المنافسات داخل الصلات
ESCTION VI –Indoor Competitions
القاعدة Rule 210
إمكانية تطبيق قواعد منافسات الملاعب المفتوحة على منافسات الصالات
Applicability of Outdoor Rule to Indoor Competitions
-------------------------------------------------------------------------
من الاستثناءات الموضحة في القواعد التالية في الفصل السادس فان قواعد الفصل الأول حتى الفصل الخامس والخاصة بمنافسات الملاعب المفتوحة يمكن تطبيقها في منافسات الصالات
الصالة (الإستاد) المغطاة The Indoor Stadium
-----------------------------------------------------------------------
1.    يجب ان يكون الأستاذ محاطا ومغطى بالكامل ويجب توفير الإضاءة ، التدفئة والتهوية بحيث تؤمن ظروفا مرضية من اجل المنافسة .
2.  يجب ان تشمل الساحة على مضمارا بيضاوي الشكل ومضمار مستقيم لسباقات العدو والحواجز وان تضم كل طرق الاقتراب ومناطق الهبوط لمسابقات الوثب بالاضافة إلى ذلك ، دائرة وقطاع هبوط لدفع الثقل سواء بصورة دائمة أو مؤقتة .
3.  يجب ان تغطى كافة المضامير وطرق الاقتراب أو مناطق الارتقاء بمادة صناعية أو يكون لها سطح خشبي ويجب ان تتحمل المدة الصناعية مسامير احذية جري المتسابقين بطول 6 مم . هذا ويمكن عمل الارضيات بسماكات اخرى بديلة بواسطة إدارة الاستاد ، والذي يعين عليها إشعار المتسابقين بالطول المسوح به للمسامير (انظر مادة 143.4).
ان منافسات الساحة والميدان الداخلية المقامة حسب القاعدة 1.1 الفقرة أ،ب،جـ،هـ يجب ان تقام في اماكن تحوي هكذا قاعات والتي تملك شهادة من قبل الاتحاد الدولي لالعاب القوى.
يوصى في حالة وجود هكذا اماكن ضرورة ان تقام المنافسات حسب القاعدة 1.1 الفقرة أ،ب،جـ،هـ في هذه الاماكن.
4.  يجب ان يكون الاساس الذي توضع عليه سطوح مجالات الركض و مناطق الاقلاع صلبة (اي من الكونكريت) او اذا كان الاساس معلق مثل الالواح الخشبية مثبتة بمفاصل وبدون اجزاء خاصة بالقفاز واذا امكن يجب ان يتم تنشاء جميع مجالات الركض بنفس المادة. يجب ان يتم فحص جميع هذه المجالات ومناطق الاقلاع قبل كل منافسة.  .
تقام منافسات الميدان والمضمار للصالات وفقا للقاعدة (ا) و (ب) و (ج) و (د) والمنافسات التي تقام تحت اشراف الاتحاد الدولي لالعاب القوى مباشرة في المرافق الحاصلة حاليا على معتمدة من الاتحاد الدولي للالعاب القوى كما يوصي بأنه عند وجود مثل هذه المرافق تقام عليها المنافسات وفقا للقاعدة (هـ) و (و) و (ز) و (ح).
ملاحظة (i): الجزء الخاص بالقفاز هو الجزء المعد هندسياً لاعطاء مساعدة اظافية للرياضي.  
ملاحظة (ii) : يحتوي دليل الاتحاد الدولي لالعاب القوى لمرافق الميدان والمضمار على تفاصيل إضافية ومواصفات محددة لتخطيط وانشاء الملاعب .
ملاحظة (iii) : تتوافر عند الطلب استمارات طلب شهادة للمرافق وكذلا تقرير قياس مرافق الميدان والمضمار للصالات من مكتب الاتحاد الدولي لالعاب القوى كما يمكن تحميلها من الموقع الخاص بالاتحاد الدولي لالعاب القوى .
ملاحظة : جميع ملاعب المضمار التي تم انشائها قبل الأول من يناير 2002 يكون عرض حارتها 1.25 كحد اقصى .


المضمار المستقيم The Straight Track
-------------------------------------------------------------------------------
1.    يجب ان لا يزيد اقصى ميل جانبي للمضمار عن 1:100 والا يزيد في الاجمالي عن 1: 1000 .
الحارات (Lanes)
2.  يجب ان يحتوي المضمار على 6 حارات كحد ادنى و 8 حارات كحد اقصى منفصلة ومحددة على كلا الجانبين بخطوط بيضاء بعرض 5 سم . ويجب ان تكون كل الحارات بعرض واحد 1.22 م  0.01 م شاملة خط الحارة على اليمين .
ملاحظة : جميع ملاعب المضمار التي تم انشاؤها في كانون الثاني 2004 يكون اقصى عرض لمجالات الركض 1.25م .
البدء والنهاية (The Start and Finish))
3.  يجب ان يكون هناك منطقة متسعة بطول 3 م على الاقل خلف خط البدء خالية من أي عوائق . وكذلك يجب وجود منطقة متسعة بطول 10م على الاقل خالية من أي عوائق . وكذلك يجب وجود منطقة متسعة بطول 10 م على الاقل بعد خط النهاية خالية من أي عوائق مع توفي شروط ملائمة لتوقف المتسابق دون التعرض للاصابة
ملحوظة :  يوصى بشدة ان تكون المنطقة المتسعة بعد خط النهاية 15 م كحد ادنى .




المضمار البيضوي والحارات The Over track and Lanes
-------------------------------------------------------------------------------
1.  يفضل ان يكون الطول الرسمي للمضمار 200م . ويجب ان يتكون من مسارين مستقيمين متوازيين ومنحنيين يمكن ان يكونا مائلين ويتساوى نصف قطراهما . يجب ان يكون للمضمار حافة داخلية مصنوعة من مادة مناسبة ، ويكون ارتفاعها وعرضها حوالي 5 سم أو خط ابيض بعرض 5 سم . والحافة الخارجية لتلك المادة أو الخط تشكل الحافة الداخلية للحارة الأولى .
والحافة الداخلية للخط أو لتلك المادة يجب ان تكون افقية على طول المضمار بانحدار 1:1000 كحد اقصى .
الحارات (Lanes)
2.    يجب ان يشمل المضمار على 4 حارات على الاقل و 6 حارات كحد اقصى والتي يجب ان يكون لها نفس العرض بحد ادنى 0.90 م وحد اقصى 1.10 م شاملة خط الحارة على اليمين . يجب ان تكون الحارات منفصلة بواسطة خط ابيض عرضه 5 سم .
الميل (Banking)
3.  يجب ان تكون زاوية الميل في كل الحارا متماثلة في أي قطاع عرضي للمضمار . ولتسهيل التغيير من الجري في المستقيم إلى منحني المائل ، فيجب ان يتم التحول بتدرج بسيط افقيا و الذي قد يمتد إلى 5 م في الخط المستقيم بالاضافة إلى انه يجب ان يكون هناك تحول عمودي .
تحديد المنحنى (Marking of the Bend)
حين تكون الحافة الداخلية للمضار محددة بخط ابيض ، فيجب تحديدها ايضا باقماع أو اعلام ويجب ان تكون الاقماع بارتفاع 20 سم على الاقل . ويجب ان يكون حم الاعلام بمساحة 25 سم × 20 سم تقريبا وبارتفاع 54 وتوضع بزاوية 120 ْ درجة مع سطح المضمار . ويجب وضع الاقماع أو الاعلام على الخط الابيض بحيث يتوافق الاقماع أو الاعلام مع حافة الخط الابيض على مسافات لا تزيد عن 1.5 م في المنحنيات و10م في المستقيم .
ملحوظة : لكل منافسات الصالات التي تخضع مباشرة للاتحاد الدولي لالعاب القوى يوصي بشدة استخدام حافة داخلية مصنوعة من مادة مناسبة .

البدء والنهاية في المضمار البيضاوي
Start and Finish on Oveal Track
-------------------------------------------------------------------------------
1.  المعلومات الفنية حول بناء وتحديد مضمار مغطى طوله 200 م موضحة باستفاضة في دليل الاتحاد الدولي لالعاب القوى لتسهيلات الميدان والمضمار . اما القواعد الاساسية التي يجب اتباعها موضحة قيما يلي :
المتطلبات الاساسية (Basic Requirements)
2.  يجب تحديد بداية ونهاية السباق بخطوط بيضاء بعرض 5 سم ، بزاوية قائم مع خطوط الحارة في الاجزاء المستقيمة من المضمار وبطول خط نصف القطر في الاجزاء المنحنية من المضمار .
3.  والمتطلبات الخاصة بخط النهاية فكلما امكن يجب ان يكون هماك خط نهاية واحد فقط لكافة الاطوال المختلفة للمسابقات وان يكون ذلك في الجزء المستقيم من المضمار وبقدر الإمكان ان يكون اكبر قدر من هذا المستقيم قبل النهاية .
4.  يعتبر المتطلب الأساسي لخطوط البدء المستقيمة ، والمتدرجة أو المنحنية ، هي ان تكون المسافة واحدة لكل لاعب عندما يسلك المسار الاقصر المسموح به .
5.  كلما امكن ذلك لا يجب ان تكون خطوط البدء ( كذلك خطوط مناطق التسليم والتسلم في سباقات التتابع ) في الجزء الاكثر حدة من المنحنيات أو الجزء الاكثر انحدار في الميل .
إدارة السباقات (Conduct of the Races)
6.  بالنسبة إلى سباقات 400 م أو اقل ، يجب ان بكون لكل متسابق حارته في البدء ، ويجب ان يتم الجري في السباقات حتى وشاملة 200 م بالكامل في الحارات . وفي المسابقات الاكبر من 200 م واقل من 800 م يجب ان تبدا وتستمر في حارات حتى نهاية المنحنى الثاني . وفي سباقات 800م ، ويمكن ان يحدد لكل متسابق حارة منفصلة أو مجموعة البدء المفضلة باستخدام حارة (1) ويمكن استخدام حارة (3) .
ويجب ان يتم الجري في السباقات الاطول من 800 م بدون حارات باستخدام خط بدء على شكل قوس أو مجموعات البدء .
ملحوظة (i) : في المنافسات غير تلك التي تخضع للقاعدة 1.1 (ا) ، (ب) ، (ج) ، يمكن للاعضاء المعنيين الوصول لاتفاق في عدم استخدام حارات في سباق 800م .
ملحوظة (ii) : في المضمار الاقل من 6 حارات يمكن استخدام مجموعة البدء كما في القاعدة 162.9 للسماح لستة متسابقين بالتنافس .
خط البدء وخط النهاية لمضمار طوله 200 م .
The Start Line and the Finish Line fir a Track of 200m Nominal length
7.  يجب ان يكون طول البدء في الحارة الأولى في المستقيم الرئيسي ويجب تحديد موقعه بحيث يكون خط البدء المتدرج الاكثر تقدما في الحارة الخارجية ( في سباقات 400/800م) ، انظر البند 9 في موقعه بحيث لا يزيد زاوية الميل 12 ْ ، ويجب ان يكون خط النهاية لكل المسابقات في المضمار البيضاوي امتدادا لخط البدء في الحارة الأولى ، بعرض المضمار مباشرة وبزوايا متعددة مع خطوط الحارات .
خط البدء المتدرج لسباق 200م (Staggered Start Line for a 200m Race)
8.  بعد تحديد خط البدء وخط النهاية في الحارة الأولى ، يجب تحديد مواقع بقية خطوط البدء الحارات في الحارات المتبقية بواسطة قياس كل حارة بالرجوع من خط النهاية، يجب ان تتم القياسات في كل حارة بنفس أسلوب قياس الحارة الأولى عند قياس طول المضمار    ( انظر القاعدة 160.2) .
وبعد تحديد خط البدء والذي يتقاطع مع خط القياس للخارج بمقدار 20 سم من داخل الحارة ، يجب ان يمتد الخط بعرض الحارة بزاوية قائمة مع خطوط الحارات اذا ما كان في الجزء من المستقيم للمضمار فان الخط الذي سيقاس يرسم بموازاة خط نصف القطر خلال نصف المنحني ، ولما اذا كان في واحدة من القطاعات الانتقالية (انظر القاعدة 213.4) على طول خط نصف القطر يمكن تحديد خط البدء بخط عرضه 5 سم بجانب الموقع المقاس الاقرب للنهاية .
خط البدء المتدرج للسباقات وشاملة أكثر من 200 م حتى سباق 800م
Staggered Start Lines for Races over 200m , Up to and including 800m
9.  نظرا لما يسمح به للعدائين بترك حاراتهم المحددة عند دخول الجزء المستقيم بعد جري منحنى أو منحنيان في الحارات ، فيجب ان يراعى في مواقع البدء عاملين :
أولا : ان يكون قوس خط الخروج مشابه لنظيره في سباق 200 م( انظر البند 8 اعلاه)
ثانيا : ضبط نقطة البدء في كل حارة لتعويض المتسابقين في الحارات الخارجية الذي يقطعون مسافة اكبر عن اقرانهم الذين يجرون في الحارات الداخلية للوصول للحارات الداخلية في نهاية المستقيم بعد خط الخروج .
يمكن تحديد هذا الضبط عند تحديد خط الخروج وهي المنطقة التي يسمح للمتسابقين فيها بترك حاراتهم .
   ولسوء الحظ فانه نظرا لان خطوط البدء بعرض 5 سم ، فانه من المستحيل عمل خطي بدء مختلفين الا اذا كان الاختلاف في المواقع يزيد عن 7 سم تقريبا ليسمح بوجود فجوة واضحة بمقدار 2 سم بين خطوط البدء ، ومع ظهور هذه المشكلة فان الحل هو استخدام خط البدء الاخير .
   لا تظهر هذه المشكلة في الحارة الأولى حسب ما ورد بالتعريف بأنه لا يوجد أي ضبط لحط الخروج ، وإنما تظهر المشكلة في الحارات الداخلية مثل (3.2) وليس في الحارات الخارجية مثل (6.5) حيث يكون الضبط وفقا لخط ترك الحارة اكبر من 7 سم .
    وفي الحارا الخارجية وعندما يكون الفاصل كافيا فانه يمكن قياس خط البدء الثاني امام الخط الأول عن طريق الضبط المطلوب والمحدد من وضع خط الخروج ، ويمكن عندئذ تحديد خط البدء الثاني بنفس الطريقة التي تستخدم في سباق 200 م.
  ان موقع خط البدء المذكور في الحارة الخارجية هو الذي يحدد موقع كل خطوط البدء وخطوط النهاية في المضمار .
    ولتجنب تعرض المتسابق الذي يبدا السباق في الحارة الخارجية للضرر الشديد الناجم عن البدء في المضمار شديد الميل فيجب نقل كل خطوط البدء وكذلك خطوط النهاية للخلف بشكل كافي بعيدا عن المنحنى الأول لحصر درجة الميل إلى مستوى مقبول وبناءا على ذلك ، فمن الضروري أو تحديد مواقع خطوط البدء لسبافي 400 و 800 م في الحارات الخارجية ثم العمل للخلف لتحديد خطوط البدء الاخرى ، والوصول اخيرا إلى خط النهاية.
   و لمساعدة المتسابقين في تحديد خط الخروج فيجب وضع قطع أو منشور 5سم × 5 سم ولا يزيد ارفاعه عن 15 سم كحد اقصى ويفضل ان يكون بلون مختلف عن خط الخروج وخطوط الحارات كما يمكن وضعه على خطوط الحارات مباشرة قبل تقاطع خط الحارة مع خط الخروج .
الاداور و التصفيات  (Rounds and Heats)
10 . من المنافسات داخل الصالات ، وفي غياب الظروف الاستثنائية ، يجب استخدام الجداول التالية ، لتحديد عدد الأدوار وعدد التصفيات في كل دور التي ستقام وإجراءات التأهيل لكل دور في مسابقات المضمار . 

60 م ، 60 م حواجز
المشاركات المعلنة
الدور التاهيلي (1)
الدور التاهيلي (2)
التصفيات
المركز
أفضل زمن
التصفيات
المركز
أفضل زمن
9-16
2
3
2



17-24
3
2
2



25-32
4
3
4
2
4

33-40
5
4
4
3
2
2
41-48
6
3
6
3
2
2
49-56
7
3
3
3
2
2
57-64
8
2
8
3
2
2
65-72
9
2
6
3
2
2
73-80
10
2
4
3
2
2

200م، 400م ، 800م ، 4×200م ، 4×400م
المشاركات المعلنة
الدور التاهيلي (1)
الدور التاهيلي (2)
الدور التاهيلي (3)
التصفيات
المركز
أفضل زمن
التصفيات
المركز
أفضل زمن
التصفيات
المركز
أفضل زمن
1500 م
المشاركات المعلنة
الدور التاهيلي (1)
الدور التاهيلي (2)
التصفيات
المركز
أفضل زمن
التصفيات
المركز
أفضل زمن
12-18
2
3
3



19-27
3
2
3



28-36
4
2
1



37-45
5
3
3
2
3
3
46-54
6
2
6
2
3
3
55-63
7
2
4
2
3
3

3000 م
المشاركات المعلنة
الدور التاهيلي (1)
التصفيات
المركز
أفضل زمن
16-24
2
4
4
25-36
3
3
3
37-48
4
2
4

ملحوظة : اجراءات التاهيل السابقة صالحة فقط لمضمار دائري ذو 6 حارات ومضمار مستقيم ذو 8 حارات.
قرعة الحارات
10.    بالنسبة لجميع المسابقات فيما عدا 800 م والتي تجري كاملا أو جزئيا في حارات حول منحنيات ، وعندما يكون هناك ادوار متتالية في السباق ، فيجب اجراء القرعة بالنسبة إلى :
(أ‌)   الحارتان الخارجيتان بين المتسابقين أو الفريقين ذوي اعلى ترتيب .
(ب) الحارتان التاليتان بين المتسابقين أو الفريقين ذوي الترتيب الثالث والرابع .
(ج) أي حارات اخرى متبقية بين المتسابقين أو الفرق الأخرى .
ويتحدد التصنيف المشار إليه كالتالي :
   (د) لتصفيات الدور الأول من قائمة الأداء الصحيحة التي تحققت خلال الفترة  المحددة سابقا .
  (هـ) للادوار أو النهايات التالية التي تتم وفقا للاجراءات الموضحة في القاعدة 166.3 (أ)
11.          بالنسبة لجميع المسابقات الأخرى فان ترتيب الحارات يجب ان يتم بالقرعة وفقا للقاعدة 166.4 & 166.8





الملابس ، الاحذية وعدد المحاولات
Clothing Shoes and Number Bibs
----------------------------------------------------------------------------
1.    يجب تطبيق القاعدة 143 بالنسبة للملابس ، الاحذية وارقام الصدر داخل الصالات مع مراعاة الاستثناء التالي : 
2.  عندما يتم أداء منافسة ما على ارضية صناعية ، فيجب ان لا يزيد الجزء الجزء البارز من كل مسمار في النعل أو العقب عن 6 مم ( أو وفقا لطلب اللجنة المنظمة ) ويجب ان يكون قطر المسامير المذكورة 4 مم كحد اقصى .
Previous Post Next Post