الأحد، 16 أكتوبر، 2016

وظائف الاتصال واهدافه



وسائل الاتصال الجماهيري وخصائصه

وظائف وسائل الاتصال الجماهير

سنتحدث هنا حول وظائف وسائل الاعلا وأهداف استخدام الأفراد والمجتمعات لتلك الوسائل, ويمكن مناقشة هذا الموضوع من خلال ثلاث محاور:
                     ‌أ-         طرق التفكير في وظائف وسائل الاتصال الجماهيرية.
                  ‌ب-      وظائف ووسائل الاعلام للمجتمع.
                   ‌ج-       وظائف وسائل الاعلام للفرد.
أولاً: طرق التفكير في وظائف وسائل الاتصال الجماهيرية.
يمكن التفكير في وظائف وسائل الاتصال على النحو الآتي:
1. وظائف فردية مقابل الوظائف المجتمعية: لا بد من الفتريق المبدئي بين الوظائف التي تحققها وسائل الاعلام لنا كأفراد وبين الوظائف التي تحققها للمجتمع.
اذا أردنا معرفة وظائف وسائل الاعلام للفرد, فنحن نريد أن نعرف ما هفي الاشباعات التي يبحث عنها, وهل تساعد وسائل الاعلام في تحقيق الرغبات والاحتياجات أم لا أما بالنسبة للمجتمع سوف تكون وظائف وسائل الاعلام هو المحافظة على استقرار المجتمع وثباته, وكيف تحقيق التغير و التطوير, وما هو الدور التي تلعبه تلك الوسائل في جميع المجالات (اقتصاد-اجتماع- ثقافي).
خلاصه: وظائف الوسائل يجب أن تفرق بين وظائف الفرد على هذه, ووظائف المجتمع بشكل عام.
1.    وظائف المحتوى مقابل وظائف الوسيلة.
عند دراسة وظائف وسائل الاعلام, لا بد أن نمز بين المحتوى الذي تعرضه الوسيلة, وبين خصائص الوسيلة المستخدمة أو بظروف الاستخدام وليس بالمحتوى.
مثال: الذهاب إلى السينما قد يجعلنا نفكر في دار العرض والديكور والمقاعد وعرض الشاشة, لذا قد تحظى دار العرض كوسيلة بأهتمام أكثر من الفلم نفسها.
2.    وظائف ظاهرة مقابل وظائف كامنة:
 يجب أن تميز أحيانا قيما يتعلق بدور وسائل الاعلام في حياتنا وخاصة أن تميز بين الوظائف الملموسة الواضحة والمعلقة وبين الوظائف الكامنة الغير واضحة.
الوظائف الواضحة لوسائل الاعلام والتي تدركها حين استخدام وسائل الاعلام هي الأخبار, والتشقيق التعليم و التوجيه والترفيه والاقناع, أما الوظائف الكامنة فهي وظائف خفيفة التي يعرضها هم من يفكرون في وسائل الاعلام من نواحي أخرى وهم في العادة قلة.
مثال: زوجان يجلسان أمام التفزيون يتناولون الإفطار, إذا سألناهم عن سبب المشاهدة يتحدثون عن وظائف المشاهدة المتعارف عليها أم الشي الغير معلق قد يكون أن المشاهدة قد تعضهم المشاجرة والخوض في هموم الحياة ومشاكل الأبناء والعمل.
معظم الدراسات تقول أن T.V في كثير من الأحيان صمام أمان للأسرة لأنه يمتع التوتر ويخلف الانسجام.
ثانياً: وظائف وسائل الاعلام للمجتمع:
من الصعب أن تتخيل وجود مجتمع حديث بدون وسائل الاعلام, وكذلك فإن وسائل الاعلام المتبع للدراسات الإعلامية يجد أنه لا يوجد اتفاق أساس حول وظائف وسائل الاعلام في المجتمع وكثير أما يتم الخلط بين الوظائف والتأثيرات لذا يجب التعريف فالوظائف تهتم بالدور العام التي تؤديه وسائل الاعلام, أما التأثيرات هم النتائج لهذه الأدوار بعض الآراء بشأن وظائف وسائل الاعلام في المجتمع.
مفهوم "لازويل" للوظائف المجتمعية:
عالم سياسة مثير من أوائل العلماء والذين أهتموا بالوظائف المجتمعية للاتصال وقد حدد ثلاثة وظائف هي:
1.    مراقبة السئة من خلال تجميع الأخبار والمعلومات من خارج وداخل المجتمع وتوزيعه.
2.    ترابط أجزاؤ المجتمع في الاستجابة للبيئة, من خلال الاتصال يتم تكوين الرأي العام وبدون ذلك جع
3.    نقل التراث الاجتماعي عبر الأجيال.
مفهوم (لازر سفليد) و (ميرتون) للوظائف:
1.    التشاور وتبادل الآراء.
2.  تدعيم المعايير الاجتماعية (المقصود معافية الخارجية عن عادات وسلوك المجتمع لأن هناك منجوة بين الأخلاقيات العامة والسلوك الفرد أو البشري.
3.  التخذير (الخلل الوظيفي) ويقصد به حدوث نتائج عكسية من كثرة المعلومات التي قد تحول معرفة الناس إلى معرفة سليمة, وتحول هذه المعرفة بأن أحداث مشاركة فعالة في الكثير من القضايا والمشاكل على الصعيد المحلي والدولي. وحدوث حالة (اللامبالاة).
مفهوم ولير شرام للوظائف تحدث شرام عن ثلاث وظائف اتصال ضرورية لعمليات الاتصال الجماهيري خاصة في مجالة التنمية الشاملة وهي:
أ‌.       وظائف المراقب: من خلال استكشاف الأفاق وأعداد التقارير عن الأخطاء التي تواجه المجتمع.
ب‌.  الوظائف السياسية: المعلومات التي تقدم من وسائل الاعلام تتيح أخذ القرارات الصائبة.
ت‌.  التنشئة: يعلم أفراد المجتمع الجدد المهارات التي تنفع المجتمع وتساعد في تطورة.

مفهوم ماكويل:
·        الاعلام
·         تحفيف التماسك الاجتماعي.
·        التواصل الاجتماعي.
·        الترفيه.
·        التعبئة.
مفهوم " لينرتي مولر" للوظائف:
1)    الاخبار والتزويد بالمعلومات ومراقبة البيئة.
2)    الربط والتفسير بهدف تحسين تفكير الناس.
3)    الترقية.
4)    التنشئة الاجتماعية.
5)    التسويق.
6)    قيادة التغير الاجتماعي.
7)    خلق المثل الاجتماعي.
8)    الرقابة على مصالح المجتمع وأهدافه.

ملاحظة: كل عالم اتصال فسر الوظائف حسب نظرتيه واهتماماته.