نشاط كسر جمود
ما هو تمرين كسر الجمود؟
•       نشاط كسر الجمود هو نشاط قصير (5 إلى 15 دقيقة) منشّط وتفاعلي يهدف إلى كسر الجمود أو جعل المجموعة تستريح أو تستعيد نشاطها. عادة ما تستخدم أنشطة كسر الجمود في بداية الجلسة ولكن يمكن استخدامها أيضاً في أي وقت إذا برزت الحاجة إلى ذلك.


 لماذا نستخدم نشاط كسر الجمود؟

تستخدم أنشطة كسر الجمود لـ:
•       التعارف على بعض بشكل أفضل
•       جعل الجميع يشعر بالارتياح
•       إيجاد ديناميكية جماعية إيجابية
•       التخفيف من التوترات
•       إعادة النشاط للمجموعة       •       إيجاد بيئة محببة للمشاركة والتعلّم
•       التمهيد لنشاط أطول
•       الاستمتاع

كيف تجري نشاط كسر جمود؟
بيّن بأنك ستجري نشاطاً قصيراً قبل البدء بالنشاط الرئيسي. حدد الهدف ألا وهو كسر الجمود والاستمتاع
1.     أطلب من المجموعة أن تقف وأن تشكل دائرة
2.     أعطهم إسم نشاط كسر الجمود وبين لهم كيف سيتم
3.     أعطهم مثالاً عند الضرورة للتأكد من فهم الجميع للنشاط
4.     أجري النشاط بحماس لتشجيعهم على المشاركة
5.     قم بالحصول على تغذية راجعة بعد النشاط

كيف تحصل على التغذية الراجعة بعد نشاط كسر الجمود؟
بعد نشاط كسر الجمود، سيكون من الجيد أن تجري نقاشاً مقتضباً مع المجموعة كي تتبيّن شعور المجموعة حيال النشاط، من أجل استخلاص العبر منها واقتراح طرق عملية لتحسين ديناميكية المجموعة. فيما يلي بعض الأسئلة العامّة لإطلاق نقاش بعد نشاط كسر الجمود:

الشعور
•       ما هو رأيك بهذا النشاط؟ لماذا؟
•       كيف شعرت أثناء النشاط؟
•       ماذا كانت الأمور السهلة أو الصعبة أثناء النشاط؟
•       كيف تصف هذا النشاط بكلمة واحدة؟
التفكير
•       ما الذي تعلّمته أثناء إجراء هذا النشاط؟
•       ما هي الاستراتيجيات التي استخدمتها للنجاح في هذا النشاط؟
•       ما هي الدروس التي يمكن استخلاصها من هذا النشاط؟
•       إذا كنت ستعيد هذا النشاط، ما هي الأمور التي ستغيرها فيه؟
الفعل
•       هل يمكن لما تعلّمته من هذا النشاط أن يساعد في تحسين ديناميكية المجموعة؟ كيف؟
•       كيف يمكنك أن تطبّق ما تعلّمته من هذا النشاط في حياتك اليومية؟

كسر جمود
العنوان
        الوصف
1.     مقدمة إلى بنجو       1.     قم بنسخ جدول "أعثر على شخص يقوم ب...." (في نهاية هذا القسم). قم بإعداد نسخة واحدة لكل مشارك.
2.     شكّل حلقة. وضح للمشاركين أن الهدف من النشاط هو التعرّف على بعضهم البعض.
3.     قم بتوزيع الجداول
4.     بيّن للمشاركين أن النشاط يتطلب منهم أن يتجولوا في أنحاء القاعة وأن يطرحوا أسئلة على المشاركين الآخرين، في محالولة منهم للعثور على الأشخاص الذين تتطابق صفاتهم مع الجدول. يدوّن المشاركون اسم الشخص الذي يعثرون عليه داخل المربع. الهدف هو تعبئة سطرين في أسرع وقت ممكن. كما هو الحال مع لعبة البنغو، يمكن أن تكون الأسطر عمودية أو أفقية أو مائلة. يفوز الشخص الذي ينجح في تعبئة أول سطرين قبل غيره. لا يمكن تكرار إسم ذات الشخص مرتين.
5.     عندما يتم الإعلان عن وجود فائز، أطلب من المجموعة أن تشكل حلقة مرة أخرى.
2.     اللعبة الأكثر إزعاجاً في العالم


        1.     اختر مشاركين أو ثلاثة كي يقوموا بدور "المرسال" أو "حاملي الرسالة". اطلب منهم أن يتوجهوا إلى طرف منطقة اللعب وأن يصيغوا رسالة كي يقوموا بتوصيلها، مثل إسم فيلم أو أغنية أو مقولة ما. يمكن أن يختلف عدد الأشخاص الذين يقومون بدور المرسال وفقاً لحجم القاعة وعدد المشاركين.
2.     اختر عدداً مساوياً من المشاركين (إثنين أو ثلاثة) كي يقوموا بدور "المتلقّين". اطلب منهم أن يقفوا في الطرف الآخر للقاعة، على مسافة جيدة من حاملي الرسالة.
3.     يقف جميع المشاركين الآخرين بين حاملي الرسالة والمتلقّين ويحاولوا أن يمنعوا إيصال الرسالة من خلال التشويش عليها. لذا، يجب عليهم أن يصرخوا وأن ينادوا أصدقائهم، في محاولة لإلهاء حاملي الرسالة والمتلقّين قدر الإمكان.
4.     يجب على حاملي الرسالة أن يحاولوا إفهام الرسالة إلى المتلقّين، من خلال الصراخ بصوت أعلى، من خلال محاولة إيصال الرسالة عبر التمثيل، أو من خلال القيام بالأمرين.
5.     يمكنك أن تحدد فترةً لإيصال الرسالة (10 أو 15 أو 20 ثانية) حسب صعوبة الرسالة. يتم تبديل أماكن حاملي الرسالة والمتلقّين إذا لم يتم إصال الرسالة خلال الوقت المحدد.

6.     أجر نقاشاً حول كيف يمكن للشخص إيصال رسالته بفعالية وما هي التحديات التي تعترضه وكيفية العمل بشكل فعال ضمن فريق.

3.     سباق حواجز  1.     قم بإعداد سباق حواجز من خلال استخدام الأشياء الموجودة حولك، على سبيل المثال: الالتفاف حول كرسي، بمحاذاة حائط، من فوق مقعد، تحت الطاولة، إلخ.
2.     في نهاية سباق الحواجز، ضع لافتة كبيرة (لوح قلاب) كتب عليه "زيادة مشاركة الشباب"، وبيّن بأن هذا هو الهدف. إلى جانب اللافتة، ضع لوحاً قلاباً آخر كتب عليه السؤال التالي: "كيف يمكن أن نشجع مشاركة الشباب في المجتمع المحلي؟" وضع أقلاماً بجانبه.
3.     قسّم المشاركين إلى ما لا يقل عن مجموعتين متساويتين. عندما تعطي الإشارة، سيقوم شخص من كل فريق بـ: 1) اجتياز سباق الحواجز في اتجاه الهدف 2) كتابة إجابة على السؤال على اللوح القلاب 3) العودة عبر الحواجز وتسليم الدور لأحد الزملاء كي يكرر ذات العملية، حتى يستنفذ كافة أعضاء الفريق أدوارهم ذهاباً وإياباً.
4.     عندما ينهي الجميع السباق، قم بتشكيل حلقة حول الألواح القلابة وأجر نقاشاً حول المعيقات (الحواجز) التي يواجهها المشاركون في عملهم والحواجز التي تعيق من مشاركة الشباب بشكل عام. ناقش سبل التغلب على هذه المعيقات.
تنويع: اكتب أهدافاً وأسئلة  أخرى وفقاً لما ستقوم به المجموعة بعد تمرين كسر الجمود.
تمّت موائمة التمرين من: إكويتاس، أنا ألتزم، نحن نبني سويّاً (2012)


العنوان
        الوصف
4.     احمونا 1.اختر شخصاً للعب دور الأم وشخص آخر للعب دور الأب.
2. اختر شخصاً للعب دور الذئب . بقيّة المجموعة يمثلون الأطفال الذين تجب حمايتهم من قبل الوالدين.
3. سيحاول الذئب الإمساك بالأطفال في حين يحاول الأهل حمايتهم. يكرر الذئب مقولة: "أنا الذئب ... وسوف أمسك بكم"، يكرر  الأهل مقولة: "نحن الأهل ولن ندع أي أحد يؤذيكم".  4. يجب أن يركض الأطفال بسرعة نحو الأهل وأن يبقوا حولهم وأن يساعدوا الآخرين في ذلك.
5. قوموا باللعبة لبضع دقائق ومن ثم غيروا الأدوار.
6. اختر أطفالاً مختلفين لأدوار الوالدين والذئب والأطفال..

5.     جانبي  1.ضع 5 أو 6 مقاعد في وسط القاعة.
2. شكّل مجموعتين واجعلهما تقفان كل في طرف من أطراف القاعة.
 ثم اشرح الهدف من اللعبة كما يلي: أمام المشاركين دقيقتين ليحضروا جميع الكراسي إلى جانبهم من القاعة. 3.أطلب من المشاركين أن يتوصلوا إلى حل سلمي، مما يعني أنهم سيحتاجون إلى الحوار لحل المشكلة.
4. بعد انقضاء الدقيقتين، بيّن بأن الهدف لم يكن بالضرورة جمع كل الكراسي في جانبك من القاعة ولكن الهدف كان حمل المشاركين على الحديث عن التعاون والعمل كفريق والتنافس.

6.     زخ زاج       1. ضع المقاعد على شكل دائرة واطلب من المشاركين أن يجلسوا.
2. قف في وسط الدائرة واطلب من كل واحد أن يذكر إحدى ميزاته.
3. يجب أن يأتي كل شخص بميزة مختلفة.
4. اختر شخصاً ليكون القائد الذي سيقف في وسط الدائرة. لدى القائد 3 خيارات:
•       إذا ما اختار/ت شخصاً وقال/ت له "zig"، عندها يجب على هذا الشخص أن يقف وأن يذكر ميزة الشخص الذي على يمينه.
•       إذا ما أشار/ت إلى شخص وقال/ت "zag"، عندها يجب على هذا الشخص أن يقف وأن يذكر ميزة الشخص الذي على يساره.
•       أذا ما قال zigzag على الجميع ان يغيروا أماكنهم
•       خلال هذا الوقت سيحاول القائد أن يجد مكاناً يجلس فيه. وأي شخص يرتكب خطأً أو لا يستطيع العثور على مقعد يصبح هو القائد.

7.     أوصل الرسالة من دون كلام
        1.قسّم المشاركين إلى مجموعات مزدوجه.
2.أطلب من المشاركين أن يشرحوا بدون كلام ما قاموا به في الليلة الماضية أو منذ اخر مره تقابلوا بها. يسمح لهم فقط استخدام الحركات وتعابير الوجه للتواصل او ايصال الرساله.
 احرص على إجراء حوار حول التواصل ومعيقات التواصل الواضح في التغذية الراجعة بعد النشاط.
8.     التسديد على الهدف   
1.     ارسم دائرة على اللوح الورقي مع التسديد على الهدف في وسطه.
2.     اطلب من المشاركين إلصاق عبارة بعد ذلك على جزء من الدائرة يشير إلى مقدار إعجابهم بنشاط معين أو خطوة معينة في سير هذا المشروع. العبارة ستكون أقرب إلى المركز إذا كانوا قد أحبوا النشاط وبعيدةً عن المركز إذا لم يحبوه.

3.     اجمع الملاحظات الإضافية من المجموعة عن طريق طرح الأسئلة التالية:

 •هل استمتعت بالأنشطة المختلفة خلال هذه الجلسة؟
•   بماذا استمتعت بشكل كبير وما هو الغير ممتع؟
•   ما الذي تعلمناه من أنشطة اليوم؟
•   هل لديك اقتراحات حول كيفية تنظيم جلسات العمل المقبلة؟

4.     راجع النتائج وناقش التغييرات التي ينبغي إدخالها في الخطوات المقبلة أو في المرة القادمة إذا قررت تنفيذ مشروع آخر.




العنوان
        الوصف
9.     ما الذي أعجبني؟
ما الذي لم يعجبني؟
باستخدام عصا الحديث       1.     اطلب من المشاركين أن يجلسوا في دائرة.

2.     اطلب من المشاركين التفكير في لحظة خاصة خلال النشاط الذي شاركوا به أثناء الجلسة. . أطلب من المشاركين التفكير في لحظة معينة وما أحبوه أو لم يحبوه قبل وأثناء وبعد تلك اللحظة الخاصة، فضلا عن شعورهم أو ما كانوا يفكرون به في تلك اللحظة بالذات.

3.     استخدم عصا الحديث، وميكروفون أو أي شيء آخر لإعطاء كل فرد دوره في الكلام. عندما يرغب شخص ما بالحديث عليه رفع يده والانتظار حتى يستلم عصا الحديث قبل التحدث.

4.     ضع عصا الحديث في الوسط، وادع المشاركين للتعبير عن أنفسهم.  يمكنهم التعبير بتعليق ايجابي من خلال البدء بعبارة "كان الأمر جيدا عندما ..." أو التعبير بتعليق سلبي من خلال البدء بعبارة: "لم يكن الأمر جيدا عندما...".

5.     أدع كل شخص إلى إبداء التعليقات.واستمر في ذلك حتى تسنح للجميع فرصة الحديث.

(بتصرف من حقيبة أدوات إيكويتاس، العبها بعدالة 2008)


10.   الخط المستقيم 1.     اقرأ إحدى هذه العبارات على المشاركين.

•  العمل الذي قاموا به ساهم في تحقيق هدفنا
•  كانت الاجتماعات التي أجريناها في جميع مراحل العملية فعالة
•  أود أن أخطط  للخطوات التي سنتخذها في المستقبل بشأن القضايا الهامة الأخرى

2.     اطلب من المشاركين "التصويت" فيما إذا كانوا يوافقون على صحة كل عبارة أم لا من خلال الوقوف على خط وهمي يمر من "نعم" إلى "لا
11.     الشعور والتفكير والفعل     1. أكتب الأسئلة التالية على اللوح الورقي واطلب من المشاركين أن يكتبوا إجاباتهم على قطعة من  الورق. وسيطلب من المشاركين أن يكتبوا ثلاثة أمور تعلموها خلال جلسة العمل يمكن تشبيهها بالرأس والقلب واليدين.

•       ما الذي تعلمته من حيث المشاعر وماذا اكتشفته عن نفسك، والتغيرات في القيم والاعتقادات ؟
•       هل تعلمت أفكارا  او مفاهيم او حقائق او معلومات جديدة؟
•       هل تعلمت مهارات او أمور يمكنك القيام بها بشكل مختلف أو أعمال تود تنفيذها؟











12.   البطاقة البريدية       1.     اعمل بطاقة يستخدمها المشاركون في الكتابة إليك كميسر، اكتب بعض الجمل على البطاقة يتعين على المشاركين إكمالها، فيما يلي مثال على البطاقة

التاريخ ___________________
عزيزي،_____________________
استفدت أكثر ما استفدت من ______________________________ لأن_____________________________________________________
لم أستفد فعليا من ________________________________
لأن______________________________________________________
 أود معرفة المزيد عن ____________________________
في المرة المقبلة انصح ________________________________
2.     اجمع البطاقات البريدية ولخص الأفكار الرئيسية التي نود ان تأخذها في الاعتبار لدورات العمل التالي.

(بتصرف من مكتب إيكويتاس مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان (المفوضية) 2011 ، تقييم أنشطة التدريب على حقوق الإنسان:  دليل لمعلمي حقوق الإنسان - سلسلة التدريب المهني رقم (18)، جنيف: سويسرا ومونتريال: كندا)

13.   الكرة   1.     اطلب من المجموعة  تشكيل دائرة.
2.     ارم كرة إلى شخص ما، واطرح سؤالاً حول أنشطة الجلسة على الشخص الذي امسك بها . يجيب هذا الشخص على السؤال، ويلقي بها إلى شخص آخر، في حين يطرح عليه سؤال. يقوم دائما الشخص الذي رمى الكرة بطرح السؤال أما الذي يمسكها فهو الذي يجيب.
أمثلة على الأسئلة: هل أحببت الدورة؟ ما الذي لم يعجبك في هذه الدورة؟ ما الذي لم تحبه في الدورة؟ ماذا تعلمت؟

3.     تستمر اللعبة حتى يتمكن كل شخص من الإجابة على سؤال.
4.     إذا كنت تريد، أجر جولة أخرى بترتيب عكسي للإجابات التي أعطيت للتو. يجب على المشاركين رمي الكرة مرة ثانية وتذكر إجابات المشاركين الآخرين.

(بتصرف من حقيبة أدوات إيكويتاس الحديث عن الحقوق ، 2010

14.   جدار الغرافيتي        1.     أعط لكل شخص علبة أقلام وملصقات صغيرة
2.     بيّن لهم أن الملصقات تمثّل طوبةً ستسخدم في بناء جدار يبين التقدّم الذي تحرزه المجموعة خلال المشروع وسيستخدم كسجل يوثّق انجازاتهم سوياً.
3.     في كل اجتماع، سيطلب من كل شخص أن يضيف طوبةً إلى الجدار بحيث تعكس مشاعرهم تجاه كل خطوة من خطوات المشروع، أو تجاه أمر تعلموه أو شيئ يرغبون جداً بتذكّره.
4.     أدع المشاركين الذين يرغبون بعرض "طوبتهم" على المشاركين. أضف "طوب" الجميع إلى الجدار وراقبه وهو يكبر في كل مرّة.
5.     في الاجتماع المقبل، يجب على الميسر أن يستعرض الخطوات السابقة للمشروع من خلال اختيار قطع طوب جديدة من الجدار والطلب إلى المشاركين أن يخبروا الآخرين ما الذي مثلته قطع الطوب التي وضعوها.

15.   هذه مقطوعة راب    1.     شكّل مجموعات صغيرة تتكوّن من 3 إلى 5 أشخاص
2.     أدع كل مجموعة إلى تحديد العناصر الأساسية لكل خطوة من خطوات المشروع مثل  أو أمر تعلموه، أو شيء يرغبون بتذكّره، إلخ.
3.     أطلب من المجموعات أن تؤلّف مقطوعة راب أو أغنية أو قصيدة تصف الورشة. يمكنهم أن يستندوا في عملهم إلى لحن مألوف. يجب أن يحاولوا إضافة بيت واحد لكل خطوة من خطوات المشروع.
4.     أطلب من المجموعات أن تتشارك بعملها مع الجميع.
5.     في الاجتماع المقبل، يجب على الميسّر أن يستعرض الخطوات السابقة للمشروع من خلال دعوة بعض المجموعات إلى تقديم عملها أمام الآخرين.

16.   اللوحة البصرية       1.     أدع المجموعة إلى تحديد عناصر أساسية من كل خطوة من خطوات المشروع ، شيء ما تعلموه، أو شيء يرغبون بتذكّره، إلخ.
2.     أطلب من المجموعة أن تحضر لوحاةً بصريةً حول ما تعلّموه من خلال قص الصور والكلمات الأساسية والمقالات أو صور من مجلات أو صحف، إلخ.
3.     أطلب من المشاركين أن يضيفوا شيئاً إلى اللوحة البصرية، أطلب منهم أن يبرروا اختيارهم أمام بقية المجموعة.
4.     يجب أن يتم تشجيع المشاركين على البحث عن مواد إضافية لإضافتها إلى اللوحة البصرية بين ورشات العمل.
5.     يجب على الميسر، في الاجتماع المقبل، أن يستعرض الخطوات السابقة للمشروع من خلال اختيار بعض الأشياء التي ألصقت على اللوحة البصرية والطلب إلى المشاركين أن يشاركوا اختياراتهم مع الآخرين.
تمّت موائمته من: YWCA كندا، غير العالم (من خلال الاستمتاع) (2012).
6. في الاجتماع القادم، يجب على الميسر مراجعة الخطوه السابقه باختيار عدد من البنود من اللوحه البصريه وسؤال المشاركين ماذا تعني لهم وماذا تمثل ومشاركة هذا فيما بينهم

17.   صندوق الكنز 1.     قم بتحضير صندوق كرتون للمجموعة. بيّن لهم أن الهدف، مع مرور الوقت، سيكون نكوين صندوق كنز يعكس تجربة المجموعة، وقم بإضافة التجارب الهامّة مثلاً ، ما تم تعلّمه، النجاحات، الإخفاقات، إلخ.
2.     أدع المجموعة إلى مناقشة السبل الممكنة من أجل تزيين الصندوق وتعبئته من ورشة إلى آخرى. على سبيل المثال، يمكن للمجموعة أن تضع فيه رسومات أو صور أو قصاصات من مجلات أو مواد باستخدام أنشطة ورشة عمل، إلخ ...
3.     في نهاية كل خطوة من خطوات المشروع، أدع المجموعة إلى إضافة أشياء أخرى إلى صندوق الكنز بالشكل الذي يعبر عن الجلسة بأفضل شكل.
 4.  قد يتم تعيين أحد الأعضاء من أجل المحافظة على صندوق الكنز حتى الاجتماع المقبل. يمكن للميسر في الاجتماع المقبل أن يبدأ باستعراض الخطوة السابقة من خطوات المشروع من خلال أخذ بعض الاشياء التي وضعت في الصندوق والطلب إلى المشاركين أن يبينوا معنى القطعة التي وضعوها.

















أعثر على شخص  ...


يمكنه ذكر 5 حقوق من حقوق الإنسان


       
يعرف ما هو تعريف الديموقراطية  
عمل على تعزيز حقوق المرأة
       
يعرف عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
       

يحب الرقص


تربطه صداقة بشخص من ديانة مختلفة
       
عانى من العنصرية

       
منخرط بعمل في مجتمعه المحلي
       

ينظم الشعر
       
يعرف عن حقوق الأقليات




ينتمي إلى مجموعة

       
جزء من أقلية في بلده ويناضل من أجل حقوقه
       

شارك في مظاهرة
       

لديه خطط للمستقبل


       

يحب/ تحب الذهاب الى السينما لحضور الافلام


يعرف كيف يطبخ

       

فاز بجائزة
       

يتكلّم 3 لغات


       

بارع في الرياضة    

موجود على التويتر


فنّان




       

يناضل من أجل قضية       

عاش في بلد آخر     

يعزف على آلة موسيقية     

يقوم بعمل تطوّعي





الأنشطة
تهدف الأنشطة التي يشتمل عليها هذا القسم إلى تدعيم الخطوات الخمسة للمشروع. تحتوي كل ورشة عمل مشار إليها في القسم 2 على اقتراحات لأنشطة محددة، لكن بإمكانك أن تختار استبدال أو استكمال العملية بأنشطة مشار إليها أدناه. من أجل تسهيل هذه العملية، تنظّم الأنشطة وفقاً للخطوة التي تم تخصيصها للأنشطة.

قائمة بالأنشطة حسب الخطوة
الخطوة 1
النشاط 1 – مصادر حافزيتي (دافعية)
النشاط 2 - قيم حقوق الإنسان
النشاط 3 – الخطوط التوجيهية للمجموعة
النشاط 4 – نقاط قوة المجموعة

الخطوة 2
النشاط 5 – أرسم لي حقّاً، حدثني عن مسئولياتك
النشاط 6 – رسم خارطة مجتمعية
النشاط 7 – ما هي مشاركة الشباب؟
النشاط 8 – شجرة المشاركة

الخطوة 3
النشاط 9 – وصف النوع الاجتماعي
النشاط 10 – دعونا نتناقش
النشاط 11 -  التمييز ضد المرأة
النشاط 12 – خطوة واحدة إلى الأمام
النشاط 13 – مكافحة العنصرية
النشاط 14 – لا للتمييز
النشاط 15 – اختبار حقوق الإنسان
النشاط 16 – المسرح التفاعلي
النشاط 17 – أن تكون مواطن فاعل يعني ...
النشاط 18 – دع الخبير يتحدث
النشاط 19 – حدود الحرية
النشاط 20 – ما هو العنف؟
النشاط 21 – تحديد التغيير
النشاط 22 – اختر نشاطاً
النشاط 23 – طوّر خطّة

الخطوة 4
لا توجد نشاطات، تنفيذ العمل
الخطوة 5
النشاط 25 – متابعة عملك وإجراء تعديلات

Previous Post Next Post