ورقة عمل مراجعة للامتحان الفصلي
لشعبة السادس
المعلومات والاتصال

1.من المفروض أن يقوم طلاب الصف  السادس برحلة تستمر يومان وهم يريدون أن 
   يعرفوا حالة الطقس خلال الرحلة. أقترح على الطلاب طريقتين مختلفتين لجمع
   المعلومات المطلوبة.
الطريقة 1: _____________________________________________
الطريقة 2: _____________________________________________

2. إقرأ الأحداث التالية ثم أكمل الجمل التي تليها:
أ. المعلم : " طلاب عليكم إنهاء هذه المهمة كمراجعة للامتحان"
   الطلاب : " حسناً سننهي المهمة حتى موعد الامتحان  "
مرسل المعلومات : _______________
مستقبل المعلومات : ______________
المعلومة : ___________________
رد الفعل : ____________________

ب‌.        نادى سمير بأعلى صوته "رامي  "ارجع الى البيت,علينا القيام بالتحضير للحفلة المدرسية "  أجابَ رامي  "سأحاوِل "
مُرسِل المعلومات : _______________
مُستَقبِل المَعلومات : _______________
المعلومة  : ____________________
 رد الفعل : ____________________

3. أمامك جمل تصف الاتصال بين الحيوانات , سَجّل بجانب كل جملة الهدف من
    الاتصال  واللغة التي استخدمت بينها.
الرقم      الحدث    لغة الاتصال          الهدف من الاتصال
1          العصافير تقترب من العش باستمرار لسماع اصوات فراخها.                     
2          للسمندر ألوان بارزة نقاط صفراء هذه هي ألون تحذير.               
3          تقوم القطة بلحس جرائها بين الحين والأخر.                
4          يقوم الكلب بإفراز البول في منطقة معينة.                    
5          الذئب يعوّي بصوت عال امام وكره                
6          فرش الطاووس الذكر ذنبه              




4. أحط بدائرة الجمل الصحيحة فقط: ( ملاحظة: هنالك أكثر من جملة واحدة صحيحة)
     أ.  نحن نستوعب المعلومات بمساعدة  الحواس.
    ب.  لجميع الكائنات الحيّة يوجد اتّصال كلاميّ .
    ج. عندما نتكلم ونكتب يكون الاتّصال بيننا هو اتّصال غير كلامي.
     د.  يمكن إيصال المعلومات بمساعدة ملامح الوجه وحركة الجسم فقط.
     ھ.  الإنسان يستعمل اللغة لكي يرسل ويتلقى المعلومات.

5. شمّت سميرة رائحة كعكة الشوكولاطة في المطبخ , قسمت شريحة منها وأكلتها بشهية.
    أي العمليات في الجهاز العصبي ساعدت سميرة من التمتع في أكل الكعكة؟
أ‌.          رتب الجمل التالية التي تُبين العمليات التي حدثت في الجهاز العصبي حسب التسلسل الصحيح.
___ المحفزات تمر عملية معالجة معلومات في الدماغ لتكوين شكل الكعكة    
___ إستوعبت سميرة بمساعدة أعضاء الحس محفزات الرائحة والمنظر
___ تم تخطيط رد الفعل في الدماغ
___ شكل الكعكة فُسّر في الدماغ لكعكة
___ أرسلت اليد نحو الكعكة
___ في الجهاز العصبي مرّ أمر لإنقباض اليد
ب‌.        أكتب بجانب كل جملة أعلاه لأية مرحلة ملائمة : 1. إستقبال محفز
         2. معالجة معلومات
         3. رد فعل

6. جلس أربعة أولاد حول طاولة في المطبخ. على الطاولة كانت كأسٌ فيها سائل. في الجدول
    التالي سُجلت الجملة التي قالها كلّ واحد من الأولاد الأربعة عن السائل الذي في الكأس.
   أكتب في الجدول ما هو العُضو وما هي الحاسّة التي أستعملها كلّ واحدٍ من الأولاد.
            الجمل التي ذكرت من قبل الأولاد         العضو الذي أستعمله الولد    المحفز    الحاسّة التي أستعملها الولد
أ           "للسائل يوجد لون برتقالي"                       
ب         "السائل الذي في الكأس باردٌ جداً"                            
ج          "السائل حلوُ ولذيذ"                                  
د           "للسائل توجد رائحة الخوخ"                                  

7. شاهد جميل أولاد يريدون عبور الشارع وفجأة اتت سيارة فصرخ باتجاههم : "أحذروا" .
رَتّب الجمل التالية موضّحا مراحل حدوث العمليات من والى الدماغ:
الدماغ عالج المعلومات وبيّن شكل, بعد واتجاه الأولاد.
استقبلت اعضاء الحس محفز الضّوء.
نقلت الخلايا العصبية المحفزات الى الدّماغ للمعالجة.
اصدر الدماغ أوامره الى عضلات الفم بالانقباض.

Previous Post Next Post