التنفس في أوساط مختلفة

المادة :

علوم الحياة والأرض

المستوى :

الأولى ثانوي إعدادي

ماذا نلاحظ؟

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة


الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية بين الكائن الحي و وسط عيشه.

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

3

  أ- عند الإنسان: الكشف عن طرح ثاني أكسيد الكربون

      تعكر ماء الجير ناتج عن وجود ثاني أكسيد الكربون في الهواء المتزفر



اثناء التنفس يطرح الإنسان ثاني أكسيد الكربون في الهواء 

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

4

 أ- عند الإنسان: الكشف عن أخذ الأكسجين

% 9,20 نسبة الأكسجين في هواء العلبة

% 7,15 : نسبة الأكسجين في هواء العلبة

      تم استهلاك نسبة من الأكسجين



اثناء التنفس يأخذ الإنسان الأكسجين من الهواء.

أكسيمتر

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة



بعد حركة تنفسية:

5
ب- عند السمكة: الكشف عن طرح ثاني أكسيد الكربون

بداية التجربة

ماء الجير صاف

15د

25د

35د

45د

نهاية التجربة

ماء الجير عكر

     تعكر ماء الجير ناتج عن وجود ثاني أكسيد الكربون في الماء الذي وضعت فيه السمكة.



اثناء التنفس تطرح السمكة ثاني أكسيد الكربون في الماء.

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي 

التنفس في أوساط مختلفة

6

3.0 ml/l

7.0 ml/l

بداية التجربة في O2

15د

25د

35د

45د

نهاية التجربة عندO2

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

      انخفاض نسبة الأكسجين المذاب في الماء الذي وضعت فيه السمكة



اثناء التنفس تأخذ السمكة الأكسجين المذاب من الماء. 

ج- عند السمكة: الكشف عن أخذ الأكسجين

7

خلاصة:

تقوم الكائنات الحية بتبادلات غازية تنفسية مع وسط عيشها :

    تأخذ منه الأكسجين.
    وتطرح فيه ثاني أكسيد الكربون.



وسط العيش

الكائن الحي

الأكسجين

ثاني أكسيد الكربون

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

8

ما هي الأعضاء التي تساعد على التنفس في الوسط الهوائي؟

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

9

الكائنات الحية التي تعيش في البر تتنفس في الهواء بأخذ الأكسجين منه و طرح ثاني أكسيد الكربون فيه.

على اي مستوى من الجسم تتم هذه التبادلات؟

 ←  بعض الكائنات الحية التي تتنفس في الهواء تتوفر على رئة

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

10

  أ- مثال : الانسان

    يتصل الأنف بأنبوب يسمى الرغامة.



المسالك التنفسية عند الانسان

    تتفرع الرغامة إلى قصبتين رئويتين.



المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

    تتفرع كل قصبة إلى قصيبات هوائية.



11

    تنتهي كل قصيبة رئوية بأكياس هوائية (حويصلات هوائية).



    يتكون كل كيس هوائي من أسناخ رئوية مغلفة بشعيرات دموية .



تفرع قصبة رئوية

  أ- مثال : الانسان

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

12

  ب- مثال: الحلزون

    تتصل الفتحة التنفسية بكيس هوائي يسمى الرئة.



    تكون الرئة محاطة بشبكة من العروق الدموية.



الجهاز التنفسي عند الحلزون

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

حلزون

فتحة تنفسية

13

خلاصة:

من الكائنات الحية التي تتنفس في وسط هوائي و التي تتوفر على رئة :

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

    الانسان (كائن فقري).



    الحلزون (كائن لافقري).



14

    بعض الكائنات الحية التي تتنفس في الهواء لا تتوفر على رئة، مثلا:



        الجراد



         النباتات



على اي مستوى من الجسم يتم التنفس عند هذه الكائنات ؟

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

15

  أ- مثال : الجرادة

    توجد على مستوى البطن عدة فتحات تنفسية تسمح بدخول و خروج الهواء .



المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة



16

  أ- مثال : الجراد

    يدخل و يخرج الهواء من الفتحة التنفسية و يتوزع على جميع أعضاء الجسم بواسطة القصيبات.



قصبة هوائية

قصيبات هوائية

الشبكة القصبية عند الجراد

    تنطلق من كل فتحة تنفسية انابيب دقيقة تدعى القصبات.



    تتفرع القصبات الى قصيبات لتوصل الاكسجين الى أعضاء جسم الجرادة و تخلصها من ثاني أكسيد الكربون..



فتحة تنفسية

O2

قصبة هوائية

قصيبات هوائية

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

CO2

عضو

17

خلاصة:

تتم التبادلات التنفسية في الوسط الهوائي عند الحيوانات :

    إما بواسطة الرئة وهي عبارة عن كيس غني بالشعيرات الدموية. 
    أو بواسطة القصبات الهوائية حيث يمر الهواء عبر الفتحات التنفسية ليصل إلى جميع خلايا الجسم.



المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

18

  ب- مثال : النباتات

    تتم التبادلات التنفسية مباشرة بين الهواء و النباتات على مستوى جميع أعضائها (أوراق ، ساق و جذور).



     لا تتوفر النباتات على أعضاء تنفسية متخصصة مثل الحيوانات (رئة ، قصبة هوائية ).



المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

19

  ب- مثال : النباتات

     يأخذ النبات الأكسجين من الوسط
    يطرح فيه ثاني أكسيد الكربون



O2

CO2

تتنفس النباتات في وجود الضوء و في غيابه

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

تبادلات غازية تنفسية بين النبات الأخضر و الهواء في غياب الضوء

20

    تتوفر أوراق النباتات في وجهها السفلي على فتحات تسمى ثغور



  ب- مثال : النباتات

    تتم أهم التبادلات الغازية على مستوى الثغور



ثغور

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

21

خلاصة:

تتم التبادلات التنفسية في الوسط الهوائي عندالنباتات:

    مباشرة بين الهواء و النباتات.
    على مستوى الثغور.



المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

22

الكائنات الحية تتنفس في الوسط المائي

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

23

على أي مستوى تتم التبادلات التنفسية عند هذه الكائنات الحية التي تعيش في الماء؟

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

24

  أ- عند السمكة

 تجربة: نفرغ ماء ملونا في فم السمكة

    نلاحظ أن الماء يدخل من الفم ويخرج من تحت غطاء الغلاصم.



تخلق السمكة تيارا مائيا يدخل من الفم ويخرج من تحت غطاء الغلاصم. 

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

25

  أ- عند السمكة

    يوجد تحت غطاء الغلاصم أربعة غلاصم حمراء. يمكن للغلاصم أن تمتص % 70 الى % 90 من الاكسجين المذاب في الماء.



    تتكون كل غلصمة من خييطات غلصمية غنية بالشعيرات الدموية.



يمر الأكسجين من الماء عبر جدار الخييطات الغلصمية ، إلى دم الشعيرات الدموية.

المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

26

  ب- عند نبات مائي: العيلودة 

العيلودة نبات يتنفس في الوسط المائي. 

    تتوفر العيلودة على قشيرة رقيقة تسمح بتبادلات غازية تنفسية.



المادة          :   

علوم الحياة و الأرض

المستوى    : 

الأولى إعدادي ثانوي

التنفس في أوساط مختلفة

Previous Post Next Post