أجابــــــــــــــــــــــــات التدريبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

التدريب رقم (1) :
1) الطراز الجيني :Rr   × Rr           *      الطراز الشكلي : أملس البذور × أملس البذور .
2) R , r                  2                  *       R , r               2  .
3) RR , Rr , Rr , rr .                  4) 25%
التدريب رقم (2) :
1) الطراز الجيني :  Gg × gg         *     الطراز الشكلي : أخضر القرون × أصفر القرون .
2) G,g              2                      *     g,g              1 .
3) gg , Gg .
التدريب رقم (3) :
1) 3/4                   2) 1/4                   3) 1/2                4) 1/2 .
التدريب رقم (4) :
1) 1/4                  2) 1/4                   3) 1/2 .
التدريب رقم (5) :
1) 1/16               2) 3/8 .
التدريب رقم (6) :
1) 1/4                 2) 1/2 .
التدريب رقم (7) :
1) أرجواني طرفي × ارجواني محوري
2) RrMm     ×   Rrmm .
3) RrMm             rm RM , Rm , rM ,    *  Rrmm              Rm , rm .
4) RrMm   (4)         *  Rrmm    (2) .
5) 1/8 .
6) أرجواني محوري (3) : أرجواني طرفي (3) : أبيض محوري (1) : أبيض طرفي (1) .
التدريب رقم (8) :
1) الطراز الشكلي : أرجواني الازهار طويل الساق  ×  أرجواني الازهار طويل الساق
   الطراز الجيني  :        TtRr                         ×              TtRr     .
2) TtRr                   TR , Tr , tr , tR    * TtRr                   TR , Tr , tr , tR    .
3) TtRr  (4)          *       TtRr (4)    .
4)








5) أرجواني طويل (9) : أرجواني قصير (3) : أبيض طويل (3) : أبيض قصير (1) .
6) أ. 3/4                                   *                   ب. 3/16   . 
التدريب رقم (9) :
1) AABbGg   (4)        *       AaBbGg (8) .
2) AABbGg           ABG , ABg , AbG , Abg
AaBbGg                ABG , ABg , aBG , aBg,AbG,Abg,abG,abg
3) bbGg            1/8  * Aagg            1/8  *  GG            1/4 *  Bb             1/2 .
التدريب رقم (10) :
1) (1)             Eg         *   ( 2 )            eG .
2) (3)             EeGG   *   (4)                EeGg  
3)     EeGg       ×        EeGg 
4) 1/4
التدريب رقم (11) :
1)  أ.       أرجواني أملس (9) : أرجواني مجعد (3) : أبيض أملس (3) : أبيض مجعد (1) .  
   ب.       أرجواني أملس (1) : أرجواني مجعد (1) : أبيض أملس (1) : أبيض مجعد (1) .  
   ج.       أرجواني أملس (3) : أرجواني مجعد (1) : أبيض أملس (3) : أبيض مجعد (1) .  
2) 1/4.                   3) 1/4
التدريب رقم (12) :
1) الشكلي : طويل الساق مجعد القرون ارجواني الازهار * الجيني : RrggTT  .
2) RrGgtt          RGt , Rgt , rGt , rgt * RrggTT             RgT , rgT
3) 1/2 .
4) 1/8    .
التدريب رقم (13) :
أ) 1. YYGG    ×      yygg .
   2. YYGG                YG     *   yygg             yg
   3. YyGg  
ب) 1. YyGg , Yygg , yyGg , yygg .
     2. نعم لانها صفات متنحية .
     3. لا لانها صفات سائدة تكون نقية أو غير نقية .
التدريب رقم (14) :
أ) 1.الطرز الجينية :      BW   ×     BW   , الطرز الشكلية : رمادية الريش × رمادية الريش
   2. نعم , لانها تخضع للسيادة غير التامة حيث ان جين اللون الاسود وجين اللون الابيض لا يسود احدهما على الاخر فعندما يجتمعا تظهر صفة وسطية غير نقية بسبب ظهور اثر الجينين معا .
    3. 1/4
ب) 1. 50% رمادية الريش , 50% سـوداء الريش .
    2. 50% رمادية الريش  , 50% بيضاء الريش .
التدريب رقم (15) :
1) لكل صفة على حدة :
لون الازهار : الطرز الشكلية  زهري الازهار ×   زهري الازهار .
                 الطرز الجينية        BW         ×     BW
طول الساق : الطرز الشكلية  طويلة الساق     ×     طويلة الساق 
                 الطرز الجينية        Tt           ×        Tt
يوسف عبداللهللصفتين معا :
             الطرز الشكلية    :  زهرية الازهار طويلة الساق  ×  زهرية الازهار طويلة الساق 
             الطرز الجينيـــة  :              BW Tt              ×           BW Tt             

d
tW  
D
tB
1
TW
D
TB

                            
TtWB
TtBB   
TTWB 
TTBB  
TB
TtWW
TtWB
TTWW
TTWB
TW
ttWB
ttBB
TtWB
TtBB
tB
ttWW
ttWB
TtWW 
ttWB 
tW
3) 1/4 .
4) احمر الأزهار طويل الساق (3/16) : نبات ابيض الأزهار طويل الساق (3/16) : نبات احمر الأزهار قصير الساق (1/16) : ابيض الأزهار قصير الساق (1/16) : زهري الأزهار طويل الساق (6/16) : زهري الأزهار قصير الساق (2/16) .
التدريب رقم (16) :
1) (1)             (AW)      ,     (2)             (AB) .
2)       (AaBW)           ,           (AABW) .
3) (3)            (AaBW)    , (4)                  (AABW) .
4)          (ارجل قصيرة رمادية الريش)     ,             (ارجل قصيرة رمادية الريش) .
5) (5)             (ارجل قصيرة بيضاء الريش) .
6)1/2 .                            7) 1/2 .                         8) 1/8 .
التدريب رقم (17) :
لا , بسبب عدم وجود سيادة تامة بين جيني الصفة ، حيث يظهر أثر الجينين معا ، وتكون الصفة الوسطية الجديدة دائما غير نقية ، واما الصفات الاسياسية دائما نقية ، حيث يدل الطراز الشكلي على الطراز الجيني .
التدريب رقم (18) :
1) الشاب (IBi)      ,      الفتاة (IAi) .
2) 1/4 .                3) 1/4 .                   4) 1/8 .
 التدريب رقم (19) :
1) 1/4
2) IAIB   ,   IBi
3) 1/8
التدريب رقم (20) : 
1) الطرز الشكلية للابوين للصفتين معا : الشاب,   +A       *      الفتاة +B    
    الطرز الجينية للابوين للصفتين معا : الشاب,   (IARr)  *     الفتاة (IBRr)        .
2) 3/32 .
التدريب رقم (21) :
1) أ. AABbCC          *    ب. aaBbCc   .
2) أ. 1/16                   *    ب. 1/8    .
يوسف عبداللهالتدريب رقم (22) :
1) (AaBBCc )  ,   (aaBBCC )   ,   (AAbbCC ) .
2) أ و ب . بسبب وجود الجينات المتعددة (  يتحكم في وراثة الصفة زوجان أو أكثر من الجينات ).
و غير متقابلة ( تحمل الجينات على أكثر من زوج من الكروموسومات, فلهذا تتدرج الصفة بسبب تراكم مجموعة الجينات المشاركة في الطراز الجيني للصفة )
التدريب رقم (23) :
1) * أصفر (Y) , أسود (y), قصير (S) , طويل (s) * الطرز الشكلية : أصفر قصير × أصفر قصير
                                                                       الطرز الجينية :     YySs    ×    YySs
2) 1/3 .            3) 1/9 .
التدريب رقم (24) :
1)
الطرز الشكلية
   ذكر سليم
    أنثى سليمة
   أنثى سليمة
    ذكر مصاب
الطرز الجينية
     XAY
     XAXA
   XAXa
    XaY
2) 1/4 .                            3) 100% .
التدريب رقم (25) :
1) الذكر (XRYgg) * الانثى (XRXrGg) .
2) 1/4 .                          3) 1/4     .               4) 1/2 .
التدريب رقم (26) :
1) الذكر (XBXb)       * الأنثى (XBY) .
2) (XBXB) , (XBXb) , (XBY) , (XbY) .
3) صفر .
التدريب رقم (27) :
1) الذكر (مصاب بمرض عمى الالوان)     * الأنثى (غير مصابة ) .
2) (1)          Y , (2)           Xr , (3)          XR , (4)          XrY , (5)           XrXr
3) 1/4
التدريب رقم (28) :
1) الرجل (XrYIAIB)      * الفتاة (XRXrii) .
2) (XrYIAIB)          XrIA , XrIB , YIA , YIB . (XRXrii)            Xri , XRi 
3) 1/2           *       4) 1/8
التدريب رقم (29) :
1) الذكر          (XRXR) * الأنثى           (XWY) .
2) (XRXR)           XR ,  XR    *    (XWY)              XW  ,     Y
3) XRXW , XRXW , XRY , XRY   
4) لانها سيادة غير تامة ومرتبطة بالجنس حيث يكون الطراز الكروموسومي لأنثى الطيور (XY) والكروموسوم (Y) لايحمل جينات ولظهور اللون الوردي يجب وجود الجينين (R) (W) معا .
التدريب رقم (30) :
1) (1)          XAY  , (2)          XaXa  , (3) (4)           XaY , (5) (6)          XAXa
2) لأن الصفة الوراثية صفة سائدة و مرتيط بالجنس فيكفي وجود جين واحد سائد لظهور هذه الصفة , والذكر يحمل جين الصفة السائد . 
3) عندما يوجد جين الصفة السائد عند الام .
يوسف عبداللهالتدريب رقم (31) :
1) الرجل           (XrYHZ) * الفتاة             (XRXrHZ)
 * الطفل الذكر            (XrYHH) .
2) (XrYHZ)          XrH, XrZ , YH , YZ
*(XRXrHZ)           XRH, XRZ , XrH , XrZ
3) 1/16.          3) 3/8 .
التدريب رقم (32) :
1) الطرز الجينية            (DD) , (SS) * الطرز الشكلية              (بقرون) , (دون قرون) .
2) الطرز الجينية للجيل الاول           (DS)
* الطرز الجينية للجيل الثاني           (DD,DS,DS,SS)
التدريب رقم (33) :
1) الطرز الجينية : الرجل (IAiHZ) , الفتاة (IBiHZ) .
    الطرز الشكلية : الرجل (أصلع فصيلة دمه A) , الفتاة (نموالشعر طبيعي فصيلة دمها B) .
2) (IBiHZ)           iZ , IBH , IBZ , iH             3) 3/32 . 
التدريب رقم (34) :
أ)   1. الأنثى              GGRR      *  الذكر              ggrr   .
     2.   GgRr  .
ب) 1. الاناث           GgRr          *   الذكور            GgRr .
     2. الاناث            gr ,GR       * الذكور          gr ,GR .
     3. 1/4 .                 4. 3/8 .                         5. صفر .
ج)1. حدوث عملية ارتباط وعملية عبور جيني .
   2. الأناث           GgRr                * الذكور            ggrr .
   3. الاناث            gr,GR,Gr,gR  * الذكور             gr .
   4. 46,5% .
التدريب رقم (35) :

1) الطرز الجينية :                                      *           
    الطرز الشكلية : دجاجة سوداء متأخرة الريش *   ديك ابيض مبكر الريش 

2)           ,   
3)  الطرز الجينية :                                                                  
4) الطرز الجينية الجديدة :                                  * 4%    
التدريب رقم (36) :
AB       ,      Ab    ,      aB    ,     ab     
     4%     :    46%   :   46%     :        4%
التدريب رقم (37) :
1) الأنثى (GgRr)                     *الذكر (ggrr) .
2) الانثى (4) (gr ,GR,Gr,gR ) * الذكر (1) , (gr) .
3) GgRr , Ggrr , ggRr , ggrr
4) رمادي طبيعي (1) : رمادي ضامر (1) : اسود طبيعي (1) : اسود ضامر (1) .
يوسف عبداللهالتدريب رقم (38) :
1) الأنثى (GgRr)           * الذكر (ggrr) .
2) الانثى (2) (gr GR, )   * الذكر (1) , (gr) .
3) GgRr , ggrr   
4)   رمادي طبيعي (1) : اسود ضامر (1) .
التدريب رقم (39) :
1) الأنثى (GgRr) . الذكر (ggrr) .
2) الانثى (4) (gr ,GR,Gr,gR ) . الذكر (1) , (gr) .
3) GgRr , Ggrr , ggRr , ggrr
4) رمادي طبيعي (42,5%):رمادي ضامر (7,5%):اسود طبيعي (7,5%):اسود ضامر (42,5%)
5) (gr ,GR ) ناتجة من الارتباط (Gr,gR ) ناتجة من العبور .
6) (Gr,gR )
7) (رمادي ضامر *   Ggrr) (اسود طبيعي *  ggRr)
8) 10 وحدة خريطة .
التدريب رقم (40) :
1)   C D A B
2) 2 وحدة خريطة
3) 92%
4) 8%
التدريب رقم (41) :
1) D B C A       *     2) 2%
3) 95%              *      4) A , D  5 %
5) D , B   99%

التدريب رقم (42) :
1)  1/8
2)    أ. الذكر (wwgg) * الأنثى (GgWw) .
ب. رمادي طبيعي(47,5%):أسود ضامر(47,5%):رمادي ضامر(2,5%):أسود طبيعي(2,5%) .
   ج. حدوث ارتباط وعبور جيني .
3)     أ. E G B W C          ب. E , C  93%           ج. 97%
    د. لا , لان الجين (R) لون العيون عند ذبابة الفاكهة يحمل على الكروموسوم الجنسي (X) , بينما الجين (W) لصفة الاجنحة يحمل على الكرموسوم الجسمي .
التدريب رقم (43) :
1) رمادية اللون طبيعية الاجنحة () .
2) اسود ضامر       :      اسود طبيعي    :      رمادي  ضامر      :         رمادي طبيعي
     ggww           ,        ggWw      ,           Ggww        ,               GgWw
        42,5%       :             6,5%     :              6,5%        :              42,5%
3) اسود اللون ضامر الاجنحة       :       رمادي اللون طبيعي الاجنحة
               ggww                   ,                     GgWw
                   50%                 :                           50%
أجابــــــــــــــــــــــــات الأسئلة

السؤال رقم (1) :
1)    1/ 2 ,  بسبب استقلالية الإحداث في احتمالاتها , حيث الإحداث السابقة لا تؤثر في احتمالات وقوع الإحداث التي تليها. 
السؤال رقم (2) :
1) 4            2) ABD , Abd ,
السؤال رقم (3) :
1) السيادة التامة الجينين (IA  , IB) جينان سائدان والجين ( i ) جين متنحي .
    السيادة المشتركة  لوجد جينين سائدين(IA  , IB)  لا يتأثر ظهور احدهما بالآخر.
متـعددة  : يتحكم في الصفة أكثر من زوج من الجينات ، ثلاثة أنواع من الجينات (IA,IB,i ) .
المتقابلة : توجد على نفس الموقع الكروموسومي , فلهذا الفرد لا يحمل في كل خلية من خلايا جسمه أكثر من زوج واحد من هذه الجينات , ويحمل في الجاميت جين واحد فقط .
2) لانها جينات متقابلة أي توجد على نفس الموقع الكروموسومي .
السؤال رقم (4) :
في حالة كون الجينات المميتة سائدة : لايوجد افراد تحمل الطراز الجيني النقي لانها تموت ، انما جميع  الافراد التي تحمل الصفة السائدة تكون غير نقية  .
في حالة كون الجينات المميتة متنحية : لاتوجد افراد تحمل الصفة المتنحية وبالتالي لايمكن  اجراء التلقيح الاختباري .
السؤال رقم (5) :
1) لان الدجاجة تحمل الطراز الكروموسومي (XY) في حين ان الديك يحمل الطراز الكروموسومي (XX) والصفات المرتبطة بالجنس لايكون للجينات المحمولة على الكروموسوم (X) جينات مقابلة على الكروموسوم (Y) .
2) لان نزف الدم صفة  مرتبط بالجنس وبالتالي لاصابة الذكور(XaY) يكفي وجود جين واحد فقط بينما لاصابة الاناث (XaXa) يجب وجود جينين .
3) لان الذكر يورث ابنائه الذكور الكروموسوم (Y) الذي لا يحمل الجينات المرتبطة بالجنس ، بينما الأم تورث ابنائها جميعا الكروموسوم (Xa) الذي يحمل جينات المرض .
4) لان الأنثى تورث ابنائها الكروموسوم (Xa) الذي يحمل جينات المرض المرتبط بالجنس .
السؤال رقم (6) :
لانها صفات متأثرة بالجنس تعتمد على وجود الهرمونات الجنسية الذكرية ، عند الذكر يكفي وجود جين واحد للصلع لظهور صفة الصلع (ZH) (ZZ) ، انما عند الانثى يجب وجود جيني الصلع فقط (ZZ) لظهور صفة الصلع .
السؤال رقم (7) :
1) يكون لونها أبيض بسبب عدم توفر العامل البيئي وهو درجة الحرارو أقل من 33 0 س لظور تأثير الجينات المحددة للون الاسود .
2) بسبب اختلاف العامل البيئي لكل منهما .
Previous Post Next Post