السبت، 29 أكتوبر، 2016

إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻣُﻜﻤّﻠﺔ أو ﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﻴﺘﻴّﺔ

إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻣُﻜﻤّﻠﺔ أو ﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﻴﺘﻴّﺔ

اﻗاﺣﺎت ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺎت
ﻧﺤﻦ علماء آﺛﺎر
ﻳﻌﻤﻞ اﻟﻄّﻼّب ﺑﺄزواج وﻳﺠﻴﺒﻮن ﻋ أﺣﺪ اﻟﺴّﺆاﻟني اﻟﺘﺎﻟﻴني وﻓﻘًﺎ ﻟﻠﺮّﺳﻢ
اﻟﺘﻮﺿﻴﺤﻲّ ﻟﻛﻴﺐ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﻼﻓﺘﺔ أو ﻋ ﻗﺎمئﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟّﺘﻲ أﻟﻔﻮﻫﺎ
ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺪّ رس:
١. ﺗﻢّ اﻟﻜﺸﻒ ﻣﺆﺧﺮًا ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻊ أﺛﺮي ﻛﺎن ا ﺗﺠﻤﻌًﺎ ﺳﻜﺎﻧﻴٍّﺎ. أﻧﺘﻢ
ﻋﻠامء آﺛﺎر ﺗﻘﻮﻣﻮن ﺑﺒﺤﺚ اﻮﻗﻊ– ﺣﺎوﻟﻮا أن ﺗﺨﻤّﻨﻮا: ﻷيّ ﻓة زﻣﻨﻴّﺔ (ﻛﻢ
ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺖ ﻗﺒﻞ ﻋﻧﺎ) ﺗﻌﻮد ﺗﻠﻚ اﻟﺒﻘﺎﻳﺎ؟ أيّ اﻷﻣﻮر ﺳﺘﺒﻘﻰ ﻛﺒﻘﺎﻳﺎ؟ ﻓّ وا
إﺟﺎﺑﺘﻜﻢ.
٢. ﻣﺎذا ﻧك ﻧﺤﻦ ﻟﻸﺟﻴﺎل اﻟﻘﺎدﻣﺔ؟ ﻟﻮ ﻛﻨﺘﻢ ﻋﻠامء آﺛﺎر ﺑﻌﺪ ١,٠٠٠ ﻋﺎم ﻣﻦ
اﻵن – أيّ اﺮﻛﺒﺎت ﻣﻦ ﻧﻔﺎﻳﺎﺗﻨﺎ اﻟﻴﻮم ﻛﻨﺘﻢ ﺳﺘﺠﺪوﻧﻬﺎ ﻛﺒﻘﺎﻳﺎ؟
ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ اُﻔﻀّ ﻞ ﻋﺮض ﻧﺘﺎﺋﺠﻪ اﻟﺼّ ﻒّ وﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ ﻣﻊ اﻟﻄّ ﻼّب.
ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت
اﻮادّ اﻄﻠﻮﺑﺔ:
ﺻُ ﻮر ﻋﻦ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ( اﻷﺳﺎس ﻣﻦ ﻣﻮاﻗﻊ أﺛﺮﻳّﺔ). ميﻜﻦ ﻃﺒﺎﻋﺔ
ﺻﻮر ﻣﻦ ﻣﻮاﻗﻊ إﻧﻧﺖ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺘﺎرﻳﺦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت
( اﻷﺳﺎس ﺑﺎﻟّﻠﻐﺔ اﻹﻧﭽﻠﻴﺰﻳّﺔ، أﻧﻈﺮوا اﻟﺮّواﺑﻂ ﻟﻬﺬا اﻟﺪّ رس).
ﻳﻌﺮض اﻌﻠّﻢ ﻟﻠﻄّ ﻼّب ﺤﺔ ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺔ ﻣﻮﺟﺰة ﻣُﺮﻓﻘﺔ ﺑﺼﻮرٍ ﻋﻦ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت
اﻟﺒﻳّﺔ (أﻧﻈﺮوا اﻟﺮّواﺑﻂ ﻮاﻗﻊ اﻹﻧﻧﺖ). ﻫﻨﺎ ميﻜﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ
اﻟﺘّﻄﻮر اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲّ ﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت: ﻛﻴﻒ ﻧﺒﻌﺖ ﻫﺬه اﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﻦ اﻘﺪرة
اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴّﺔ، ﺗﻮﻓُﺮ اﻜﺎن واﻫﺘامﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﺌﺔ؟ وﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ إذا ﻛﺎن ﻫﺬا
اﻟﺘّﻄﻮّر ﻳُﺆﺛّﺮ ﻋ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ اﻟﻴﻮم.
ﻣﺎذا ميﻜﻦ أن ﻧﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﻳﺎت؟
ﻳﻨﻘﺴﻢ اﻟﻄّ ﻼّب إ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت (ﻟﻴﺲ اﻛرث ﻣﻦ ٤ ﻃﻼب اﺠﻤﻮﻋﺔ) وﻳﻨﺎﻗﺸﻮن
اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: ﻛﻴﻒ ميﻜﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻨﻊ اﻟّ ر أو ﺗﺨﻔﻴﻔﻪ؟ ﻣﺎذا
ميﻜﻦ أن ﻧﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻣﻦ أﺟﻞ اﺳﺘﻐﻼﻟﻬﺎ ﻻﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت اﻹﻧﺴﺎن؟ ﻛﻴﻒ
ميﻜﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ؟ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻗاح اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻄُ ﺮق، اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋ ﺗﺮﻛﻴﺒﺔ
اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ اﻟﻮزن واﻟﺤﺠﻢ، وﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺣﺴﻨﺎت وﺳﻴﺌﺎت
ﻛﻞّ ﻃﺮﻳﻘﺔ، وﻓﻘًﺎ ﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻜﻢ وﺑﺤﺴﺐ رأﻳﻜﻢ.
ﻟﺘﻠﺨﻴﺺ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻧﻌﺮض اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ أﻣﺎم اﻟﺼّ ﻒّ .
ﺗﻠﺨﻴﺺ
ﻣﺤﺎدﺛﺔ ﻟﺘﻠﺨﻴﺺ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﻌﺎمل وورة ﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ ﻟﺘﻘﻠﻴﺺ اﻟّ ر
اﻟّﺬي ﺗﻠﺤﻘﻪ ﺑﺎﻟﺒﻴﺌﺔ.
ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎدﺛﺔ:
ﻣﺎذا ﺗﻌﻠّﻤﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻋﻦ ﺗﺮﻛﻴﺐ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت وﻋﻦ ﻣﺘﺎﻧﺔ ﻣﺮﻛّﺒﺎﺗﻬﺎ؟
ﻋﺮض ﺣﻠﻮل ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺤﻠﻮل ﻣﺜرية ﻟﻠﺠﺪل. ●
اﻟﺘﺤﺪّ ث ﻋﻦ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻹﻧﺘﺎج ﻛﻤﻴّﺔ أﻗّﻞ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت (ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟّﻠﻐﺔ اﻬﻨﻴّﺔ
"اﻟﺘﻘﻠﻴﺺ اﺼﺪر") واﻗاح ﻃﺮق ﻟﻠﻘﻴﺎم ﺑﺬﻟﻚ.
اﻟﺘﺤﺪّث ﻋﻦ ﻓﺼﻞ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﺮﻛّﺒﺎﺗﻬﺎ اﺨﺘﻠﻔﺔ (ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟّﻠﻐﺔ اﻬﻨﻴّﺔ
"اﻟﻔﺼﻞ اﺼﺪر") – ﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻣﻦ ﻧﻔﺲ اﻟﻨﻮع.
ﻃﺮح اﻟﻔﻜﺮة أﻧﻪ ﻣﻦ اﻤﻜﻦ ﻋﺰل اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﻌﻀﻮﻳّﺔ ﻋﻦ ﺳﺎﺋﺮ اﺮﻛّﺒﺎت
وإﻧﺘﺎج ﻛﻮﻣﺒُﺴﺖ (ﺳَ امد ﻃﺒﻴﻌﻲّ ) ﻣﻨﻬﺎ.
اﻟﺘﻔﻜري ﺑﺘﻐﻴريات ﺳﻠﻮﻛﻴﺔ اﺳﺘﻬﻼك اُﻨﺘَﺠﺎت وإﻧﺘﺎج اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟّﺘﻲ ميﻜﻦ
ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ/ﺗﺸﺠﻴﻌﻬﺎ ﻛﺠﺰء ﻣﻦ اﻟﻄّ ﺮق ﻟﺤﻞّ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت.
ميﻜﻦ ﺗﻠﺨﻴﺺ اﻟﺪّرس ﺑﻌﺮض اﻟﻔﻴﻠﻢ اﻟﻘﺼري "The story of stuff " ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ
(ﺟﻢ ﻟﻠّﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴّﺔ).
اﻗاﺣﺎت ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻣﻜﻤّ ﻠﺔ:
إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺑﻴﺘﻴّﺔ:
اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻌﻄﻴﺎت ﻋﻦ إﻧﺘﺎج ﻧﻔﺎﻳﺎت اﻟﺒﻼد واﻟﻌﺎمل وﻋﺮﺿﻬﺎ اﻟﺼّ ﻒّ .●
ﻋﺮض ﺣﻠﻮل ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ وﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﺒﻼد واﻟﻌﺎمل (ميﻜﻦ
ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺣﺴﻨﺎﺗﻬﺎ وﺳﻴﺌﺎﺗﻬﺎ).
("ﺤﺒﻲ اﻟﺒﻴﺌﺔ"): ﺗﻮﺛﻴﻖ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﺮاﻛﻤﺖ ﺑﻴﻮﺗﻬﻢ ﻟﻌﺪّة أﻳﺎم. ●
وﺗﺴﺠﻴﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪّة ﻃﺮقٍ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ: اﻟﻨﻮع، اﻟﺤﺠﻢ، اﻟﻮزن، اﻮادّ ( ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت
ﻋﺎﻣّﺔ ﻳﺴﻬﻞ ﻗﻴﺎﺳﻬﺎ).
اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺠﻮﻟﺔ اﻟﻘﺮﻳﺔ أو اﺪﻳﻨﺔ واﻟﺘﻤﻌّﻦ: ﻫﻞ ﻳﻮﺟﺪ آﺛﺎر ﻟﻠﻨﻔﺎﻳﺎت؟
ﻣﻦ ﻳﻌﺎﻟﺠﻬﺎ؟ إ أﻳﻦ ﺗُﻨﻘَﻞ؟ ميﻜﻦ دﻋﻮة اﻟﺸّ ﺨﺺ اﺴﺆول ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ
اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﺼّ ﻠﺒﺔ اﻟﻘﺮﻳﺔ أو اﺪﻳﻨﺔ إ ﻣﺤﺎدﺛﺔ، ﻟﻴﻌﺮض ﻟﻨﺎ ﻃﺮق اﻌﺎﻟﺠﺔ
اُﺘﺒﻌﺔ: ﻃﺮق ﺟﻤﻊ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت، أوﻗﺎت ﺗﻔﺮﻳﻎ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت، اﻻﺧﺘﻼف اﻟﻜﻤّ ﻴﺎت
ﻣﺪار اﻟﺴﻨﺔ ووﻓﻘًﺎ ﻟﻠﻤﻮاﺳﻢ (أﻛ ﻛﻤﻴﺎت اﻟﻨﻔﺎﻳﺔ ﺗُﻨﺘﺞ أﻳﺎم اﻷﻋﻴﺎد
واﻟﻌﻄﻼت)، وﻷيّ أﻫﺪاف ﺗُﺴﺘﺨﺪم اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت. ميﻜﻦ إﺟﺮاء ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻣﻌﻪ ﺣﻮل
ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺧﺎﺻّ ﺔ واﻟﻄّ ﻠﺐ ﻣﻨﻪ وﺻﻒ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓﺤﺺ اﻟﺒﺪاﺋﻞ ﻟﻠﻔﺼﻞ وإﻋﺎدة
اﻟﺘﺪوﻳﺮ، إذا ﺗﻮاﺟﺪت ﻣﺜﻞ ﺗﻠﻚ اﻟﺒﺪاﺋﻞ....
إذا ﻛﺎن ﻫﻨﺎك ﻣﻮﻗﻊ ﻟﺘﺤﻀري اﻟﻜﻮﻣﺒُﺴﺖ (ﺳَامد ﻃﺒﻴﻌﻲ) – ميﻜﻦ زﻳﺎرﺗﻪ
ﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﻣﺎ ﻫﻮ اﻟﻜﻮﻣﺒُﺴﺖ ودراﺳﺔ ﻣﺎ ﻳﺤﺪث ﻋﻤﻠﻴﺔ إﻧﺘﺎﺟﻪ: ﻣﺎ ﻫﻲ
أﻧﻮاع اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﻌﻀﻮﻳّﺔ اﻟّﺘﻲ ﻧﺪﺧﻠﻬﺎ إ اﻟﻜﻮﻣﺔ اﻟﻜﻮﻣﺒﻮﺳﺖ، ﻛﻢ ﻣﻦ
اﻟﻮﻗﺖ ﺗﺤﺘﺎج اﺮﻛّﺒﺎت اﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺘﺘﺤﻠّﻞ (ﻗﺸﻮر اﻟﺨاوات ﻣﻘﺎرﻧﺔ
ﺑﺎﻷﻏﺼﺎن أو ﻗﻄﻊ اﻟﻮرق واﻟﻜﺮﺗﻮن)، ﻣﺎذا ميﻜﻦ أن ﻧﻔﻌﻞ مبُﻨﺘَﺠﺎت اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ،
ﻣﺎ ﻫﻮ وﺟﻪ اﻟﺸﺒﻪ واﻻﺧﺘﻼف ﺑني ﻫﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴّﺔ واﻟﻌﻤﻠﻴّﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﺤﺪث
اﻨﻈﻮﻣﺎت اﻟﺒﻴﺌﻴﺔ.
ﺑﻌﺪ ﺟﻤﻊ اﻌﻠﻮﻣﺎت ﺣﻮل ﻋﻤﻠﻴﺔ إﻧﺘﺎج اﻟﻜﻮﻣﺒُﺴﺖ، ميﻜﻦ اﻟﺒﺪء ﺑﺘﺤﻀري
اﻟﻜﻮﻣﺒُﺴﺖ ﺳﺎﺣﺔ اﺪرﺳﺔ.
ﻣﻦ اﻔﻀّ ﻞ ﺗﺤﺪﻳﺪ زﻳﺎرة ﻣﺮﺷَﺪة ﺧِريﻳﺔ (ﻣﻮﻗﻊ دﻓﻦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﺳﺎﺑﻘًﺎ
ﺑﺎﻟﻘﺮب ﻣﻦ ﺗﻞ-أﺑﻴﺐ) – ﻣﻨﺘﺰه أﻳﻠﻮن.
ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎدﺛﺔ:
ذﻛﺮ اﺳﻢ اﻟﺪّوﻟﺔ وﻣﻌﺪّل اﻟﺘﻜﻠﻔﺔ اﻷﺳﺒﻮﻋﻴّﺔ ﻟﻘﺎمئﺔ اﻟﻄﻌﺎم ﻟﻜﻞ ﻋﺎﺋﻠﺔّ
(ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﺪوﻻرات).
ﻣﻦ اﻤﻜﻦ ذﻛﺮ اﻷﻣﻮر اﻟﺒﺎرزة ﻗﺎمئﺔ اﻟﻄﻌﺎم ﺑﺸﻜﻞٍ ﻳﻊ أو ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻣﺎ
ﻧﺸﺎﻫﺪه ﻛﻞّ ﺻﻮره ﺑﺸﻜﻞٍ ﻋﺎم.
أﺷريوا إ ﻧﻮﻋني ﻏﺬاء ﻣﻌﺮوﻓني ﻟﻜﻢ وإﺛﻨني ﻏري ﻣﻌﺮوﻓني ﻛﻞّ ﺻﻮرة.●
ﻣﺎ ﻫﻮ وﺟﻪ اﻟﺸﺒﻪ ووﺟﻪ اﻻﺧﺘﻼف ﺑني ﻫﺬه اﻟﻌﺎﺋﻼت؟
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻌﻨﺎ اﻟّﺘﻲ ﺗﺘﺄﻟّﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﺎمئﺔ اﻟﻄﻌﺎم اﻷﺳﺒﻮﻋﻴّﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ؟ ﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ
ﻫﻲ ﻣﻨﺘﺠﺎت أﺳﺎﺳﻴﺔ وﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻣُﺼّ ﻨﻌﺔ؟ ﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺒﺎع ﺑﻌﻠﺐ ﺗﻐﻠﻴﻒ (ﻋﻠﺐ
أﻟﻮﻣﻨﻴﻮم، ﻗﻨﺎين ﺑﻼﺳﺘﻴﻜﻴّﺔ، ﺻﻨﺎدﻳﻖ ﻣﻦ اﻟﻜﺮﺗﻮن)؟
ﻫﻞ ﺗﺒﺪو اﻟﻜﻤّﻴﺎت ﻣﻼمئﺔ ﻟﺤﺠﻢ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ؟ ﻣﺎذا ﺗﻜﺸﻒ ﻟﻨﺎ ﻗﺎمئﺔ اﻟﻐﺬاء
ﻟﻠﻌﺎﺋﻠﺔ ﻋﻦ ﻇﺮوف وﻣﺴﺘﻮى ﻣﻌﻴﺸﺘﻬﺎ؟
اﻹﻧﺘﺒﺎه إ "اﻟﺨﻠﻔﻴﺔ / اﻟﺪﻳﻜﻮر": اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟّﺘﻲ ﺻﻮرت ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺼّ ﻮر، اﻷﻏﺮاض
اﻮﺟﻮدة اﻟﺒﻴﺖ أو ﺑﻘﺮﺑﻪ، ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻓﻬﻢ اﻟﻮﺿﻊ اﻻﻗﺘﺼﺎديّ ﻟﻠﻌﺎﺋﻠﺔ
وﻟﻠﻤﻜﺎن.
اﺧﺘﺎروا ﺻﻮرﺗني وﻗﺎرﻧﻮا ﺑني أﻧﻮاع وﻛﻤّﻴﺎت اﻟﻐﺬاء واّ وب اﻟّﺘﻲ ﻳﺴﺘﻬﻠﻜﻬﺎ
اﻟﻔﺮد ﺑﺎﻌﺪّ ل أﺳﺒﻮع وﺑني اﻷﻏﺮاض اﺮﻛﺰﻳّﺔ أو اﻷﻛرث ﺷﻴﻮﻋًﺎ ﻗﺎمئﺔ اﻟﻄّ ﻌﺎم
اﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ.
ﺑﻌﺪ ﻣﺸﺎﻫﺪة اﻟﺼّ ﻮر ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻄّ ﻼّب اﻟﺘﻮﺳّ ﻊ أﻳﻀً ﺎ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ وﻓﻘًﺎ ﻟﻼﻗاﺣﺎت
اﻟّﺘﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﺪّ رس.
ﻣﻦ اﻔﻀﻞ ﺗﺨﺼﻴﺺ وﻗﺖ ﻛﺎفٍ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺳامع ردود ﻓﻌﻞ اﻟﻄّ ﻼّب. وﻗﺪ ﻳﺮﻏﺐ
ﺑﻌﺾ اﻟﻄّ ﻼّب رؤﻳﺔ اﻟﺼّ ﻮر ﻣﺠﺪدًا واﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ وﺑني ﺻﻮر أﺧﺮى.
ﻣﻼﺣﻈﺎت:
١. ﻳﺤﻮي اﻟﻜﺘﺎب أﻳﻀﺎً ﻣﻌﻄﻴﺎت إﺣﺼﺎﺋﻴّﺔ ﻋﻦ اﻟﺪّوﻟﺔ اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ،
ﻣام ميﻜّ ﻨﻨﺎ ﻣﻦ اﻘﺎرﻧﺔ ﺑني اﻌﻄﻴﺎت، ﻣﺜﻞ: ﻣﺘﻮﺳّ ﻂ دﺧﻞ اﻟﻔﺮد، ﻣﺘﻮﺳّ ﻂ ﻧﻔﻘﺎت
اﻟﻄّ ﻌﺎم، ﻣﻌﺪّل اﻟﻨﻔﻘﺎت اﻟﺴﻨﻮﻳّﺔ ﻟﻠﻔﺮد ﻋ اﻟﺼّ ﺤّ ﺔ، ﻣﺘﻮﺳّ ﻂ اﻟﻌﻤﺮ اﺘﻮﻗّﻊ،
ﻋﺪد اﻟﺴّ ﻜﺎن، ﺧﻂ اﻟﻔﻘﺮ (ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺪّﺧﻞ اﻷدىن اﻟّ وريّ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺴﺘﻮى
ﻣﻌﻴﺸﺔ ﻳُﻌﺘ "ﻛﺎﻓﻴًﺎ" دوﻟﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ) وﻧﺴﺒﺔ اﻟﺴّ ﻜﺎن اﻟّﺘﻲ دون ﻫﺬا اﻟﺨﻂ.
٢. إذا ﻛﻨﺘﻢ ﻻ ﺗﺮﻏﺒﻮن اﻟﻌﻤﻞ ﻋ ﻣﻮﺿﻮع ﻗﺎمئﺔ اﻟﻐﺬاء ﻣﻦ اﻤﻜﻦ ﺗﺤﻀري
ﻋﺮض ﻣﺤﻮﺳﺐ ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت أﺧﺮى ﺑﺎﺳﺘﻌامل ﺻﻮر ﻣﻦ اﻹﻧﻧﺖ، ﻣﺜﻞ اﻟﺴّ ﻜﻦ
أو اﻼﺑﺲ: اﻟﻌﺜﻮر ﻋ ﺻﻮر ﻣﻦ ﺑﻴﺌﺔ رﻳﻔﻴّﺔ وﺑﻴﺌﺔ ﻣﺪﻳﻨﻴّﺔ ﻣﻦ أﻣﺎﻛﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ
اﻟﻌﺎمل وﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ. ﻛﺜري ﻣﻦ اﻷﻣﺎﻛﻦ اﻟﻌﺎمل اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺮﻳﻔﻴّﺔ
ﺗﺤﺎﻓﻆ ﻋ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ اﺤﻠﻴّﺔ وﻋ اﻷﻏﻠﺐ ﺗُﻈﻬﺮ ﻣﺴﺘﻮى ﻣﻌﻴﺸﺔ أﻗﻞّ ﻣﻦ
اﺪن.
ﻛﻢ ﻳﻜﻔﻴﻨﺎ؟
ﺑﻌﺪ ﻣﺸﺎﻫﺪة اﻟﻌﺮض اُﺤﻮﺳﺐ ﻟﺼﻮر اﻟﻄّ ﻌﺎم، ﻳﺘﻢّ إﺟﺮاء ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟّﺼﻒّ أو
ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﺣﻮل أﺳﺌﻠﺔ ﻣُ ﻮﺟﱢ ﻬﺔ:
ﻣﺎذا ميﻜﻦ أن ﺗﻜﻮن أﺳﺒﺎب اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت اﻟّﺘﻲ ﻧﺮاﻫﺎ اﻟﺼّ ﻮر؟
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻜﻤّﻴﺔ اﻟّﺘﻲ ﺗﻜﻔﻲ ﺣﺎﺟﺘﻨﺎ - ﻣﻦ اﻟﻐﺬاء؟ اﺎء؟ اﻼﺑﺲ؟ اﻷﻟﻌﺎب؟
اﻟّ ﻓﻴﻪ؟
ﻫﻞ ﺗﺆﺛّﺮ اﻟﻜﻤّ ﻴﺔ اﻮﺟﻮدة ﻋﻨﺪ اﻵﺧﺮﻳﻦ (اﻷﺻﺪﻗﺎء أو اﻷﺷﺨﺎص اﻮﺟﻮدﻳﻦ
أﻣﺎﻛﻦ ﺑﻌﻴﺪة، أﻗﻞّ /أﻛرثّ) ﻋ ﺷﻌﻮرﻧﺎ ﺑﺎﻻﻛﺘﻔﺎء؟
ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻨﻘﺎش ﻣﻤﻜﻦ أن ﻧﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﻣﻨﺪوب ﻛﻞّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ أن ﻳﻌﺮض
اﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﻮﺻّ ﻠﺖ إﻟﻴﻬﺎ اﺠﻤﻮﻋﺔ.
ﺗﻠﺨﻴﺺ
ﻧُﻠﺨﺺ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ مبﺤﺎدﺛﺔ. ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻨﻘﺎش:
ﻛﻴﻒ ﻳﻌﻴﺶ اﻟﻨّﺎس أﻣﺎﻛﻦ أﺧﺮى/ ﺑﻠﺪان أﺧﺮى؟ ﻣﺎذا وﻛﻢ ﻳﺄﻛﻠﻮن؟
ﻟﻮ ﻗﻤﻨﺎ ﺑﺘﺤﻀري ﻋﺮض ﻣُﺤﻮﺳﺐ ﻟﻠﻤﻼﺑﺲ اﻟّﺘﻲ ﻧﺮﺗﺪﻳﻬﺎ- ﻛﻴﻒ ﺳﻴﺒﺪو؟
ﻣﺎ اﻟﻔﺮق ﺑني "أﻧﺎ أﺣﺘﺎج إ" و "أﻧﺎ أرﻳﺪ"؟
ﺗﻮﺿﻴﺢ اﻟﻘﻮل "أﻧﺎ أﺣﺘﺎج إ" ﻛﻴﻒ ﻧﻌﺮف ﻣﺎذا ﻧﺤﺘﺎج ﺣﻘًﺎ (ﻃﻌﺎم، ﻣﻼﺑﺲ،
ﻣُ ﻨﺘَﺠﺎت أﺧﺮى)؟ ﻫﻞ ﻣﻦ اﻬﻢ أن ﻧﺴﺘﻬﻠﻚ ﻓﻘﻂ ﺑﻘﺪر ﻣﺎ ﻧﺤﺘﺎج؟ (أﻳﻦ اﻟﺤّ ﺪ
ﺑني اﻟﺘﻘﺸّ ﻒ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ وﺑني اﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى).
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻜﻤّ ﻼت؟
ﻛﻢ ﻣﻦ اﻷﻣﻮر اﻟﻔﺎﺋﻀﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﻋﻨﺪﻧﺎ، وﻣﺎذا ﻧﻔﻌﻞ ﺑﻬﺎ؟ ﻛﻢ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻦ اﻟﻄّ ﻌﺎم
ﺑﻌﺪ اﻨﺎﺳﺒﺎت (ﻋﺎﺋﻠﻴّﺔ أو ﻣﺪرﺳﻴﺔ)؟
ﻋﺮض اﻟﻘﻮاﺋﻢ اﻟّﺘﻲ ﺳﺠّ ﻠﻬﺎ اﻟﻄّ ﻼّب ﻋ اﻟﺼّ ﻔﺤﺔ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺪّ رس واﻟﺮّﺑﻂ ﺑني
ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ وﺑني ﻣﺎ ﻃُ ﺮح ﻣﺴﺎر اﻟﺪّ رس.
ميﻜﻨﻨﺎ اﻟﺘﻤﻌﻦ اﻟﻼﻓﺘﺔ وﻃﺮح اﻟﺴّﺆال اﻟﺘﺎ: ﻛﻢ ﻳﻜﻔﻴﻨﺎ؟ ﻧﺮﺑﻂ اﻟﻨﻘﺎش
ﺑﺎﻷﻏﺮاض اﻟّﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﺼﻮﻳﺮﻫﺎ ﺷﺠﺮة اُﻨﺘَﺠﺎت أو ﻟﺘﻠﻚ اﻟّﺘﻲ ﺗﺤﻴﻂ اﺮاﻫﻘني
اﻟﻼﻓﺘﺔ وﻧﺴﺄل ﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺳﻴﻜﻮن ﻛﺎﻓﻴًﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﺎ؟
إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻣُ ﻜﻤّ ﻠﺔ:
ميﻜﻦ إﻧﻬﺎء اﻟﺪّ رس ﺑﻮﺟﺒﺔ ﻣﺸﻛﺔ.●
ميﻜﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺳﻮق "ﺧُﺬ- ﻫﺎت" ﺻﻔﻲّ أو ﻣﺪرّ وﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻔﺎﺋﺾ ﻋ
اﺤﺘﺎﺟني ﺑﺎﻟﻘﺮب ﻣﻦ اﺪرﺳﺔ.
اﻗاﺣﺎت أﺧﺮى ﻟﻠﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ "ﻗﺎمئﺔ اﻟﻄﻌﺎم ﻟﻌﺎﺋﻼت ﺣﻮل اﻟﻌﺎمل"
اﺧﺘﺎروا اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﻟّﺘﻲ ﺗﺸﻌﺮون ﺑﺄﻧﻬﺎ اﻷﻛرث اﺧﺘﻼﻓًﺎ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﻠﺘﻜﻢ. ﻗﺎرﻧﻮا ﺑني
اﻟﻘﺎمئﺔ، اﻄﺒﺦ وﻃﺮق إﻋﺪاد اﻟﻄّﻌﺎم اﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻋﺎﺋﻠﺘﻜﻢ وﺑني ﺗﻠﻚ
اﺴﺘﺨﺪﻣﺔ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﻟّﺘﻲ اﺧمتﻮﻫﺎ. ﻫﻞ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ اﻻﺧﺘﻼف ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﻮن
رؤﻳﺔ أوﺟﻪ اﻟﺸّ ﺒﻪ ﺑﻴﻨﻜﻢ؟
أﻛﺘﺒﻮا ﻋ اﻷﻗﻞّ أرﺑﻌﺔ أﻣﻮر ﺗﻌﻠّﻤﺘﻤﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﻤﻌّﻦ اﻟﺼّ ﻮر.●
ﻣﺎذا ﻋﻠّﻤﺘﻜﻢ ﺗﻠﻚ اﻟﺼّ ﻮر ﻋﻦ اﻟﺜﻘﺎﻓﺎت واﻟﺒﻠﺪان اﻷﺧﺮى؟ ﻣﺎذا ﻋﻠّﻤﺘﻜﻢ ﻋﻦ
اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺒﻼد؟
ﺗﺨﻴّﻠﻮا أﻧﻜﻢ ﺧﺎرﺟﻮن ﻟاء واﻟﺘﺰوّد ﺑﺎﻟﻐﺬاء ﺪّ ة أﺳﺒﻮع ﻣﻊ إﺣﺪى اﻟﻌﺎﺋﻼت
اﻟّﺘﻲ اﻟﺼّﻮر. ﻣﻊ أيّ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﺋﻼت ﻛﻨﺘﻢ ﺳﺘﺨﺘﺎرون اﻟﺬﻫﺎب ﻟﻠﻘﻴﺎم
ﺑﺎﻳﺎت وﺎذا. ﻣﺎ ﻫﻲ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟّﺘﻲ ميﻜﻦ أن ﺗﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻜﻢ أﺛﻨﺎء اﻟﺘﺴﻮّق؟
ﻣﺎذا ميﻜﻦ أن ﺗﺘﻌﻠّﻤﻮا ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ؟
ﺗﺼﻮّروا أن إﺣﺪى اﻟﻌﺎﺋﻼت اﻟّﺘﻲ اﻟﺼّ ﻮر ﺗﻘﻮم ﺑﺰﻳﺎرة إﺣﺪى اﻟﻌﺎﺋﻼت
اﻷﺧﺮى. ﺗُﺤِ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﺴﺘﻀﺎﻓﺔ ﻣﻌﻬﺎ ﺑﻌﺾ اﻷﻃﺒﺎق اﻟّﺘﻲ ﺗﻔﻀّﻠﻬﺎ
ﻟﺘﺘﻘﺎﺳﻤﻬﺎ ﻣﻊ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﺴﺘﻀﻴﻔﺔ. ﺧﻼل اﻟﺰﻳﺎرة، ﺗﺤُ ّ اﻟﻌﺎﺋﻼت ﻣﻌًﺎ وﺟﺒﺔ
ﻣﺸﻛﺔ، ﺗﺪﻣﺞ ﺑني أﻃﻌﻤﺔ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﻣﻦ اﻟﺜﻘﺎﻓﺘني. ﺣﺎوﻟﻮا ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺣﻮار وﻫﻤﻲ
ﺑني أﻓﺮاد اﻟﻌﺎﺋﻠﺘني. ﻋﻦ أيّ أﻣﻮر ﺳﻴﺘﺤﺪّﺛﻮن؟ وﻣﺎ اﻟّﺬي ﺳﻴﺘﻌﻠّﻤﻮﻧﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻣﻦ ﺑﻌﺾ؟

اﻤﻜﻦ أن ﻳﺨﺘﺎروا ﺑﻨﺎءًا ﻋﻠﻴﻬﺎ (ﺟﻤﻴﻞ، ﻣﺜري، ﻣﻤﺘﻊ، ﺳﻬﻮﻟﺔ اﻟﻌﻤﻞ، ﻗﻴﻤﺔ
ﻣﺎﻟﻴﺔ، ﻋيّ / وﻓﻘًﺎ ﻟﻠﻤﻮﺿﺔ، وإﻟﺦ).
د) ﻳﺨﺘﺎر اﻟﻄّﻼّب أﺣﺪ ﻫﺬه اﻷﻏﺮاض وﻳﺴﺠّﻠﻮن ﺑﺸﺄﻧﻪ: ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻮى
ﺟﻮدﺗﻪ؟ ﻷيّ ﻣﺪّة ﻣﻦ اﻟﺰﻣﻦ ﻳﺼﻤﺪ؟
ﻳﺘﻜﻬّﻦ اﻟﻄّ ﻼّب: ﻫﻞ ﻟﻬﺬا اﻟﻐﺮض ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻌﻴّﻨﺔ ﺑﺎﻷﻣﻮر اﻟﺘّﻲ ﺗﻌﻠّﻤﻨﺎﻫﺎ ﻋﻦ
اﻟﺒﻴﺌﺔ ﺧﻼل اﻟﺪّ رس؟
ﻧﺘﺤﺪّ ث ﻋﻦ اﻻﺧﺘﻴﺎر
ﻳﻨﻘﺴﻢ اﻟﻄّ ﻼّب إ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﺻﻐرية:
أ) ﻳﺮوي ﻛﻞّ ﻃﺎﻟﺐ ﻛﻴﻒ ﻗﺎم ﺑﺎﺧﺘﻴﺎر ﻏﺮﺿني ﻣﻦ اﻻﺧﺘﻴﺎرات اﻟﺘّﻲ ذﻛﺮﻧﺎﻫﺎ
ﺳﺎﺑﻘًﺎ. ﻧﻠﺨﱢﺺ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎر ﻛﻞّ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻣﻦ أﻋﻀﺎء اﺠﻤﻮﻋﺔ، وﻧﻠﺨﱢﺺ ﻗﺎمئﺔ
اﻻﻋﺘﺒﺎرات أﻳﻀً ﺎ.
ب) ﺗﻨﺎﻗﺶ اﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎ إذا ﻛﺎن ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎك ﺧﺘﻼف
اﻻﻋﺘﺒﺎرات ﻻﺧﺘﻴﺎر ﻓﻌﺎﻟﻴّﺔ أو ﻧﺸﺎط ﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﻔﺮاغ وﺑني اﻻﻋﺘﺒﺎرات ﻟاء
ﻣُﻨﺘَﺞ ﻣُﻌنيّ .
ﺗﻠﺨﻴﺺ
ﻧﺘﻤﻌّﻦ اﻟﻜﺎرﻳﻜﺎﺗﻮرة اﻟﻼﻓﺘﺔ: أﻳّﺔ أﺳﺌﻠﺔ ﺗﺜري اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻌﺮوﺿﺔ
اﻟﻜﺎرﻳﻜﺎﺗﻮرة؟ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻧﺘﻌﺎﻃﻒ؟
ﻧﺠﺮي ﻧﻘﺎﺷً ﺎ ﺻﻔّﻴًﺎ ﻳﻠﺨﱢ ﺺ اﻷﻓﻜﺎر اﻟّﺘﻲ أُﺳﺘﺨﻠﺼﺖ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺪّ رس.
ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻨﻘﺎش:
ﻛﻴﻒ ﻧﺨﺘﺎر أﻣﻮرًا ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، وﻣﺎذا ﺗﻌﻠّﻤﻨﺎ ﻋﻦ أﻧﻔﺴﻨﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻻﺧﺘﻴﺎر؟
ﻟﻜﻞّ ﻣﻨﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﻀّ ﻞ اﺠﺎﻻت اﺨﺘﻠﻔﺔ وﺳﻠّﻢ أﻓﻀﻠﻴّﺎت ﺧﺎصّ . ﻛﻴﻒ
ميﻜﻦ أن ﺗﺘﻐريّ ﺗﻠﻚ اﻷﻣﻮر ﻋ اﺪى اﻟﻘﺼري أو اﻟﺒﻌﻴﺪ؟
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻻﻋﺘﺒﺎرات ﻟاء ﻣُﻨﺘَﺞ؟
ﻧﻘﺎش ﺣﻮل اﻟﻮﻋﻲ اﻻﺳﺘﻬﻼيكّ، اﻋﺘﺒﺎرات اﻻﺳﺘﻬﻼك واﻻﺳﺘﻬﻼك اﻟﺤﻜﻴﻢ؛
ﻣﻦ اﻟّﺬي ﻳﻘﺮّر ﻣﺎذا ﻧﺸي؟ ﻣﺎ ﻫﻲ اﻻﻋﺘﺒﺎرات اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ؟ ﻛﻴﻒ ﻳﺆﺛّﺮ
اﻷﺻﺪﻗﺎء أو اﻹﻋﻼﻧﺎت اﻋﺘﺒﺎراﺗﻜﻢ؟
ﻣﺎذا ﻧﻌﺮف ﻋﻦ اُﻨﺘَﺞ اﻟّﺬي ﻧﻘﻮم ﺑاءه وﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ إﻧﺘﺎﺟﻪ؟ ﻣﺎ ﻫﻲ
ﺟﻮدﺗﻪ؟ ﻷي ﻣﺪّ ة ﻣﻦ اﻟﺰّﻣﻦ ﺳﻴﺼﻤﺪ أو ﻛﻢ ﻫﻮ ﻣﺘني؟ ﻫﻞ ﻧﻌﺮف ﻣﺎ ﻫﻮ
ﺗﺄﺛري اﻨﺘﺞ ﻋ اﻟﺒﻴﺌﺔ وﻧﺄﺧﺬ ذﻟﻚ ﺑﻌني اﻻﻋﺘﺒﺎر؟
ﻣﺎ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑني اﻹﻋﻼﻧﺎت وﺑني اء اُﻨﺘَﺠﺎت؟
ﻣﻦ اﻔﻀّ ﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﺨﺘ ﻋﻦ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻻﺳﺘﻬﻼك، مبﺎ ﻳﻼﺋﻢ ﺟﻴﻞ
اﻟﻄّ ﻼّب وﻗﺪراﺗﻬﻢ.
وﻓﻘﺎً ﺠﺮى اﻟﻨﻘﺎش ﻣﻦ ﻣﻤﻜﻦ أن ﻧﺪﻣﺞ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﻛﻢ ﺗﺆﺛّﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻻﺳﺘﻬﻼك واﻮﺿﺔ اﺘﻐريّ ة ﻋ اﻋﺘﺒﺎرات اﻻﺳﺘﻬﻼك؟
ﻣﺎ ﻫﻲ آﺛﺎر أمنﺎط اﻻﺳﺘﻬﻼك ﻋ ﺻﺤﺘﻨﺎ؟
ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﻜﺎﻧﺔ اﻟﻘﻴﻢ أمنﺎط اﻻﺳﺘﻬﻼك واﻟﺴّ ﻠﻮك؟
ﻛﻢ ﻳﺆﺛّﺮ ﻋﺎمل اﻻﺗﺼﺎل واﻹﻋﻼﻧﺎت ﻋ ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻻﺳﺘﻬﻼك؟
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻜامﻟﻴﺎت؟ إﻋﻄﺎء أﻣﺜﻠﺔ ﻋ ذﻟﻚ. ●
ﻫﻞ اﻟﺜﻤﻦ اﻟﺒﻴﺌﻲّ ﻳﻌﱠ ﻋﻨﻪ ﺳﻌﺮ اُﻨﺘَﺞ؟
ﻫﻞ ﺗﻮﺟﺪ أﻳّﺔ ﻋﻼﻣﺎت ﻋ اُﻨﺘَﺞ ﺗُﺸري إ ﺗﺄﺛريه اﻟﺒﻴﺌﻲّ ؟ ( ﺑﻌﺾ
اﻷﺣﻴﺎن ﺗﻮﺟﺪ ﻋﻼﻣﺔ ﺗﺸري إ إﻣﻜﺎﻧﻴّﺔ إﻋﺎدة ﺗﺪوﻳﺮه). ﻫﻞ ﻣﻦ اﻔﻀّ ﻞ
أن ﺗﻜﻮن ﻋﻼﻣﺔ ﻛﻬﺬه؟
إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻣُﻜﻤّﻠﺔ أو ﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﻴﺘﻴّﺔ:
اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺄزواج/ أو مبﺠﻤﻮﻋﺎت ﺗﺘﺄﻟّﻒ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ أﺷﺨﺎص: ●
ﺗﺼﻮﻳﺮ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اُﻨﺘَﺠﺎت ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻌﻴّﻨﺔ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﺘﺎﺟﺮ
(ﺣﺴﺐ اﻻﺧﺘﻴﺎر).
ﺗﺤﻀري دﻋﺎﻳﺔ ﻷﺣﺪ اُﻨﺘَﺠﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل اﺳﺘﻌامل اﻷﻓﻜﺎر اﻟّﺘﻲ ﺗﻢ ﻃﺮﺣﻬﺎ
ﺧﻼل اﻟﻨﻘﺎش ﻋﻦ اﻻﺧﺘﻴﺎر.
(اﻟﻄّﻼّب اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻣﻮن ﺑﺎﻟﻌﺮض ﻳﺴﺠّﻠﻮن ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﺎ ﻫﻲ اﻌﺎﻳري أو
اﻻﻋﺘﺒﺎرات اﻟّﺘﻲ ﺗﺤﺎول اﻟﺪﻋﺎﻳﺔ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﻟﻨﺎ، وﻋ ﺑﺎﻗﻲ اﻟﻄّﻼّب ﺗﺨﻤني ﻣﺎ
ﻫﻲ ﻫﺬه اﻌﺎﻳري).
رﺳﻢ ﻛﻮﻣﻴﻜﺲ: ﺎذا أرﻳﺪ وأﻃﻠﺐ ﻣﻦ واﻟﺪَي أن ﻳﺸوا ﻣُﻨﺘَﺠً ﺎ ﻣﻌﻴّﻨًﺎ؟
ﻋﺮض ﺑﺪاﻳﺔ ﻟﻘﺼّ ﺔ ﻳﻜﻤﻞ اﻟﻄّ ﻼّب ﻛﺘﺎﺑﺘﻬﺎ. ●
ﻣﺜﺎل: "مل أﺳﺘﻄﻊ أن أﺧﻔﺾ ﻋﻴﻨﻲ ﻋﻨﻪ. ﻛﺎن ﺳﺎﺣﺮًا، ﻛﺎﻣﻼً! ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﻣﺎ أردﺗﻪ
ﻣﻨﺬ وﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ! ﺗﺠﻮّﻟﺖ ﻣﺮّة ﺗﻠﻮ اﻷﺧﺮى ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻧﺎﻓﺬة اﻟﻌﺮض... ﺗﻮﺟﺪ
ﻓﻘﻂ ﻣﺸﻜﻠﺔ واﺣﺪة ﺻﻐرية، ﻗﻠﺖ ﻟﻨﻔ..."
وﻇﻴﻔﺔ ﺑﺤﺚ ﺣﻮل اﻮﺿﻮع اﻟﺘﺎ: ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻈّﺮوف اﻟّﺘﻲ ﺗُﻨﺘَﺞ ﻓﻴﻬﺎ
اُﻨﺘَﺠﺎت؟
.