الملاحظة: أنواعها،  مزاياها، عيوبها:
1- تعريف "الملاحظة":
"الملاحظة" تُعَدُّ من أقدم طُرق جمع البيانات والمعلومات الخاصة بظاهرة ما، كما أنها الخطوة الأولى في البحث العلمي وأهمّ خطواته.
تعني "الملاحظة" بمعناها البسيط: الانتباه العفويّ إلى حادثة أو ظاهرة أو أمر ما.
أمّا "الملاحظة العلمية" فهي: انتباه مقصود ومنظَّم ومضبوط للظاهرات أو الحوادث أو الأمور، بغية اكتشاف أسبابها وقوانينها.
أو هي: كل ملاحظة منهجية تؤدِّي إلى: الكشف عن دقائق الظاهرات المدروسة، وعن العلاقات بين عناصرها، وبينها وبين الظاهرات الأخرى.
وتعريف آخر لـ"الملاحظة" هي: عملية مراقبة أو مشاهدة لسلوك الظاهرات والمشكلات والأحداث، ومكوِّناتها المادية والبيئية، ومتابعة سيرها واتجاهاتها وعلاقاتها، بأسلوب علمي منظَّم ومخطَّط وهادف، بقصد التفسير وتحديد العلاقة بين المتغيِّرات، والتوقُّع بسلوك الظاهرة، أو توجيهها لخدمة أغراض الإنسان وتلبية احتياجاته.
تتدرج الملاحظة من الملاحظة العفوية إلى الملاحظة المضبوطة الدقيقة الموجَّهة العلمية، وتتطلَّب هذه تخطيطًا واعيًا، واختبارًا لجانب أو جوانب معيَّنة، في موقف معيَّن ووقت محدَّد وظروف دقيقة ومضبوطة. وفي معظم الأحيان تتطلب استخدامًا لوسائل وأدوات، وهذا ما دعا العلماء إلى تسميتها بـ"الملاحظة المسلحة"، وتميّزها عن الملاحظة العزلاء التي تتم بوساطة الحواس.
2- الملاحظة الدقيقة:
أ)- مميزاتها:
إن ما يميِّز الملاحظة الدقيقة هي:
1- الانتباه وهو: شرط أساسي من شروط الملاحظة الصحيحة الناجحة، والموضوعية وعدم التحيُّز.
2- الإحساس: ونقصد به: الحواس السليمة، أو الاستعانة بالأدوات إن احتاج، ولا بدّ من تفسير الإحساسات للوصول إلى الحقائق.
3- الإدراك وهو: تفسير الإحساس في ضوء أمور من بينها: الخبرة السابقة، والمقولات العقلية والمنطقية. وما الملاحظة إلا خدمة للإدراك.
ب)- أهم أسس الملاحظة الدقيقة:
1- أن يقوم الباحث بجمع معلومات أساسية مُسبقة عن الشيء الذي سيقوم بملاحظته.
2- أن يُحدِّد أهداف الملاحظة والأمور الأساسية التي سيقوم بملاحظتها، ويساعده ذلك على التركيز في جمع البيانات عن الأمور المراد دراساتها، بخاصة في الدراسات الوصفية واختبار الفرضية.
3- أن يختار الوسيلة الملائمة لتسجيل الأحداث أو المشاهدات التي سيلاحظها، مع التدريب على الوسيلة المختارة.
4- القيام بالملاحظة بشكل ناقد وبعناية؛ لأن الكثير من الأمور تبدو بسيطة وغير هامة في تصرفات الأفراد، لكي يكون لها أهمية كبيرة وأثر في مجريات الحادثة أو الظاهرة.
3- شروط الملاحظة العلمية:
أما شروط الملاحظة العلمية فهي:
1- أن تكون منظَّمة ومضبوطة، تقوم على أساس سؤال، أو مشكلة وفرضية مبدئية، توجَّه هذه الملاحظة وترتَّب خطوطها وتحيط بنواحيها المختلفة وتضبط مجرياتها.
2- أن تكون موضوعية بعيدة عن التحيُّز، يَعفّ الباحث عن الأخذ بما يؤيِّد فرضيته وترْك ما لا يؤيِّدها.
3- أن تكون دقيقة كمًّا وكيفًا، بحيث يلجأ الباحث إلى القياس كلَّما أمكن ذلك، وهو غاية أساسية من أسس العلم.
4- أن يكون الملاحظ مؤهَّلًا للملاحظة، سليم الحواس، قادرًا على الانتباه، في وضع جسمي ونفسي ومادي يُمكِّنه من الملاحظة.
5- أن يتم تسجيلها بسرعة؛ لأن الاعتماد على الذاكرة أمر غير مضمون.
6- التخطيط للملاحظة واجب؛ فهو يشير إلى وضع خطة علمية يسير الملاحظ وفْقها ويتَّبع خطواتها.
7- يجب أن يستعين الملاحِظ بكل وسيلة أو أداة تساعده على دقَّة الملاحظة وضبطها.
4- مزايا الملاحظة وعيوبها:
نشير إلى ضرورة استعمال الملاحظة كأداة في جمع البيانات والمعلومات، بخاصة في دراسة الظاهرات الاجتماعية، ودراسة تحليل المضمون والوثائق.
وأهم مزاياها:
1- دقة المعلومات بسبب ملاحظة الظاهرات في ظروفها الطبيعية.
2- الملاحظة من أكثر وسائل جمْع المعلومات فائدة، للتعرف على الظاهرة أو الحادثة.
3- دقة التسجيل بسبب إجرائه أثناء فترة الملاحظة.
4- أسلوب الملاحظة الأسلوب الأكثر أهمية في حال عدم التّمكّن من استخدام أسلوبَي المقابلة والاستبيان لجمع المعلومات كدراسة الظاهرات الطبيعية.
5- تسمح بالتعرف على بعض الظاهرات أو الحوادث التي قد لا يفكر الباحث أو المبحوث بأهميتها إذا ما تم استخدام الاستبيان أو المقابلة.
6- يمكن إجراء الملاحظة على عدد قليل من المفحوصين.
5- عيوب الملاحظة:
أما عيوب الملاحظة فهي:
1- يغيِّر الملاحظون سلوكهم إذا شعروا بإجراء الملاحظة.
2- قد تستغرق الملاحظة وقتا طويلًا وجهدًا وتَكْلفة مرتفعة من الباحث.
3- قد يحدث تحيُّز من الباحث إمّا بسبب تأثُّره بالأفراد، أو عدم نجاحه في تفسير ظاهرة ما.
4- هناك عوامل دقيقة تؤثِّر على السلوك في أثناء الملاحظة، ممّا يؤثِّر في دقة الملاحظة.
نشاط 7.2
عزيزي الطالب، لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط، ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه:
ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1- تُعدُّ الملاحظة مِن أقدَمِ طُرق جمْع البيانات والمعلومات الخاصة بظاهرة ما.
2- الانتباه ليس شرطاً أساسياً مِن شروط الملاحظة الصحيحة الناجحة.
3- مِن أهمّ أسس الملاحظة: أن يقوم الباحث بجمع معلومات أساسية مُسْبقة عن الشيء الذي سيقوم بملاحظته.
4- من عيوب الملاحظة: أنها تستغرق وقتاً طويلًا وجُهدًا وتَكْلفة مرتفعة من الباحث.
الإجابات النموذجية:
                1- ()، 2- (×)، 3- ()، 4- ().

Previous Post Next Post