النص :
كان الوقت ليلا عندما هبت عاصفة ممطرة على قرية صغيرة ، واكتسحت المنازل إلا واحدا كان يقطنه رجل فقير وزوجته وخمسة أطفال ، وقد أحاط بهم الماء من كل جانب ، وكادوا يغرقون.
صاحت المسكينة : أولادي ، انقدونا أنقذونا لقد امتلأ بيتنا ماء ، وماهي إلا دقائق معدودة ، حتى اسرع شاب فلاح ، يفيض وجهه إشراقا وقوة ، ورمي بنفسه وسط الماء ، وتمكن من انقاد الأسرة المنكوبة ، تقدم السكان لشكر الشاب على حسن صنيعه ، وتهنئة أفراد الأسرة على سلامتهم من الغرق
قال الأب : اسمع يا ولدي ، إنك أكثر شباب هذه القرية شهامة وإيثارا ، جزاك الله أحسن الجزاء
رد الشاب وهو يغادر مكان الحادث : لم افعل يا أبي إلا الخير ، الحمد لله على سلامتك.
I - القراءة والفهم ( 10 ن )
1- اشرح : - هبت ........................ – المنكوبة ........................- شهامة ..............................
2- آت بضد الكلمات التالية :
- فقير ≠......................... أحسن ≠......................... امتلأ ≠.........................
3- أعط عنوانا مناسبا للنص : ..............................................................................
4- متى هبت العاصفة الممطرة الى القرية ؟
.........................................................................................................................
5- من انقد العائلة المنكوبة من الغرق ، وكيف كان ذلك ؟
.........................................................................................................................
6- كيف شكر الأب الشاب ؟
.........................................................................................................................
7- حدد الفكرة العامة للنص ؟
.........................................................................................................................
II - الشكل : ( 10 ن )
- أشكل النص من بدايته إلى .... المنكوبة
III – التراكيب : ( 10 ن )
1- أملأ كل ترسيمة بجملة من النص
فعل ماض
فاعل
مفعول به
أداة استثناء
مستثنى منصوب
....................
.....................
...................
....................
..................
2- ضع خطا تحت تمييز العدد واذكر إعرابه فيما يلي :
حرف نفي
مبتدأ
أداة استثناء
خبر المبتدأ
....................
..................
.....................
........................
3- صل بخط
- خمسة أطفال *
- يفيض وجهه شرا * * مميز ملفوظ
- أكثر الشباب شهامة * * مميز ملحوظ
- اكتسح الفيضان عشرين منزلا *
4- أعرب: زار الأصدقاء المريض إلا خالدا
- زار : ..............................................................................................................
- الأصدقاء : ..............................................................................................................
- المريض: ..............................................................................................................
- إلا : ..............................................................................................................
- خالدا : ..............................................................................................................
VI - الصرف والتحويل ( 10 ن )
1 – أكمل الجدول
مذكر
مؤنث
أكثر
.............
..................
صغرى
أحسن
...............
..................
كبرى
2- استخرج أسماء التفضيل الواردة في النص :
.................................................................................................................................
3- استخرج من النص الأسماء المتضمنة لياء المتكلم
..............................................................................................................................
5- أضف الأسماء الموجودة بين قوسين إلى ياء المتكلم
قال الأب : كاد ( الأولاد ) ........ أن يغرقوا ، ولولا الشاب لضاع (الأثاث )............ وهلكن ( الزوجة ) .........
- Vالإملاء ( 10 ن )
1- اكتب الهمزة على الحرف المناسب أو على السطر :
- شاط... – يهد ..... – يمو...- يجي.... – يملـ....
- إملأ.... – صحرا.... – جز .... – اجرا.... – بط ....– اسما.....
IV - الإنشاء ( 10 ن )
عاد علي إلى القرية وهو يحمل شهادة النجاح ، ففرح به الأهل والأحباب و أقاموا حفلا بهيجا بهذه المناسبة ، تحدث عن مظاهر هذا الاحتفال