لغة المصطفي العربي  الأدب
- كان حديث النبي ( ص ) أبلغ أنواع النثر العربي , لأنه أوتي ( جوامع الكلم ) مامعني العبارة التي بين القوسين وما هي دلائل بلاغته ؟
* العبارة تعني أنه كان كثير المعاني قليل الألفاظ  . وما يدل علي بلاغته 1/ عدم تكلفه الكلام . 2/ عدم استعماله الألفاظ الخشنة الوعرة 3/ أحاديثه قصيرة موجزة 4/ استعماله للتعابير البليغة ما لم تستعمله العرب مثل قوله يوم حنين : ( الآن حمي الوطيس ) أي أشتدّ القتال وحميت الحرب . وهي كلمة لم تسمع إلا منه .
-1- وأطلس عسّال وماكان  صاحبا       دعوت بناري موهناٌ فأتاني   2- فلما دنا قلت أدن دونك إنني  وإيّاك في  زادي لمشتركان
- 3-ولو غيرنا نبهت تلتمس القري        اتاك بسهم  أو شباة سنان      4- وكل رفيقي رحل وإن هما    تعاطي القنا قوماهما أخوان 
ما المستضاف : ................. ومن المضِيف : ...................... أعرب ( وأطلس ) :...........................................................................................
من الأبيات اسم شرط : ................. شرطه : ................... جوابه : ..................... أدن دونك تعني : ..................................موهنا : .................
أراد الشاعر أن يأمن غدر ضيفه كيف ؟ لأنه ذكره بصفة الإخاء التي عادة ما تنشأ بين المسافرين . ما صفة الشاعر في البيت الثالث : ..............
1-ياعيد  مالك  من   شوق  وإيراق  ومرُّ طيف علي الأهوال طرّاق   2- تسري علي الأين والحيات محتفيا   نفسي فداؤك من سار علي ساق 3-إني  إذا  خلة  ضنّت   لصاحبها  وأمسكت بضعيف الوصل أحذاق   4-نجوت منها نجاتي من  بجيلة إذ     ألقيت  ليلة  خبت الرهط أرواقي
5-وقلة كسنان الرمح بارزة  ضحيانة   في   شهور  الصيف  محراق    6- بادرت  قنتها صحبي و ماكسلوا    حتي نميت  إليها   بعد  اشراق
7- يقول أهلكت مالاً  لو قنعت  به  من  ثوب صدق ومن  بزّ واعلاق   8-عاذلتي  إن  بعض  اللوم  معنفة     وهل  متاع   وإن   أبقيته   باق
1- الشاعر هو :.......................... ينتهي نسبه : ..................... العيد هو: ......................................  ما  يصف الشاعر : ..............................
ولماذا يفديه بنفسه : .................................................... الخُلة هي : ................ وجعها : .أخلاء . والخلال هي : .......................ومفردها : خَلة
 ينتمي الي طائفة : ............................. وتعني : .................................. المشتق في البيت الأول : ............... ونوعه : .................................
2- عمَ يتحدث الشاعر في البيتين الأول والثاني ؟ ..................................3 - وضّح معاناة الذي يتحدث عنه الشاعر ؟  ...............................
.................................................................................................................................................................................................
4- في البيتين الثالث والرابع ما الذي ربطه الشاعر ؟ ................................... وضّح مفهوم الصداقة عند الشاعر : .......................................
وما الذي قصده بأرواقي : .................................................  ما الفرق بين الساري  و الطارق  ؟ ............................................................
6 - ذكر الشاعر أنه أسرع من الفرس والطائر ولم يقل انه أسرع الريح لماذا ؟ لأن الشعراء الجاهلية كانوا صادقين وللبعد عن المبالغة المفرطة .   نوع الإستفهام في البيت الثامن ؟ ..................................................الإستعارة في { أهلكت مالاً }عمَ تنبيء ؟ ..............................................
- وردت كلمة ( البيت ) وكان المراد مرةً المكانة العالية الشريفة . ومرة الكعبة الشريفة . أكتب مما تحفظ البيتين المشار إليهما ؟
البيت الأول : ..............................................................................البيت الثاني : .............................................................................
- كان الشاعر الجاهلي يمدح سادات وكرماء قبيلته مدفوعا بـ ................................ وهناك مدح آخر هو : .....................................................
- قال كعب : وهم إذا خوت النجوم فإنهم  للطائفين   السائلين   مقاري   وقال لبيد : وهم  ربيع  للمجاور  فيهم  والمرملات إذا تطاول عامها
بمَ كني كعب عن زمن القحط والجفاف : ...........................................................وبمَ كني لبيد : ...........................................................
ما الصفة التي اشتركا فيها : ....................................ولماذا خصّا هذه الصفة بهذا الزمن ؟ .....................................................................
وقد أغتدي والطيـ في وكناتها      بمنجـرد قيد الأوابد هيكل      مكر  مفر  مقبل  مدبر   معاً      كجلمود  صخر حطه السيل  من عل
مسحٌ إذا ما السابحات علي الوني    أثرنَ الغبار بالكديد المركل     يزل الغلام الخف عن صهواته     ويلوي  بأثـواب  العنيف المثـقّـل
درير   كخذروف   الوليد  أمره   تتابـع  كفيه  بخيط موصل القائل هو : ............................... يرجع أصله الي قبيلة : .............................. كانت حياته كلها : ..................................... حتي لقّب بـ ...................... ويعد أمير ............................. لأنه : ...................................  
مفرد ( الوكنات ) : ..........................[ أضبط الواو والكاف ] مـا الفرق بين الكديد والمركل : ................................................................ الذي يفيده الحرف ( قد ) في البيت الأول : .....................والذي يفيده الحرف ( ما ) في البيت الثالث ....................والسبب : ........................ ما دلالة ( السابحات أثرن الغبار ) : ...........................ما المراد بـ ( الأثواب ) وما علاقة ذلك :...................................................................
1-عَرَفتُ  ديار  زينب  بالكثيب   كخط  الوَحْي  في الرَّقِّ  القشيب   2- فدع عنك  التذكر كل  يوم     وَرُدَ  حرارة   الصدر   الكئيب
3-وخبّر   بالذي  لا  عيب  فيه    بصدق  غير   أَخبار   الكذوب   4- فلاقينـاهم  منـا  بجمـع     كأسْدِ  الغاب  من  مُرْدٍ و شيب
5-أمام  محمد    قـد   آزروه    علي الأعداء  في رهج الحروب   6- وشيبة  قد تركنا في  رجال      ذوي حسب اذا انتسبوا حسيب 
7- يناديهم   رسول  الله    لما     قذفناهم   كباكب   في   القليب  أ / صف ديار المحبوبة  : ...............................................................
معني الرهج هو : .................ب / من يأمر الشاعر في البيت الثاني : ...................... وما الغرض البلاغي من الأمر : ............................
ج / ما الأخبار التي لا يعاب عليها : ............................................ د / لماذا قال أمام ولم يقل وراء ؟ ......................................................
هـ / مرد : مفردها : .......................... مرادفها : ........................... كباكب مفردها : ......................... ومرادفها : ..................................
ز / لماذا وصف القتلي بأنهم ذوي حسب ؟.............................................. أجاهلي الشاعر أم مخضرم أم اسلامي : .................ولماذا :.......
- أمروء القيس لُقب بـ............................ لأنه : .......................................... وثابت بن جابر لُقب بـ ............................... لأنه : .................
........................................................................... وعبد الله بن معمر لُقب بـ............................... لأنه : ......................................................
وهمام بن غالب لُقب بـ........................ وكُني بـ....................... وقال النقاد عنه : ......................................................................................
- ( رسالة تحذير ) قصيدة للشاعر : .................................... وقد صاغها شعرا لـ ...............................وقال النقاد : ...................................
- 1- أتصحو أم فؤادك غير صاح عشيّة هم صحبك بالرواح         2- تقول العاذلات علاك شيب      أهذا الشيب يمنعني مراحي
  3- سأشكر إن رددت علي ريشي وانبت القوادم من جناحي          4- ألستم خير من ركب المطايا       وأندي العالمين بطون راح
من القائل : ....................................... وما غرضه : .......................................... ومن يخاطب بقوله : أتصحو : .........................................
بمَ تعيب الشاعر في البيت الثالث : نعيبه بأنه جعل الشكر مشروطا بالعطاء وهذا لايليق بمن يطلب منه العطاء . ماذا قال النقاد عن البيت الرابع :
........................................................... بمَ تميّز شعره : بحسن الديباجة وفصاحة المعني وجودة السبك . جملة ( علاك شيب ) في محل :..........
اسم تفضيل قياسي : ........................... سماعي : .............................. المفضل : .................................. المفضل عليه : ................................
( الإسلام أقوي موحّد للهجات العرب ) ناقش العبارة موضّحاً ؟ * لأنه نزل بلهجة قريش التي هي أرقي اللهجات وأفصحها لسهولتها ووضوحها . و لأن قريش كانت تتخير من لغات الوافدين عليها أحلاها
 - من وصيةعمرو بن كلثوم لأبنائه وقد كبروتقدم به العمر: ( ومن سَبَّ سُبَّ فكفوا عن الشتم , فإنه أسلم لأعراضكم وصلوا أرحامكم تعمردوركم , وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم , وقل من انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته )
 1-  إلامَ تدعو هذه الوصية ؟   * تدعو للتحلي بمكارم الأخلاق .2- الوصية بيّنت الطريقة المتبعة للوصايا في المجتمع الجاهلي فما هي  ؟
* التمهيد للوصيه ببلوغ العمر الطويل . وأنه علي مشارف الموت . وذلك لأن كبر السن مدعاة للحصول علي التجارب التي يكتسبها من الحياة
3 – في عبارات الوصية شمول وتفصيل وإستدلال وضّح ؟الإجابة : يتضح ذلك في الدعوة الي الشي أو النهي عنه يعقّب بذكر السبب وما ينتج  عنه من خير أو شر.4  - الكف عن الشتم يؤدي الي : .................................. وصلة الأرحام تؤدي الي : .....................................
5 - بمَ تميّزت ألفاظ عمرو في هذه الوصية ولماذا ؟ * تميزت بأنها ألفاظ سلسة سهلة أبتعد فيها عن الشدة والغموض
6 -  صاغ عمرو هذه الوصية علي النهج الجاهلي . ناقش موضحاً ؟ ذلك ما نجده في عباراته القصيرة وإلتزامه السجع في كثير منها .
- خطب هاشم بن عبد مناف فقال : (  أيها الناس نحن آل إبراهيم , وذرية إسماعيل , وبنو النضر ابن كنانة وبنو قصي بن كلاب , وأرباب مكة وسكان الحرم , لنا ذروة الحسب ومعدن المجد , ولكل في كل حلف يجب عليه نصرته , وإجابة دعوته , إلا ما دعا الي عقوق عشيرة , وقطع - ما المناسبة ؟ ...................................................-  استهل الخطبة ببان أنهم من نسل إبراهيم وإسماعيل فما دلالة ذلك ؟ الإجابة : يريد أن يبين لهم فضلهم وشرفهم حيث أنهم نسلوا من شخصيات ذات تاريخ حافل وأثر واضح  . 
أشرح العبارات الآتية :-  ( والسيف لا يصان إلا بغمده   )  : * إن السيف يظل محفوظا إذا كان داخل غمده أي كلا من الفريقين يحمي الآخر 
( ورامي العشيرة يصيبه سهمه )   : * أي من يرمي عشيرته بسهم فإن السهم يرتد إليه .
( ومن أمحكه اللجاج أخرجه الي البغي ) : * أي من يبالغ في الخصومة فستقوده هذه الخصومة الي البغي والظلم .
- قال الصديق : الحمد لله . أحمده وأستعينه وأستغفره , وأومن به وأتوكل عليه , وأستهدي الله بالهدي , وأعوذ به من الضلالة والردي ,
1/ إلتزم الصديق بالنهج الأسلامي في الخطبة . وضّح ؟ *إستهلالها بحمد الله والإستقامة والإستغفار وطلب الهداية والإستعاذة من الضلال
2/ ما موضوع هذه الخطبة ؟ * موضوعها توضيح ما أنعم الله به علي الناس في رسالة النبي ( ص ) وأثرها في حياة من آمنوا بها .
3/ أسلوب الخطبة عبارات قصيرة مسجوعة مثّل من الحطبة ؟ * مثل : ( أحمده – أستعينه – أستغفره ) و ( الردي – الهدي – مرشدا )
4/ لماذا لا تجد أثراً للخيال في الخطبة ؟ * لإنها تخاطب العقل وتقيم الحجة بالدليل والبرهان .
1 / من هو أبو بكر الصديق : ........................................ 2 / تعتبر هذه الخطبة : ...........................................................................
د /  بدعة ( جمعها ) : .................. و مرادفها : ............................ وفرية ( جمعها ): .................. ومرادفها : ......................................
4 / هناك اتفاق واختلاف بين الخطب الجاهلية والخطب في صدر الإسلام وضّح مستعينا بخطبة ابي بكر الصديق ؟
الإتفاق: في الشكل من ترتيب و قصر الجمل والفواصل.الإختلاف: في الأسباب : [ الحرب والصلح بين المتخاصمين ] [ للتذكير والوعظ والإرشاد
في الألفاظ : [ ألفاظها فيها الغرابة والصعوبة  ] [ سهلة متأثرة بالقرآن الكريم ] في العاطفة : [ تثير الشر في النفوس ] [ تحبب الخير في النفوس ]
( وتخلي النساء أيامي والأبناء يتامي . والسعيد من وعظ بغيره والسلام )
1 / من القائل ؟ ............................. وبمَ لُقّب ...................................وماذا كان ؟ .............................................................................
2 / عبارة (وتخلي النساء أيامي والأبناء يتامي ) تناسب أسلوب التهديد . لماذا ؟ الإجابة : لأنها تضمنت القتل وما ينتج عنه من آثار .
3 / ماذا تجد في قوله : (والسعيد من وعظ بغيره ) الإجابة : نجد فيها إشعار وتذكير لهؤلاء القطاه\ع بما أصاب غيرهم منه .
4 / الرسالة تكشف عن أسلوب الحجاج . وضّح وبيّن ؟ الإجابة : إنه دائماً يتجه الي القوة والتهديد والوعيد وقد إلتزم الحجاج بهذا الأسلوب .
5 / ما الفرق بين :( البياض سوادا ) و( السواد بياضا) ؟ ..........................................................................................................................
( كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ) هات من كتاب عمر ما يعالج هذا الأمر ؟ ................................
- ( قبل الرماء تملأ الكنائن ) لمن يضرب هذا المثل : ...........................................................................................................................................
ما معني الرماء :................................................الكنائن مفردها :.................................................................... وهي : .............................................
ولمن يقال : [ يداك أوكتا وفوك نفخ ] يقال لمن لا يتقن أموره ويحكمها . أوكتا معناها : ......................... والوكاء هو .....................................
- ما المثل ؟ وما الذي تحمله الأمثال ؟ وما خصائص المثل ؟ المثل جملة قيلت في مناسبة خاصة ثم انتقلت خلال الأجيال لحكمتها . ويتمثل بها في كل مناسبة تشبه المناسبة الأولي . وتحمل الأمثال حكما وعظات يستفيد منتا الناس . وخصائصه : .....................................
-  يجوز الصلح بين المسلمين ولكن بشروط :................................................................................................................................................
- علي القاضي مراجعة أحكامه متي ما تبين له الخطأ : .................................................................................................................................
- 4- إختتم النابغة قصيدته بـ ............................. فقال : 1 /  + 2 / ؟ وتأثر في ذلك بـ .....................................................................
- تواردت خواطر قيس وجميل فقال قيس : ................................................................. وقال جميل : ...........................................................
- انسب الي : بديهة : ................ سد مروي :.................... شركة جياد :.................. ابوجابرة :............... ديوان الزكاة : .............................
 
أكتب عن صديق مخلص تمثلت فيه اسمي معاني الصداقة والوفاء -  قمت خطيبا تدعو لوحدة الشمال والجنوب لا الإنفصال فماذا أنت قائل         
وما التوفيق إلا من عند الله                                                            الأستاذ / الحاج أبوبكر عثمان
 
قال حافظ ابراهيم علي لسان اللغة العربية :أنا البحر في أحشائه الدر كامن   فهل سألوا الغوّاص عن صدفاتي – القواعد و البلاغة
- في النسب الي ( عدة  من وعد ) نقول عِديّ [ تحذف التاء ولا ترد الفاء ] السبب : لأنه فاؤه ولامه صحيحة . ( ثقة ) ....................................
  وفي النسب الي ( أب ) نقول : ............................... والسبب : ..................................................................................................................
  وفي النسب الي (  يد ) نقول : ............................... والسبب : ...................................................................................................................
 أنسب الي الشام [ سماعياً  ] : ............................. [ وقياسياً  ] : ........................... ضّح الفرق : ..................................................................
- هات المنسوب إليه : بدوي : .................... مرزوي : .................. الري : ................... لحياني : .......................... براني : .......................
- ( ما أروع الطالب قاهرا الإمتحلن ) أعرب الجملة السابقة : ..............................................................................................................
-  ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا  - ساء ما كانوا يصنعون : أعرب : .......................................................................................................
( جمال القمر ) اسم تفضيل : ....................................... أسلوب تعحب: .............................................أعرب المصدر الصريح  : .................
- لمَ وجب توكيد الفعل ( أكيد ) ( تالله لأكيدنًّ أصنامكم ) : ..................................................................................................................
-  بين حكم اسم التفضيل وحاله ؟  السودان أكبر قطر    حكمه :                        حاله :                   اليد العليا خير من اليد السفلى.   حكمه :                      حاله :                              أنتم أفضل الطلاب . حكمه :                      حاله :                                                                                                                                                                             
- أجمع سرير جمع قلة : .......................... وزنه : ........................... جمع كثرة :.......................... وزنه :.......................................
- اسم التفضيل يصاغ علي وزن : ..................... للمذكر وعلي وزن : .....................للمؤنث . اسم الفاعل من أكْرَم هو : .......................... واسم المفعول هو : ................... ومن أذلَّ اسم الفاعل : ..................... واسم المفعول : .............................. من الفعل ( شرب ) صيغة مبالغة سماعية :..................... وزنها : ..................... قياسية : ..................... وزنها : ......................  اسم التفضيل هو : ........................
- ( بحر ) جمع كثرة ..............و ................. علي وزن : ............. و ......... و( نهر ) جمع قلة : ................. و ................علي وزن : ..... و.. .
- أخوك حسنٌ صوتَه . أَخوك حسنٌ صوتُه . أَخوك حسنُ الصوتِ . أَخوك حسنٌ صوتاً : أعرب ما تحته خط : ..............................................
- والكاظمين الغيظ . أَرحيمٌ أَبوك أَطفاله . أراحم أبوك أطفاله : أعرب : .....................................................................................................
-  دلالة الصفة المشبَّهة على الثبوت والدوام، بخلاف اسم الفاعل الذي يدل على التجدُّد والحدوث  :  محمد نائم  –  محمد شجاع
ما الفرق بين الجملتين : ..........................................................................................................................................................................
- أمسرور أنت ؟ –  أسودانيّ أنت ؟ –  أجائع أنت ؟ أعرب المعمول : ..........................................................................................................
صفة مشبهة معمولها منصوب.................................................... اسم زمان من فعل غير ثلاثي. ....................................................................
 اسم مكان من فعل ثلاثي……………………..……….…………..……… اسم آلة على وزن " مِفعَل ...........................................................................
-  من يعمل فيتقن عمله يغن ويسعد  أعرب ما تحته خط : ..........................................................................................................................
- ما حكم دخول ( أل ) فيما بلي وما السبب . هذا تلميذ علم : الحكم ............................. السبب : ..............................................            المحب الخير محبوب : الحكم ................... السبب : .....................................المحب عمل الخبر محبوب : الحكم ....................................
السبب : ............................................................................................  ( ب )  صوّب الأخطاء الشائعة فيما بين الأقواس ؟
- ( معرض المنتوجات الدُوَليّ )   الصواب :                                          - ( مدراء )        الصواب :                             ( القرار لاغي)             الصواب :                                  ( مساعد أول رئيس الجمهورية )  الصواب  :
- لا تقل معدَن بل : ...................   ولا أجب علي الأسئلة بل :.......................... ولا اعتذر عن الحضور . بل : ...........................    ( على الأرائك ينظرون ) معني علي : ............. وتفيد : .................( وآتي المال علي حبه ) معني علي : ............. وتفيد : ............ ( العزة لله ) معني اللام : ................. وأرسلنا عليهم السماء مدراراً : نوع المشتق : ............................. وزنه : ....................................
- (وإذا مروا به يتغامزون ) : الباء تفيد:......................( شككته  بالرمح ) الباء تفيد :..................( عيناً يشرب بها عباد الله ) الباء تفيد : ..............( ونصركم الله ببدر )  الباء تفيد: ....................... ( أمسحوا برؤوسكم ) معني الباء : ...............................................................
قال تعالي : ( .... إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الي ذكر الله ... )
المحذوف : ....................... والغرض البلاغي : ..........................................الشرط :............................ الجواب : ......................................................
سبب اقترانه بالفاء :...................................................................................................  معني حرف الجر ( من )  في الآية : ....................................
- عيّن الجملة ومحلها الإعرابي : ( وأمّا السائل فلا تنهر ) الجملة : ............................... محلها : ..........................................................
 رأيت النجاحَ لا يتحقق إلا بالإجتهاد : الجملة : ............................. محلها : ........................................................................................
- قالت الأعراب : آمنا : الجملة : .................... موقعها الإعرابي : ..................................................... السبب : ..........................................
- وضّح روابط الجمل الآتية : 1/ حتي تنزّل علينا كتابا نقرؤه : الرابط : ................... 2/ قدم الطالب وهو فرح : الرابط : .........................
3/ الحرب ما الحرب : الرابط : ............................................. 4/ المجتهدون ينجحون : الربط : .........................................................
- من جاء بالحسنة فله خير منها . ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظاً . فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخساً ولا رهقاً
ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً مبيناً . وإن خفتم عليه فسوف يغنيكم الله من فضله . إن تبدوا الصدقات فنعما هي
يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه . قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني . وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده .
- ( السجن أحبَّ اليّ مما يدعونني إليه ) المفضل : ......................... اسم التفضيل : ........................... المفضول : ..................................
- ضع كلمة  ( الهدوء ) مخصوصاً بالمدح بعد ( نعم و حبذا ) وأضبط ؟ .......................................................................................................
- نعمت جزاء المتقين الجنة : أعرب : ........................................................................................................................................................
-  أكد كل فعل مضارع في الجمل الآتية ؟ المسلمات يدعون الي الخير والمسلمون يدعون الي الخير ويخشون الله  :
- يدعون : ..........................................  يدعون : ......................................................... يخشون : .................................................     
-  قدّر المحذوف وبيّن سبب حذفه ؟- اعمل و إلاّ تحْرَمْ . تقدير المحذوف :........................... سبب الحذف :.......................................
- سأشكر إن رددت عليّ ريشي :   تقدير المحذوف :............................ سبب الحذف : ...........................................................................
- ( وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ) الطلب : ................. نوعه : ....................المضارع :.................. سبب جزمت : .............................
- ( اختارك رئيسك فأنت مختار ورئيسك مختار ) تكررت كلمة (مختار) فأيهما اسم فاعل وأيهما اسم مفعول :
اسم الفاعل : .................... وزنها:.................... [ مضبوط بالشكل ] اسم مفعول :..................... وزنها:........................[ مضبوط بالشكل ]
- في أي الجملتين جاز الجزم وفي أيهما امتنع ؟ 1/ ساعد أخاك لا يساعدك 2/ ساعد أخاك يساعدك : ........................................................
- له أيطلا ظبي : المضاف : .............. المضاف إليه : .................... نوع الإضافة : .................... أثر الإضافة : .........................................
- هذا كتابي لكم : المضاف : .............. المضاف إليه : .................... نوع الإضافة : ................ أثر الإضافة : ............................................
- هذه قصيدة شاعر : المضاف : .............. المضاف إليه : .................... نوع الإضافة : ................ أثر الإضافة : .......................................
-  قال تعالي : { إنّ مع العسر يسرا } المسند إليه : ........................ المسند : ............................. القيد : .............. فوائده : ..........................
- جملة يكون فيها المفعول به  مسنداً ومسنداً إليه : ظننت الأمر سهلاً .  جملة وقعت مسنداً : ...................................................................................
- انسب الي : هويدة : .................... القبائل : ......................... ملك : ............. كسري : .................. الساحة الخضراء : ..............................
 [ أثر علم المعاني في بلاغة الكلام ]  1/ مطابقة الكلام لمقتضي الحال : 2/ دراسة ما يستفاد من الكلام ضمناً بمساعدة القرائن .      أ/ معرفة الغرض من إلقاء الخبر , وأضربه . معرفة أغراض النهي والأمر والإستفهام 
النهي :أغراضه : الدعاء : [ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا] الإلتماس: لا تغادر مكانك حتىأرجع اليك- التمني:ياقلب لا تبح بسرك-
الأمر:  :أغراضه :- الدعاء  : ربي أغفر لي ذنوبي- التمني (لغير العاقل ) : لا تمطري أيتها السماء- الإرشاد - الإلتماس : أعطني الكتاب.
الإستفهام : أغراضه :- النفي : [هل جزاء الإحسان الا الإحسان ]- الإنكار: [ أغير الله تدعون ]- الأمر : [ هل أنتم منتهون ] - التشويق : [ هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ]-
أذكر أسرار بلاغة القصر فيما يلي  : وما الدنيا إلا حلم لذيذ  : ...............................   إنَّما يتذكر أولو الألباب : .............................................
ج / لا صلاة إلا بسورة الحمد : .........................................................  د / لا إله إلا الله  : ..................................................................................
- هم طلاب المجد وأسود الحرب : أعد كتابة ما سبق بحيث يكون مفيدا للذكر وبيّن الغرض : ...................................................................
- أنت ناجح : أجعل الجملة السابقة مشتملة علي أسلوب التقديم والتأخير ثم بيّن الغرض ووضّح الفرق في المعني بين الجملتين ؟
.................................................................................................................................................................................................
     -  ما الفرق في المعنى فبما يلي :  لِمَ لا تفهم ؟ لِمَ لا تفهم الدرس ؟ ...........................................................................................................
- من أي أغراض التقديم والتأخير ( أغير الله أتخذ وليا )  : .................................. ( الجائزة نلت ) .......................................................
هم قوم يأمرون بمعروف و ينهون عن منكر. أحذف المبتدأ : .................................................................وبيّن الغرض : ......................
- بنفسي فخرت لا بجدودي : ( فخرت بنفسي لا بجدودي ) المقصور : ................. المفصور عليه : ................. الطريق : ...................
-  (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ ) :الأسلوب : ......................................... الغرض  : ..................................................
- ( أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون ) الأسلوب : ................................. الغرض : .........................................................
-  ( قلْ هلْ يستوِي الذين يعلمون والذين لايعلمون ) الأسلوب : ............................................................................................................
-  ( رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ) الأسلوب : ...............................................................................................................
 - لأي معنى كسرت قلبي       وما التقى  فيه ساكنان : المحسن : ................................... نوعه : .........................................................
- كأن نجوم الليل خافت مغاره     فمدت عليه من عجاجته سحبا : المحسن : ......................... نوعه : ...................................................
- كأني هلال الشك لولا تأوهي... خفيت فلم تهدَ العيونُ لرؤيتي : المحسن : ..................... نوعه : ......................................................
-  مـا به قتلُ  أعاديه ولكنه           يتقي إخلاف ما ترجو الذئابُ : المحسن : .............................................................. نوعه : ......................
- هو الكلب إلا أن فيه ملالة       وسوء مراعاة وما ذاك في الكلب: المحسن : .................................... نوعه : ............................................
- قال ( ص ) أنا أفصح العرب بيد أني من قريش  : المحسن : ............................. نوعه : ........................................... ضربه : .........
- أنواع النثر الجاهلي هي : .................................... و ............................... من خصائص الشعر الجاهلي اللفظية : ......................................
و ............................ أما المعنوية فهي : ................................ و .................................... من عوامل توحيد لهجات ااقبائل العربية قبل الإسلام  ................. و .................... لهجة قريش هي أرقي اللهجات العربية وأفصحها لماذا ؟ :...................................................................................
.................................................................................... موضوعات الشعر في عهد الرسول ( ص ) هي : ...................................................
و ............................ و ........................... أما في عهد الخلفاء الراشدين فهي : ........................................... و .............................................
و ............................. أثّر الرسول ( ص ) بأسلوبه الفذ في النثر تمثل في : .............................................. و ...............................................
سار النثر في عهد الخلفاء الراشدين علي خطا نثر الرسول ( ص ) من حيث : .............................. و .............................. و ............................
 من مظاهر ( الفتنة الكبري ) ظهور عدة أحزاب منها 1 / الحزب ....................... الذي يناصر ........................ ومن شعرائه............................ والحزب ..................... الذي يؤيد .................. ومن شعرائه ............................. وحزب .................... الذي عارض الشيعة والأمويين وقد تميّز شعرهم : ......................................  ............................... الرسائل الأدبية ظهرت لأول مرة في العصر :............................... من أشهر كتابها :
............................................. و ..........................................  الذي يعد الأبلغ ومن مميزات رسائله أول من استخدم :.................................
Previous Post Next Post