دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
الفصل الأول: ھیكلیة دائرة تنمیة الموارد البشریة.
تبنت وزارة التربیة والتعلیم في س بتمبر ١٩٩٥ م سیاس ة الإص لاح الترب وي
تلبی ة لحاج ات المجتم ع المتج ددة، ومواكب ة للتط ور المعرف ي والتكنول وجي تمھی دا
لدخول القرن الحادي والعشرین بشكل سلیم وآمن.
وانبثق عن سیاسة الإصلاح التربوي المشار إلیھا إعادة ھیكلة النظ ام التعلیم ي
بال سلطنة بحی ث ی صبح ع شر س نوات م ن التعل یم الأساس ي م ن ال صف الأول
الأساسي وإلى الصف العاشر، وسنتان للشھادة العامة ھم ا الح ادي ع شر، والث اني
ع شر ، كم ا ت م اس تحداث وظ ائف جدی دة مث ل:المعل م الأول، والم شرف الأول،
والمشرف العام ، والمدرب ،وتطلب التطویر تغییرا أو تطویرا في المناھج والكتب
الدراس یة وإع ادة بنائھ ا لت شمل مع ارف وق یم واتجاھ ات وأن شطة بھ دف تح سین
نوعیة المخرجات التعلیمیة.
واس تدعى ذل ك كل ھ إل ى وض ع اس تراتیجیة تقت ضي ت دریب وتأھی ل الك وادر
الب شریة العامل ة ف ي الحق ل الترب وي لا س یما المعلم ین والم شرفین وم دیري
المدارس وبقیة الكوادر الفنیة والإداریة العامل ة ب وزارة التربی ة والتعل یم. ھ ذا وق د
وأولت وزارة التربیة والتعلیم مھمة تأھیل وتدریب ھ ذه الك وادر إل ى دائ رة أن شئت
لھ ذه الغای ة ع ام ١٩٩٦ م تتب ع المدیری ة العام ة للمن اھج دعی ت آن ذاك باس م دائ رة
التدریب والتأھیل .
٢٠٠٢ م بتغیی ر اس م / وفي ع ام ٢٠٠٢ م حی ث ص در الق رار ال وزاري رق م ١١٠
ال دائرة م ن دائ رة الت دریب والتأھی ل إل ى دائ رة تنمی ة الم وارد الب شریة تتب ع وكی ل
الوزارة للتخطیط التربوي والمشاریع، وتكونت الدائرة بموجب الق رار الجدی د م ن
مركز التدریب الرئیس وأربعة أقسام ھي :
١- قسم تخطیط البرامج التدریبیة.
٢- قسم تخطیط البرامج التأھیلیة.
٣- قسم متابعة وتقییم التدریب.
٤-قسم شئون التدریب -٤
وأخ ذت ال دائرة عل ى عاتقھ ا وبالتع اون والتن سیق م ع دوائ ر دی وان ع ام
الوزارة ومع مدیریات التربیة والتعلیم بالمناطق التعلیمی ة مھم ة التنمی ة المھنی ة م ن
تدریب وتأھیل الكوادر البشریة العاملة سواء على صعید دیوان عام الوزارة أم على
صعید الحق ل الترب وي، بحی ث ت شمل التنمی ة المھنی ة مختل ف القطاع ات التربوی ة والإداری ة،
وبجمیع مستویاتھا الوظیفیة والعلمیة.وتزوید ھ ا بالمع ارف والمھ ارات والاتجاھ ات الت ي تتناس ب
مع متطلبات التنمیة الشاملة ، وبخاصة عملیة التطویر التربوي في مجالات التربیة المختلفة .
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات  التأهيلية
الفصل الثاني:مھام دائرة تنمیة الموارد البشریة
تختص دائرة تنمیة الموارد البشریة من خلال أقسامھا المختلفة القی ام بالأعم ال والمھ ام
الآتیة:
١-الإعداد والإشراف على وضع الخطط الخمسیة لبرامج التدریب والتأھیل بالوزارة
في ضوء الاحتیاجات التدریبیة بالتعاون مع الدوائر المختصة .
٢-الإعداد والإشراف على تنفیذ خطط التدریب والتأھیل وتطویر قدرات القوى
البشریة العاملة في الوزارة سواء في المجالات الإداریة أم في المجالات التربویة.
٣-إعداد الموازنة السنویة للتدریب والتأھیل.
٤-تنفیذ المھام الإداریة المتعلقة ببرامج تنمیة الموارد البشریة.
٥-تحدید قنوات الاتصال مع الجھات والمؤسسات المختصة بالتدریب والتأھیل
الحكومیة والخاصة والاستفادة منھا في تنفیذ برامج التأھیل بالوزارة.
٦-الإشراف على مراكز التدریب في المناطق التعلیمیة وتزویدھا بالأجھزة والمواد
اللازمة لأداء عملھا.
٧-الإشراف على إعداد قواعد البیانات اللازمة لتنمیة الموارد البشریة.
٨-تقدیم الاستشارات الفنیة والمھنیة في مجال التدریب والتأھیل للمناطق التعلیمیة.
٩-تحدید الاحتیاجات التدریبیة والتأھیلیة لموظفي الوزارة وتصمیم البرامج الملائمة
ومتابعة تنفیذھا وتقییمھا.
١٠ -اقتراح خطة الابتعثات والإجازات الدراسیة للعاملین في الوزارة ومتابعة
تنفیذھا وتقییمھا.
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
 (١٢)
وتشتمل الدائرة على الأقسام التالیة :
أ) مركز التدریب الرئیس، ویتبع مدیر الدائرة مباشرة، ویختص بالاتي:
١-إعداد خطة عمل سنویة مبرمجة زمنیا لأنشطة المركز.
٢-تنفیذ برامج التدریب لموظفي الوزارة في أثناء الخدمة.
٣-تطویر البرامج والطرائق الملائمة للتدریب.
٤-تنفیذ البرامج التدریبیة وتوفیر الاحتیاجات والمتطلبات البشریة والمادیة بالتعاون
مع مدیر الدائرة.
٥-تقدیم الاستشارات الفنیة والمھنیة في مجال التدریب.
٦-توفیر التدریب العملي على استخدامات الأجھزة ومعدات المختبرات ومراكز
مصادر التعلم.
٧-اقتراح المیزانیة السنویة للمركز.
٨-الإشراف على مراكز التدریب بالمناطق التعلیمیة وتزویدھا بالأجھزة والمواد
اللازمة لأداء عملھا.
٩-التنسیق مع الجھات المعنیة والمؤسسات المختصة بالتدریب الحكومیة منھا والخاصة.
١٠ -المشاركة في إعداد قاعدة بیانات للخبرات التدریبیة المحلیة والإقلیمیة
والدولیة للاستعانة بھا في الدورات التدریبیة.
١١ - متابعة تنفیذ البرامج التدریبیة التي تعقد في المناطق التعلیمیة، وتوفیر
التغذیة الراجعة لمراكز التدریب بالمناطق وذلك بالتنسیق مع الأقسام
المختصة بدائرة تنمیة الموارد البشریة.
١٢ - تنظیم ملفات للمتدربین والمدربین وتوثیق انتظامھم في العمل والتدریب.
١٣ - مشاركة فرق التقییم المیداني نشاطھا للوقوف على أثر التدریب وتحلیل
الاحتیاجات التدریبیة ، والاستفادة من نتائج ھذا التحلیل في تطویر برامج التدریب.
١٤ - المشاركة في البحوث التربویة والإداریة التي تسھم في تطویر التدریب
وطرائقھ .
١٥ - إعداد التقاریر الدوریة حول سیر العمل بالمركز والعاملین فیھ وتقدیم
الاقتراحات لتطویر العمل
ب) قسم تخطیط البرامج التدریبیة، ویختص بالاتي:
١-حصر الاحتیاجات التدریبیة لكافة أجھزة الوزارة سنویا ووضع خطة تدریبیة
سنویة.
٢-وضع خطط خمسیة لبرامج التدریب بالوزارة في ضوء الاحتیاجات التدریبیة.
٣-عرضالمواضیع الخاصة بخطط التدریب على لجنة تطویر الموارد البشریة.
٤-وضع نظم التدریب ولوائحھ والعمل على تطویرھا.
٥-إعداد قاعدة بیانات حول الخبرات المتوافرة في مجال التدریب على المستوى
الوطني والإقلیمي والعالمي.
٦-المشاركة في إدارة البحوث والدراسات المتعلقة بالتدریب.
٧-تصمیم البرامج التدریبیة المطلوب تنفیذھا بالتنسیق مع الجھات المعنیة.
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
٨-تحدید المحتوى التدریبي وأسالیب التدریب الملائمة والتقنیات وأنظمة التدریب
لكل برنامج وذلك بالتنسیق مع مراكز التدریب في المناطق.
٩-إعداد وتطویر الحقائب التدریبیة الخاصة بكل برنامج.
١٠ -التنسیق مع مراكز التدریب المشابھة حول تطویر التدریب التربوي
والإداري في مجال التعلیم على المستوى الوطني والإقلیمي والدولي.
١١ -تنظیم لقاءات مشتركة مع العاملین في مجالات التدریب في المؤسسات التعلیمیة
وغیر التعلیمیة الحكومیة والخاصة لمناقشة قضایا التدریب وتبادل التجارب
والخبرات والدراسات المشتركة.
١٢ -التعاون مع مؤسسات إعداد المعلمین من خلال إشراكھم في تصمیم البرامج
التدریبیة التربویة وتنفیذھا والاستفادة من الإمكانیات البشریة والمادیة
المتوافرة في ھذه المؤسسات لدعم برامج مراكز التدریب في المناطق
١٣ - التعاون __________مع مؤسسات التدریب الإداریة الأخرى في تنظیم وتقییم البرامج
التدریبیة لموظفي الوزارة.
١٤ - الاستفادة من تجارب القطاع الخاص في مجال التدریب بشكل عام والتدریب
التربوي بشكل خاص،وتبادل الخبرات والتجارب المتمیزة .
١٥ -تفعیل دور القطاع الخاص لدعم خطط وبرامج التدریب من خلال الدعم
المعنوي أو المادي وإشراكھم في اللقاءات والمؤتمرات التي تقیمھا الوزارة في ھذا
الخصوص .
١٦ -تنظیم زیارات إلى مراكز ومؤسسات متخصصة للإطلاع على تجاربھا للاستفادة
منھا.
١٧ -العمل على تفعیل دور مراكز التدریب في الوزارة والمناطق مع المجتمع المحلي،
والتنسیق مع الجھات المختصة في طرح القضایا التربویة المھمة وذلك عن
طریق تنظیم دورات في مجال استخدامات الحاسوب.
١٨ -المشاركة في إعداد الموازنة السنویة للتدریب والتأھیل.
ج) قسم شؤون التدریب، ویختص بالاتي:
١-المشاركة في إعداد خطة التدریب.
٢-دراسة احتیاجات التدریب بالمركز والمناطق التعلیمیة من المباني والأجھزة
والمعدات والقوى البشریة والعمل على توفیرھا بالتنسیق مع الجھات المختصة
بالوزارة.
٣-المشاركة في إعداد میزانیة التدریب والتأھیل السنویة بالتعاون مع الأقسام
الأخرى.
٤-العمل على إنھاء الإجراءات الإداریة والمالیة المتعلقة بكافة مستلزمات التدریب
من إقامة وتغذیة ووسائل نقل للمشاركة في الدورات التدریبیة للمشاركین.
٥-الإشراف على صیانة ونظافة المركز الرئیس والسكن المخصص للمشاركین في
الدورات التدریبیة.
٦-توفیر معینات التدریب لكافة البرامج التدریبیة.
٧-إعداد بیان متجدد للمواقع المناسبة لإقامة الدورات التدریبیة.
٨-إعداد كشوف شھریھ وسنویة بالمصروفات المتعلقة بالتدریب.
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
د) قسم تخطیط البرامج التأھیلیة، ویختص بالاتي:
١-وضع معاییر وشروط الاختیار للملتحقین ببرامج التأھیل والدراسات العلیا.
٢-العمل على حصر الاحتیاجات التأھیلیة للوزارة وإعداد قاعدة بیانات متكاملة
حولھا.
٣-إعداد خطط خمسیة لبرامج التأھیل في ضوء الاحتیاجات التأھیلیة للعاملین
بالوزارة.
٤-عرضالمواضیع الخاصة بخطط التأھیل على لجنة تطویر الموارد البشریة.
٥-إعداد الخطط التنفیذیة لما یتم اعتماده من برامج تأھیلیة وبعثات دراسیة.
٦-المشاركة في إعداد موازنة التدریب والتأھیل بالتعاون مع الأقسام الأخرى.
٧-التنسیق مع الجھات المعنیة والمؤسسات المختصة بالتأھیل والابتعاث في البرامج
التأھیلیة المختلفة.
٨-التنسیق مع المناطق التعلیمیة فیما یتصل بتأھیل العاملین بالمناطق التعلیمیة.
٩-تطویر تخطیط برامج التأھیل بعد أخذ التغذیة الراجعة من قسم متابعة وتقییم
التدریب.
١٠ - متابعة أنظمة التأھیل في الدول الأخرى والعمل على تطویر خطط التأھیل
بالوزارة .
١١ - القیام بمتابعة الإجراءات الفنیة والإداریة والمالیة لبرامج التأھیل والابتعاث
المختلفة للوزارة ، والعمل على تنفیذھا بالتنسیق مع الجھات المختصة .
ھ) قسم متابعة وتقییم التدریب، ویختص بالاتي:
١-إعداد سجل أو بطاقة للنمو المھني للمعلمین والموظفین بالوزارة.
٢-إعداد قاعدة بیانات لموظفي الوزارة المشاركین في الدورات التدریبیة والعمل على
تحدیثھا  باستمرار.
٣-متابعة وتقییم برامج التأھیل والابتعاث، وذلك من أجل تذلیل ما قد یطرأ من
معوقات إداریة.
٤-متابعة وتقییم تنفیذ فعالیات الدورات التدریبیة میدانیاً وتقدیم التغذیة الراجعة.
٥-إجراء الدراسات التتبعیة عن طریق الزیارات المیدانیة للمشرفین التربویین
ومسئولي التدریب لمتابعة وقیاس أثر برامج التدریب المختلفة في المیدان التربوي
على تطویر مستوى كفایات المتدربین.
٦-متابعة مدى تطور الأداء الوظیفي للمتدربین بعد اجتیازھم الدورات التدریبیة.
٧-إصدار شھادة المشاركة للمتدربین المشاركین بالدورات التدریبیة.
٨-إعداد التقاریر الدوریة والإحصائیة المتعلقة بالتدریب.
٩-إعداد الدراسات التقویمیة للعمل التدریبي التي تساعد على تحسین الخطط
والبرامج للعملیة التدریبیة والابتعاث.
١٠ -المشاركة في إعداد میزانیة التدریب السنویة.
١١ - تقییم الخطط السنویة والخمسیة للتدریب وتزوید لجنة تطویر الموارد
الب شریة بنت ائج الدراس ات والتق اریر الدوری ة الت ي تع د ح ول ب رامج الت دریب
على مستوى الوزارة والمناطق التعلیمیة وتقدیم التوصیات حولھا.
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
Previous Post Next Post