دستور العلاقات  الإنسانية :
اشتق دستور العلاقات الإنسانية من كلمة  Human touch و هي تعني أن كل حرف من حروف الكلمة هو أسلوب للمعاملة للحصول على العلاقات الإنسانية السليمة و هي كالتالي "
1.     استمع إليه                                Hear him
2. احترم شعوره                       Understand his feeling
3. حرك رغبته                             Motivate his desier
4. قدر جهوده                               Appreciate his efforts
5. مده بالإخبار                                  New him
6. دربه                                          Train him
7. أرشده                                     Open his eyes
8. تفهم تفرده                                Understand his uniqueness
9. اتصل به                                    Contact him
10.كرمه                  Honour him                        "[1]
حيث نشرح كل من نقاط الدستور كما يلي 

1.                استمع إليه                                Hear him
لابد من الإنصات لما يقوله الموظفين ليحس وان لكلامهم قيمه و أنهم يمثلون أهمية في المنظمة كذالك من اجل معرفة مشاكلهم و الاستفادة من أفكارهم
2. احترم شعوره                       Understand his feeling
لابد من تقدير مشاعر الآخرين و عدم الاستخفاف بها
3. حرك رغبته                             Motivate his desier
لابد من استخدام الحوافز لدفع الرغبات للإعمال المطلوبة
4. قدر جهوده                               Appreciate his efforts
لابد من المكافأة و التقدير لرفع الطموح و الشعور بالأهمية
5. مده بالإخبار                                  New him
لابد من إطلاع الموظفين بما هو جديد بمجال العمل للحصول على الإبداع
6. دربه                                          Train him
لابد من صقل مهارات الموظفين و تطويرها لزيادة إنتاجهم
7. أرشده                                     Open his eyes
لابد من إرشاد الموظفين لعدم وقوعهم بالخطاء
8. تفهم تفرده                                Understand his uniqueness
لابد أن يعتبر كل موظف كائن مستقل له مميزاته الخاصة  التي لا تتوفر بالآخرين
9. اتصل به                                    Contact him
لابد من تقوية شبكه الاتصالات و العلاقات لسرعة الانجاز
10.كرمه                  Honour him                        

لابد أن يحس كل موظف بكرامته و قيمته لدى المنظمة و من اجل إيجاد علاقات إنسانية سليمة لابد أن يتعاون القادة و الموظفين و يبذلون مجهود في كسر الحواجز بينهم و يكون القائد قدوة حسنة لموظفيه لا جلاد لهم .
لذلك نقول أن من أهم معيقات العلاقات الإنسانية ما يلي : "
1.     التحيز لفئة من الموظفين ومراعاة خواطرهن .

2.     مواجهة المشرف للموظفين  بالنقد واللوم أمام الأخريين .

3.     عدم توفر نظام مناسب للاتصال .

4.      الأعباء الكثيرة التي يعاني منها المشرفين و المديرين  ."[2]


[1] العلاقات الانسانية . وزارة المعارف . http://www.khayma.com/eshraf/nor.htm

[2] العلاقات الانسانية . مرجع سابق

Previous Post Next Post