عوامل نجاح الإدارة الإلكترونية
1.    وجود إدارة سياسية قوية وعلى أعلى مستوى
2.    إرساء مناخ توافق بين مختلف الأطراف المتدخلة
3.    وجود نظرة إستراتيجية حول التوجهات والأهداف
4.    تحديد الأولويات حسب معايير متفق عليها
5.    دراسة معمقة للمحيط وأخذ واقعة بعين اعتبار
كيفية إنجاز الإدارة الإلكترونية
·       خطة عملية أفقية تخص كافة الهياكل العمومية
1.    إعداد الدراسات لتحديد المواصفات والخيارات الفنية
2.    تركيز شبكة الرقمية 1
3.    إعداد وتركيز واستغلال البوابة الرئيسية والبوابات القطاعية
4.    تركيز شبكة التراسل الإلكتروني ما بين الإدارات العمومية
5.    تركيز منظومة المطبوعات الإدارية على الخط
خطة عملية عمودية خاصة بكل هيكل عمومي
1.    إرساء شبكة داخلية من طرف كل هيكل عمومي
2.    توفير محتوي البوابة القطاعية وتحيينه
3.    تأهيل المنظومة المعلوماتية لاستيعاب الخدمات عن بعد
4.    تحديد خطة على امتداد 3 سنوات لتركيز خدمات عن بعد
تجربة الإدارة الإلكترونية الفرنسية
أطلق الحكومة الفرنسية على موقعها اسم الخدمات العامة للمواطنين حيث يتسم هذا الموقع بسهولة اختيار خدمات الإدارات الإلكترونية المختلفة التي تقوم بانجاز معاملات المواطنين وتميز هذه الحكومة بتقديم العشرات من الخدمات والتي لها علاقة مباشرة بالمواطن وسهلت عملية الاتصال والاستخدام من خلال التوضيحات والإرشادات المختلفة
تجربة الإدارة الإلكترونية الكندية
نجحت كندا في تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية نجاحا متميزا في حوسبة أغلب المهام والنشاطات التي تهم الإدارات الحكومية والقطاع الخاص والمواطن , وبحيث أصبح المواطن لا يحتاج الوقت الكبير في انجاز العديد من المعاملات التي تخص شؤونه وبإمكانه الحصول عليها وهو مقر عمله أو في بيته وساعد ذلك الإدارة القوية من القيادات العليا في حوسبة النشاطات في مختلف قطاعات الدولة وتعتبر تجربة كندا من التجارب الرائدة في الإدارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية

Previous Post Next Post