الموحدة، ودراسة نتائجها، وتقديم المقترحات الكفيلة بتطويرها.

فعلى السيدات والسادة المفتشات والمفتشين أن يسهروا على تأطير تطبيق مقتضيات هذه المذكرة، وأن يزودوا الأساتذة بالتوجيهات التي تساعدهم على تنفيذها على النحو الأكمل.
وعلى السيدات والسادة أطر الإدارة التربوية، كل في دائرة اختصاصه، إيلاء هذه المذكرة ما تستحقه من عناية وذلك بتوفير شروط تطبيقها، والعمل على استثمار نتائجها بما يساهم بالارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية.
وعلى السيدات والسادة الأستاذات والأساتذة استحضار موجهات هذه المذكرة، وتطبيق مقتضياتها في تتبع أعمال التلاميذ وتقويم تحصيلهم، باعتماد مختلف الصيغ المنصوص عليها أعلاه، واستثمار نتائج التقويم في التخطيط للإجراءات التصحيحية وتنفيذها، قصد تحسين مكتسبات التلاميذ وإعدادهم لاجتياز الامتحانات الموحدة بنجاح.

والمرجو من السيدة والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة أن يسهروا على استنساخ هذه المذكرة وتوزيعها على المفتشين والأساتذة وكافة المعنيين، ودعوتهم إلى الالتزام بمقتضياتها. والسلام.

Previous Post Next Post