الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

اسلوب المناقشة


اسلوب المناقشة
تقوم على اعطاء الطالب دورا أكبر في الدرس وتجعله محور العملية التعليمية كما أنها تحمله مسؤولية تعلمه
المناقشة في الاسلام
افضل الطرق التربوية واستخدمها الرسول في دعوته(ادع الى سبيل ربك..... وجادلهم بالتي هي احسن)
استخدمها علماء المسلمين لتثبيت قواعد الدرس مثل البغدادي وفخر الدين الرازي
اثبتت البحوث التربوية الحديثة تفوق طريقة المناقشة في التدريس في تنمية قدرة الطالب على التفكير الناقد
يعتمد نجاحها على عوامل منها
1-عدد الطلاب في الفصل
2-ترتيب الفصل
3-قدرة ودراية قائد المجموعة في ادارة النقاش
4-مدى مناسبة الموضوع المطروح للمناقشة مع الوقت المخصص
خطواتها
1- اختيار الموضوع المناسب للمناقشة بأن يكونمهما ، مرتبطا بالواقع و مناسبا للمستوى العقلي والعلمي للطلاب ، مناسبا للوقت ،مرتبطا بالبرنامج المدرسي
2-التخطيط لموضوع المناقشة
3- جو العمل : تهيئة المكان والزمان والترتيب
4-مسئولية المدرس:ومن وظائفه
-السؤال بين وقت وآخر عن جوهر المشكلة
-تدوين العناصر الأساسية للمناقشة
-معاونة الطلاب على بحث المشكلة
-مساعدة الطلاب على الاشتراك في المناقشة
-المحافظة على سير المناقشة نحو تحقيق الهدف
-معاونة الجماعة على تقويم تقدمها
توزيع الأدوار:
المدون -عارض الوسائل -مسئول الرد -قائد المجموعة
معايير تقييم المناقشة
مدى مساهمتها في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب
مدى مساهمتها في اكتساب مهارات التحدث والاستماع
تقييم النتائج التي توصلت اليها المناقشة
التعرف على اتجاهات الطلاب نحو المناقشة
تحديد أهم المشكلات التي تم اعتراضها لتلافيها
مزايا طريقة المناقشة
·       تعويد المتعلم على تحمل المسؤولية
·       تؤمن بدور المتعلم وايجابيته في التعليم
·       ايمان المعلم بقدرة طلابه مع تبادل الاحترام بينهم
·       تفيد في تنمية القيم والاتجاهات والمستويات العليا في الجانب المعرفي
·       تساعد على اكتساب مهارات الاتصال
·       تشعر المتعلم بقيمة ما يتعلمه وأهميته لتناولها موضوعات تهمه
·       تساعد الطلاب في تحليلهم لمشكلاتهم والتعامل معها
·       تجعل المعلم أكثر قدرة لمدى انتباه الدارسين لموضوع المناقشة
سلبيات طريقة المناقشة
·       الاهتمام بالطريقة على حساب المناقشة
·       ضياع الوقت بسبب كثرة المتكلمين
·       الابتعاد عن الموضوع الأصلي اما لعدم الاستعداد الجيد من الطلاب ، أو القصور في التخطيط
·       وقوع بعض المشاكل الانضباطية لعدم تقيد الطلاب بالقواعد