البيانات 
هي حقائق يقوم بجمعها باحث ما عن ظاهرة ,وهي اسم يعني مجموعة القياسات او المعطيات , وهي تشير الى الدرجات المتجمعة التي يتم الحصول عليها عندما يتم قياس سلوك الفرد ,وهي في البحث العلمي تشير الى الحقائق تتعلق بمفردات المجتمع المبحوث
أنواع البيانات :
1- بيانات (نوعية او صفية) : وهي البيانات التي تمثل خصائص لا يمكن قياسها الا بعد تحويلها إلى كم. ومثالها لون الشعر (اسود ، بني ، ذهبي) او الحالة الاجتماعية (أعزب ، متزوج ، أرمل) . 
2- بيانات كمية (رقمية) : وهي التي تمثل خصائص يمكن قياسها إحصائيا. ومثالها  (عدد الطلبة الرياضيين ،الطول ، الوزن ، درجات الحرارة)
مصادر البيانات 
1- مصادر التاريخية 
أ- المصادر الأولية :- تكون تحت تأثير وسيطرة الباحث ( استمارة الاستبيان , المقابلة الشخصية )   
ب- المصادر الثانوية :-الكتب والدوريات والسجلات , تعداد السكاني 
2- مصادر الميدانية :- من المصادرها الاصلية وهي تجمع لاول مرة ( البيانات الاولية او الميدانية )
اساليب جمع المصادر 
1- اسلوب الحصر الشامل :- جمع المفردات من المجتمع وهذا يتطلب (جهودا عالية , ونفقات كثيرة , وقت طويل , يد عاملة كبيرة , اجهزة ومعدات كثيرة  )
2- اسلوب الحصر الجزئي  :- مفردات مختارة من مفردات المجتمع ( توفير المال والجهد والوقت )

وسائل جمع البيانات 

1- الاستبيان :- اداة لجمع البيانات عن الظاهرة او المشكلة المراد بحثها ( اسئلة  تقدم الى المختبر )
2- المقابلة :- من افضل الوسائل ( كون طبيعة الافراد الرغبة في التحدث اكثر من الكتابة )
3- الملاحظة :- من الوسائل المهمة التي يتم بموجبها جمع البيانات يحصل عليها الباحث بالفحص المباشر 
4- الاختبارات والمقاييس :- تعد من الوسائل الاساسية والمهمة وهي عبارة عن ادوات صممت لوصف وقياس عينة من افراد المجتمع (مقاييس اللياقة البدنية الحركية والاتجاهات النفسية )

ومن خصائص البيانات الإحصائية : 

1- إنها عبارة عن مجموعة من القيم يمكن الحصول عليها بأساليب مختلفة من مصادرة متنوعة ( المجتمع ، العينة ) . 
2- هناك العديد من الطرائق التي بواسطتها يمكن الحصول على البيانات منها ( الاستبيان ، الملاحظة ، المقابلة ، الاختبار والقياس ... الخ ) . 
3- ان البيانات تعبر عن قيم فعلية يتم الحصول عليها من التجارب والدراسات الوصفية المختلفة . 
4- ان البيانات في البحوث العلمية ، تمثل حقائق . والحقيقة  ( حدث او واقعة او خبرة او تغيير ، تتصف بقدر كبير من الثبات ، ويؤيد وجودها أدلة صادقة يمكن حصرها في بحث معين ) .










معالجة البيانات 
بعد جمع البيانات من قبل الباحث علية تحويل هذة البيانات الى مؤشرات نافعة يعبر عنها بالمعلومات 
تمر عملية المعالجة بالمراحل التالية 
1- تدقيق البيانات :- تاكيد من صحة مع استبعاد القوائم الخاطئة 
2- تمييز البيانات : هو اجراء من اجل تفريغ البيانات في جداول
3- تصنيف وتبويب البيانات : تجمع البيانات المتشابهة مع بعضها وترتيبها في فئات حسب العمر , والجنس والمستوى الرياضي
مراحل التبويب 
1- مراجعة البيانات :- تدقيق من عملية جمع البيانات 
2- تصنيف البيانات :- عملية الفرز البيانات 
3- الجداول :- الترتيب توضع فية البيانات ( اولية وثانوية )
أنواع التبويب 
1- التبويب الزمني         2- التبويب النوعي 
3-التبويب الكمي           4-  التبويب الجغرافي

مستويات القياس
التي اشتقت من خاصيتها من خاصية الإعداد ,حيث للأعداد أربعة خواص

1-   مستوى القياس الاسمي   :- الإعداد مختلفة ومتمايزة (أشكال مختلفة )
                                     ( 1, 23,76,100,345,3,56,-------  )

2- مستوى القياس الرتبي   :- للأعداد قيم مختلفة  ( أفضل , اكبر ,أحسن -------- )

3-   مستوى القياس الفاصل  :- المسافات بين الأرقام متساوية (1,2,3,4,------------ )

4-   مستوى القياس النسبي  :- الصفر المطلق يشير إلى غياب الخاصية او الظاهرة 













التوزيع التكراري :
   هو تبويب او توزيع وحدات معينة في فئات القيم الخاصة بظاهرة معينة تكون موضوعا لدراسة التوزيع
او
وهو عبارة عن جداول مرتبة بشكل تصاعدي او تنازلي تقسم الى أصناف بحسب صفات مميزة ويسمى كل قسم او صنف بالفئة ، ويسمى هذه التوزيع بالتوزيع التكراري ، والفئات اما متساوية وهو الشائع الاستخدام لكونها تسهل العمل الحسابي ، او فئات غير متساوية . ان لكل فئة بداية تسمى بالحد الأدنى ونهاية تسمى بالحد الأعلى ، والقيمة الواقعة عند منتصف الفئة تسمى مركز الفئة .

                  
                 الحد الأدنى للفئة + الحد الأعلى للفئة
مركز الفئة = ------------------------------------ 
                                   2

                 ( الحد الأعلى ــ الحد الأدنى ) + 1 
طول الفئة = --------------------------------------
                               عدد الفئات
 



   تكرار الفئة
 فهو عدد المفردات او القيم التي تقع في مدى تلك الفئة ويرمز لها بـ(ك) ويجب ان يكون مجموع التكرارات دائما مساويا للعدد الكلي لقيم الظاهرة (ن) . وتوجد علاقة عكسية بين طول الفئة وعدد الفئات أي كلما اتسعت الفئة قل عدد الفئات والعكس صحيح .
   الفئات
هي المجاميع التي قسمت إليها قيم المتغير ، وكل فئة تأخذ مدى معين من قيم المتغير .


 طول مدى الفئة :
   طول الفئة هو مقدار المدى بين حدي الفئة . لإيجاد طول الفئة هناك طرائق عدة نذكر منها الشائع الاستخدام في التطبيقات الإحصائية الطريقة التالية:

                 ( الحد الأعلى ــ الحد الأدنى ) + 1
طول الفئة = ----------------------------------  
                            عدد الفئات

Previous Post Next Post