التسعير في السياحة  
     وهذا النوع من الاسعار ممكن ان يخدم الشركات السياحية بصورة عامة من خلال البيع على أساس الجملة للوكلاء ومكاتب السفر ومنظمي الرحلات السياحية، إذ ان السائح يشتري مجموعة من الخدمات بسعر منخفض، وتكون سعر الوحدة الواحدة من الخدمات تكاليفها منخفضة مما لو اشتريت خارج هذا الاسلوب، والسبب في ذلك هو احتساب ( خصم ) بما يتناسب مع الكمية المشتراة للوكيل او منظم الرحلة السياحية (باعة التجزئة)  ، أو (تخفيض) للخدمات المتنوعة (للمنتج) والمباعة الى الوكيل للسفر والسياحية وهذا الدافع سوف ينشط المبيعات من الخدمات المتنوعة ويقلل بعض التكاليف التي يتحملها المنتج السياحي( وكيل الجملة).
      وفي كل حال لابد ان يكون هنالك مؤشراً لدى المنظمات والمنشآت السياحية التعرف على نقطة التعادل وتحليلها إذ تعد عنصراًٍ مهما في تحديد الاسعار للمنتجات السياحية وتحديدها عن طريق معرفة كمية المنتجات المراد بيعها بسعر ما وبأجراء المعادلة البسيطة (الطائي،2001: 12):



 




                                                                          

لتكون عملية تحديد السعر عند أو فوق هذه النقطة ولا يمكن تجاوزها والبيع بسعر اقل من هذه النسبة.
    يتضح مما سبق ان التسعير يعدّ عنصراً مهماً من عناصر المزيج التسويقي وباعتباره عملية تقدير لقيمة المنتجات السياحية، والتي تقوم الشركة السياحية بتقديمها للسواح، سواء ان كانت الخدمات ملموسة او غير ملموسة، وعلاقة التسعير مع المنتج السياحي علاقة مهمة جداً بعد حسابات التكاليف والجودة، وتعدد الخدمات المقدمة للسائح تعتبر اركان اساسية في تسويق المنتج، وكذلك هما من مكونات المزيج التسويقي الذي يتحكم بقوى العرض والطلب السياحي، لذا يجب على الشركات السياحية أخذها بعين الاعتبار ودراستها ومعرفتها وتكون أمراً ضروريا في نجاح العمل والبيع بشكل مدروس دون التخبط وجعل عملية البيع عشوائية .






1.                ظهر من خلال الجانب النظري للدراسة إن هنالك عدّة سياسات للتسويق وعدد من طرائق التسعير خاضعة لعدة عوامل مؤثرة على توجيه تلك السياسات والطرائق طبقاً لأهداف محدّدة .
2.                ظهر من خلال الدراسة إن هنالك عدّة طرق للتسعير ممكن اعتمادها في عمل شركات السياحة والسفر، وطبقاً للدراسة الميدانية تبين إن طريقة حالة السوق هي الأفضل والمناسبة بالنسبة لعمل شركات السياحة والسفر خاضعة لقوى العرض والطلب السياحي .
3.                حققت طريقة التسعير على أساس المجموعة نسبة أوطأ من طريقة حالة السوق وذلك يعود لقلة المجاميع السياحية الوافرة للقطر بسبب الوضع الراهن .
4.                كانت طريقة العائد على الاستثمار والتي حققت أدنى نسبة مقارنةً ببقية الطرق المتبعة وهذا ما يؤثر قلّة أو محدودية الرأسمال المخصص للاستثمار في افتتاح مكاتب السياحة والسفر .
5.                اتضح من خلال الدراسة الميدانية سياسة التسعير المتبعة من قبل شركات السياحة والسفر تعزز من عملية تسويق الخدمات السياحية وذلك طبقاً لعامل المنافسة الذي يسود طبيعة عمل تلك الشركات فيما بينها .
6.                تبيَن في الدراسة الميدانية إن التغيير الايجابي لسياسة التسعير قد احدث تغيير جدّي في تسويق الخدمات السياحية وذلك لكون أغلب الشركات تعتمد على حالة
التوصيات
1.  ضرورة وضع سياسة تسعير فعّالة من خلال الاستعانة بالمتخصصين في مجال التسويق وذلك لغرض زيادة الطلب وتشجيع وترغيب السياح لشراء الخدمات السياحية المقدمة .
2.  ينبغي إتباع أكثر من طريقة في التسعير تسويقياً والابتعاد عن التمسك بطريقة واحدة .
3.  الاهتمام بتنويع وتطوير الخدمات السياحية المقدّمة لغرض تنشيط الحركة السياحية الوافدة للعراق .
4.  ينبغي الاهتمام بإتباع سياسات تسويقية مساعدة في التسعير لغرض تحفيز المجاميع السياحية وتحقيق زيادة في المبيعات .
5.  استثمار التقدم الفاعل الحاصل بين سياسة التسعير المتبعة في تعزيز عملية تسويق الخدمات السياحية .
6.  التأكيد على استعمال سياسة التسعير الذي أحدث تغيير ايجابي في تسويق الخدمات السياحية .
7.  الاهتمام بالرأسمال البشري في تطوير مؤهلات العاملين في شركات السياحة والسفر من خلال زجّهم في دورات وورش عمل تخص عمل هذه الشركات .
8.  التأكيد على التعاون المثمر ما بين شركات السياحة والسفر في البلد مع شركات السياحة والسفر العالمية في مجال تبادل الخبرات والمشورة في العمل السياحي .






مصادر البحث المعتمدة

1
الروبي، نبيل ، "اقتصاديات السياحة" مؤسسة الثقافة للنشر، جامعة الاسكندرية (ط1)، 1988.

2
الزعبي، علي فلاح ،"ادارة التسويق "، دار اليازوري العلمية للنشر ، عمان الاردن ،الطبعة   العربية ،2009.

3
 سليم، عبد الرحيم ،" شركات السياحة ووكالات السفر "، م مؤسسة الثقافة الجامعية ، الاسكندرية ،1980 . 

4
الطائي ، حميد عبد النبي، " التسويق السياحي والفندقي" كلية الادارة والاقتصاد الجامعة المستنصرية سنة، 1989 .

5
الطائي، حميد عبد النبي،" التسويق السياحي والفندقى "، جامعة الزيتونة، 2001.

6
عبد النبي، حميد ،" التسويق السياحي والفندقى" كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية ، 1989.

7
عبد الوهاب، صلاح الدين " محاضرات في التسويق السياحي مصر" ، جامعة حلوان ،1980  .

8
عبيدات، محمد ، "التسويق السياحي" ،الجامعة الاردنية ، كلية ادارة الاعمال ، دائرة وائل للنشر (ط1) سنة ،2000 .

9
المساعد، زكي خليل "التسويق السياحي"، كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية سنة 1987.

10
مسلم، تغريد احمد ، "فن الاتصال او التفاوض " دار التمييز للطباعة / دمشق/سوريا ط1،2004.

11
مقابلة،  خالد و السرابي، علاء ، "التسويق السياحي"، الحديث ، دار وائل للنشر  ،عمان الاردن،ط1،2001.


Bur kart & Medlik, "Tourism past, Present and future", second Edition univ. of Surry. U.K.Reprinted 1981.
12

Burkart & Medlik , "The management of turism univ. of Surry" . V.K.Reprinted, 1981.
13

Previous Post Next Post