الميزان الصرفي
الميزان الصرفي للأسماء
وجد علماء اللغة أن معظم الاسماء والأفعال اصلها ثلاثي فاختاروا حروف (فَعَلَ)وسموها الميزان الصرفي.

1/الاسم الثلاثي المجرد نقابل حروفها بحروف الميزان ثم نضبط حروف الميزان حسب ضبط الكلمة (رَجُلٌ - فَعُلٌ ) – (كَتِف-فَعِل)(إِبِل- فِعِل)0
2/ أما اذا كان الاسم رباعي الاصول فإننا نزنه بحروف فعل مع اضافة لام ثانية (زُخْرُف- فُعْلُل)(دِرْهِمَ - فِعْلِلَ)0
3/ فإذا كان الاسم خماسيا مجردا اضفنا الي حروف (فعل) لامين فقلنا في وزن سفرجل وفرزدق (فَعَلْلَّ)0
4/ اما الاسماء المزيده تقابل حروفها الاصلية بحروف( فعل ) وتظهر الزائد في الميزان بلفظها بنفس ترتيب الحروف(شاعِر - فاعِل)(شعراء - فعلاء)
تدريب
1/هات اسماء علي الموازين الاتية :-
فَعِيل ..........فَعُول ............فُعَال.............فَعْلَلَ..........................
2/ زِن الكلمات الاتية:-
الكلمة
قِطٌ
زُحل
فِجِلَ
استقالة
هِرٌّ
استفهام
وزنها
.........
........
........
........
.........
........
3/ زن الكلمات الاتية :-
هُدْهُد............سُنْبُل.............قُمْقُم..........سِمْسِم.........فِلْفِل..............
الميزان الصرفي للأفعال
 


1- الافعال الثلاثية المجردة نقابل حروفها بحروف (فعل)حسب ضبط الكلمة
(شَرِبَ - فَعِلَ)(هِند - فِعل )0
2- الفعل الرباعي المجرد نزيد (لام) علي حروف الميزان (فعل) (دحرج- فعلل)0
3- الافعال المزيدة قابلنا حروفها الاصلية بحروف بحروف الميزان ونضع الحروف الزائدة في موضعها حسب الترتيب (أكاذيب افاعيل) (مستثمر-مستفعل ) (تنازع - تفاعل)0وحروف الزيادة هي مجموعةفي ((سألتمونيها))
4- اذا كانت الزيادة بتضعيف حرف اصلي ضعفنا ما يقابلها في الميزان مثل
(حدّث - فعّل)(وجّه - فعّل)0
5- اذا حذف أي حرف من اصول الكلمة يحذف المقابل له في الميزان مثل
(عُد من الفعل عاد- فُل)(عِد وعد- عِل)(جُد - فُل)(جِد - عِل)(زِن - عِل)0
ويسمي الحرف الاول فاء الكلمة والثاني عين الكلمة والثالث لام الكلمة :-
فاء الكلمة(ف)
عين الكلمة(ع)
لام الكلمة(ل)
ض
ر
ب
تدريـبــــــــــات

1/ زن الكلمات الآتية:-
شاهد.........حوكم..........عادل........وَصَّل.........عُدِّل.................
2/ هات الاوزان الآتية من الفعل (شَهِدَ):-
فاعَل.......فاعِل..........فَعَّل..........فُوعِل.........فَعِيل......ِشِهادة..........
3/ هات اصل كل طائفة ممايلي:-
أ/ الاستقبال – القبول – المستقبل – القبلة – المقابلة ..........................
ب/ الاعلام – الاستعلام – التعليم –المعلومات- العلماء ......................
ج/ التعديل – العدالة – الاعتدال – المعدل – التعادل ..........................
4/ زن الكلمات الآتية :-
الكلمة
اسع
قِف/وقف
بِع/باع
نَمْ/نام       
صِف/وصف
أحْكِ
صِلْ/وصل
وزنها
.....
.........
.........
.......
.............
.....
.............
5/ زن من الفعل (سَلِم)الاوزان الآتية:-
أفْعل.........إفْعَال...........إستفعال..........فعِّل..........تفعِّل...............
ملحـــــــــــــــــــــــــــــــوظـــــــــــــــة:- اقل ما يتكون منه الفعل هو ثلاثة احرف وأقصي ما يبلغه ستة احرف أعشوشب - اخشوشن)
**واقصي ما يبلغه الاسم سبعة احرف مثل (استفهام- اعشيشاب)

مُسْتَفْعِل............فاعِل.........مُفْعِل.........تَفْعِيل.......مُفَاعلة..............

الجملة الاسمية(المبتدأ والخبر)
 



- ركنا الجملة الاسمية هما المبتدأ والخبر0
-المبتدأ:-  هو الاسم المرفوع ومحكوم عليه ويقع في اول الجملة0
-الخبر:- هو اللفظ الذي يحكم به ويكمل معه في جمله مفيدة ويكون الخبر (مفرد – جملة اسمية – جملة فعلية – شبه جملة)0
تدريب
- تدخل علي كل من جملة المبتدأ والخبرلام مفتوحة تسمي(لام الابتداء)وهي تفيد التوكيد مثل (محمد لأدبب لمحمد أديب)0

ضع خط تحت الخبر وبين نوعه
1- الله مع الصادقين.....................2- الفخر بالإعمال ....................
3- دخل المسجد مصلون..............4- الظلم مرتعه وخيم ..................
5- محمد كريم......................6- الطالبان ناجحان.........................
المبتدأ النكره
 
-يشترط في المبتدأ ان يكون معرفة فلا يجوز الابتداء بالنكرة إلا اذا افادت وهنالك مسوغات للابتداء بالنكرة هي :-
1- ان تكون النكرة مسبوقة بنفي او استفهام(هل كريم يغيث الملهوف) 0
2- ان تخصص النكرة بإضافتها الي نكرة (أجمل مرحلة الصبا)0
3- ان تخصص النكرة بالوصف (زهرة صفراء زيلت- طالبٌ مهذب نجح)0
4- ان يتقدم عليها الخبر شبه الجملة (عندي كتاب – في الفصل معلم)0
تدريب
5/ ان تفيد النكرة الدعاء (نجاحٌ للطلاب – شفاءٌ للمريض)0

  ضع خط تحت المبتدأ النكرة وعين المسوغ فيما يأتي :-
1/ سلام قولٌ من رب رحيم...........2/ تعليم جاهل عبادة ....................
3/ ما حيٌ يستغني من الماء...........4/ولعبدٌ مؤمنٌ خير من مشرك..........
تقديم المبتدأ وجوبا
5/ وفوق كل ذي علم عليم............6- هل داءٌ أمر من التنائي..............

-         يتقدم المبتدأ وجوبا في المواضع الآتية:-
1/ ان يكون المبتدأ من الفاظ الصدارة وهي :
أ- اسماء الاستفهام(من مؤلف كتاب اسرار البلاغة) 0
ب- اسماء شرط (من يذاكر ينجح).ج- ما التعجبية (ما اعظم الامانة)
د- كم الخبرية (كم زهرة زبلت). هـ/ ضمير القصة:(هو الله أحد)0
و- لا الابتداء(لمحمد شجاع ).
ي- اسم الموصول الذي ارتبط خبره بالفاء(الذي يساعد الفقير فاجره عظيم)0
2/ ان يكون المبتدأ محصوراً في الخبربـ(الا او انما):-انما البحتري شاعر
3/ان يكون الخبر جملة فعلية فاعلة ضمير مستتر يعود علي المبتدأ مثل
(الحزن يقلق والتجمل يردع)0
تدريب
4/ان يتساوي المبتدأ والخبر في التعريف او التنكير(علي صديقي- الشاعر حافظ)0

1- في الجدول ادناه بين المبتدأوسبب تقديمه:-
م
الجمــــــــــــــلة
المبتدأ
سبب التقديم
1
من يهن يسهل الهوان عليه
.........
............
2
ما انا الا جندي من جنود الوطن
...........
.............
3
ما فائدة القراءة
.........
.............
4
ما احسنا الدين والدنيا اذا اجتمعا
.........
.............
5
هو الله الخالق
...........
.............
2- ما نوع (ما)في الآتي أهي (شرطية - استفهامية - تعجبية -موصولة):-
أ- ما اجمل منظر شاهدته............ب- ما اجمل منظر الغروب...............
ج- ما تخفه يظهر....................د- ما تقوله فهو الحق .....................
3- ضع من (ج)مع ما يناسب (أ)في (ب):-
م
(أ)
(ب)
(ج)
1
الدين المعاملة

ضمير الشأن
2
والله يعلم وانتم لاتعلمون

المبتدأ محصور بإنما
3
انما الهكم اله واحد

الخبر جمله فعلية فاعله مستتر
4
هو الله الخالق

تساوي في التعريف والتنكير

 

تقديم الخبر وجوبا
يتقدم الخبر علي المبتدأ وجوبا في المواضع الآتية:-
1- ان يكون الخبر من الفاظ الصدارة (متي - اين) (اين الكتاب- متي الامتحان – كيف الخلاص)0
2- ان يكون الخبر محصورا في المبتدأ بإلا او انما (ما مجاهد الا المسلم- انما خاتم الانبياء محمد)0
3- ان يتقدم الخبر شبه الجملة علي المبتدأ(في الصمت كلام- بين الصديقين ود)0
تدريب
4- ان يشتمل المبتدأ علي ضير يعود علي جزء من الخبر (للمواطن حقوقه)

1-بين سبب تقدم الخبر فيما يأتي:-
أ/ من انتم ..............ب/ كيف حالكم ............ج- انما الخالق الله..........
ج- لي رجاء ....... هـ/ لكل امة اجلها..... و/ ما فيلسوف الا المعري .......
2- قدم المبتدأ وجوباً مرة والخبر مرة اخري في الامثلة الاتية مستخدما(انما):-
م
الجمــــــــــــــــلة
المبتدأ
الخبر
1
حافظ شاعر النيل
...........
.........
2
– اخي رسام ماهر
...........
.........
3
خالد سيف الله
...........
.........
حذف المبتدأ وجوبا

يحذف المبتدأ وجوبا في المواضع الآتية:-
1/ اذا كان الخبر مخصوص نعم وبئس (نعم وسيلة السفر الطائرة- بئس الجليس السوء)0
2/ ان يكون الخبر شبه جملة مشعر بالقسم مثل(في ذمتي لاصدقن في قولي)
وتقدير المبتدأ (قسمٌ - يمين)0
3/ ان يكون الخبر مصدر ناب عن فعله(صبرٌ جميلٌ) التقدير : صبري
4/ ان يكون الخبر نعتاً مقطوعاً لـ( لمدح- الذم – الترحم)0مثل:-
               (أ) اقتدي بعمر العادل0(المدح)
               (ب)لا تصادق المنافق الكاذب (الذم)
               (ج) تصدق علي الفقير المسكين (الترحم)
تدريب
 


1/ بين في الجدول ادناه سبب حذف المبتدأ وتقديره:-
م
الجملــــــــــة
سبب الحذف
التقدير
1
نعم الرجال الصحابة
...............
..............
2
احسن الي الطفل الفقير
...............
................
3
بالله ما خنت الوطن
...............
..................
4
جهدٌ كبــــير
.................
.................
2- اجب عما ياتي بجملة حذف فيها المبتدأ:-
أ- ما رأيك في اداء اللاعبين .....................................................
ب- كيف استقبل المواطنون ضيوفهم............................................
ج- حدثنا عن استعدادك للامتحان................................................
حذف الخبر وجوباً
 


يحذف الخبر وجوبا في المواضع الآتيه:-
1- ان يقع المبتدأ بعد لولا (لولا الرسل ما اهتدينا) تقديره موجود0
2- اذا كان المبتدأ بعد(واو العطف) تفيد المصاحبة (كل امرئ ومن احب)0
3- اذا وقع المبتدأ نصاً صريحا في القسم (يمين الله لانصرن المظلوم)وتقديره
(يمين – قسم )
4- اذا كان المبتدأ اسم تفضيل مضاف الي مصدر صريح او مؤول وتقدير الخبر (حاصل اذا كان)مثل :-
                      (أ) أُكثرُ سماعي الشعر موزوناً0 (مصدر صريح)  0
تدريــــــب
                    (ب) اجملُ ما يري القمر مكتملاً 0   (مصدر مؤول) 0

1/  بين سبب حذف الخبر وقدره :-
أ/ كل جندي ومدفعه ..........................تقديره.............................
ب/ عبادتي ربي مخلصاً.....................تقديره..............................
ج/ شربي الماء بارداً........................تقديره...............................
د/ مساعدتي الفقير محتاجاً.................. تقديره..............................
هـ/عهد الله لا اصادق منافقاً....................تقديره............................
2/ ضع من( ب ) مع ما يناسبها في ( أ ):-
(ب) ((المبتدأ صريح في القسم – مصدر صريح – واو المصاحبة -  وقع المبتدأ بعد لولا))0
م
( أ )
( ب )
1
لولا الماء لماتت الكائنات

2
كل امرئ ومن احب

3
لعمرك ماضاقت بلاد باهلها

4
شربي الماء بارداً

3/ نمازج للإعراب:-( متي نصر الله –ما شاعر إلا ألمتنبئ للمواطن حقوقه
الولد في الدار – ) اعرب(  في الدار ولد- من ابوك )
الكلمة
إعرابها
متي
ظرف زمان وأداة استفهام في محل رفع مبتدأ
نصْرُ
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة مضاف
الله
لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور بالإضافة
ما شاعر
ما: نافية شاعر خبر مقدم مرفوع
الا المتنبئ
الا : اداة استثناء ملغاة المتنبئ في محل رفع مبتدأ
للمواطن
جار ومجرور خبر مقدم
حقوقه
مبتدأ مؤخر مرفوع والضمير مضاف اليه
الولدُ
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
في
حرف جر
الدار
الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ
أحدث أقدم