الأربعاء، 20 مايو، 2015

عوامل سلبيات زيادة البطالة



العوامل السلبية العامة التي ساهمت في زيادة البطالة:

1.     عدم تناسب المناهج التعليمية الموجودة مع واقع متطلبات العمل إضافة الى كثرة الأختصاصات        الأدبية والأنسانية في الخريجين الشباب مع محدودية الحاجة لها وقلة الخريجين في الأختصتصات العلمية مع وجود الحاجة لها .
" افتقارالمناهج التعليمية في مجتمعاتنا الخليجية وخاصة في هذه المرحلة إلى المهارات المهنية التي
من الممكن ان تنمي الجانب المعرفي والمهاري للشاب وهو في مرحلة التأهب للعمل ". ( 1 )

2.      إفتقار المناهج التعليمية للغات الأجنبية والتي تعتبر مهمة في الوظائف التي لها علاقة بالتعامل مع الأعمال الخارجية الأجنبية وخاصة في مجال الأعمال والأقتصاد والتعمل المالي .
" ويتخرج الطالب وحين يتجه للتوظيف في قطاع الأعمال يجد أن معظم معاملات هذا القطاع مع الخارج، وهي طبعا في الغالب باللغة الانجليزية، ولهذا لا يسعفه ما تعلمه باللغة العربية في التعامل مع الخارج، مما يضطر قطاع الأعمال إلى توظيف أجانب تعلموا في خارج المملكة " ( 2 )
3.     تجنب العمل في وظائف القطاع الخاص لعدم توفر عامل الأستقرار الوظيفي ، ووجود المخاطرة والسعي للحصول على العمل في الوظائف الحكومية بسبب أستقرارها .
4.     " إنتشار ثقافة العيب وثقافة الرفاهية في مجتمعنا الخليجي حيث ان الشاب الذي يكون في أسرة تتمتع بالرفاهية لا يكون لديه أي استعداد للنظر الى عمل في المستقبل وبذلك يجد أن مصدر رزقه هو الأسرة " ( 3  )