دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهني و الدراسات التأهيلية
 ( -تعریف المصطلحات الواردة…………………………… ( ٧
( الفصل الأول: ھیكلیة دائرة تنمیة الموارد البشریة............. ( ١٠
( الفصل الثاني:مھام دائرة تنمیة الموارد البشریة وأقسامھا……. ( ١٢
( أ-مركز التدریب الرئیس……………………………. ( ١٣
( ب-قسم تخطیط البرامج التدریبیة…………………….. ( ١٤
( ج -قسم شئون التدریب……………………………… ( ١٥
( د -قسم تخطیط البرامج التأھیلیة……………………… ( ١٥
( ھ قسم متابعة وتقییم التدریب………………………… ( ١٦
( الفصل الثالث:التدریب والتنمیة المھنیة…………………….. ( ١٧
( أ-أھمیة برامج التدریب والإنماء المھني................................. ( ١٧
( ب-مسوغات التدریب والإنماء المھني................................... ( ١٨
( ج-أھداف برامج التدریب والإنماء المھني............................... ( ١٩
( د-مرتكزات التدریب والإنماء المھني................................... ( ٢١
( ھ محاور التدریب وصیغ الإنماء المھني................................ ( ٢٢
( و- صیغ تنفیذ برامج الإنماء المھني....................................... ( ٢٣
( الفصل الرابع: برامج الإنماء المھني....................................... ( ٢٤
( أ-أشكال برامج الإنماء المھني وطرق تنفیذھا......................... ( ٢٤
( ب-المشروع التكاملي للإنماء المھني....................................... ( ٢٧
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
 ( الفصل الخامس: دور الجھات المعنیة بعملیة التدریب والإنماء المھني.... ( ٣١
( أ-دور المدرب بمركز التدریب الرئیس..................................... ( ٣١
( ب-دور دوائر  دیوان عام الوزارة........................................... ( ٣٢
( ج-دور المدیریات العامة للتربیة والتعلیم بالمناطق التعلیمیة.......... ( ٣٣
( الفصل السادس:برامج الدراسات التأھیلیة وشروط الالتحاق بھا...... ( ٣٥
( أ-بكالوریوس الإدارة التربویة  ................................................ ( ٣٦
( ب-بكالوریوس التربیة.......................................................... ( ٣٧
( ج-بكالوریوس تدریس اللغة الإنجلیزیة...................................... ( ٣٨
( د-دبلوم الإشراف التربوي...................................................... ( ٣٩
( ھ دبلوم الإدارة المدرسیة........................................................ ( ٤٠
( و- الماجستیر........................................................................... ( ٤١
( الفصل السابع:معاییر الترشیح وفق أنظمة الدراسة المختلفة....................... ( ٤٥
( أ-معاییر الترشیح للدراسة وفق ن فام البعثة...................................... ( ٤٥
( ب-معاییر الترشیح للدراسة وفق نظام المنحة.................................... ( ٤٦
( ج- معاییر الترشیح للدراسة وفق نظام الإجازة الدراسیة،وعلى النفقة الخاصة ( ٤٦
( د- معاییر الترشیح للدراسة وفق نظام الانتساب................................. .. ( ٤٧
( الفصل الثامن:آلیة الترشیح للدراسة وفق أنظمة الدراسة المختلفة........... ( ٤٨
( أ-آلیة الترشیح للدراسة وفق نظام البعثة الدراسیة............................... ( ٤٨
( ب- آلیة الترشیح للدراسة وفق نظام المنحة الدراسیة............................ ( ٤٨
( ج-آلیة الترشیح للدراسة وفق نظام الإجازة الدراسیة وعلى النفقة الخاصة ( ٤٩
( د- آلیة الترشیح للدراسة وفق نظام الدراسة بالانتساب.......................... ( ٥٠
( ھ-آلیة الترشیح للدراسة المسائیة.................................................... ( ٥٠
المحتویات
الموضوع
الصفحة
( الفصل التاسع:الجھات ذات العلاقة بالتأھیل الدراسي لموظفي الوزارة ( ٥١
( أ-دائرة تنمیة الموارد البشریة....................................................... ( ٥١
( ب-لجنة تطویر الموارد البشریة..................................................... ( ٥١
( ج-وزارة الخدمة المدنیة.................................................................. ( ٥٢
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
 ( د-وزارة التعلیم العالي.................................................................... ( ٥٢
( ھ-جامعة السلطان قابوس............................................................... ( ٥٢
( و-دائرة شئون الموظفین................................................................. ( ٥٣
( الفصل العاشر: القواعد العامة.................................................... ( ٥٤
( أ-الحقوق ولالتزامات................................................................... ( ٥٤
( ب-الضوابط العامة........................................................................ (

تعن ى مختل ف ال نظم التربوی ة بتنمی ة الك وادر الب شریة كون ھا مح وراً أساس یا تعم ل عل ى
ت ضییق الفج وة ب ین الكفای ات الأدائی ة الواقعی ة، والكفای ات المطلوب ة اللازم ة لتحقی ق الأھ داف
،وتنفیذ المھام المختلفة.
ویعد الإنم اء المھن ي ف ي وزارة التربی ة والتعل یم ب شقیھ الرئی سین: الت دریب والتأھی ل م ن
ال دعائم القوی ة والأساس یة اللازم ة لتنمی ة ق درات الم وارد الب شریة العامل ة ف ي الحق ل الترب وي،
وتزوی دھا بالمع ارف والمھ ارات والاتجاھ ات الت ي تتناس ب م ع مقت ضیات التنمی ة ال شاملة الت ي
تشھدھا السلطنة الیوم في شتّى المجالات .
وبلا شك فإن العاملین في المؤس سة التربوی ة بمختل ف م ستویاتھم الوظیفی ة بحاج ة إل ى
مواصلة التدرب والتعلم باستمرار بالنظر إل ى التط ور والتجدی د الم ستمر ال ذي یح دث بالأفك ار
والنطریات التربویة ، ولا یمكن أن ی تم ذل ك إلا بالإنم اء المھن ي ا والتأھی ل الم نظم والمخط ط ل ھ
أولا لمواكبة العالم المتطور من حولنا،وثانیا لغرس مبدأ التعلم مدى الحیاة.
ومن ھنا أولت وزارة التربی ة والتعل یم عنایتھ ا ودعمھ ا لب رامج الإنم اء المھن ي بق سمیھا
الت دریب والتأھی ل، ودلی ل الإنم اء المھن ي ال ذي أنجزت ھ دائ رة تنمی ة الم وارد الب شریة یوض ح
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهني و الدراسات التأهيلية
___________________________________________________________________________________
(٥)
مختل ف أن واع الب رامج التدریبی ة، ومختل ف أن واع الدراس ات التأھیلی ة الت ي تنف ذھا ال وزارة م ن
خلال خطة الإنماء المھني السنویة في كل عام.
یب ین دلی ل الإنم اء المھن ي ف ي الف صل الأول من ھ مھ ام دائ رة تنمی ة الم وارد الب شریة
بشكل ع ام ومھ ام الأق سام التابع ة لھ ا ،وی ستعرض الب رامج التدریبی ة الت ي یج ري تنفی ذھا وف ق
رؤى واض حة ومتج ددة ف ي ك ل ع ام ، كم ا ویلق ي ال دلیل أض واء عل ى دور دوائ ر دی وان ع ام
ال وزارة، ودور م دیریات التربی ة والتعل یم ف ي عملی ة الإنم اء المھن ي ، وق د ح ددت ھ ذه الأدوار
بعب ارات إجرائی ة واض حة قابل ة للقی اس.
وأما الفصل الثاني من الدلیل فیبین أن واع الدراس ات التأھیلی ة الت ي تنف ذھا ال وزارة، وم ا
مع اییر الترش ح والإج راءات والخط وات الت ي تم ر بھ ا العملی ة، وأخی را ی شیر الف صل إل ى
الامتی ازات الت ي یح صل علیھ ا الموف د للدراس ة وف ي الوق ت نف سھ م ا الواجب ات والم سؤولیات
المترتبة علیھ تجاه ذلك
إنن ا نأم ل أن ی شكل ھ ذا ال دلیل مرجع ا مفی دا لمنت سبي ھ ذه ال وزارة بت وفیر المعلوم ة
اللازم ة لھ م بخ صوص الت دریب والتأھی ل ،وكیفی ة الاس تفادة منھم ا ، وم ا الآلی ات والخط وات
المتبعة في عملیة منح الفرص سواء أكانت تدریبیة أم تاھیلیة.
وف ي الوق ت ال ذي ی سر ال دائرة أن تتلق ى التغذی ة الراجع ة البن اءة لتط ویر ھ ذا ال دلیل
وتحدیث ھ باس تمرار ، فإنھ ا تتق دم ب أرفع ال شكر وأس مى التق دیر لمع الي وزی ر التربی ة والتعل یم
الم وقر ،ول سعادة وكی ل ال وزارة للتخط یط الترب وي والم شاریع وس عادة وكیل ة ال وزارة للتعل یم
والمناھج ، ولسعادة وكیل الوزارة للشئون الإداریة المالیة ، فب دعمھم الموص ول تتواص ل م سیرة
البن اء الترب وي ال شامخ ف ي س لطنتنا العزی زة ف ي ظ ل راعیھ ا جلال ة ال سلطان ق ابوس ب ن س عید
یحفظھ الله.
والله ولي التوفیق،،،
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
یكون للمصطلحات الآتیة في ھ ذا ال دلیل المعن ى الموض ح أم ام ك ل منھ ا م ا ل م یق تض س یاق
النص خلاف ذلك :
الوزیر: وزیر التربیة والتعلیم. ·
الدائرة: دائرة تنمیة الموارد البشریة. ·
اللجنة المركزیة: لجنة تطویر الموارد البشریة بدیوان عام الوزارة. ·
الخطة المركزیة: خطة الإنماء المھني المعدة بدیوان عام الوزارة. ·
الخطة اللامركزیة: خطة الإنماء المھني المحلیةالمعدة بكل منطقة. ·
الت دریب: إك ساب المت درب المع ارف والمھ ارات والاتجاھ ات والكفای ات اللازم ة لزی ادة ·
معارفھ وتطویره مھاراتھ وتحسین أدائھ.
التدریب الخارجي: التدریب الذي یتم تنفیذه خارج السلطنة وفق خطة الإنماء المھني . ·
التدریب المركزي: التدریب الذي ینفذ بالدائرة وفق الخطة المركزیة للإنماء المھني. ·
الت دریب اللامرك زي: الت دریب المحل ي ال ذي ی تم تنفی ذه بالمن اطق التعلیمی ة وف ق خط ة ·
الإنماء المھني المحلیة.
المدرب: ھو الشخص المكلف بالتدریب في مشغل أو دورة تدریبیة أو برنامج تدریبي. ·
المتدرب: الموظف المشارك ببرنامج تدریبي من أجل رفع مستواه المھني. ·
الی وم الت دریبي: ھ و مجموع ة الفعالی ات والأن شطة التدریبی ة المباش رة وغی ر المباش رة ·
التخصصیة منھا والتربویة وتتراوح مدتھ من أربع إلى خمس ساعات تدریبیة.
الم شغل الترب وي: ھ و مجموع ة الفعالی ات والأن شطة التدریبی ة المباش رة وغی ر المباش رة ·
التخصصیة منھا والتربویة وتتراوح مدتھ من یوم إلى ثلاثة أیام.
الدورة التدریبیة: ھي مجموع ة الفعالی ات والأن شطة التدریبی ة المباش رة وغی ر المباش رة ·
التخصصیة منھا والتربویة وتكون مدتھا أربعة أیام.
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
 (٧)
البرنامج التدریبي: ھو مجموعة الفعالی ات والأن شطة التدریبی ة المباش رة وغی ر المباش رة ·
التخصصیة منھا والتربویة ومدتھ من خمسة أیام فأكثر.
محور التدریب العام: مجموعة المبادئ والمفاھیم والاتجاھات ذات الطابع المشترك الت ي ·
ینبغي أن یلم بھا ویدركھا جمیع المستھدفین في التدریب.
مح ور الت دریب التخص صي: مجموع ة الكفای ات والفعالی ات والأن شطة التدریبی ة الت ي ·
تتعلق بمادة التخصص والتي ینبغي أن یلمّ بھ ا وی دركھا جمی ع الم ستھدفین ف ي تخ صص
ما.
الم ادة التدریبی ة: ھ ي مجموع ة المع ارف والمھ ارات والأن شطة الت ي تعط ى للمت دربین ·
ض من م شغل ت دریبي ، أو دورة تدریبی ة ، أو برن امج ت دریبي ، وت شتمل عل ى الأھ داف
والخلفیة العلمیة وخطة العمل والأنشطة العملیة والمراجع.
عملیة التقویم: المراجعة الموضوعیة للبرنامج التدریبي ، أو أحد مكوناتھ بھ دف مقارن ة ·
النواتج بالأھداف الموضوعة كماً وكیفاً.
البرامج التأھیلیة: ھي جمیع البرامج العلمیة التي تق دم للم ستھدفین بھ دف الح صول عل ى ·
درجة علمیة (بكالوریوس، دبلوم عالٍ، ماجستیر، دكتوراه)
المرشح: الموظف الذي تم ترشیحھ لفرصة تدریب أو تأھیل داخل السلطنة أو خارجھا. ·
المبع وث: الموظ ف ال ذي ت م إرس الھ إل ى إح دى الجامع ات أو المعاھ د العلمی ة للح صول ·
على مؤھل علمي على نفقة الوزارة أو أي جھة أخرى.
الموفد: الموظف الموفد لحضور دورة تدریبیة أو تأھیلیة في موضوع م ا داخ ل ال سلطنة ·
أو خارجھا.
المنتسب: الموظف المنتسب إلى إحدى الجامعات المعترف بھا من وزارة التعل یم الع الي ·
للحصول على درجة علمیة وفق نظام الانتساب أي مع بقائھ على رأس عملھ.
البعثة الدراس یة: الدراس ة داخ ل ال سلطنة أو خارجھ ا عل ى نفق ة الحكوم ة للح صول عل ى ·
مؤھل علمي في التعلیم دون الجامعي أو الجامعي أو درجة علمیة في الدراسات العلیا.
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
___________________________________________________________________________________
(٨)
المنح ة الدراس یة: فرص ة دراس یة ت سھم ف ي تمویلھ ا كلی ا أو جزئی ا جھ ة مانح ة ب ھدف ·
الحصول على درجة علمیة.
الإجازة الدراسیة: إجازة م ن العم ل تم نح للموظ ف ب ھدف الح صول عل ى درج ة علمی ة ·
على نفقتھ الخاصة .
الإعان ة الدراس یة :الم ساعدة المادی ة الت ي تق دمھا ال وزارة للدارس ین عل ى نفق تھم ف ي ·
مراحل التعلیم دون الجامعي أو الجامعي أو الدراسات العلیا وفق الأنظمة التعلیمیة
الدراسة المسائیة : دراسة الموظف في الفترة المسائیة للحصول على مؤھل ف ي التعل یم ·
دون الجامعي أو الجامعي أو الدراسات العلیا وفقاً للضوابط المقررة .
Previous Post Next Post