نشاط

حجم المجموعة:  5-25 شخص

الأدوات: ورق ملاحظات لاصق, اقلام تخطيط، ورق

وصف النشاط: يعبر المشتركون عن هدفهم من الاشتراك في المشروع بالاضافة الى الفائدة التي سيقدموها الى مجتمعاتهم وايضا ما يحتاجونه من مجتمعاتهم

هدف النشاط: التفكير في دور الشباب الفعال في عمل التغيير في المجتمع بطرق فردية مختلفة. و اكتشاف حاجات الشباب ومسؤولياتهم تجاه مجتمعهم في اطار مشاركتهم المجتمعية.

الحقوق والواجبات: الحق في المشاركة ( كما جاء في البند 21 من الاستعراض الدوري الشامل) ، لذلك ومن اجل الاستمتاع بهذا الحق علينا المشاركة بشكل كامل في المجتمع اضافة الى اخذ رأي كل فرد بعين الاعتبار.

مهارات الحياة: التعبير عن الاراء ووجهات النظر اضافة الى التفكير النقدي البناء



     
التعليمات


1- دعوة الشباب الى التفكير بما يحتاجونه من مجتمعهم و ما سيقدموه من خدمة لمجتمعهم انطلاقا من دورهم كشباب فعال في المجتمع.
2- كتابة كلمتي "احتياجات" و "عروض"  على ورقتين ووضعهما على الجدار الواحدة بجانب الاخرى.
3- اعط كل مشارك ورقتي ملاحظات لاصقة
4-اطلب من المشتركين كتابة ما يحتاجونه من مجتمعهم للمشاركة فيه؛ على ورقة ملاحظات لاصقة. مثال على ذلك الحاجة الى مكان امن وبيئة ترحب بالنقاش، وجود مشروع معين، وجود هدف مشترك والخ. الاصرار على ضرورة  تقديم اقتراحات للمشاركة بالمجتمع.
5- اطلب من المشتركين ان يكتبوا على الورقة الثانية ما سيقدموه لمجتمعهم من عروض وخدمات  كشباب فعال في المجتمع. مثال ذلك التطوع في مؤوسسات المجتمع ، مساعدة الاطفال في عمل واجباتهم المدرسية، المساعدة في تنظيف الشوارع ، المشاركة في السياسة المحلية الخ.
6- أطلب من المشاركين الصاق الاوراق عند قائمة الاحتياجات والعروض.
7- اطلب من مشتركين اثنين القيام بترتيب الاوراق ذات الافكار الواحده بعضها مع بعض.
8- أقرأ الملاحظات بصوت عالي واسأل المشاركين في حال لديهم أي افكار اخرى
 
تقييم اليوم

بعد القيام بالنشاط، افتح باب النقاش بين المشاركين بناءا على الاسئلة التالية:

الشعور:
ماذا تشعر حيال مشاركة الشباب في المجتمع؟

التفكير:
ماهي النقاط المشتركة في المجموعة تجاه الاحتياجات والخدمات في المجتمع؟

التصرّف:
ماذا تتوقع ان تستفيد من المشاركة في هذا المشروع؟



قيم حقوق الإنسان





















حجم المجموعة: 5-35

المواد: بوسترات للقيم

وصف النشاط: يقوم المشاركون بعمل مشاهد تمثيليه توضح قيماً مختلفة

الهدف من النشاط: تشجيع المجموعة على التفكير بقيمها وبقيم حقوق الإنسان

الحقوق والمسؤوليات: الحق في الرأي والتعبير (المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). من أجل أن يتمتع كل شخص بهذا الحق، من المهم احترام وجهات نظر الآخرين.

المهارات: الإبداع والتواصل الفعال







التعليمات


1.      اكتب القيم السبعة التالية على قطع من الكرتون ووزعها في الغرفة: الإدماج، الاحترام، التعاون، احترام التنوع، المساواه، المسؤولية والقبول.
2.      أطلب من المشاركين أن يقفوا إلى جانب القيمة الأهم بالنسبة لهم. كوّن فرقاً من الأشخاص الذين التئموا حول ذات القيمة.
3.      أطلب من المجموعات أن يناقشوا ما تعنيه القيمة بالنسبة لهم في حياتهم اليومية مع إعطاء أمثلة من الواقع.
4.      إجعل المجموعات تعدّ مشهداً تمثيلياً قصيراً لتوضيح القيمة التي اختاروها.
5.      أطلب من كل مجموعة أن تقدّم المشهد التمثيلي. بعد كل مشهد، يعلّق باقي المجموعة على ما تمّ عرضه ويناقشون القيمة التي تمّ إبرازها.
6.      لكل مشهد تمثيلي، إقرأ تعريف القيمة ذات الصلة (من الورقه المرجعية رقم 7).
إسأل المشاركين إذا ما كانوا يتّفقون مع هذا التعريف.


التغذية الراجعة



     الشعور
•       ما رأيك بهذا النشاط؟ لماذا؟
       التفكير
•       لماذا هذه القيم مهمة في حياتنا؟
•       هل هناك قيم تستحق مزيداً من الاعتراف والاحترام؟
        الفعل
ما الذي يمكن أن نفعله من أجل تعزيز هذه القيم وضمان احترامها بشكل أكب

الخطوط التوجيهية
للمجموعة


لقيم
التعاون
المسؤولية

الوقت:  25 دقيقة

حجم المجموعة: 5-25 شخص

الأدوات: ورق ملاحظات لاصق, اقلام تخطيط، ورق

وصف النشاط: يتفق المشاركون على مجموعة خطوط توجيهية لمختلف ورش العمل التابعة للمشروع

الهدف من النشاط: التفكير في ديناميكيات فعالة للمجموعة وتطوير خطوط توجيهية للعمل بفعالية كمجموعة

الحقوق والواجبات:
الحق في المساواة، الحق في عدم التمييز، والحق بالاعتراف بالمرء كشخص أمام القانون (المواد 1 و 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)، من أجل التمتع بهذه الحقوق يجب أن نحترم الآخرين

مهارات الحياة: التواصل بشكل فعّال








        






التعليمات



1.      أجر جلسة عصف ذهني من أجل تحديد السلوكيات التي تساعد أو تشوش على العمل الفعال للمجموعة. دوّن الأفكار التي يعبر عنها المشاركون في أعمدة مختلفة على لوح قلاب، مثلاً يشار إلى السلوكيات التي تشوش على عمل المجموعة بشكل فاعل باللون الأحمر في عمود وتلك التي تساعد المجموعة على العمل في عمود آخر باللون الأخضر.

السلوكيات التي تساعد أو تؤثر على العمل الفاعل للمجموعة

+






         -

2.      بناءً على الأفكار التي تمّ عرضها في الجزء الأول، طوّر مع المشاركين عدداً من الخطوط التوجيهية للعمل بفعالية كمجموعة.
3.      دوّن الخطوط التوجيهية المتفق عليها على ورق اللوح القلاب وقم بتعليقها في الغرفة حتى نهاية ورشة العمل. من المهم أن يشعر جميع أعضاء المجموعة، بما فيهم الميسر، بالراحة إزاء الخطوط التوجيهية وأن يلتزموا باحترامها. تأكد من جعل الخطوط التوجيهية وثيقة حيوية من خلال الإشارة إليها عند الضرورة على مدى انعقاد الورشة. شجّع المشاركين على فعل الأمر ذاته.

خطوط توجيهية للمجموعة











التغذية الراجعة

بعد انتهاء النشاط، أجر نقاشاً بناءً على الأسئلة التالية:
الشعور
•       هل من المهم وضع خطوط توجيهية؟ لماذا أو لم لا؟
التفكير
•       من يجب أن يكون مسئولاً عن رصد الامتثال للخطوط التوجيهية المتفق عليها؟
•       من يجب أن يتدخّل عندما لا يمتثل شخص للخطوط التوجيهية؟
التصرف
•       ما الذي يجب علينا فعله إذا لم يمتثل شخص ما لأي من الخطوط التوجيهية المتفق عليها؟ كيف يمكن أن نضمن أن ما نقوم به ينسجم مع قيم حقوق الإنسان (الاحترام، المساواة، عدم التمييز، التعاون، إلخ)؟

نقاط القوة في المجموعة
القيم
المسؤلية






ثلاثون دقيقة

10-20

ورق للوح القلاب وأقلام تخطيط

يقوم المشاركون بوصف نقاط القوة لديهم

لتحديد كيف يمكن لكل عضو من المجموعة المساهمة في المشروع المجتمعي من خلال استكشاغ فقاط القوة في كل شخص, بما في ذلك الميسر, من حيث الخبرة والمهارة والمهارات, إلخ...

الحق في عدم التعرض للتمييز (المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). من أجل أن يتمتع كل فرد بهذا الحق, فمن المهم أن نحترم بعضنا البعض بطريقة غير تمييزية.

التواصل بفعالية




الوقت المخصص

حجم المجموعة

المواد التدريبة

وصف النشاط

الهدف من النشاط


الحقوق والمسؤوليات

مهارات حياتية

                  







التعليمات


الهدف من هذا النشاط هو تحديد كيفية مساهمة كل عضو في المجموعة  في نجاح المشروع العملي عن طريق استكشاف مواطن القوة في كل شخص، بما في ذلك الميسر، من حيث المعرفة والخبرات والمهارات  وما إلى ذلك. وسيكون من المهم الحفاظ على نقاط القوة التي تم تحديدها مع المضي قدما في المشروع لضمان أخذها في الاعتبار عند تعيين المهام والمسؤوليات.

تنفيذ النشاط مع المجموعة كما هو موضح أدناه.
1. ارسم على الورق القلاب  رسم تخطيطي مثل الرسم أدناه (انظر الرسم 3). اكتب اسم كل مشارك على رأس واحدة من الدوائر. وضع دائرة لنفسك أيضا
.
الرسم 3: نقاط القوة  في المجموعة


1.      اطلب من كل مشارك تسمية واحدة أو اثنتين من نقاط القوة لديهم من حيث المعرفة والخبرة والمهارات أو الصفات الشخصية التي من شأنها أن تسهم في نجاح المشروع العملي. يمكنك تقديم اقتراحات مثل: خبير في حقوق الطفل والمرأة والنوع الاجتماعي، مهارات المناصرة، مهارة في التواصل، مهارات الحاسوب وما إلى ذلك، واكتبها في الدوائر المناسبة.
2.      الاتفاق على اسم لمجموعتك واكتبه في الدائرة الوسطى من الرسم.
3.      التغذية الراجعة عن النشاط. مناقشة ما عرفه المشاركون عن بعضهم البعض عن طريق طرح الأسئلة التالية:
• هل تفاجئك نتائج هذا النشاط؟ لماذا أو لماذا لا؟
• ما هي نقاط القوة المشتركة  في المجموعة؟ ما هي بعض نقاط القوة الفريدة؟
• كيف يمكن لنقاط القوة ان تساهم في نجاح المشروع؟
4.      وضع الرسم على الجدار وتذكر بان تأخذ المعلومات في الاعتبار أثناء التخطيط للخطوات المقبلة. تأكد من الاحتفاظ بسجل للمعلومات من أجل جلسات العمل اللاحقة.







التغذية الراجعة



خلاصة
بعد تنفيذ النشاط, قم بإدارة نشاط بناءً على الأسئلة التالية:
الشعور
•       هل أنت مندهش من نتائج هذا النشاط؟ لماذا أو لماذا لا؟
التفكير
•       ماهي نقاط القوة التي تتشاركها مجموعتنا؟ ما هي بعض نقاط القوة الفريدة من نوعها؟
الفعل

Previous Post Next Post