السؤال الأول : اكتب المصطلح العلمى :
1-حاصل ضرب كتلة الجسم فى سرعتة (...............) .
2-المعدل الزمنى للتغير فى كمية الحركة الخطية (..............) .
3-التغير الكلى فى كميتى حركة جسمين معزولين = صفر (......) .
السؤال الثانى : ماذا يحدث لكمية التحرك عند :
• قذف جسم لأعلى .
• سقوط جسم سقوطا حرا .
• جسمان متضادان قبل وبعد التصادم .
السؤال الثالث: قارن بين:
وجة المقارنة التصادم المرن التصادم الغير مرن
التعريف
الفقد فى الطاقة
الأمثلة
السؤال الرابع :
ما النتيجة المترتبة على نقص الزمن الحادث فية التغير فى كمية التحرك ؟
الفصل : السادس
حضور غياب
الدرس : الثانى
التاريخ :
السؤال الأول :
أثبت أن الدفع يساوى التغير فى كمية حركة جسم " رياضيا " .
السؤال الثانى :
مامعنى قولنا أن الدفع المؤثر على جسم يساوى ( 50 N.s ) ؟
السؤال الثالث: علل لما يأتى :
• لتعين قيمة الدفع نلجأ لتعين مقدار التغير فى كمية التحرك .
• يواصل لاعب التنس الدفع على الكرة بعد ضربها .
• حزام الأمان يحافظ على حياة السائق .
• يزداد الأذى على رأس شخص عندما يرتد الجسم بعد سقوطة علية .
الدرس: الثالث
التاريخ :
السؤال الأول : اكتب مايساوية الميل فى كل مما يلى :
السؤال الثانى :
عصا بلياردو تدفع الكرة بقوة متوسطة مقدارها ( 50 N ) خلال فترة زمنية ( 10 ميللى ثانية ) احسب الدفع الذى تلقتة الكرة .
السؤال الثالث:
رصاصة كتلتها ( 80gm ) أطلقت أفقيا على قطعة خشبية كتلتها ( 9 Kg ) فاستقرت فى الخشب وتحركتا معا بعد التصادم مباشرة بسرعة ( 0.4 m/s ) احسب سرعة الرصاصة قبل التصادم .
السؤال الرابع :
كرة كتلتها ( 1 Kg ) تتحرك بسرعة أفقية ( 15 m/s ) صدمت كرة أخرى كتلتها ( 4 Kg ) متحركة فى نفس الإتجاة بسرعة ( 10 m/s ) فارتدت الكرة الأولى بعد التصادم مباشرة بسرعة ( 9 m/s ) احسب :
• سرعة الكرة الثانية بعد التصادم – مقدار دفع القوة المتبادلة بين الكرتين
الفصل : السادس
حضور غياب
الدرس : الرابع
التاريخ :
السؤال الأول : علل لما يأتى :
• معظم التصادمات من حولنا تصادمات مرنة .
• عندما يصطدم جسم متحرك بأخر ساكن يساوية فى الكتلة ويتحرك
الجسمان معا بعد التصادم فإن السرعة المشتركة لهما = 1/2 سرعة الجسم المتحرك قبل التصادم.
• لايتهشم إناء زجاجى عند سقوطة على قطعة اسفنج .
• إذا سقطت بيضة من ارتفاع على سطح معدنى فانها تتهشم .
• إذا سقطت بيضة سقوطا حرا من ارتفاع معين على سطح معدنى أو أعلى
وسادة فإن الدفع الذى تلقاة البيضة واحدا فى الحالتين .
حضور غياب
الفصل: السابع
ارتياد الفضاء
الدرس:الاول
التاريخ :
عناصر الدرس:
• نبذة عن ارتياد الفضاء.
• الصاروخ متعدد المراحل ( وظيفتة – تركيبة – خصائصة ) .
• رحلة أبوللو (11 ) إلى القمر .
أسئلة التقويم:
السؤال الأول : إختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
• يعتمد الصاروخ فى عملة على
( قانون بقاء الطاقة – قانون القصور الذاتى – قانون بقاء كمية التحرك – جميع ما سبق ) .
• عدد محركات المرحلة الأولى فى الصاروخ متعدد المراحل
( واحد – اثنين – ثلاثة – خمسة ) .
السؤال الثانى: علل لما سبق :
• الشكل الخارجى للصاروخ يشبة القلم الرصاص .
• يلزم مراعاة النسبة بين طول الصاروخ وقطرة عند التصميم .
السؤال الثالث:
ما وظيفة الصاروخ متعدد المراحل ؟
حضور غياب
الفصل : السابع
الدرس:الثاني
قوة دفع الصاروخ
التاريخ :
عناصر الدرس :
• قوة دفع الصاروخ .
• سرعة الهروب من الجاذبية الأرضية .
• أنواع الأقمار الصناعية .
أسئلة التقويم :
1- اثبت أن سرعة الهروب من الجاذبية الأرضية لاتعتمد على كتلة الصاروخ .
2- ما النتائج المترتبة على إنطلاق جسم من سطح الأرض لأعلى بسرعة
( 11.2 Km/s ) .
3- اذكر شروط استقرار القمر الصناعى الثابت فى مدارة
•
•
•
4- تندفع النواتج الغازية لاحتراق الوقود من مؤخرة الصاروخ بمعدل ( 1500 Kg/s ) بسرعة (5000 m/s ) بالنسبة للصاروخ .
احسب : قوة الدفع المؤثرة على الصاروخ .
الفصل :السابع
حضور غياب
الدرس : الثالث
حركة الأقمار الصناعية
التاريخ :
عناصر الدرس :
• السرعة المدارية للأقمار الصناعية .
• توزيع الأقمار الصناعية الثابتة .
• انعدام الوزن .
أسئلة التقويم:
1- أثبت أن السرعة المدارية تحسب من العلاقة V0 = √ G me/ro
3-اختر الإجابة الصحيحة :
• مربع السرعة المدارية لقمر صناعى يساوى
(√g'r0 - √g're -√g'r0 -√g're ) .
• يتم توزيع الأقمار الصناعية الثابتة حول الأرض تبعا لنموزج كلارل بحيث تكون الزاوية بين كل قمرين ( 30°- 60° - 120° - 180° ) .
3- اكتب المصطلح العلمى :
• اجساما تتخد مسارا دائريا حول خط الإستواء وتكون ثابتة فى موقعها بالنسبة للأرض .
4- قمر صناعى يدور حول الأرض فى مسار دائرى تقريبا على ارتفاع ( 600Km ) من سطح الأرض احسب :
• السرعة المدارية للقمر الصناعى .
• الزمن الدورى للقمر الصناعى .
إذا علمت أن :
G = 6.67 * 10 -11 Nm2/Kg2 re = 6400 Km
حضور غياب
الفصل : السابع
الدرس : الرابع
انعدام الوزن
التاريخ :
عناصر الدرس :
• وزن جسم داخل مصعد .
• الحياة داخل سفينة الفضاء .
• خارج سفينة الفضاء.
• مركبات الفضاء.
أسئلة التقويم:
السؤال الأول : اكتب المصطلح العلمى :
• وزن جسم معلق فى ميزان زنبركى بداخل مصعد يتحرك بعجلة .
السؤال الثانى :
• متى ينعدم وزن جسم داخل مصعد .
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة :
• الوزن الظاهرى لجسم داخل مصعد يتحرك لأعلى بعجلة
( يزداد – يقل – يقل ثم يزداد – لا يتغير ) .
• الوزن الظاهرى لجسم داخل مصعد يتحرك لأعلى بسرعة منتظمة
( يزداد – يقل – يقل ثم يزداد – لا يتغير ) .
السؤال الرابع : علل لما يأتى :
• تتجة جذور النباتات لأعلى داخل سفينة الفضاء .
• عند خروج سفينة الفضاء لابد من ارتداء بدلة الفضاء .
حضور غياب
الفصل: الثامن
الدرس : الأول
التاريخ:
عناصر الدرس :
• فروض النظرية الجزئية لتركيب المادة .
• يعدد مظاهر تأثير الحرارة .
• يستنتج أن الشغل الميكانيكى المبذول يتحول الى طاقة حرارية .
• العلاقة بين الطاقة الداخلية لجسم ودرجة الح
السؤال الأول : ما المقصود بكلا من :
• الجزئ .
• درجة حرارة الجسم .
• الطاقة الداخلية لجسم .
• النظام .
السؤال الثانى : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة :
• تتحرك الجزيئات فى المواد الصلبة حركة انتقالية بينما فى السوائل والغازات حركة اهتزازية ( ) .
• الطاقة الداخلية للمادة هى ناتج قسمة طاقة الوضع على طاقة الحركة
( ) .
• طاقة حرارة الجسم تعتبر مقياسا لطاقة وضعة ( ) .
• الأنظمة التى تكون فى حالة اتزان حرارى يكون لها نفس درجة الحرارة
( ) .
السؤال الثالث : علل لما يأتى :
• تترك فواصل عند تصميم الكبارى وقضبان السكات الحديدية .
• توضع المدفأة على أرضية الغرفة بينما يثبت التكيف فى سقف الغرفة .
• وجود عوارض ثابتة فى مسعر جول .
• عندما يكتسب الجسم كمية من الطاقة الحرارية ترتفع درجة حرارتة .
• تعتبر درجة الحرارة مقياسا للطاقة الداخلية لجسم .
السؤال الرابع : ما معنى قولنا أن :
• الطاقة الداخلية لجسم =50j.
• جسمان فى حالة إتزان حرارى .
حضور غياب
تابع الفصل الثامن
الدرس: الثانى
التاريخ :
عناصر الدرس :
• يقارن بين وحدات قياس درجة الحرارة .
• تحويل درجات الحرارة من السيليزية الى الكلفينية أو الفهرنهيت والعكس.
• المقارنة بين الترمومتر الغازى والسائل والبلاتينى .
• استنتاج القانون العام لحساب درجة الحرارة .
السؤال الأول :
اذكر وحدات قياس درجات الحرارة ثم قارن بينهما .. موضحا أيهما يستخدم دوليا .
السؤال الثانى :
اذكر أنواع الثرمومترات ؟ ثم قارن بينهما ؟ من حيث :
(المادة الثرمومترية – الخاصية الفيزيائية – العلاقة المستخدمة ) .
السؤال الثالث : علل لما يأتى :
يستخدم الزئبق كمادة ترمومترية بينما لا يصلح الماء لهذا الغرض .
السؤال الرابع :
اذا كانت درجة حرارة جسم ( 90 F ) احسب درجة الحرارة المقابلة على تدريج
• سيليزيوس.
• كيلفن.
السؤال الخامس :
اذا كان طول عمود الزئبق فى ترمومتر زئبقى( 15 cm) عند نقطة انصهار الجليد . أوجد درجة الحرارة التى يصبح عندها طول عمود الزئبق
) 15.2 cm ) علما بأن طول عمود الزئبق عند نقطة غليان الماء ( 24.8 cm ) .
السؤال السادس :
ترمومتر غازى ثابت الحجم يعطى ضغطا قدرة 8 باسكال عند درجة الصفر السيليزى وضغطها قدرة 12 باسكال اذا كان مستودعة فى درجة الغليان للماء فما هى درجة الحرارة التى يكون عندها الضغط يساوى 11 باسكال .
السؤال السابع :
اذا كانت مقاومة ترمومتر بلاتينى عند ( 0 C ) هى ( 10 أوم ) وعند ( 100 C ) هى ( 15 أوم ) أوجد : درجة الحرارة المقابلة لمقاومة ( 14أوم ) .
اختبار على الفصل الثامن
السؤال الأول:
( أ ) إختر الاجابة الصحيحة :
• عندما ترتفع درجة حرارة جسم فإن الزيادة تحدث فى
( طاقة الوضع للجزيئات فقط - طاقة الحركة للجزيئات فقط - طاقة الوضع وطاقة الحركة للجزيئات
• درجة تجمد الماء النقى تساوى ( 32F – 0 F – 0 K ) .
• وحدة قياس درجة الحرارة فى النظام الدولى هى
( سيليزيوس – كيلفن – فهرينهيت ) .
(ب) علل لما يأتى :
• يراعى أن تكون أسلاك نقل الطاقة الكهربية غير مشدودة .
• تعتبر درجة الحرارة مقياسا للطاقة الداخلية للجسم .
• لا يصلح الماء كمادة ترمومترية بينما يصلح الزئبق لهذا الغرض .
(ج) اذا كانت مقاومة ترمومتر بلاتينى ( 2 أوم ) عند درجة ( 100C ) وعندما وضع فى سائل درجة حرارتة ( 150 C ) اصبحت مقاومتة ( 3أوم ) احسب مقاومتة اذا وضع فى جليد لحظة انصهارة .
السؤال الثانى :
(أ) ما النتائج المترتبة على :
• فقد جسم كمية من الطاقة الحرارية فى تبادل حرارى مع الوسط المحيط.
• رفع درجة حرارة مادة ما .
(ب) قارن بين الترمومتر الزئبقى والبلاتينى من حيث :
• المادة الترمومترية .
• الخاصية الفيزيائية .
• العلاقة المستخدمة .
(ج) اذا كان طول عمود الزئبق فى ترمومتر زئبقى ( 12cm ) عند انصهار الجليد وكان طولة ( 24 cm ) عند غليان الماء .
ماهى درجة الحرارة التى يصبح عندها طول عمود الزئبق ( 18 cm ) ....
حضور غياب
الفصل: التاسع
الدرس: الأول
الطاقة الحرارية
التاريخ :
عناصر الدرس :
• الاتزان الحرارى .
• كمية الحرارة .
• السعة الحرارية لجسم .
• الحرارة النوعية لمادة .
1- مجموع طاقتى الوضع والحركة لجزيئات جسم هى ...............
2- الطاقة الحرارية المنتقلة بين الوسط المحيط والمادة هى ..............
3- .............. تعتبر مقياس للطاقة الداخلية .
4- كمية الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارة الجسم كلة درجة واحدة كلفينية ............
5- كمية الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارة ( 1 Kg ) من المادة درجة واحدة كلفينية ............
6- ما العوامل التى تعتمد عليها كمية الطاقة الحرارية المكتسبة أو المفقودة من جسم .
7- احسب السعة الحرارية لقطعة من للألمونيوم كتلتها ( 0.5 Kg ) إذا كانت الحرارة النوعية للألمونيوم (924 J/ Kg. °K ) وكم تكون كمية الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارتها من (C 20° ) الى ( 60°C ) .
حضور غياب
الفصل: التاسع
الدرس : الثانى
تجربة عملية
التاريخ:
تعين الحرارة النوعية لجسم صلب بطريقة الخلط.
لديك الأدوات التالية : غلاية – مسعر حرارى – ثرمومتر – قطع صغيرة من النحاس – كمية من الماء – موقد .
إشرح كيف يمكن تعين الحرارة النوعية للنحاس بطريقة الخلط عمليا..
• اكتب خطوات التجربة .
• اكتب القانون المستخدم لذلك .
حضور غياب
الفصل:التاسع
الدرس: الثالث
تغير الحالة
التاريخ:
عناصر الدرس :
• الحرارة الكامنة للإنصهار .
• الحرارة الكامنة للتصعيد .
1- تحول الجليد من الحالة الجامدة الى ماء عند درجة ( 0°C )............
2- تحول الماء من الحالة السائلة الى بخار عند درجة ( 100°C ) ........
3- الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل ( 1 Kg ) من الجليد فى درجة ( 0°C ) الى ماء فى نفس الدرجة ...............
4- الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل ( 1 Kg ) من الماء فى درجة
( 100°C ) الى بخار ماء فى نفس الدرجة ...............
5- فى ضوء فروض النظرية الجزيئية لتركيب المادة فسر عملية الإنصهار.
حضور غياب
الفصل: التاسع
الدرس: الرابع
تجربة عملية
التاريخ:
تعين الحرارة الكامنة لإنصهار الجليد
لديك قطع صغيرة من الجليد – مسعر حرارى – ثرمومتر – كمية من الماء
اكتب الخطوات العملية التى يمكن بها تعين الحرارة الكامنة لإنصهار الجليد .
• اذكر فكرة التجربة.
• اكتب القانون المستخدم.
حضور غياب
الفصل : التاسع
اختبار على الفصل التاسع
التاريخ:
عرف :
• الطاقة الحرارية الداخلية
• الحرارة الكامنة لانصهار مادة .
2- مامعنى قولنا ان:
• كمية الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارة (1Kg ) من الماء
( 1°K ) تساوى ( 4200 J ) .
• كمية الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل ( 1Kg) من الجليد فى درجة
( 0°C ) الى ماء فى نفس الدرجة .
3- ما الوحدات المستخدمة فى قياس :
• الطاقة الحرارية
• السعة الحرارية
• الحرارة الكامنة
4- ما أهمية وجود المادة العازلة فى المسعر الحرارى .
5- بم تفسر :
• عدم ارتفاع درجة حرارة قطعة من الجليد أخذة فى الإنصهار عن ( 0°C ) حتى تمام الإنصهار بالرغم من تسخينها .
6- قطعة من الجليد كتلتها ( 0.2 Kg ) فى درجة ( 0°C ) احسب كمية الطاقة الحرارية اللازمة لتحويلها الى بخار فى درجة (100 °C ) إذا علمت أن الحرارة النوعية للماء ( 4200 J ) والحرارة الكامنة لانصهار الجليد ( 3.34 * 105 J/Kg ) والحرارة الكامنة لتصعيد الماء ( 2.22 * 10 6 ) .
7- اكتب ما يساوية الميل فى الأشكال البيانية الأتية :
حضور غياب
الفصل: العاشر
الدرس: الأول
الكهربية الإستاتيكية
التاريخ:
عناصر الدرس :
• الكهربية
• قانون كولوم.
• مقارنة بين قانون الجذب العام وقانون كولوم .
• القوة ومجالها.
• مجال القوة .
• فرق جهد مجال الجاذبية عند نقطة.
• جهد الجاذبية الأرضية
• فرق جهد الجاذبية بين نقطتين ( V ) .
• انحدار ( تدرج ) فرق جهد الجاذبية ( g ) .
اكتب المصطلح العلمى الدال علية :
• الكهربية التى تكون فيها الشحنات مستقرة على سطوح المواصلات .
• قوى التنافر أو التجاذب بين شحنتين تتناسب طرديا مع حاصل ضربهما وعكسيا مع مربع المسافة بينهما.
• ثابت تناسب قيمتة فى الهواء
g * 10 9 Nm2/c2
• القوة التى يؤثر بها المجال على كتلة مقدارها ( 1 Kg ) موضوعة عند نقطة معينة فية .
• المنطقة المحيطة بالكتلة المادية والتى تظهر أثار قوتها الجاذبة .
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
• الكولوم وحدة قياس
( الشحنة الكهربية – شدة المجال – فرق الجهد ).
• يمكن كتابة قانون كولوم على الصورة
( F = q1q2 / kd2 , F = k q1q2/d2 , F = q1q2/d2
, F = k d2/q1q2 )
• شحنتان متساويتان المسافة بينهما ( d ) وقوة التجاذب بينهما ( F ) و إذا كان ثابت التناسب ( k ) فإن شحنة كل منهما بالكولوم تساوى
( k√Fd , d√F/k , d√k/F , Fd2/k ) .
• وحدة قياس ثابت كولوم هى
( N/Nm-2 , Nm2c-2 , Nm2c2 ) .
• قوى التجاذب الكتلى ............... القوى الكهربية
( أكبر كثيرا من - أقل كثيرا من - تساوى ) .
• أثناء قذف الجسم رأسيا لأعلى فإن جهد جاذبيتة
( يقل – يزداد – لا يتغير ).
علل لما يأتى:
• عند دلك ساق من الأبونيت بقطعة صوف فإنها تجذب قصاصات الورق عليها .
• قوى التجاذب بين شحنتين متساويتين فى المقدار ومختلفتين فى النوع تقل للربع عندما تزداد المسافة بينهما للضعف.
• ينعدم تأثير قوة جذب كتلة مادية فى مالانهاية .
• جهد الجاذبية عند سطح الأرض يساوى صفر.
ما المقصود ب :
• الكهربية الساكنة
• قانون كولوم
• شدة مجال الجاذبية عند نقطة
• مجال القوة
ما معنى قولنا أن:
• شدة مجال الجاذبية عند نقطة ( 5 N/Kg ) .
• فرق جهد الجاذبية بين نقطتين ( 12J/Kg ).
أسئلة متنوعة :
ما النتائج المترتبة على :
• دلك مشط من البلاستيك بقطعة من الصوف.
إذكرالعوامل التى يتوقف عليها مقدار قوى التجاذب أو التنافر بين شحنتين كهربيتين.
مسائل متنوعة:
1- احسب القوة الكهربية المتبادلة بين شحنتين متماثلتين قيمة كلا منهما ( 10-9 ) والمسافة بينهما فى الهواء ( 10cm ) ومانوعها علما بأن
( k = 9 * 10 9 Nm2/C2 ) .
2- شحنتان متساويتان فى القيمة ومن نفس النوع المسافة بينهما ( 1m) والقوة المتبادلة بينهما تساوى ( 9 * 109 N ) , فإذا كان ثابت التناسب الكهربى ( 9 * 109 Nm2/ C2 ) أوجد كلا من :
• قيمة الشحنة لكل منهما .
• نوع القوة المتبادلة بينهما.
حضور غياب
الفصل: العاشر
الدرس: الثانى
الكهربية الإستاتيكية
التاريخ:
عناصر الدرس:
• تناظر الجهد الكهربى مع جهد الجاذبية.
• المجال الكهربى.
• حساب شدة المجال الكهربى عن نقطة.
• العوامل التى تتوقف عليها شدة المجال الكهربى.
• تخطيط المجال الكهربى.
• الجهد الكهربى الموصل.
• انحدار فرق الجهد الكهربى بين نقطتين .
• المكثف الكهربى حساب فرق الجهد بين لوحى بالمكثف ( V ).
اكتب المصطلح العلمى :
• المنطقة التى يظهر فيها تأثير الشحنة الكهربية .
• القوة المؤثرة على وحدة الشحنات موضوعة عند نقطة فى مجال كهربى.
• الحالة الكهربية للموصل التى تسمح بانتقال الكهربية منة أو الية عندما يلامس موصل أخر .
• الشغل المبذول لنقل وحدة الشحنات بين نقطتين.
• فرق الجهد بين طرفى موصل عندما يبذل شغلا قدرة ( 1J ) لنقا شحنة قدرها ( 1C ) بينهما.
• النسبة بين الشحنة على أى من لوحى المكثف الى فرق الجهد بينهما.
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
• تتعين شدة المجال الكهربى من العلاقة
(F/d K q/d , F/q , ).
• شدة المجال الكهربى
( كمية قياسية ووحدتها N/C – كمية متجهة ووحدتها N/C- كمية قياسية ووحدتها N – كمية متجهة ووحدته N ) .
• الفولت يكافئ ( N/Kg – J/Kg – J/C – N/C ) .
• تقاس سعة المكثف بوحدة ( الفولت- الوات- الفاراد- الكولوم ) .
• الفاراد يكافئ ( C/V – J/C – C2/J – A/V ).
• اذا شحن المكثف بفرق جهد مستمر ( DC ) فإن التيار
( يزداد – يقل – لايمر ) .
ما المقصود بكلا من :
• المجال الكهربى لشحنة كهربية.
• شدة المجال الكهربى عند نقطة.
• خطوط الفيض الكهربى.
• الفولت.
• الفاراد.
• المكثف الكهربى.
ما معنى قولنا أن :
• شدة المجال الكهربى عند نقطة ( 10 N/C ).
• فرق الجهد بين نقطتين ( 20 volt ).
• السعة الكهربية لمكثف ( (500 flf.
ماذا يحدث لو :
• شدة المجال الكهربى عند نقطة عندما يزداد بعد النقطة عن الشحنة الكهربية.
• فرق الجهد الكهربى بين نقطتين عندما تزداد المسافة بينهما للضعف .
• سعة مكثف عندما يزداد فرق الجهد بين لوحين للضعف.
حضور غياب
الفصل: الحادى عشر
الدرس: الأول
الكهربية الديناميكية
التاريخ:
ما المقصود بكلا من:
• الموصل الكهربى.
• الأمبير.
• الفولت.
• الأوم.
إختر:
• الأمبير يكافئ ( N/m – C/s – V/m – V/s ) .
• عند وضع موصل فى مجال كهربى فإن اتجاة حركة الإليكترونات يكون
( فى نفس – فى عكس – عمودى على ) اتجاة المجال المؤثر.
• وصلت ثلاث مقاومات متساوية على التوالى وكانت المقاومة الكلية ( 9 أوم ) فتكون قيمة المقاومة الواحدة ( 3 اوم- 6 أوم – 9 أوم ).
علل:
• استخدام الريوستات فى الدوائر الكهربية.
• عند توصيل عدة مقاومات على التوالى تقل شدة التيار المار بالدائرة.
ما معنى قولنا أن :
• شدة التيار الكهربى المار فى موصل = ( 0.3 A ).
• فرق الجهد الكهربى بين نقطتين = ( 10 J/C).
• القوة الدافعة الكهربية لمصدر كهربى = ( 1.5 V. ).
• مقاومة موصل = ( 15 أوم).
ما وظيفة كلا من:
• البطارية
• الريوستات.
• المفتاح.
متى؟
• تتضاعف شدة التيار المار بالدائرة الكهربية.
• يتساوى فرق الجهد بين طرفى موصل مع مقاومتة.
اكتب العلاقة الرياضية وما يساوية ميل الخط المستقيم للعلاقات التالية:
من الدائرة المقابلة:
احسب قراءة الأميتر ( (Aوالفولتميتر ( V2 )
اكتب الكمية الفيزيائية التى تقاس بالوحدات التالية ثم اكتب وحدة أخرى تكافؤها:
• A.S
• J/C
• V/ أوم.
حضور
غياب
الفصل: الحادى عشر
الدرس: الثانى
الكهربية الديناميكية
التاريخ:
1-ما المقصود بكل من :
• الوات
• الكيلووات . ساعة
• القدرة الكهربية
2-إختر:
• معدل بذل الشغل الكهربى يقدر بوحدة ( جول- وات- فولت- أمبير ).
• المصباح مكتوب علية ( 50V - 200W) تكون شدة التيار المار فية ( 1/2 – 4 – 1/4 ) أمبير .
• يستخدم فى السخان الكهربى أسلاك مصنوعة من مادة ( الرصاص – النحاس – النيكل كروم
3-علل:
• ارتفاع درجة حرارة الأسلاك عند مرور تيار كهربى فيها.
• أهمية وجود المنصهر الكهربى فى الدوائر الكهربية فى المنازل.
• يجب أن يكون سلك المنصهر رفيعا وليس سميكا.
4-ما معنى أن:
• القدرة الكهربية لسخان ( 1000 W ).
• مصباح كهربى مكتوب علية ( 200V – 100 W )
• حد الأمان لشبكة توصيلات كهربية فى منزل = ( 10A ).
5-ماوظيفة كل من:
• العداد الكهربى فى المنازل.
• المنصهر فى الدوائر الكهربية فى المنازل.
6- اكتب الكميات الفيزيائية التى تقدر بالوحدات الأتية, ثم استخرج الوحدات المكافئة:
• V.C.S-1
• V.A
• W.S
• V.C
7- استنتج رياضيا أن :
• القدرة الكهربية = VI .
8- اكتب العلاقة الرياضية وما يساوية الميل:
9- تمارين:
(أ) مصباح مكتوب علية ( 220V – 100 W ) احسب:
• مقاومة فتيل المصباح.
• شدة التيار المار فى فتيل المصباح.
• تكاليف إضاءة المصباح لمدة ( 10 ساعات ) علما بأن ثمن الكيلووات ساعة ( 10 قروش )
(ت) شبكة كهربية فى منزل تتحمل تيار أفقيا ( ( 10A تحت فرق جهد
( 300 V ) إذا وضع بالمنزل مجموعة أجهزة كهربية قدرتها الكلية
( 4000 W ) ..ماذا يحدث لتلك الشبكة موضحا إجابتك حسابيا؟؟
حضور
غياب
الفصل: الحادى عشر
الدرس: الثالث
الكهربية الديناميكية
التاريخ:
1- ما المقصود بكلا من:
• المجال المغناطيسى.
• كثافة الفيض المغناطيسى عند نقطة.
• المواد المغناطيسية.
2-اختر:
• يعتمد ظهور الخاصية المغناطيسية للمادة على ( عدد ذرات المادة – شكل ذرات المادة – ترتيب ذرات المادة ) .
• تعتمد فكرة عمل الجرس الكهربى على ( التأثير المغناطيسى للتيا الكهربى – التأثير الحرارى للتيار الكهربى – قوة التجاذب والتنافر بين الأقطاب ).
2- علل:
• تنحرف إبرة مغناطيسية بالقرب من ملف دائرى يمر بة تيار كهربى.
• يجب ألا يتعرض المغناطيس الدائم للحرارة الشديدة.
3- قارن بين :
المغناطيس الدائم – المغناطيس الكهربى من حيث :
( التعريف – الاستخدام – طرق فقد المغناطيسية ) .
4- ما النتائج المترتبة على :
• مرور تيار كهربى فى ملف ملفوف حول قلب من الحديد المطاوع .
• تعليق مغناطيسى تعليقا حرا فى مجال الجاذبية.
• تعرض المغناطيس الدائم للطرق الشديد.
5- أسئلة متنوعة :
1- اذكر بعض الخواص العامة للمغناطيس .
2- ماهى فكرة عمل المغناطيس الكهربى ؟ واذكر بعض التطبيقات علية .
اختبار على الفصل الحادى عشر
1- اختر :
• عند وضع موصل فى مجال كهربى فإن إتجاة حركة الإليكترونات يكون ( عمودى على – فى عكس – فى نفس ) اتجاة المجال المؤثر.
• الكيلووات.ساعة وحدة قياس ( الطاقة الكهربية المستنفذة – كمية الشحنة الكهربية – شدة التيار – فرق الجهد ).
ماهى:
• شروط مرور تيار كهربى فى دائرة كهربية .. مع رسم الدائرة .
• الكميات الفيزيائية التى تقاس بالوحدات الأتية والوحدات المكافئة لكل منها( C/S – J/S – V/A).
تمرين:
جهاز تكييف يستهلك طاقة كهربية قدرها ( 4 كيلووات.ساعة ) عند تشغيلة لمدة ( 4 ساعات ) بفرق جهد ( 220 فولت ) إحسب شدة التيار المار فية.
2- علل:
• تعتبر أى ذرة مغناطيس صغير ثنائى القطب.
• تصنع ملفات السخانات الكهربية من مادة النيكل كروم.
اكتب ميل الخط المستقيم للعلاقات البيانية التالية:
تمرين:
بطارية متصلة على التوالى مع المقاومات ( 4أوم – 5 أوم – 2 أوم )إذا كانت القوة الدافعة الكهربية للبطارية ( 22 V ) احسب فرق الجهد بين طرفى كل مقاومة .
ما معنى أن:
• مصباح مكتوب علية ( 220 V – 100 W ).
• مقاومة موصل ( 15 أوم ).
ما وظيفة كل من:
• العداد الكهربى فى المنازل .
• المنصهر فى الشبكة المنزلية.