أنواع الخبز
خبز الطابون ، وهو يومي وأساسي في حياة الفلاح. وهنا لا بد من نبذة مختصرة عن الطابون نفسه ،  والذي هو مبنى منفصل عن بقية غرف البيت ، وبداخله القحف الذي يتم إعداد الخبز فيه.
والقحف يصنع من طينة "بليز" أو"سمقه" مخلوطة مع فروح(تبن ناعم) ، ويصنع على مراحل ، كلما جفت مرحلة بعد عدة أيام تبنى فوقها طبقة جديدة حتى يكتمل شكله. وهو على شكل قبة متسعة من أسفل وبه فتحة ضيقة في أعلاهقطرها حوالي 20 سنتمتراً ، ولها غطاء يكون غالباً من الصاج.و قطر القحف من أسفل 75-100سم وارتفاعه 50سم ، والفتحة العلويةهي لإدخال أقراص العجين وإخراج الخبز والمحافظة على الحرارة . أرضية القحف يفرش فيها رضف (قطع صغيرة من الفخار) أو زلط كفرشة توضع عليها أقراص العجين.
وبعد اكتمال القحف ، يوضع في منتصف الغرفة ، وحوله طبقة من القصل والجلة ، وتوقد فيه النار بحيث لا يكون لها لهب ، أي تكون ناراً خامدة ، فيتكون سكن. وتعاد هذه العملية كل يوم قبل موعد الخبيز بساعتين تقريباً ، حت تصبح الحرارة داخل القحف كافية للخبيز. وهذه الغرفة وما بداخلها هو ما يعرف بالطابون.
خبز الصاج،يستعمل للفت مع الرز في مناسف كبيرة للمناسبات العامة. ويخبز على قطعة رقيقة من الصفيح مقوسة تعرف بالصاج  ، وتحتها نار.ويستعمل في الولائم (فت فيأسفل المنسف وفوقه رز مطبوخ ثم قطع اللحم أو أحيانا الخروف كاملا أو نصفه أو ربعه وهكذا) .
خبز عويص،وهوعجين بدون خميرة لحالات طارئة ومستعجلة ويخبز أيضا في الطابون.
ملتوتة،تعجن بزيت الزيتون وتخبز في الطابون.
زلابية ،وهي أقراص من العجين ، رقيقة مستديرة (15-20) سم ، وتقلى بالزيت ثم يوضع عليها سكر ،وهي مغذية جدا تعطي سعرات حرارة عالية ونشاط كبير، ولهذا يكثر استعمالها في الشتاء ، وهي أكلة شعبية مفضلة ومن هنا جاء المثل الشعبي القائل "مش كل الوقعات زلابية."
فطاير،وهي محشوة بالبصل واللحمة أو بالبصل والسبانخ. ومن الفطاير نوع آخر بالسكر.
عوامة ،وتصنع من نفس عجينة الزلابية ، ولكنها على شكل كرات صغيرة مقلية في الزيت ، ثم يصب عليها القطر .
العنبية،وهي عبارة عن عنب بقشره وبذوره ، مطبوخ مع سكر.
الدبس،وهوعنب بدون قشره وبذوره مطبوخ مع السكر ، وهو شبيه بالمربى.
كعك،وهو عجينة محشوة بالعجوة ، وغالباً ما يصنع في عيد الفطر.
الهيطليةأو المهلبية ، وهيعبارة عن خليط من الدقيق والحليب والسكرتطبخ معاً.
قمر الدين،وهو رقائق جافة مطبوخة من المشمش ، ويصنع منها شراب في شهر رمضان.

Previous Post Next Post