"مدخل الي الفيزياء"
التاريخ:
عناصر الدرس :
1.    علم الفيزياء
2.    قوانين الفيزياء
3.    الكميات الفيزيائيه الاساسيه
4.    الكميات الفيزيائيه المشتقه
5.    الوحدات المرجعيه
6.    القياس
السؤال الاول:اكتب المصطلح العلمي الدال علي العبارات الاتيه:
1.    كميات لا يمكن استنتاجها بدلاله كميات اخري             (.................)
2.    نموذج معياري لكل وحده من وحدات القياس يتميز بالدقه والثبات                                                                ( ...............)                                                        
3.    معامل تحفظ بها الوحدات المرجعيه                       (....................)
السؤال الثاني : تخير الاجابه الصحيحه مما بين الاقواس:
1.    من الكميات الفيزيائيه المشتقه  (شده التيار- الشحنه الكهربيه/درجه الحراره- الكتله )
2.    من وحدات القياس الاساسيه (الاوم- الامبير- الكولوم- الفولت)
3.    المتر الشريطي من اجهزه القياس(التناظريه- الرقميه-البسيطه – المركبه)
السؤال الثالث: ضع علامه (صح) امام العباره الصحيحه وعلامه (خطأ) اما العباره الخطأ:
1.    القوه كميه اساسيه وحده قياسها الكيلوجرام         (   )
2.    تعتبر العجله من الكميات الفيزيائيه الاساسيه        (   )
3.    يمكن جمع السرعه مع الازاحه                       (   )


  حضور        غياب
      
الفصل  : الاول
الدرس : الثاني  "تابع مدخل الي الفيزياء"
التاريخ :
عناصر الدرس :
1.    المعادله الفيزيائيه
2.    الثوابت الفيزيائيه
3.    الكميات القياسيه
4.    الكميات المتجهه
السؤال الاول : علل
1.    القوة كميه متجه .
2.    يتميز علم الفيزياء بأنه تراكم خبرات .
السؤال الثاني : اكتب المصطلح العلمي الدال علي العبارات الاتيه :
1.    صوره مختصره لوصف فيزيائي يطول التعبير عنه بالكلمات (...............)
2.    كميات فيزيائيه يلزم لتعريفها تعريفا تاما معرفه المقدار فقط  (...............)
السؤال الثالث : تخير الاجابه الصحيحه مما بين الاقواس :
1.    المقدار 410 يساوي  (0.0001 – 0.001 – 10000 – 100000 )
2.    يعتبر.......... من الكميات الفيزيائيه القياسيه    (طول – سرعه – الوزن – العجله )

  حضور        غياب
      
الفصل : الاول
 "اختبار مراجعه علي الفصل الاول"
التاريخ :

السؤال الاول : اختر الاجابه الصحيحه مما بين الاجابات المعطاه :
1.    من الكميات الفيزيائيه الاساسيه    ( القوه – الازاحه – العجله – كميه التحرك)
2.    يقاس الزمن بوحده.......... طبقا للنظام الدولي (الفيمتو ثانيه – ثانيه – دقيقه – ساعه )
3.    من وحدات القياس الاساسيه      ( نيوتن – فولت – متر – فاراد )
4.    المتر الشريطي من اجهزه القياس   ( تناظريه – رقميه – بسيطه –لا توجد اجابه صحيحه )
السؤال الثاني : علل لما يأتي :
1.    لا يمكن جمع القوه مع السرعه .
2.    العجله كميه متجهه .
3.    لا يمكن ان تتم عمليه القياس بدقه 100 %
السؤال الثالث : اكتب المصطلح العلمي الدال علي العبارات الاتيه :
1.    مقادير ثابته لا تتغير من تجربه لاخري قد يكون لها وحدات قياس او تكون بلا وحدات (..........................)
2.    صوره مختصره لوصف فيزيائي يطول التعبير عنه بالكلمات
                   (.........................)
3.العلم الذي يبحث في تفسير الظواهر الطبيعيه والكونيه
                   (.........................)

  حضور        غياب
      
الفصل الثاني : " الحركه"
الدرس الاول : "مفهوم الحركه "
التاريخ :
عناصر الدرس :
1.    مقارنه بين الجسم الساكن والجسم المتحرك
2.    ما هو مفهوم الحركه
3.    مقارنه بين الحركه الانتقاليه والدوريه مع ذكر امثله لكل منهما
4.    الحركه في خط مستقيم
•      كيف يمكنك تمثيل المسافه والازاحه بيانيا
•      ما المقصود بكل من المسافه والازاحه
5.    مقارنه بين الكميه القياسيه والكميه المتجهه
السؤال الاول : اختر من بين الاقواس :
1.    كل الحركات الاتيه دوريه ماعدا (الحركه الاهتزازيه- حركه المقذوفات- الحركه الموجيه )
2.    تغير موضع الجسم في الفراغ بتغير الزمن يسمي (حركه- ازاحه- سرعه)
3.    اذا تحرك رجل(8 م) للامام ثم عاد (5 م) فان ازاحته (13 م- 3 م- 8 م)
السؤال الثاني : ما معني قولنا ان :
  ازاحه جسم = 12 م
1.    المسافه التي يقطعها جسم متحرك = 10 م
السؤال الثالث : قارن بين :
1.    تعريف الحركه الانتقاليه والحركه الدوريه
2.    الكميه القياسيه والكميه المتجهه من حيث التعريف ومثال لكل منهما

  حضور        غياب
      
الفصل : الثاني
الدرس : الثاني
       "السرعه "
التاريخ :
عناصر الدرس :
1.    ما المقصود بالسرعه وقانونها ووحده قياسها
2.    السرعه كميه متجهه , وقد تكون كميه قياسيه (تفسير ذلك ) ؟
3.    انواع السرعه ( منتظمه, غير منتظمه , تعريف كل منهما , رسم بياني يوضح كل منهما )
4.    قد تكون السرعه لحظيه او متوسطه (فسر ذلك ) مع الرسم البياني
السؤال الاول : اذكر المفهوم العلمي لكل من :
1.    هي السرعه التي لو تحرك بها الجسم لقطع مسافات متساويه في ازمنه متساويه (......................)
2.    هي سرعه يتطلب التعبير عنها معرفه مقدارها فقط   ( ..................) .
3.    ميل المماس لمنحنى الإزاحة والزمن عند أى لحظة ( ....................) .
   السؤال الثانى : ما معنى قولنا أن :
1-    سرعة سيارة ما = 60 m/s
السؤال الثالث :
 صف حالة كل جسم ثم اكتب ما يساوية الميل فى كل حالة :
الفصل : الثاني
   حاضر       غائب
      
الدرس: الثالث
        ( العجلة )
التاريخ :
عناصر الدرس الأساسية :        
1-    ما المقصود بالعجلة وقانونها ووحدة قياسها .
2-    تعتبر العجلة كمية متجهة .
3-    أنواع العجلة ( منتظمة , غير منتظمة ) من حيث التعريف والتمثيل البيانى لكلا منهما .
4-    متى تكون العجلة تزايدية أو تناقصية أو صفرية؟
                           مع التمثيل البيانى لكلا منهما .
أسئلة الدرس الثالث :
السؤال الأول : ما معنى قولنا أن :
1-    جسم يتحرك بعجلة منتظمة = 2 -5 m\s .
2-    سرعة جسم تزداد بمعدل    15 m\sفى كل 3 s. .
السؤال الثانى :
تتحرك سيارة بسرعة ( 60 m\s ) وعندما ضغط السائق على الفرامل توقفت السيارة خلال زمن ( 30 s. ) فإوجد :
•      عجلة حركة السيارة .
•      نوع العجلة .

السؤال الثالث : صف حالة كل جسم مما يلى , ثم اكتب ما يساوية الميل فى كل حالة :
الفصل : الثاني
 حاضر        غائب
      
الدرس : الرابع
        ( معادلات الحركة لجسم
         يتحرك بعجلة منتظمة فى خط مستقيم )
التاريخ :
عناصر الدرس الأساسية :
1-    اذكر شروط حركة جسم بعجلة منتظمة .
2-    معادلات الحركة لجسم يتحرك بعجلة منتظمة الثلاث وشروط استخدامها .
3-    إرشادات لحل مسائل معادلات الحركة لفظيا وبيانيا .
4-    متى تكون السرعة الإبتدائية لجسم والنهائية لجسم = صفرا .
5-    متى تنعدم عجلة الحركة الخطية لجسم متحرك = صفرا .
أسئلة الدرس الرابع :
السؤال الأول :
ماهى شروط حركة جسم فى خط مستقيم وبعجلة منتظمة ?
السؤال الثانى :
  ( أ)  يتحرك جسم طبقا للعلاقة
   -2 T= 1\3 vt                    
فاحسب :
•      عجلة الحركة للجسم .
•      المسافة المقطوعة بعد زمن ( 5 s. ) .

(ب) سيارة تسير بسرعة (  ( 20 m\ s. تم تبطيئها بانتظام حتى توقفت خلال مسافة (  80 m.) فاحسب :
•      عجلة حركة السيارة ونوعها .
•      زمن توقف السيارة .
 ( ج ) يتحرك جسم طبقا للعلاقة
vt = √ 36+5x
              فاوجد:
•      السرعة الإبتدائية .
•      السرعة بعد مرور ( 10 s.  ) .
الفصل : الثاني
  حاضر       غائب
      
الدرس: الخامس
       ( تمارين متنوعة على معادلات الحركة )
التاريخ :

عناصر الدرس الأساسية :
1.    كيف يتعلم الطالب مهارة رسم التمارين البيانية .
2.    كيفية حل وتطبيق معادلات الحركة على تمارين  بيانية مختلفة .
أسئلة الدرس الخامس :
السؤال الأول :
جسمين ( A , B ) يتحركان من السكون فأوجد كما بالشكل :
•      عجلة الحركة لكا جسم .
•      المسافة المقطوعة لكلا منهما بعد ( 6 S. ) .
السؤال الثانى :
جسم يتحرك كما بالشكل ثم استخدم الفرامل فتوقف بعد ( 10 S.  ) فاحسب: المسافة الكلية المقطوعة .
السؤال الثالث :
يتحرك جسم أفقيا طبقا للعلاقة
D = 5t +2t2
              فاحسب:
•      السرعة الإبتدائية للجسم .
•      المسافة المقطوعة خلال ( 5 s. ) .
السؤال الرابع :
سيارة تتحرك بسرعة ( 30 m\s ) واستخدم سائقها الفرامل فتحركت بعجلة تناقصية قدرها ( 3 m\ s2 ) فاحسب :
•      المسافة المقطوعة بعد ( 4 s.  ) .
•      الزمن اللازم لايقاف السيارة .
الفصل : الثاني
الدرس : السادس
حضور       غياب
      
    "تجربه عملي 1 "
    "تعيين عجله الحركه لجسم
 يتحرك علي مستوي مائل (a ) "  
التاريخ :
عناصر التجربه الاساسيه :
1.    نظريه التجربه
2.    ادوات التجربه
3.    خطوات العمل
4.    الحسابات والنتائج
5.    الاستنتاج :
      من معادله الحركه الثانيه :
                                   . t +0.5 a t 2 X=v 0
     ولكن :            v 0 =
          ( t 2 ∆ a= 2(∆x /      ,      X =0.5 a t 2
a= 2*slope =……… m/s2                                          
الفصل : الثاني
 حضور        غياب
      
الدرس : السابع
"عجله السقوط الحر (g ) او
 عجله الجاذبيه الارضيه "
التاريخ :
عناصر الدرس الاساسيه :
1.    ماذا يحدث عند سقوط جسمين مختلفي الكتله سقوطا حرا علي سطح الارض؟
2.    ما المقصود بعجله السقوط الحر (g )؟
3.    لماذا تختلف قيمه عجله السقوط الحر من مكان لاخر علي سطح الارض؟
4.    عجله السقوط الحر عند القطبين < منها عند خط الاستواء (فسر ؟ )
5.    ارشادات لحل تمارين عجله السقوط الحر ؟
السؤال الاول : ما معني ؟
 عجله السقوط الحر = 10 m/s2
السؤال الثاني : اي من الاشكال البيانيه يمثل حاله جسم قذف لاعلي وايهما يسقط سقوطا حرا :
السؤال الثالث :
قذف جسم راسيا فوصل لاقصي ارتفاع (80 m) وعلما بان (g=10 m/s2) فاحسب:  1. سرعه قذف جسم لاعلي
          2. زمن عوده الجسم للارض
السؤال الرابع : اختر من بين الاقواس :
1.    عندما يسقط جسم سقوطا حرا فان الكميه التي لا تتغير هي (سرعته – عجله حركته – كميه حركته )
2.    الزمن الكلي ليعود الجسم لنقطه انطلاقه علما بانه قدف لاعلي بسرعه (v0) وعجله الجاذبيه (g) هي (2g/v0 – 2v0/g –  (  g/2v0
الفصل : الثاني
حضور        غياب
      
الدرس: الثامن
"تجربه عملي (2)"
"تعيين عجله السقوط الحر باستخدام قطرات ماء
تسقط سقوطا حرا "
التاريخ :
عناصر التجربه الاساسيه :
1.    نظريه التجربه
2.    ادوات التجربه
3.    خطوات التجربه
4.    الحسابات والنتائج
5.    الاستنتاج :
        من معادله الحركه الثانيه :
X= v0.t + 0.5 g t\2                                  
ولكن:
                          V0= 0
X = 0.5 g t\2                                      
 وحيث:
           s  .........  =   عدد القطرات /متوسط الزمن = t\
                             m/s2  ..........  = g = 2x / t\2                           
"اختبار علي الفصل الثاني"
السؤال الاول :
 ( أ )علل لما ياتي :
1.    حركه المقذوفات تختلف عن الحركه الاهتزازيه
2.    تعتبر العجله كميه متجهه
3.    الجسم الذي يتحرك بسرعه منتظمه عجله حركته = صفرا
4.    تزداد سرعه الجسم عندما يسقط سقوطا حرا
( ب ) اي المنحنيات الاتيه يعبر عن :
1.    جسم يتحرك بسرعه غير منتظمه
2.    جسم ساكن
3.    جسم يتحرك بعجله غير منتظمه
( ج ) :
سقط جسم من قمه مبني فوصل لسطح الارض بعد 6 s.)) فاحسب:
1.    سرعه الجسم لحظه وصوله لسطح الارض
2.    ارتفاع البناء (المبني) علما بان (g = 9.8 m/s2 )
السؤال الثاني : ( أ )اختر من بين الاقواس :
1.    يتحرك جسم علي محيط دائره نصف قطرها (r) فان ازاحته عندما يكمل نصف دوره هي (2r  - صفر - 2πr -  4πr )
2.    عندما يتحرك جسم من السكون بعجله منتظمه فان سرعته النهائيه تتعين بالعلاقه (  vt= at  ,  vt= xt  , vt= x/t )
3.    وحده قياس العجله هي ( m/s  ,  m.s-2 ,  m.s-1)
4.    عجله السقوط الحر عند خط الاستواء ( اقل – اكبر – تساوي ) عجله السقوط الحر عند القطبين
( ب ) متي :
1.    يكون الجسم متحركا
2.    تتساوي الازاحه مع السرعه عدديا
3.    عجله الحركه الخطيه لجسم = صفرا
4.    عجله الجاذبيه الارضيه = صفرا
(ج) :
الشكل المقابل يوضح العلاقه بين الزمن وسرعه سياره متحركه فاحسب
•      السرعه الابتدائيه للسياره
•      المسافه المقطوعه للسياره خلال ( 10 s. ) الاولي لحركتها
      
  حضور       غياب
      
الفصل:الثالث
الدرس: الأول
قوانين الحركة لنيوتن
التاريخ :
القانون الأول لنيوتن
1-    اكتب الصيغة الرياضية المعبرة عن القانون الأول لنيوتن.
2-    عرف مفهوم القوة ( F ).
3-    إرسم العلاقة البيانية المعبرة عن القانون الأول لنيوتن .
4-    علل:
•      استمرار دوران المروحة الكهربية رغم انقطاع التيار الكهربى.
•      اندفاع راكب السيارة للأمام عند توقفها فجأة .
5-    اختر الإجابة الصحيحة:
عندما تزداد كتلة جسم أربع أمثال قيمتها فإن قصورة الذاتى
( يقل للربع – يظل ثابت – يزداد أربع أمثال – يزيد للضعف )

  حضور     غياب
      
الفصل : الثالث
الدرس: الثانى
تجربة الإرتداد للركابين
التاريخ :
تجربة الإرتداد للركابين
1-    عرف كل من :
•      كمية الحركة الخطية لجسم pL.
•      الكتلة القصورية .
2-    علل:
•      كمية الحركة الخطية لجسم (pL) كمية متجهة .
•      كمية الحركة الخطية لشخص يجرى أكبر منها لقطار ساكن.
•      يصعب إيقاف جسم متحرك ذو كتلة كبيرة .
3-    ما معنى قولنا أن :
                 كمية الحركة الخطية لجسم ( 80 Kg.m.s-1 ) .
4-    اكتب العلاقة الرياضية المعبرة عن الرسم وأوجد مايساوية الميل :
 5-فى تجربة الإرتداد للركابين كانت كتلة كل منهما ( 0.2 Kg , 0.5 Kg ) تكون النسبةV2/V1مساوية
                         (  - 5/2 0.2/0.5 – 0.4 – 0.7 ) .

 حضور      غياب
      
الفصل : الثالث
الدرس: الثالث
القانون الثانى لنيوتن
التاريخ :

القانون الثانى لنيوتن
1-    عرف كل من :
•      القوة ( F ) .
•      النيوتن .
2-    اكتب الصيغة الرياضية للقانون الثانى لنيوتن وماهى وحدة القياس .
3- ماذا تعنى :
•      القوة المءثرة على جسم ( 30 N ) .
•      الكتلة التثاقلية لجسم (  10 Kg) .
3-    اكتب مايساوية الميل فى كل حالة :

4-    جسمان كتلة الأول ضعف كتلة الثانى أثرت عليهما قوتان متساويتان. فإن العجلة التى يكتسبها الجسم الأول تكون ( ضعف – مساوية – نصف – أربع أمثال ) العجلة التى يكتسبها الجسم الثانى .
  حضور       غياب
      
الفصل : الثالث
الدرس: الرابع
الكتلة والوزن
التاريخ :

الكتلة والوزن

1-    قارن فى جدول بين الكتلة والوزن
   وجة المقارنة              الكتلة              الوزن
التعريف            
الرمز       
وحدة القياس        
نوع الكمية         
التغير       
2-    علل:
•      يفضل استيراد البضائع من الخارج بالكتلة وليس بالوزن .
•      وزن الجسم أكبر من كتلتة عدديا .
•      وزن الجسم على سطح القمر ( 1/6 ) وزنة على سطح الأرض
مسألة :
سيارة كتلتها ( (  6000 Kg تتحرك بسرعة ( 20 m/s ) أثرت عليها قوة فأنقصت سرعتها الى ( 4 m/s ) خلال ( 2S. ) إحسب القوة المؤثرة على السيارة .
الفصل : الثالث
  حضور       غياب
      
الدرس: الخامس
القانون الثالث لنيوتن
التاريخ :

القانون الثالث لنيوتن
1-    اكتب الصيغة الرياضية للقانون الثالث لنيوتن
•      فى حالة السكون .    
•      فى حالة الحركة.
2-    علل :
•      نلاحظ حركة الأجسام  نحو الأرض ولا نلاحظ تحرك الأرض نحو الأجسام.
3-    علل :
•      القانون الثالث لنيوتن لا يمثل اتزان قوى .
•      يثبت الجندى كعب البندقية فى تجويف المتف عند استخدامة .

   حضور      غياب
      
الفصل : الثالث
الدرس: السادس
الحركة فى مسار دائرى
التاريخ :

الحركة فى مسار دائرى
ماهى شروط تحرك الجسم فى مسار دائرى .
القوة الجاذبة المركزية ( Fc )
•      عرف القوة الجاذبة المركزية .
•      اكتب الصيغة الرياضية لقوة الجذب المركزية .
العجلة المركزية ( ac )
الصيغة الرياضية للعجلة المركزية .
علل :
قد يتحرك جسم بسرعة منتظمة " مقدارا " ويكون له عجلة .
اكتب ما يساوية الميل والعلاقة الرياضية المعبرة عن الرسم
ماذا يحدث : إذا زادت سرعة الجسم للضعف وقل نصف قطر المسار الدائرى للنصف .
الفصل : الثالث
  حضور       غياب
      
الدرس: السابع
قوة الطرد المركزية
التاريخ :

قوة الطرد المركزية
 عرف قوة الطرد المركزية .
أهم تطبيقات قوة الطرد المركزية
1-
2-
3-
مسألة :
سيارة كتلتها ( 300 Kg ) تتحرك بسرعة ( 150 m/s )فى مسار دائرى , فإذا كانت قوة الجذب المركزية ( 7650 N ) أوجد :
•      العجلة المركزية .
•      نصف قطر المسار الدائرى .
•      القوة الطاردة المركزية .

 حضور        غياب
      
الفصل : الرابع
الدرس : الاول
التاريخ :

عناصر الدرس  :
•      يستنتج قانون الجذب العام لنيوتن .
•      تعين نصف القطر للأرض بطريقة ايراتو ثينس والبيرونى
•      حساب كتلة الأرض وحجم وكثافة الأرض.
1-    اكتب المصطلح العلمي :    
•      قوه الجذب الكتلي بين اي جسمين تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسيا مع مربع البعد بينهما (...............)
•      كتله واحد كيلوجرام من الارض        (...............)
•      طريقه لايجاد نصف قطر الارض تعتمد علي قياس زاويه ميل الاشعه وقت الغروب من مكان عال    (...............)
2.    علل : 
•      تظهر قوة التجاذب المادى واضحة بين الأجرام السماوية .
•      متوسط كثافة الأرض أكبر من متوسط كثافة قشرتها .
•      تزداد قوة التجاذب بين كتلتين كلما اقتربا من بعضهما .
3-    اكتب وحدة قياس كل من :
•      قوة التجاذب المادى بين جسمين         (.............) .
•      ثابت الجذب العام                         (............) .
    4-  كرتان كتلتيهما ( 30kg ) و (20kg) والمسافة بين مركزيهما ( 0.5 m ) أوجد : قوة التجذب المادى بينهما بدلالة ثابت الجذب العام (G ) .

   حضور       غياب
      
الفصل : الرابع
الدرس الثانى
التاريخ:

عناصر الدرس :
•      تعين عجلة الجاذبية الارضية .
•      التعرف على حركة جسم على مستوى مائل أملس .
•      يتعرف على مسار المقذوفات .
1-    ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة :
•      يأخذ مسار المقذوفات شكل خط مستقيم                     (   ) .
•      وزن الجسم عند قمة جبل يساوى وزنة عند سطح الأرض  (   ) .
•      عجلة الجاذبية لأى كوكب تتناسب عكسيا مع كتلتة          (   ).
2-    علل :
•      الجسم الموضوع على مستوى أفقى أملس يكون متزنا .
•      يواجة السائق صعوبة فى صعود كوبرى زاوية ميلة كبيرة .
•      وزن الجسم على قمة جبل أقل من وزنة على سطح الأرض .
3-    أثبت أن :

g = G  me/ re2
4-    جسم كتلتة ( 1.5 kg ) يتحرك على مستوى مائل أملس زاوية ميله
 (  (20 أوجد :
•      القوة التى تسبب انزلاق الجسم لأسفل .
•      مقدار القوة التى تتزن مع قوة رد الفعل للمستوى .
                  إختبار على الفصل الرابع
1-    اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1.    قوة التجاذب المادى بين جسمين تتناسب
(طرديا مع مربع المسافة بينهما-عكسيا مع مربع المسافة بينهما-طرديا مع المسافة بينهما) .
2-    كلما زادت زاوية الميل للمستوى الأملس فإن قوة رد الفعل من المستوى على الجسم
                      ( تزداد-تقل-تظل كما هى ) .
2- ماهى وحدات قياس:
•      ثابت الجذب العام .
•      قوة الجذب المتبادلة بين جسمين .
•      كثافة الأرض .
3-    علل :
•      متوسط كثافة باطن الأرض أكبر من متوسط كثافة قشرتها .
•      الجسم الموضوع على مستوى أفقى أملس يكون متزنا .
•      كلما زادت زاوية ميل أسطح الكبارى يجد السائق صعوبة عند الهبوط .
4-    قمر صناعى على ارتفاع ( 300 km ) من سطح الأرض احسب : قوة الجذب المتبادلة لة مع الأرض علما بأن :
  Me= 6*10 24  kg .                                   re= 6400 km
        kg   M = 7.35*1022 ( للقمر)
                    G= 6.67 * 10 -11 N.m2\ kg 2


  حضور       غياب

Previous Post Next Post