السؤال الأول : اكتب المصطلح العلمى :
1-حاصل ضرب كتلة الجسم فى سرعتة             (...............) .
2-المعدل الزمنى للتغير فى كمية الحركة الخطية    (..............) .
3-التغير الكلى فى كميتى حركة جسمين معزولين = صفر     (......) .
السؤال الثانى : ماذا يحدث لكمية التحرك عند :
•      قذف جسم لأعلى .
•      سقوط جسم سقوطا حرا .
•      جسمان متضادان قبل وبعد التصادم .
السؤال الثالث: قارن بين:
وجة المقارنة     التصادم المرن     التصادم الغير مرن
التعريف
            
الفقد فى الطاقة
            
الأمثلة
            
السؤال الرابع :
ما النتيجة المترتبة على نقص الزمن الحادث فية التغير فى كمية التحرك ؟
الفصل  : السادس
  حضور       غياب
      
الدرس  : الثانى
التاريخ :

السؤال الأول :
أثبت أن الدفع يساوى التغير فى كمية حركة جسم " رياضيا " .
السؤال الثانى :
مامعنى قولنا أن الدفع المؤثر على جسم يساوى (  50 N.s ) ؟
السؤال الثالث: علل لما يأتى :
•      لتعين قيمة الدفع نلجأ لتعين مقدار التغير فى كمية التحرك .
•      يواصل لاعب التنس الدفع على الكرة بعد ضربها .
•      حزام الأمان يحافظ على حياة السائق .
•      يزداد الأذى على رأس شخص عندما يرتد الجسم بعد سقوطة علية .
      
الدرس: الثالث
التاريخ :

السؤال الأول : اكتب مايساوية الميل فى كل مما يلى :
السؤال الثانى :
عصا بلياردو تدفع الكرة بقوة متوسطة مقدارها ( 50 N ) خلال فترة زمنية ( 10  ميللى ثانية ) احسب الدفع الذى تلقتة الكرة .
السؤال الثالث:
رصاصة كتلتها ( 80gm ) أطلقت أفقيا على قطعة خشبية كتلتها ( 9 Kg ) فاستقرت فى الخشب وتحركتا معا بعد التصادم مباشرة بسرعة ( 0.4 m/s ) احسب سرعة الرصاصة قبل التصادم .
السؤال الرابع :
كرة كتلتها ( 1 Kg ) تتحرك بسرعة أفقية ( 15 m/s ) صدمت كرة أخرى كتلتها ( 4 Kg ) متحركة فى نفس الإتجاة بسرعة ( 10 m/s ) فارتدت الكرة الأولى بعد التصادم مباشرة بسرعة ( 9 m/s ) احسب :
•      سرعة الكرة الثانية بعد التصادم – مقدار دفع القوة المتبادلة بين الكرتين
الفصل  : السادس
   حضور      غياب
      
الدرس : الرابع
التاريخ :

السؤال الأول : علل لما يأتى :
•      معظم التصادمات من حولنا تصادمات مرنة .
•      عندما يصطدم جسم متحرك بأخر ساكن يساوية فى الكتلة ويتحرك
الجسمان معا بعد التصادم فإن السرعة المشتركة لهما = 1/2 سرعة الجسم المتحرك قبل التصادم.
•      لايتهشم إناء زجاجى عند سقوطة على قطعة اسفنج .
•      إذا سقطت بيضة من ارتفاع على سطح معدنى فانها تتهشم .
•      إذا سقطت بيضة سقوطا حرا من ارتفاع معين على سطح معدنى أو أعلى
وسادة فإن الدفع الذى تلقاة البيضة واحدا فى الحالتين .
حضور         غياب
      
الفصل: السابع
ارتياد الفضاء
الدرس:الاول
التاريخ :

عناصر الدرس:
•      نبذة عن ارتياد الفضاء.
•      الصاروخ متعدد المراحل ( وظيفتة – تركيبة – خصائصة ) .
•      رحلة أبوللو (11 ) إلى القمر .
أسئلة التقويم:
السؤال الأول : إختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
•      يعتمد الصاروخ فى عملة على
( قانون بقاء الطاقة – قانون القصور الذاتى – قانون بقاء كمية التحرك – جميع ما سبق ) .
•      عدد محركات المرحلة الأولى فى الصاروخ متعدد المراحل
( واحد – اثنين – ثلاثة – خمسة ) .
السؤال الثانى: علل لما سبق :
•      الشكل الخارجى للصاروخ يشبة القلم الرصاص .
•      يلزم مراعاة النسبة بين طول الصاروخ وقطرة عند التصميم .
السؤال الثالث:
ما وظيفة الصاروخ متعدد المراحل ؟

حضور       غياب
      
الفصل : السابع
الدرس:الثاني
 قوة دفع الصاروخ
التاريخ :
عناصر الدرس :
•      قوة دفع الصاروخ .
•      سرعة الهروب من الجاذبية الأرضية .
•      أنواع الأقمار الصناعية .
أسئلة التقويم :
1-    اثبت أن سرعة الهروب من الجاذبية الأرضية لاتعتمد على كتلة الصاروخ .
2-    ما النتائج المترتبة على إنطلاق جسم من سطح الأرض لأعلى بسرعة
( 11.2 Km/s ) .
3-    اذكر شروط استقرار القمر الصناعى الثابت فى مدارة
•     
•     
•     
4-    تندفع النواتج الغازية لاحتراق الوقود من مؤخرة الصاروخ بمعدل ( 1500 Kg/s ) بسرعة (5000 m/s ) بالنسبة للصاروخ .
احسب : قوة الدفع المؤثرة على الصاروخ .
الفصل :السابع
حضور       غياب
      
الدرس : الثالث
حركة الأقمار الصناعية
التاريخ :

عناصر الدرس :
•      السرعة المدارية للأقمار الصناعية .
•      توزيع الأقمار الصناعية الثابتة .
•      انعدام الوزن .
أسئلة التقويم:
1- أثبت أن السرعة المدارية تحسب من العلاقة          V0 = √ G me/ro        
 3-اختر الإجابة الصحيحة :
•      مربع السرعة المدارية لقمر صناعى يساوى
(√g'r0 - √g're -√g'r0 -√g're    ) .
•      يتم توزيع الأقمار الصناعية الثابتة حول الأرض تبعا لنموزج كلارل بحيث تكون الزاوية بين كل قمرين ( 30°- 60° - 120° - 180° ) .
3-    اكتب المصطلح العلمى :
•      اجساما تتخد مسارا دائريا حول خط الإستواء وتكون ثابتة فى موقعها بالنسبة للأرض .
4-    قمر صناعى يدور حول الأرض فى مسار دائرى تقريبا على ارتفاع ( 600Km ) من سطح الأرض احسب :
•      السرعة المدارية للقمر الصناعى .
•      الزمن الدورى للقمر الصناعى .
إذا علمت أن :
G = 6.67 * 10 -11 Nm2/Kg2              re = 6400 Km

حضور       غياب
      
الفصل : السابع
الدرس : الرابع
انعدام الوزن
التاريخ :
عناصر الدرس :
•      وزن جسم داخل مصعد .
•      الحياة داخل سفينة الفضاء .
•      خارج سفينة الفضاء.
•      مركبات الفضاء.
أسئلة التقويم:
السؤال الأول : اكتب المصطلح العلمى :
•      وزن جسم معلق فى ميزان زنبركى بداخل مصعد يتحرك بعجلة .
السؤال الثانى :
•      متى ينعدم وزن جسم داخل مصعد .
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة :
•      الوزن الظاهرى لجسم داخل مصعد يتحرك لأعلى بعجلة
( يزداد – يقل – يقل ثم يزداد – لا يتغير ) .
•      الوزن الظاهرى لجسم داخل مصعد يتحرك لأعلى بسرعة منتظمة
( يزداد – يقل – يقل ثم يزداد – لا يتغير ) .
السؤال الرابع : علل لما يأتى :
•      تتجة جذور النباتات لأعلى داخل سفينة الفضاء .
•      عند خروج سفينة الفضاء لابد من ارتداء بدلة الفضاء .
   حضور       غياب
      
الفصل: الثامن
الدرس : الأول
التاريخ:

عناصر الدرس :
•      فروض النظرية الجزئية لتركيب المادة .
•      يعدد مظاهر تأثير الحرارة .
•      يستنتج أن الشغل الميكانيكى المبذول يتحول الى طاقة حرارية .
•      العلاقة بين الطاقة الداخلية لجسم ودرجة الح
السؤال الأول : ما المقصود بكلا من :
•      الجزئ .
•      درجة حرارة الجسم .
•      الطاقة الداخلية لجسم .
•      النظام .
السؤال الثانى : ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة :
•      تتحرك الجزيئات فى المواد الصلبة حركة انتقالية بينما فى السوائل والغازات حركة اهتزازية                    (    ) .
•      الطاقة الداخلية للمادة هى ناتج قسمة طاقة الوضع على طاقة الحركة
                                                    (    ) .
•      طاقة حرارة الجسم تعتبر مقياسا لطاقة وضعة (   ) .
•      الأنظمة التى تكون فى حالة اتزان حرارى يكون لها نفس درجة الحرارة
                                                 (   ) .
السؤال الثالث : علل لما يأتى :
•      تترك فواصل عند تصميم الكبارى وقضبان السكات الحديدية .
•      توضع المدفأة على أرضية الغرفة بينما يثبت التكيف فى سقف الغرفة .
•      وجود عوارض ثابتة فى مسعر جول .
•      عندما يكتسب الجسم كمية من الطاقة الحرارية ترتفع درجة حرارتة .
•      تعتبر درجة الحرارة مقياسا للطاقة الداخلية لجسم .
السؤال الرابع : ما معنى قولنا أن :
•      الطاقة الداخلية لجسم =50j.
•      جسمان فى حالة إتزان حرارى .

   حضور      غياب
      
تابع الفصل الثامن
الدرس: الثانى
التاريخ :

عناصر الدرس :
•      يقارن بين وحدات قياس درجة الحرارة .
•      تحويل درجات الحرارة من السيليزية الى الكلفينية أو الفهرنهيت والعكس.
•      المقارنة بين الترمومتر الغازى والسائل والبلاتينى .
•      استنتاج القانون العام لحساب درجة الحرارة .
السؤال الأول :
اذكر وحدات قياس درجات الحرارة ثم قارن بينهما .. موضحا أيهما يستخدم دوليا .
السؤال الثانى :
اذكر أنواع الثرمومترات ؟ ثم قارن بينهما ؟ من حيث :
 (المادة الثرمومترية – الخاصية الفيزيائية – العلاقة المستخدمة ) .
السؤال الثالث : علل لما يأتى :
يستخدم الزئبق كمادة ترمومترية بينما لا يصلح الماء لهذا الغرض .
السؤال الرابع :
اذا كانت درجة حرارة جسم ( 90 F ) احسب درجة الحرارة المقابلة على تدريج
•      سيليزيوس.
•      كيلفن.
السؤال الخامس :
اذا كان طول عمود الزئبق فى ترمومتر زئبقى( 15 cm) عند نقطة انصهار الجليد . أوجد درجة الحرارة التى يصبح عندها طول عمود الزئبق
 ) 15.2 cm )  علما بأن طول عمود الزئبق عند نقطة غليان الماء ( 24.8 cm ) .
السؤال السادس :
ترمومتر غازى ثابت الحجم يعطى ضغطا قدرة 8  باسكال عند درجة الصفر السيليزى وضغطها قدرة 12 باسكال اذا كان مستودعة فى درجة الغليان للماء فما هى درجة الحرارة التى يكون عندها الضغط يساوى 11 باسكال .
السؤال السابع :
اذا كانت مقاومة ترمومتر بلاتينى عند ( 0 C ) هى ( 10  أوم ) وعند ( 100 C ) هى ( 15 أوم ) أوجد : درجة الحرارة المقابلة لمقاومة (   14أوم ) .
                       اختبار على الفصل الثامن
السؤال الأول:
 ( أ ) إختر الاجابة الصحيحة :
•      عندما ترتفع درجة حرارة جسم فإن الزيادة تحدث فى
( طاقة الوضع للجزيئات فقط - طاقة الحركة للجزيئات فقط -  طاقة الوضع وطاقة الحركة للجزيئات
•      درجة تجمد الماء النقى تساوى ( 32F – 0 F – 0 K ) .
•      وحدة قياس درجة الحرارة فى النظام الدولى هى
     ( سيليزيوس – كيلفن – فهرينهيت ) .
 (ب) علل لما يأتى :
•      يراعى أن تكون أسلاك نقل الطاقة الكهربية غير مشدودة .
•      تعتبر درجة الحرارة مقياسا للطاقة الداخلية للجسم .
•      لا يصلح الماء كمادة ترمومترية بينما يصلح الزئبق لهذا الغرض .
(ج‌)   اذا كانت مقاومة ترمومتر بلاتينى ( 2 أوم ) عند درجة ( 100C ) وعندما وضع فى سائل درجة حرارتة ( 150 C ) اصبحت مقاومتة (  3أوم ) احسب مقاومتة اذا وضع فى جليد لحظة انصهارة .
السؤال الثانى :
(أ‌)    ما النتائج المترتبة على :
•      فقد جسم كمية من الطاقة الحرارية فى تبادل حرارى مع الوسط المحيط.
•      رفع درجة حرارة مادة ما .
(ب‌)   قارن بين الترمومتر الزئبقى والبلاتينى من حيث :
•      المادة الترمومترية .
•      الخاصية الفيزيائية .
•      العلاقة المستخدمة .
(ج‌)   اذا كان طول عمود الزئبق فى ترمومتر زئبقى ( 12cm ) عند انصهار الجليد وكان طولة ( 24 cm ) عند غليان الماء .
ماهى درجة الحرارة التى يصبح عندها طول عمود الزئبق ( 18 cm ) ....

  حضور       غياب
      
الفصل: التاسع
الدرس: الأول
الطاقة الحرارية
التاريخ :
عناصر الدرس :
•      الاتزان الحرارى .
•      كمية الحرارة .
•      السعة الحرارية لجسم .
•      الحرارة النوعية لمادة .
1-    مجموع طاقتى الوضع والحركة لجزيئات جسم هى ...............
2-    الطاقة الحرارية المنتقلة بين الوسط المحيط والمادة هى ..............
3-    .............. تعتبر مقياس للطاقة الداخلية .
4-    كمية الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارة الجسم كلة درجة واحدة كلفينية ............
5-    كمية الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارة ( 1 Kg ) من المادة درجة واحدة كلفينية ............
6-    ما العوامل التى تعتمد عليها كمية الطاقة الحرارية المكتسبة أو المفقودة من جسم .

7-    احسب السعة الحرارية لقطعة من للألمونيوم كتلتها ( 0.5 Kg ) إذا كانت الحرارة النوعية للألمونيوم (924 J/ Kg. °K ) وكم تكون كمية الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارتها من (C 20° ) الى ( 60°C ) .

  حضور        غياب
      
 الفصل: التاسع
الدرس : الثانى
تجربة عملية
التاريخ:
تعين الحرارة النوعية لجسم صلب بطريقة الخلط.

لديك الأدوات التالية : غلاية – مسعر حرارى – ثرمومتر – قطع صغيرة من النحاس – كمية من الماء – موقد .

إشرح كيف يمكن تعين الحرارة النوعية للنحاس بطريقة الخلط عمليا..
•      اكتب خطوات التجربة .
•      اكتب القانون المستخدم لذلك .


  حضور       غياب
      
الفصل:التاسع
الدرس: الثالث
تغير الحالة
التاريخ:
عناصر الدرس :
•      الحرارة الكامنة للإنصهار .
•      الحرارة الكامنة للتصعيد .
1-    تحول الجليد من الحالة الجامدة الى ماء عند درجة ( 0°C )............
2-    تحول الماء من الحالة السائلة الى بخار عند درجة ( 100°C ) ........
3-    الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل ( 1 Kg ) من الجليد فى درجة ( 0°C ) الى ماء فى نفس الدرجة ...............
4-    الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل ( 1 Kg ) من الماء فى درجة
 ( 100°C ) الى بخار ماء فى نفس الدرجة ...............
5-    فى ضوء فروض النظرية الجزيئية لتركيب المادة فسر عملية الإنصهار.

   حضور      غياب
      
 الفصل: التاسع
الدرس: الرابع
تجربة عملية
التاريخ:
تعين الحرارة الكامنة لإنصهار الجليد
لديك قطع صغيرة من الجليد – مسعر حرارى – ثرمومتر – كمية من الماء
اكتب الخطوات العملية التى يمكن بها تعين الحرارة الكامنة لإنصهار الجليد .
•      اذكر فكرة التجربة.
•      اكتب القانون المستخدم.
  حضور        غياب
      
 الفصل : التاسع
اختبار على الفصل التاسع
التاريخ:
عرف :
•      الطاقة الحرارية الداخلية
•      الحرارة الكامنة لانصهار مادة .
2-    مامعنى قولنا ان:
•      كمية الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارة (1Kg ) من الماء 
( 1°K ) تساوى ( 4200 J ) .
•      كمية الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل (  1Kg) من الجليد فى درجة
 ( 0°C ) الى ماء فى نفس الدرجة .
3-    ما الوحدات المستخدمة فى قياس :
•      الطاقة الحرارية
•      السعة الحرارية
•      الحرارة الكامنة
4-    ما أهمية وجود المادة العازلة فى المسعر الحرارى .
5-    بم تفسر :
•      عدم ارتفاع درجة حرارة قطعة من الجليد أخذة فى الإنصهار عن ( 0°C ) حتى تمام الإنصهار بالرغم من تسخينها .
6-    قطعة من الجليد كتلتها ( 0.2 Kg ) فى درجة ( 0°C ) احسب كمية الطاقة الحرارية اللازمة لتحويلها الى بخار فى درجة (100 °C ) إذا علمت أن الحرارة النوعية للماء ( 4200 J ) والحرارة الكامنة لانصهار الجليد (  3.34 * 105 J/Kg ) والحرارة الكامنة لتصعيد الماء ( 2.22 * 10 6 ) .
7-    اكتب ما يساوية الميل فى الأشكال البيانية الأتية :


 حضور      غياب
      
الفصل: العاشر
الدرس: الأول
الكهربية الإستاتيكية
التاريخ:

عناصر الدرس :
•      الكهربية
•      قانون كولوم.
•      مقارنة بين قانون الجذب العام وقانون كولوم .
•      القوة ومجالها.
•      مجال القوة .
•      فرق جهد مجال الجاذبية عند نقطة.
•      جهد الجاذبية الأرضية
•      فرق جهد الجاذبية بين نقطتين ( V ) .
•      انحدار ( تدرج ) فرق جهد الجاذبية ( g ) .
اكتب المصطلح العلمى الدال علية :
•      الكهربية التى تكون فيها الشحنات مستقرة على سطوح المواصلات .
•      قوى التنافر أو التجاذب بين شحنتين تتناسب طرديا مع حاصل ضربهما وعكسيا مع مربع المسافة بينهما.
•      ثابت تناسب قيمتة فى الهواء 
                           g * 10 9 Nm2/c2
•      القوة التى يؤثر بها المجال على كتلة مقدارها ( 1 Kg  ) موضوعة عند نقطة معينة فية .
•      المنطقة المحيطة بالكتلة المادية والتى تظهر أثار قوتها الجاذبة .
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
•      الكولوم وحدة قياس
( الشحنة الكهربية – شدة المجال – فرق الجهد ).
•      يمكن كتابة قانون كولوم على الصورة
( F = q1q2 / kd2 , F = k  q1q2/d2 , F = q1q2/d2
 ,  F = k d2/q1q2 )
•      شحنتان متساويتان المسافة بينهما ( d ) وقوة التجاذب بينهما ( F ) و إذا كان ثابت التناسب ( k ) فإن شحنة كل منهما بالكولوم تساوى
               ( k√Fd , d√F/k , d√k/F , Fd2/k ) .
•      وحدة قياس ثابت كولوم هى
               ( N/Nm-2 , Nm2c-2 , Nm2c2 ) .
•      قوى التجاذب الكتلى ............... القوى الكهربية
          ( أكبر كثيرا من - أقل كثيرا من - تساوى ) .
•      أثناء قذف الجسم رأسيا لأعلى فإن جهد جاذبيتة
                  ( يقل – يزداد – لا يتغير ).
علل لما يأتى:
•      عند دلك ساق من الأبونيت بقطعة صوف فإنها تجذب قصاصات الورق عليها .
•      قوى التجاذب بين شحنتين متساويتين فى المقدار ومختلفتين فى النوع تقل للربع عندما تزداد المسافة بينهما للضعف.
•      ينعدم تأثير قوة جذب كتلة مادية فى مالانهاية .
•      جهد الجاذبية عند سطح الأرض يساوى صفر.
ما المقصود ب :
•      الكهربية الساكنة
•      قانون كولوم
•      شدة مجال الجاذبية عند نقطة
•      مجال القوة
ما معنى قولنا أن:
•      شدة مجال الجاذبية عند نقطة ( 5 N/Kg ) .
•      فرق جهد الجاذبية بين نقطتين ( 12J/Kg ).
أسئلة متنوعة :
ما النتائج المترتبة على :
•      دلك مشط من البلاستيك بقطعة من الصوف.
إذكرالعوامل التى يتوقف عليها مقدار قوى التجاذب أو التنافر بين شحنتين كهربيتين.
مسائل متنوعة:
1-    احسب القوة الكهربية المتبادلة بين شحنتين متماثلتين قيمة كلا منهما (  10-9 ) والمسافة بينهما فى الهواء ( 10cm ) ومانوعها علما بأن
( k = 9 * 10 9 Nm2/C2 ) .
2-    شحنتان متساويتان فى القيمة ومن نفس النوع المسافة بينهما ( 1m) والقوة المتبادلة بينهما تساوى ( 9 * 109 N ) , فإذا كان ثابت التناسب الكهربى ( 9 * 109 Nm2/ C2 )  أوجد كلا من :
•      قيمة الشحنة لكل منهما .
•      نوع القوة المتبادلة بينهما.



  حضور       غياب
      
الفصل: العاشر
الدرس: الثانى
الكهربية الإستاتيكية
التاريخ:

عناصر الدرس:
•      تناظر الجهد الكهربى مع جهد الجاذبية.
•      المجال الكهربى.
•      حساب شدة المجال الكهربى عن نقطة.
•      العوامل التى تتوقف عليها شدة المجال الكهربى.
•      تخطيط المجال الكهربى.
•      الجهد الكهربى الموصل.
•      انحدار فرق الجهد الكهربى بين نقطتين .
•      المكثف الكهربى حساب فرق الجهد بين لوحى بالمكثف ( V ).
اكتب المصطلح العلمى :
•      المنطقة التى يظهر فيها تأثير الشحنة الكهربية .
•      القوة المؤثرة على وحدة الشحنات موضوعة عند نقطة فى مجال كهربى.
•      الحالة الكهربية للموصل التى تسمح بانتقال الكهربية منة أو الية عندما يلامس موصل أخر .
•      الشغل المبذول لنقل وحدة الشحنات بين نقطتين.
•      فرق الجهد بين طرفى موصل عندما يبذل شغلا قدرة ( 1J ) لنقا شحنة قدرها ( 1C ) بينهما.
•      النسبة بين الشحنة على أى من لوحى المكثف الى فرق الجهد بينهما.
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
•      تتعين شدة المجال الكهربى من العلاقة
      (F/d  K q/d  , F/q  ,  ).
•      شدة المجال الكهربى
( كمية قياسية ووحدتها N/C – كمية متجهة ووحدتها N/C- كمية قياسية ووحدتها N – كمية متجهة ووحدته N ) .
•      الفولت يكافئ ( N/Kg – J/Kg – J/C – N/C ) .
•      تقاس سعة المكثف بوحدة ( الفولت- الوات- الفاراد- الكولوم ) .
•      الفاراد يكافئ ( C/V – J/C – C2/J – A/V ).
•      اذا شحن المكثف بفرق جهد مستمر ( DC ) فإن التيار
( يزداد – يقل – لايمر ) .
ما المقصود بكلا من :
•      المجال الكهربى لشحنة كهربية.
•      شدة المجال الكهربى عند نقطة.

•      خطوط الفيض الكهربى.
•      الفولت.
•      الفاراد.
•      المكثف الكهربى.
ما معنى قولنا أن :
•      شدة المجال الكهربى عند نقطة ( 10 N/C ).
•      فرق الجهد بين نقطتين ( 20 volt ).
•      السعة الكهربية لمكثف (  (500 flf.
ماذا يحدث لو :
•      شدة المجال الكهربى عند نقطة عندما يزداد بعد النقطة عن الشحنة الكهربية.
•      فرق الجهد الكهربى بين نقطتين عندما تزداد المسافة بينهما للضعف .
•      سعة مكثف عندما يزداد فرق الجهد بين لوحين للضعف.

 حضور        غياب
      
الفصل: الحادى عشر
الدرس: الأول
الكهربية الديناميكية
التاريخ:

ما المقصود بكلا من:
•      الموصل الكهربى.
•      الأمبير.
•      الفولت.
•      الأوم.
إختر:
•      الأمبير يكافئ ( N/m – C/s – V/m – V/s ) .
•      عند وضع موصل فى مجال كهربى فإن اتجاة حركة الإليكترونات يكون
( فى نفس – فى عكس – عمودى على ) اتجاة المجال المؤثر.
•      وصلت ثلاث مقاومات متساوية على التوالى وكانت المقاومة الكلية ( 9 أوم ) فتكون قيمة المقاومة الواحدة ( 3 اوم- 6 أوم – 9  أوم ).
علل:
•      استخدام الريوستات فى الدوائر الكهربية.
•      عند توصيل عدة مقاومات على التوالى تقل شدة التيار المار بالدائرة.
ما معنى قولنا أن :
•      شدة التيار الكهربى المار فى موصل = ( 0.3 A ).
•      فرق الجهد الكهربى بين نقطتين = ( 10 J/C).
•      القوة الدافعة الكهربية لمصدر كهربى = ( 1.5 V. ).

•      مقاومة موصل = ( 15 أوم).
ما وظيفة كلا من:
•      البطارية
•      الريوستات.
•      المفتاح.
متى؟
•      تتضاعف شدة التيار المار بالدائرة الكهربية.
•      يتساوى فرق الجهد بين طرفى موصل مع مقاومتة.
اكتب العلاقة الرياضية وما يساوية ميل الخط المستقيم للعلاقات التالية:
من الدائرة المقابلة:
احسب قراءة الأميتر ( (Aوالفولتميتر ( V2 )
اكتب الكمية الفيزيائية التى تقاس بالوحدات التالية ثم اكتب وحدة أخرى تكافؤها:
•      A.S
•      J/C
•      V/ أوم.

   حضور
  غياب
      
الفصل: الحادى عشر
الدرس: الثانى
الكهربية الديناميكية
التاريخ:

1-ما المقصود بكل من :
•      الوات
•      الكيلووات . ساعة
•      القدرة الكهربية
2-إختر:
•      معدل بذل الشغل الكهربى يقدر بوحدة ( جول- وات- فولت- أمبير ).
•      المصباح مكتوب علية ( 50V - 200W) تكون شدة التيار المار فية ( 1/2 – 4 – 1/4 ) أمبير .
•      يستخدم فى السخان الكهربى أسلاك مصنوعة من مادة ( الرصاص – النحاس – النيكل كروم
3-علل:
•      ارتفاع درجة حرارة الأسلاك عند مرور تيار كهربى فيها.
•      أهمية وجود المنصهر الكهربى فى الدوائر الكهربية فى المنازل.
•      يجب أن يكون سلك المنصهر رفيعا وليس سميكا.
4-ما معنى أن:
•      القدرة الكهربية لسخان ( 1000 W ).
•      مصباح كهربى مكتوب علية ( 200V – 100 W )
•      حد الأمان لشبكة توصيلات كهربية فى منزل = ( 10A ).
5-ماوظيفة كل من:
•      العداد الكهربى فى المنازل.
•      المنصهر فى الدوائر الكهربية فى المنازل.
6-    اكتب الكميات الفيزيائية التى تقدر بالوحدات الأتية, ثم استخرج الوحدات المكافئة:
•      V.C.S-1
•      V.A
•      W.S
•      V.C
7-    استنتج رياضيا أن :
•      القدرة الكهربية = VI .
8-    اكتب العلاقة الرياضية وما يساوية الميل:
9-    تمارين:
(أ) مصباح مكتوب علية ( 220V – 100 W ) احسب:
•      مقاومة فتيل المصباح.
•      شدة التيار المار فى فتيل المصباح.
•      تكاليف إضاءة المصباح لمدة ( 10 ساعات ) علما بأن ثمن الكيلووات ساعة ( 10 قروش )
(ت‌)   شبكة كهربية فى منزل تتحمل تيار أفقيا ( ( 10A تحت فرق جهد
( 300 V ) إذا وضع بالمنزل مجموعة أجهزة كهربية قدرتها الكلية
( 4000 W ) ..ماذا يحدث لتلك الشبكة موضحا إجابتك حسابيا؟؟

  حضور
  غياب
      
الفصل: الحادى عشر
الدرس: الثالث
الكهربية الديناميكية
التاريخ:

1-    ما المقصود بكلا من:
•      المجال المغناطيسى.
•      كثافة الفيض المغناطيسى عند نقطة.
•      المواد المغناطيسية.
2-اختر:
•      يعتمد ظهور الخاصية المغناطيسية للمادة على ( عدد ذرات المادة – شكل ذرات المادة – ترتيب ذرات المادة ) .
•      تعتمد فكرة عمل الجرس الكهربى على ( التأثير المغناطيسى للتيا الكهربى – التأثير الحرارى للتيار الكهربى – قوة التجاذب والتنافر بين الأقطاب ).
2-    علل:
•      تنحرف إبرة مغناطيسية بالقرب من ملف دائرى يمر بة تيار كهربى.
•      يجب ألا يتعرض المغناطيس الدائم للحرارة الشديدة.
3-    قارن بين :
المغناطيس الدائم – المغناطيس الكهربى من حيث :
( التعريف – الاستخدام – طرق فقد المغناطيسية ) .
4-    ما النتائج المترتبة على :
•      مرور تيار كهربى فى ملف ملفوف حول قلب من الحديد المطاوع .
•      تعليق مغناطيسى تعليقا حرا فى مجال الجاذبية.
•      تعرض المغناطيس الدائم للطرق الشديد.
5-    أسئلة متنوعة :
1-    اذكر بعض الخواص العامة للمغناطيس .
2- ماهى فكرة عمل المغناطيس الكهربى ؟ واذكر بعض التطبيقات علية .
اختبار على الفصل الحادى عشر
1-    اختر :
•      عند وضع موصل فى مجال كهربى فإن إتجاة حركة الإليكترونات يكون ( عمودى على – فى عكس – فى نفس ) اتجاة المجال المؤثر.
•      الكيلووات.ساعة وحدة قياس ( الطاقة الكهربية المستنفذة – كمية الشحنة الكهربية – شدة التيار – فرق الجهد ).
ماهى:
•      شروط مرور تيار كهربى فى دائرة كهربية .. مع رسم الدائرة .
•      الكميات الفيزيائية التى تقاس بالوحدات الأتية والوحدات المكافئة لكل منها( C/S – J/S – V/A).
تمرين:
جهاز تكييف يستهلك طاقة كهربية قدرها ( 4 كيلووات.ساعة ) عند تشغيلة لمدة ( 4 ساعات ) بفرق جهد ( 220 فولت ) إحسب شدة التيار المار فية.
2-    علل:
•      تعتبر أى ذرة مغناطيس صغير ثنائى القطب.
•      تصنع ملفات السخانات الكهربية من مادة النيكل كروم.
اكتب ميل الخط المستقيم للعلاقات البيانية التالية:
تمرين:
بطارية متصلة على التوالى مع المقاومات (   4أوم – 5 أوم – 2 أوم )إذا كانت القوة الدافعة الكهربية للبطارية ( 22 V ) احسب فرق الجهد بين طرفى كل مقاومة .
ما معنى أن:
•      مصباح مكتوب علية ( 220 V – 100 W ).
•      مقاومة موصل ( 15 أوم ).
ما وظيفة كل من:
•      العداد الكهربى فى المنازل .
•      المنصهر فى الشبكة المنزلية.

Previous Post Next Post