النص :
 كان الوقت ليلا عندما هبت عاصفة ممطرة على قرية صغيرة ، واكتسحت المنازل إلا واحدا كان يقطنه رجل فقير وزوجته وخمسة أطفال ، وقد أحاط بهم الماء من كل جانب ، وكادوا يغرقون.
صاحت المسكينة : أولادي ، انقدونا أنقذونا لقد امتلأ بيتنا ماء ، وماهي إلا دقائق معدودة ، حتى اسرع شاب فلاح ، يفيض وجهه إشراقا وقوة ، ورمي بنفسه وسط الماء ، وتمكن من انقاد الأسرة المنكوبة ، تقدم السكان لشكر الشاب على حسن صنيعه ، وتهنئة أفراد الأسرة على سلامتهم من الغرق
قال الأب : اسمع يا ولدي ، إنك أكثر شباب هذه القرية شهامة وإيثارا ، جزاك الله أحسن الجزاء
رد الشاب وهو يغادر مكان الحادث : لم افعل يا أبي إلا الخير ، الحمد لله على سلامتك.
I  - القراءة والفهم ( 10 ن )
1-    اشرح : - هبت ........................ – المنكوبة  ........................- شهامة ..............................
2-     آت بضد الكلمات التالية :
- فقير  ≠......................... أحسن  ≠......................... امتلأ  ≠.........................
3-    أعط عنوانا مناسبا للنص : ..............................................................................
4-    متى هبت العاصفة الممطرة الى القرية ؟
.........................................................................................................................
5-    من انقد العائلة المنكوبة من الغرق ، وكيف كان ذلك ؟
    .........................................................................................................................
6-    كيف شكر الأب الشاب ؟
.........................................................................................................................
7-    حدد الفكرة العامة للنص ؟
.........................................................................................................................
 II  - الشكل : ( 10 ن )
-         أشكل النص من بدايته إلى .... المنكوبة  
III – التراكيب : ( 10 ن )
1-    أملأ كل ترسيمة بجملة من النص
فعل ماض
فاعل
مفعول به
أداة استثناء
مستثنى منصوب
....................
.....................
...................
....................
..................
2-    ضع خطا تحت تمييز العدد واذكر إعرابه فيما يلي :
حرف نفي
مبتدأ
أداة استثناء
خبر المبتدأ
....................
..................
.....................
........................
3-    صل بخط
-          خمسة أطفال                    *                              
-         يفيض وجهه شرا               *                              * مميز ملفوظ
-         أكثر الشباب شهامة             *                              * مميز ملحوظ
-         اكتسح الفيضان عشرين منزلا *                             

4-    أعرب:  زار الأصدقاء المريض إلا خالدا
-         زار : ..............................................................................................................
-         الأصدقاء : ..............................................................................................................
-         المريض: ..............................................................................................................
-         إلا : ..............................................................................................................
-         خالدا : ..............................................................................................................
VI - الصرف والتحويل ( 10 ن )
1 – أكمل الجدول  
مذكر
مؤنث
أكثر
.............
..................
صغرى
أحسن
...............
..................
كبرى

2- استخرج أسماء التفضيل الواردة في النص :
.................................................................................................................................
3- استخرج من النص الأسماء المتضمنة لياء المتكلم
..............................................................................................................................
5-    أضف الأسماء الموجودة بين قوسين إلى ياء المتكلم
 قال الأب : كاد ( الأولاد ) ........ أن يغرقوا ، ولولا الشاب لضاع (الأثاث )............ وهلكن ( الزوجة )  .........
  - Vالإملاء ( 10 ن )
1-    اكتب الهمزة على الحرف المناسب أو على السطر :
-         شاط... – يهد ..... – يمو...- يجي.... – يملـ....
-         إملأ.... – صحرا.... – جز .... – اجرا.... – بط ....– اسما.....
IV  - الإنشاء  ( 10 ن )
  عاد علي إلى القرية وهو يحمل شهادة النجاح ، ففرح به الأهل والأحباب و أقاموا حفلا بهيجا بهذه المناسبة ، تحدث عن مظاهر هذا الاحتفال    

Previous Post Next Post