الاثنين، 31 أكتوبر، 2016

معنى التكنولوجيا

 
المفاهيم المختلفة للتكنولوجيا.
    يعتبر لفظ التكنولوجيا من أكثر الألفاظ تداولا في عصرنا الحالي ، غير أنه بقدر ما يزداد شيوع استخدامه ، يزداد الغموض واللبس فيه ، فموضوع التكنولوجيا لا يزال يطرح تساؤلات عديدة بشأن تحديد مفهوم دقيق لها من طرف علماء الاقتصاد وعليه تعددت الرؤى وإختلفت المفاهيم حولها نذكر منها:
- التكنولوجيا: هي الأدوات أو الوسائل التي تستخدم لأغراض علمية تطبيقية والتي يستعين بها الإنسان في عمله لإكمال قواه وقدراته ، وتلبية تلك الحاجات التي تظهر في إطار ظروفه الإجتماعية وكذا التاريخية.
- كما أن التكنولوجيا: هي حصيلة التفاعل المستمر بين الإنسان والطبيعة ، تلك الحصيلة التي تزيد من كفاءة هذا التفاعل بهدف زيادة الإنتاج أو تحسين نوعه أو تقليل الجهد المبذول .
من ملاحظة هذين التعريفين نجد أنهما قد ركزا على التكنولوجيا المادية، التي تتمثل في المعدات والتجهيزات وهي الجزء الملموس من التكنولوجيا في حين أهملت الجزء غير المادي والمتمثل في الطرق العلمية للتشغيل والاستخدام([1]).
- ولعل من أكثر التعاريف شيوعاً أن التكنولوجيا (هي معرفة الوسيلة في حين أن العلم هو معرفة العلة) وتعددت المفاهيم والتعاريف للتكنولوجيا وتركزت حول وجهة النظر التقنية والاقتصادية ، فمن الناحية التقنية نجد أن مفهوم التكنولوجيا هو عبارة عن التطبيق العلمي للإكتشافات والاختراعات العلمية المختلفة التي يتم التوصل إليها من خلال البحث العلمي ، ومن الوجهة الإقتصادية فإن مفهوم التكنولوجيا هو عبارة عن تطوير العملية الإنتاجية والأساليب المستخدمة فيها بما يحقق خفض تكاليف الإنتاج أو تطوير الأسلوب([2]) .
- كذا هناك من يعرف التكنولوجيا على أنها مجمل المعارف العلمية المستخدمة في المجال الصناعي ، خاصة المكرسة لدراسة وتحقيق وإنتاج وتسويق السلع والخدمات السلعية لاستبدال العمل اليدوي بآلات حديثة ومتطورة.
- التكنولوجيا أيضا حسب البعض: هي عملية أو مجموعة من العمليات تسمح من خلال طريقة واضحة للبحث العلمي ، تحسين التقنيات الأساسية وتطبيق المعارف العلمية من أجل تطوير الإنتاج الصناعي.
كما أننا نفرق بين التكنولوجيا والتقنية من حيث مدلولهما فالتقنية عند jeau l'ourastie : هي فن استعمال الموارد الطبيعية من أجل تلبية الحاجات المادية للإنسان وهي تعني الصنع أو التطبيق الذي يقوم أساسا على قواعد منظمة أو علمية ، أو هي المكنات والمعدات اللازمة لإنتاج سلعة معينة ، بمعنى تدل على الإنتاج وكيفيته والوسائل التي يتم بها .
بينما تدل التكنولوجيا عند البعض: العلم، الدراسة­([3]) .
-خصائص التكنولوجيا :
1- التكنولوجيا علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته .
2- التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة .
3- التكنولوجيا عملية تمس حياة الناس .
4- التكنولوجيا عملية تشتمل مدخلات وعمليات ومخرجات .
5- التكنولوجيا عملية شاملة لجميع العمليات الخاصة بالتصميم والتطوير والإدارة .
6- التكنولوجيا عملية ديناميكية أي أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات . 
7- التكنولوجيا عملية نظامية تعتني بالمنظومات ومخرجاتها نظم كاملة أي أنها نظام من نظام .
8- التكنولوجيا هادفة تهدف للوصول إلى حل المشكلات .
9- التكنولوجيا متطورة ذاتيًا تستمر دائمًا في عمليات المراجعة والتعديل والتحسين .

ومن التعريف يمكن تحديد المكونات الثلاثة التالية للتكنولوجيا :

*المدخلات Inputs : وتشمل جميع العناصر والمكونات اللازمة لتطوير المنتج من : أفراد ، نظريات وبحوث ، أهداف ، آلات ، مواد وخامات ، أموال ، تنظيمات إدارية ، أساليب عمل ، تسهيلات .
*العمليات Processes  : وهى الطريقة المنهجية المنظمة التي تعالج بها المدخلات لتشكيل المنتج .
*المخرجات Outputs : وهى المنتج النهائي في شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات([4])


[1] - عبده سمير : العرب والتكنولوجيا ، دار الآفاق الجديدة 1981 ، ص120  
[2] - http://www.annabaa.org/nba44/taknolngi.htm
[3] - بوجمعة سعدي نصيرة : عقود نقل التكنولوجيا في مجال التبادل الدولي
ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر 1992 ، ص18
[4] - http:// www.salahagag.jeeran.com