محتوى المقرر وتوزيعه
الأسبــوع
المحتــوى
ملاحظات
الأول والثاني
1.     مقدمة في علم النفس الاجتماعي، وعلاقته بالعلوم الأخرى.
2.     الأصول التاريخية والصيغ النظرية الباكرة.
3.     المنحى التفاعلي لعلم النفس الاجتماعي
4.     مراحل تطور علم النفس الاجتماعي.
5.     ومناهج البحث في علم النفس الاجتماعي .

الثالث
التنشئة الاجتماعية، تعريفها، أهدافها علاقتها بالمجتمع.

الرابع
1.     الاتجاهات النفسية تعريفها، خصائصها
2.     بعض المفاهيم المتصلة بالاتجاه النفسي
3.     تكوين الاتجاهات
4.     محاولات نظرية في تفسير عملية الاتجاهات قياس الاتجاهات النفسية.

الخامس
مناقشة وجلسات حوارية حول ما سبق عرضه في القسم الأول من الوحدة الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة).

السادس
1.      معايير الجماعة ومحدداتها وأسبابها
ديناميات الجماعة
2.     تعريفها، الجماعة الصغيرة
3.     محاور الاهتمام في دراسات ديناميات الجماعة:
4.   صور الإفادة التطبيقية من بحوث دراسات ديناميات الجماعة

السابع
    امتحان المنتصف

الثامــن
5.     السلوك القيادي والسلوك الإداري في الأسرة والمجتمع.
( تحديد المفهوم من خلال حلقة نقاشية) مفهومه وأهميته
أنواع ونماذج القيادة آليات اتخاذ القرار الفردي والجماعي.

التاســـع
1.   القيم، وتطبيقات تربوية (استخدام مقياس القيم لعطية محمود هنا)

العاشر
2.     الأدوار الاجتماعية (استخدام مقياس الاتجاهات نحو أدوار المرأة الاجتماعية)

الحادي عشر
3.     السلوك العدواني في إطار دينامية الجماعة
4.   تطبيقات تربوية اجتماعية على موضوع السلوك العدواني

الثاني عشر 
1.     التفاعل الاجتماعي ودوره في المجتمع.

الثالث عشر
2.   عرض لقراءات وآراء الطلبة حول العنف الموجه للطفل من داخل الأسرة، العنف تجاه المرأة، الانحراف الفكري وعلاقته بالعدوان.

الرابع عشر
3.     السلوك الاجتماعي والتعصب.

الخامس عشر
مناقشة الأبحاث وأعمال الطلبة

السادس عشر
- الامتحان النهائي


نظام التقييم:
تجرى إجراءات التقييم من خلال أدوات متمثلة في مجموعة من الاختبارات والأدوات الأخرى ويتم توزيع الدرجات فيها حسب فلسفة ومنهج أستاذ المقرر على ألا يزيد مجموع الدرجات المخصصة للامتحانات على 50% من المجموع الكلي من الأدوات:

§        اختبارات دورية
§         اختبار نهاية الفصل
§        أنشطة صفية
§        اختبار عملي
§        مشاريع فردية
§        مشاريع جماعية
§        تقارير
§        صحائف تفكر

الواجبات والأعمال المطلوبة في المقرر :
1.     كتابة تقارير عن موضوعات مرتبطة ببعض مفردات المقرر.
2.     تقديم أوراق دراسية فردية أو جماعية لتحليل بعض المشكلات المرتبطة بموضوعات المقرر أوراق العمل.
3.     تقديم عرض لأحد الموضوعات الحديثة المرتبطة بمجالات السلوك الصحي.
4.     تطبيق بعض الاختبارات والمقاييس المقننة عملياً.
5.     إعداد مجموعة من الأنشطة والفعاليات داخل قاعة الدرس.
6.     قراءات ضرورية عبر الشبكة العنكبوتية ومكتبة الجامعة.
7.     عرض المشروعات الجماعية من خلال برنامج العرض التقديمي في موعدها.
شروط التأخر عن تسليم الواجبات:
*        أسبوع تأخير: خصم %10 من الدرجة على الواجبات.
*        أسبوعان تأخير:  %20 خصم من الدرجة على الواجبات.
*    أذا تأخر الطالب عن تقديم واجباته في الموعد الذي حدد له بعد أسبوعين من التأخير لن يقبل، إلا إذا ما وافق الأستاذ على قبول التأخير، بناءً على ظروف قاهرة يتم شرحها والإعلان عنها خطياً.
*    إذا لم يتم إكمال الواجبات المطلوبة في المقرر تبعاً لما تم شرحه وبيانه في توصيف المقرر وبناءً على تعليمات أستاذ المقرر، يمكن إعادة الواجبات إلى الطالب، كما أن هناك شروطاً لذلك، من ضمنها سيتم خصم درجات من الدرجة الكلية للواجبات بحيث لن يتمكن الطالب من الحصول على درجة اعلي من (ب) في المقرر.
*    من شروط تقديم الواجبات أن تكون جميعها مطبوعة بناءًً على المعايير في الطباعة (خط 14) Simplified Arabic ، جميع الأعمال يتم مراجعتها قبل التسليم ويمكن أن تكون المراجعة باللغة العربية أو الانجليزية ويمكن أن يطلب من الطالب إعادة بعض العيينات وتعديلها.

طرائق التدريس:
1.     عروض سمعية وبصرية وضوئية من خلال الكمبيوتر(باور بوينت)power point.
2.     مواد مطبوعة (تتضمن مواقف تعليمية بهدف استخدامها في عملية التحليل والاستنتاج والحكم على المواقف).
3.     مناقشات صفية.
4.     التعلم الذاتي.
5.     مناقشات وجلسات عصف ذهني.
6.   تكوين مجموعات عمل صغيرة واختيار كل مجموعة لموضوع من موضوعات علم النفس الاجتماعي والعمل على دراستها وتكوين فكرة لبحث علمي في ضوء التعلم التعاوني.
7.     محاضرون زائرون.

الأنشطة التعليمية:
1.   أنشطة صفية فردية وجماعية لتطبيق الأسس النظرية في مواقف اجتماعية وتربوية وما يرتبط بذلك من قراءات أو تشخيص مشكلات وتحليلها والتعامل مع مصادر المعلومات.
2.      التدريب على مهارات الاتصال الفعال.
3.      استخدام المنهج العلمي في البحث لدراسة إحدى المشكلات المرتبطة بالمنهج في علم النفس الاجتماعي
4.      القيام بتصميم وتطبيق بعض المقاييس الخاصة بعلم النفس الاجتماعي.
5.      استخدام المكتبة بشكل دوري ومنتظم.
6.      القيام بزيارات ميدانية لتطبيق بعض المقاييس.

طبيعة البحث العلمي والتطبيقات العملية:
يتم تعريف الطالب بطبيعة الورقة البحثية ومواصفات إعدادها وتدريبه عليها وكيفية اختيار الموضوع الذي سيتناوله وكيفية اختياره ليمثل مشكلة ميدانية تتطلب دراستها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة والتوصيات ويتم تزويده بأمثلة للموضوعات، من خلال حلقات العمل التعاوني الجماعي ويختار كل طالب موضوعاً يرتبط بمفردات أو تقويم سلوك اجتماعي ايجابي أو سلبي وسبل صقله وتوجيهه نحو الأفضل ويجب أن يكتب بطريقة تعتمد على عدد من المراجع الحديثة في علم النفس الاجتماعي.
الوسائل التعليمية:

1.       عرض الباوربوينت.
2.       أفلام فيديو معدة للمادة التعليمية المقدمة وخاصة الجانب العملي منها.
3.       أوراق عمل Jigsaw
4.       حاسوب ومشغل الأقراص المدمجة

نظام التقويم:
·     يعتبر التقدير النهائي في آخر الفصل الدراسي النهائي لجميع ما تم عمله وانجازه خلال الفصل الدراسي كاملا، متضمناً جميع الأعمال والواجبات والتعيينات المطلوبة من الطالب، كذلك يضمن درجة الحضور والمشاركة والعمل الجماعي خلال الفصل الدراسي.
·         90- 100 = أ
·         85- 89= +ب
·         80- 84= ب
·         75- 79 = +ج
·         70- 74 = ج
·         60- 69 =+د
·         أقل من 65 غير مقبول
·         أقل من 60 يعتبر راسباً في المقرر.




التوقعات عند دراسة المقرر:
·    تقديم الواجبات في الوقت المحدد تماماً، إذا ما واجهت الطالب مشكلة في تقديم الواجبات المطلوبة منه في المقرر عليه الاتصال بأستاذ المقرر لكي يتفق معه على موعد آخر وبناءً على تعليمات أستاذه يمكن أن يعدل ويقرر الموعد الآخر للتسليم.
الواجبات والأعمال المطلوبة:
( يجب أن يتم إنهائها ومراجعتها قبل الموعد المحدد للتسليم، كما أنه مطلوب من كل طالب أن يقدم عرضاً تفصيلياً لما يتضمنه الواجب من خطوات.):
§    صحيفة التفكر: وهي مبنية على قراءات الطالب من المصادر والمراجع العلمية العربية والانجليزية والمواقع الالكترونية والمناقشات في المحاضرات والصحف والجرائد والمجلات وجميع المصادر المعلوماتية.
§    كراسة الأنشطة: يجب أن تتضمن جميع الأنشطة التي في حقيبة العمل المرفقة مع التوصيف، وسيتم خصم درجات الأنشطة التي لم يتم أداؤها من قبل الطالب/ كما يجب التنويه إلى ضرورة أن يكون عمل كل طالب مستقلاً عن الطالب الآخر ما عدا الأنشطة الجماعية والعمل الجماعي الذي سيكون متضمنا الملف الخاص بالعمل الجماعي وتتضمن قراءات المكتبة والدراسات السابقة.
§    العمل الجماعي: ويتضمن الأعمال التي يقوم بها كل فريق عمل، في المحاضرة، وكذلك العمل الجماعي خارج المحاضرة، وتحتسب الدرجة على العمل الجماعي للفريق.
§        البحث العلمي: وهو عمل جماعي يقوم به الفريق المكون من عدة أفراد، يقسم العمل بينهما بصورة متساوية وتحسب الدرجة لفريق العمل.
أنظمة جامعة قطر :
تنص لوائح الجامعة على:
-         ضرورة حضور الطالب 75% من ساعات المقرر .
-         لا تزيد نسبة غياب الطالب عن 25% من ساعات المقرر وإلا يعتبر الطالب راسبا في المقرر.
-         يحق للطالب (حذف – سحب) المقرر طبقاً للمواعيد المعلنة من إدارة الجامعة.

ضوابط السلوك:

·   التزام الطلبة بتهيئة البيئة اللازمة للتعليم الجيد.
·   الالتزام بأداء التكليفات في مواعيدها المحددة.
·   غير مسموح استخدام الهواتف النقالة في المحاضرة
·    إذا سلك الطالب سلوكا غير مقبول فأنه يُحال إلى رئيس القسم مشفوعاً بتقرير عن ذلك.





الخطوط الاسترشادية

ممتاز
جيد جدا
جيد
مقبول
الاختبار السؤال المقالي
*   الإجابة مناسبة
*   الصياغة واضحة وسليمة.
*   الأمثلة متنوعة وموضوعية وواضحة.
 الإجابة مناسبة الصياغة واضحة وسليمة والأمثلة متنوعة وموضوعية وواضحة الصياغة اللغوية غير سليمة.
*        بعض الفقرات لا تقيس السؤال المطروح.
*        توجد أخطاء في الصياغة اللغوية.
*   يفشل في تحديد الإجابة المناسبة للسؤال
*   والصياغة اللغوية غير واضحة وغير محددة.
التعاون الجماعي
جميع أعضاء المجموعة شاركوا في الإعداد والأدوار مقسمة بشكل متساوي
جميع أعضاء المجموعة شاركوا في الإعداد لكن بعض الأعضاء كانت أدوارهم هامشية
بعض أعضاء المجموعة لم يشاركوا في العمل. أو شخص واحد تحمل أغلب الأعباء مع مشاركة هامشية من الباقي..
شخص واحد فقط قام بأغلب العمل.
التفاعل اللفظي
يستجيب الطالب للطلاب الآخرين ويجاوب على الأسئلة
يلخص المعلومات بين حين وآخر
يتجاوب الطالب مع مداخلات الطلبة الآخرين وأسئلتهم وأحياناً يحدث عدم التفاعل مع الزملاء
استجابة الطالب لأسئلة الطلبة الآخرين تدل على عدم انتباه لكن يقوم بالإجابة 
استجابة الطالب لأسئلة الطلبة الآخرين غير كافيه   وغير دقيقة
الترتيب والتنظيم
العرض منظم وواضح ومرتب بشكل منطقي يسهل على المستمع   المتابعة.
العرض بشكل عام منظم وواضح ولكن بعض النقاط قد تسبب اختلاط في المفاهيم.
المستمع يستطيع متابعة العرض ولكن بتركيز شديد. بعض النقاط والمفاهيم تفتقر إلى الوضوح.
التنظيم عشوائي وغير منطقي. من الصعوبة متابعة تسلسل الأفكار.
محتوى كراسة الأنشطة
العمق
جميع عناصر المحتوى غطيت بشكل كامل.
 جميع المعلومات والمفاهيم موضحة ومفهومة ومقدمة بشكل كامل يساعد المستمع على الفهم.
جميع عناصر المحتوى غطيت ولكن بشكل غير متوازن.
المعلومات والمفاهيم واضحة وسهلة للفهم بشكل عام.
بعض عناصر المحتوى لم تذكر أو أغفلت لحساب مفاهيم   هامشية.
 المعلومات غير كاملة أو تحتاج بعض التوضيح.
أغلب عناصر المحتوى لم تذكر أو طغت مفاهيم ومعلومات هامشية على المحتوى. المعلومات ناقصة بشكل كبير وتفتقر إلى الوضوح.
الدقة
المعلومات منسوبة إلى مصادرها بشكل صحيح.
أخطاء قليلة في نسبة المصادر.
أخطاء كثيرة في نسبة المصادر.
مصادر المعلومات لم تذكر أو تفتقر إلى الدقة بشكل   كامل.
العرض الشفوي
الصوت واضح والإيقاع مناسب ومتفاعل مع الجمهور
الصوت واضح والإيقاع مناسب ومتفاعل مع الجمهور في أغلب الأحيان
الصوت واضح والإيقاع مناسب ومتفاعل مع الجمهور بعض   الأحيان.
الصوت غير واضح والإيقاع سريع أو بطيء جدا ولا يوجد تفاعل مع الجمهور
صحيفة التفكر
§  المحتوى يخدم الموضوع
§  فيه دلالة قوية على التفكر والتحليل والربط بين الموضع وبعض القضايا
§  الاهتمام بكل القضايا ومناقشتها
§       يخرج باستنتاج عام
§       المحتوى يخدم الموضوع
§     فيه دلالة قوية على التفكر والتحليل والربط بين الموضع وبعض القضايا
§       التحليل بسيط
§     الاهتمام بمعظم النقاط وليس جميعها .
§     تفي المعلومات أحياناً الغرض العام
§     التحليلات بسيطة وفيها العمومية يكتسب القارئ بعض النقاط
§     الاهتمام بقضية واحدة دون التركيز على باقي القضايا
§       لا يوجد استنتاج عام
§       الموضوع بسيط جداً
§       التحليلات سطحية وغير واضحة
§       لا يوجد ربط بين الموضع والقضايا الاجتماعية
البحث العلمي
§   الأفكار منتظمة وتدعم الغرض العام
§   التفسيرات منطقيه والاستنتاجات واضحة
§   سهولة إتباع المعلومات بسلاسة
§  الأفكار منتظمة وتدعم الهدف الرئيسي
§   الأفكار مرتبطة ببعضها
§   التفسيرات واضحة       
§  الأفكار منتظمة وتدعم الهدف الرئيسي
§   الأفكار مرتبطة ببعضها
§   التفسيرات واضحة ولكن الفشل  في تحديد بدائل للمشكلة
§   تفسيرات غير واضحة
§  الحلول غير منطقيه لحل المشكلة
§  الأفكار أحياناً غير مرتبطة بالمشكلة
يتبع منهجية البحث العلمي
§   كتبت المراجع بشكل صحيح
§   حديثة المراجع متنوعة
§   مستمده من مصادر عده حديثة وموثوق بها
§   مدونه في المحتوى بشكل صحيح
§   المراجع واضحة
§   تقل عن العدد المسموح به
§  بعض المراجع غير موثوقة علمياً
§   تدون المراجع في المحتوى
§   المراجع واضحة
§   تقل عن العدد المسموح به
§  بعض المراجع غير موثوقة علمياً
§  تدون المراجع في المحتوى ولكن مع وجود أخطاء ثانوية
§   بعض المراجع غير واضحة
§  الكثير من المراجع مستمده من مصادر غير موثوق بها علمياً
§   يدون المراجع في المحتوى مع وجود أخطاء كثيرة.
المراجع والمصادر التي يمكن الرجوع إليها:
الكتاب المقرر
·         معتز سيد عبد الله & عبد اللطيف خليفة (2003). علم النفس الاجتماعي، القاهرة: دار غريب.
·         مختار حمزة (1996). علم النفس الاجتماعي، القاهرة: مكتبة الأنجلو.
·         زين العابدين درويش (1999).علم النفس الاجتماعي، أسسه وتطبيقاته، القاهرة: دار الفكر العربي.

·         Gold, M. & Douvan, E (1997). A New Outline of Social Psychology. Washington: APA Publication.  ISBN: 1-55798-408-5
ISBN 13: 978-1-55798-408-1.
·          Augoustinos, M.;  Walker, I & Donaghue, N (2006). Social Cognition, an Integrated Introduction. (2nd  ed.), Sage Publication. ISBN: 9780761942191.
·         Postmes, T. &  Jetten, P. A. (2006). Individuality and the Group, Advances in Social Identity. Sage Publication. ISBN: 9781412903219.
مواقع على الانترنيت:
1.                     www.apa.org
2.                     www.socialpsychology.com
3.                     www.family.com
4.                     http://www.socialpsychology.org/
5.                     http://www.jigsaw.org/

Previous Post Next Post